صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > المنابر العامة > منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة

أهلا بآل منابر ثقافية

منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة للحوارات الثقافية والدينية العامة.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ومضاتٌ لبنويّة .. مبتسمة الهويّة ! (آخر رد :لبنى علي)       :: مشمش الأحداق ..! (آخر رد :لبنى علي)       :: ::.. تحيَّة ..:: (آخر رد :لبنى علي)       :: كــــــــــــورونــــــــــا (آخر رد :حسن زكريا اليوسف)       :: *قصيدة عروة بن حزام الضني - في إبنة عمه[عفراء]. مشاركه (آخر رد :جمعان ال السهيمي)       :: °● كـــــــالعادة ..°● (آخر رد :حسام الدين بهي الدين ريشو)       :: يَا لِرَوْعة أعْيَاد زَمَان! (آخر رد :حسام الدين بهي الدين ريشو)       :: عناقيد ... كرْمُ وحصرم ( متجدد ) !! (آخر رد :حسام الدين بهي الدين ريشو)       :: حزن.. (آخر رد :حسام الدين بهي الدين ريشو)       :: سلام على أيام مضت !! (آخر رد :حسام الدين بهي الدين ريشو)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-22-2020, 07:20 PM   #1

خالد الزهراني

مشرف منبر الشعر الفصيح

 
الصورة الرمزية خالد الزهراني

 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,352
معدل تقييم المستوى: 11
خالد الزهراني is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي هَلْ يُمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُونا

هَلْ يُمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُونا



فيروس كورونا: زيادة كبيرة في حصيلة الضحايا بالصين
بعد تسجيل 242 وفاة جديدة


أعلنت السلطات الصينية عن زيادة كبيرة في عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد؛ إذ مات حوالي 242 شخصا في مقاطعة هوبي يوم الأربعاء.
وتعد هذه أكبر حصيلة وفيات في يوم واحد بسبب الفيروس القاتل منذ بدء انتشاره. كما ارتفعت حالات الإصابة بنسبة كبيرة؛ إذ سجلت 14840 حالة جديدة.

وأقالت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني مسؤول الحزب في هوبي، جيانغ تشاو ليانغ، ليحل محله عمدة شنغهاي يينغ يونغ، بحسب وسائل إعلام حكومية.
وأعلن عن التغير بعد فترة وجيزة من الإبلاغ عن ارتفاع حالات الإصابة والوفيات.

وسجلت حوالي 15 ألف إصابة جديدة بعد أن استخدمت السلطات طريقة تشخيص جديدة. وكان هناك اتهامات سابقة للصين بإخفاء حجم تفشي الفيروس في هوبي.

وفي غضون ذلك، أكدت منظمة الصحة العالمية أنه من "المبكر للغاية التنبؤ" بنهاية انتشار الفيروس. وحذر المدير العام للمنظمة تيدروس غيبريسوس، من أن "الفيروس قد يتحرك نحو أي اتجاه".

ويوم الثلاثاء، سجلت السلطات الصينية أدنى معدل إصابة بالفيروس في يوم واحد، 2015 حالة، على مدار أسبوعين. لكن حالات الإصابة والوفيات الجديدة في مقاطعة هوبي رفعت حصيلة الوفيات إلى 1350 شخصا، بالإضافة إلى قرابة 60 ألف حالة إصابة.

وأعلن رئيس قسم الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، مايكل رايان، أنهم تمكنوا من تعقب مصدر انتقال الفيروس في جميع حالات الإصابة خارج الصين وعددها 441 حالة، ما عدا ثماني إصابات لم يتم تحديد مصدرها.
لكنه أكد أنه "من السابق لأوانه التنبؤ بنهاية" انتشار الفيروس.

وصرحت سمية سواميناثن، كبيرة العلماء بمنظمة الصحة العالمية، للصحفيين بأنه يجري تمويل أربعة لقاحات محتملة لعلاج مرحلة ما قبل ظهور الأعراض السريرية.
وقالت "أعتقد أننا سنجد اللقاح. سيستغرق الأمر بعض الوقت. لا يمكن صنع لقاح بين عشية وضحاها".

تطورات أخرى مرتبطة بفيروس كورونا المستجد:


- ألغت مدينة برشلونة الإسبانية، أكبر معرض للهواتف المحمولة في العالم بسبب مخاوف مرتبطة بفيروس كورونا. ويأتي ذلك بعد انسحاب عدد كبير من شركات التكنولوجيا الكبرى.

- قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنها تستعد لفيروس كورونا واحتمالية "انتشاره في الولايات المتحدة" بعد تسجيل 13 حالة إصابة مؤكدة في الولايات المتحدة.

- تم إجلاء حوالي 300 موظف من أكبر بنك في سنغافورة، دي بي اس، بعد مرض شخص بسبب فيروس كورونا.

- في أحدث إجراء لمحاولة وقف انتشار المرض، قالت الصين إنها ستمنع عودة الأطفال إلى المدارس. وأغلقت العديد من المقاطعات المدارس حتى نهاية فبراير/شباط.
- في اليابان، ارتفع عدد الإصابات على متن سفينة سياحية خاضعة للحجر الصحي قبالة يوكوهاما إلى 174 حالة مؤكدة.

مقتبس


من مواضيعي
0 كُورونا في فَلسَفة "الخَوْف"
0 شَرْح الفِعْل المَبْني للِمَجهُول
0 [[ عَلَيْـنَـا أَنْ ..: ]]
0 كُورُنا : وَصَايا النَجَاة
0 المِليَارديرْ الْذي مَاتَ جُوعَاً

التوقيع :
و إذا أصيب القوم في أخلاقهم
فأقـم عليهـم مأتما و عويلا
خالد الزهراني غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2020, 09:43 PM   #2

أ محمد احمد

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية أ محمد احمد

 
تاريخ التسجيل: Feb 2015
المشاركات: 1,031
معدل تقييم المستوى: 7
أ محمد احمد is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هَلْ أمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُنا

هناك جهود متواصلة في اتجاهين وقف انتشار كورونا و ايجاد العلاج لهذا الوباء و الى الان لم تفلح هذه الجهود مازال الوباء ينتشر و الوفيات في ازدياد.

لكن خلنا نلقي نظره على ما سببه هذا الوباء من خسائر ثم نرى ما هي اسباب انتشار هذا الوباء.

الخسائر الاقتصادية:

كورونا يشل الاقتصاد الصيني

مع تزايد أعداد الضحايا بسبب فايروس كورونا، يحذر خبراء من امتداد تأثير كورونا إلى الاقتصاد العالمي. وفي حين تشهد أجزاء من الصين شللاً اقتصادياً، حذر خبير أمريكي من ألأثر المحتمل للوباء على الولايات المتحدة.
بدأت لجنة من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا، اجتماعاً في مقر المنظمة في فيينا الثلاثاء (الرابع من فبراير/ شباط 2020) لمناقشة ردها على انتشار فيروس كورونا وتأثيره على الطلب العالمي على النفط. وتشهد أسعار النفط تراجعاً كبيراً منذ بداية العام الحالي، في ضوء القلق على اقتصاد الصين، المستهلك الكبير للنفط، بسبب فيروس كورونا.

ويشلّ فيروس كورونا المستجد المحركات الرئيسية للاقتصاد الصيني، فالمصانع مغلقة لأسبوع إضافي والاستهلاك شبه متوقف، ما قد يؤدي إلى تدهور النمو الهش أصلاً في هذا العملاق الآسيوي ويدفع بكين إلى تعزيز تدابير تحفيز الاقتصاد.

وفي محاولة لاحتواء انتشار المرض، تبقى مدينة ووهان ومقاطعة هوباي (وسط)، بؤرة الفيروس، منقطعة عن العالم. ويمتد اتخاذ إجر

وطلبت السلطات في عدة مقاطعات، غالبيتها مقاطعات صناعية مثل غوانغدونغ (جنوب)، من المصانع والشركات "غير الأساسية" أن تبقي أبوابها مغلقة حتى 9 شباط/فبراير. وأوضح مكتب "أوكسفورد إيكونومكس" للتحليلات الاقتصادية "تمثل تلك المناطق 50% من الناتج المحلي الإجمالي الصيني، يذكر أن أي تأخير في استعادة هذه المنطقة لنشاطها من شأنه أن يزيد من حدة الآثار على النمو في الربع الأول من العام". ويمثل قطاع التصنيع، المتوقف بأغلبه عن العمل في الصين، نحو ثلث الاقتصاد الصيني.

ولفت إلى أن إغلاق المصانع في الصين وتعليق حركة الملاحة الجوية لتفادي انتشار الوباء يمكن أن يولدا "عقدة في شبكة التموين" مع ارتفاع الأسعار وتكبد الشركات أرباحا فائتة.

على الاقتصاد الأمريكي

من جهته أكد لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن "ازدهار الصادرات" المنتظر بعد الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين سيتأخر بسبب تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد، مع وصول عدد حالات الإصابة بالفيروس في الصين إلى أكثر من 20600 حالة مقابل 17 ألف حالة في اليوم السابق.

ولفت إلى أن إغلاق المصانع في الصين وتعليق حركة الملاحة الجوية لتفادي انتشار الوباء يمكن أن يولدا "عقدة في شبكة التموين" مع ارتفاع الأسعار وتكبد الشركات أرباحا فائتة.

وخلص خبراء من شركة "أولير هيرميز" إلى أن "الوباء وعامل الخوف سيؤثران على نفقات الاستهلاك". وفي عام 2019، أسهم الاستهلاك الخاص بنصف نسبة النمو في البلاد، أي ضعفي ما كان عليه عند انتشار متلازمة السارس في 2002-2003.

ويشكل الفيروس ضربة كبرى للسياحة والخدمات والتوزيع في هذه الفترة الحساسة من العام. وأنفقت الأسر الصينية ألف مليار يوان (130 مليار يورو) خلال فترة العطلة في عام 2019.

وخلال عطلة عام 2020، انخفض عدد المسافرين الصينيين، عبر مختلف وسائل النقل، بنسبة 70%، مقارنة مع العام الماضي، بحسب "ستاندرد أند بورز". كما أوقفت شركات طيران عالمية كثيرة رحلاتها إلى مناطق بالصين.

ويرى محللون من "غولدمان ساكس" أن "الأثر الاقتصادي (للفيروس) قد يكون أقوى" من أثر فيروس السارس. وخفضوا توقعهم لنمو الاقتصاد الصيني إلى 4%، مقابل 5,6% في توقعات سابقة للربع الأول من العام.

على الاقتصاد الاوربي

وفي إيطاليا قال مسؤول في قطاع صناعة الملابس والأزياء الإيطالي اليوم الثلاثاء إن القطاع يتوقع تراجعاً في الأرباح بنسبة 1.8 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري بسبب كورونا الجديد الذي سيؤثر على المبيعات. وقال كارلو كاباسا رئيس الغرفة التجارية للأزياء في إيطاليا "التأثير الاقتصادي الكامل لا يمكن تقديره بعد لكن سنكون محظوظين إذا حقق القطاع نموا نسبته واحد بالمئة هذا العام".

وحذرت شركة صناعة الحلي الدنمركية باندورا من أن الأعمال في الصين وصلت لحد التوقف. وقالت أيضاً بعض أبرز الماركات إنها أغلقت متاجرها في الصين، أكبر سوق في العالم لمنتجات الرفاهة، مما زاد المخاوف من أن القطاع قد يتكبد خسائر فادحة في المبيعات إذا لم يتم احتواء المرض سريعاً.

وتأتي إيطاليا في المرتبة الثانية مباشرة لفرنسا بين الدول الأوروبية في مبيعات السلع الكمالية وبها مقرات علامات تجارية كبرى وشهيرة مثل برادا وأرماني ومونكليه. وحقق القطاع عائدات وصلت إلى 90 مليار يورو في العام الماضي بما يمثل نحو خمسة بالمئة من الناتج الإجمالي المحلي في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو وفقا لبيانات الغرفة التجارية للأزياء في إيطاليا.

على الاقتصاد الروسي

وبناء على بيانات خدمة الجمارك الفيدرالية، قال سيلوانوف إن «خسائر الاقتصاد الروسي الناجمة عن تراجع مستوى التبادل التجاري مع الصين، نحو مليار روبل (15.5 مليون دولار) يوميا»، وأضاف: «هذه نتيجة تفشي فيروس كورونا الجديد»، موضحا أنه أدى، بما في ذلك، إلى «تدني تدفق السياح من الصين، لا سيما أننا فرضنا حظرا اعتبارا من 20 فبراير (شباط) الحالي على دخول المواطنين الصينيين إلى الأراضي الروسية». وعرض المجالات التي كانت تستفيد من توافد مئات آلاف السياح الصينيين، ومنها مثلا الفنادق ووسائل النقل، وتجارة التجزئة، والنقل الجوي، وقال إن «كل هذه المجالات تضررت بسبب الفيروس وتوقف السياحة من الصين».


من اين جاء الفايروس

بقدر حالة الغموض التي لا تزال تلفّ إمكانية علاج وباء كورونا المستجد، الذي ظهر في الصين، وأسفر عن وفاة أكثر من 1300 شخص بحسب أحدث الإحصاءات، تعددت التكهنات والإشاعات حول أسباب الفيروس الذي بدأ ظهوره أواخر شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي الصينية (وسط).

وبَيْن إشاعات بأبعاد سياسية، وأخرى عسكرية وأمنية، وصولاً إلى الأعداد "الحقيقية" للمصابين التي تتجاوز وفق آخر إحصائية أعلنتها لجنة الصحة الوطنية الصينية الـ60 ألف إصابة، انتشرت أكثر من 15 مليون تغريدة "غير صحيحة" على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما أعلن "تويتر" رسمياً متعهداً محاربة تلك التغريدات "الخاطئة"، وذلك بعد إعلان "حالة الطوارئ الصحية العالمية".

سلاح صيني "جديد"

بعد أكثر من أربعة أسابيع من انتشار فيروس "كورونا"، خرج تقرير لصحيفة "واشنطن تايمز" الأميركية، جاء فيه أن تفشي الوباء "متعمد"، وأن معهد ووهان لعلم الفيروسات، في تلك المدينة الموبوءة، هو من طوّر ذلك السلاح الحيوي الجديد، لمهاجمة أهداف في العالم، وفق ما قالت إنها "معلومات سرية سربها ضابط سابق في الاستخبارات العسكرية الصينية".

وذكرت الصحيفة أن فيروس كورونا - على حد وصفها- تم تطويره في مختبر ووهان الوطني للسلامة البيولوجية، وانتشر بعد أن خرج عن السيطرة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه لا يوجد دليل يدعم هذه الادعاءات.

وفي آخر إحصائية وفيات ناتجة عن فيروس كورونا المستجد في الصين، أعلنت سلطات بكين وفاة نحو 1355 شخصاً، وأصيب أكثر من 60 ألف شخص، فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من "تهديد خطير جدا" رغم أن عدد الإصابات اليومية الجديدة يتراجع.

وحتى الآن، لا تزال نسبة 99.9 في المئة من الوفيات المسجلة في العالم، في الصين القارية (باستثناء هونغ كونغ وماكاو)، حيث ظهر المرض في ديسمبر في مدينة ووهان الكبيرة (وسط).

حرب بيولوجية

وإلى جانب اعتبار البعض له "فيروساً صينيّ الصناعة"، ذهبت تقارير أخرى إلى ما هو أبعد، متكهنة بوقوف الولايات المتحدة الأميركية وراء الأمر، في إطار الصراعات والتنافسات التي تحكم علاقتها مع الصين، وتخوف واشنطن من أن تتجاوز بكين قوتها العسكرية والاقتصادية لتلك التي تجعل من واشنطن القوة الأكبر في العالم.

ووفق ما ذكر تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن مصادر وتقارير روسية أشارت في الأيام الأخيرة إلى مسؤولية الولايات المتحدة الأميركية في انتشار الوباء وتفشيه في الصين على هذا النحو الكبير، زاعمة أن "الأهداف الحقيقية لذلك تكمن في سعي واشنطن لاستخدام الفيروس كسلاح بيولوجي واقتصادي ضد الصين"، مضيفة أن "خبراء أميركيين يرجحون أن يقتل كورونا نحو 65 مليون شخص خلال عام ونصف"، مستندةً في ذلك إلى ما قالت إنه "اختبار" أجراه مركز أبحاث "جونز هوبكنز" بالولايات المتحدة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بهدف "نمذجة" الاستجابة العالمية لوباء محتمل، وهو ما ربط البعض توقعاته بتلك الدراسة مع عدد القتلى المحتمل لتفشي فيروس مماثل لما نشهده حاليا مع فيروس كورونا.

في المقابل، نفي مركز "جونز هوبكنز" للأمن الصحي، في بيان، الأمر، وقال "صممنا نموذجا لوباء فيروس كورونا الخيالي، لكننا قولنا بوضوح إنه لم يكن تنبؤاً"، موضحا "لا نتوقع الآن أن يقتل فيروس كورونا 65 مليون شخص".

وفي الاتجاه ذاته، تحدث تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن عددا من الخبراء "أكدوا" أن كورونا "فيروس مصنع بالمختبر"، ونقلت عما قالت إنه بعض التقديرات التي تشير إلى أن "الفيروس تم تهريبه من أحد المختبرات الكندية"، كجزء من سعي الصين السري للحصول على سلاح بيولوجي.

إلا أن أستاذ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فيبين نارانغ، كتب على صفحته على "توتير" تغريدة قال فيها "إنه لا يوجد دليل على أنه سلاح حيوي، وإذا كان كذلك، فسيكون ذلك سيئاً، لأن السلاح الحيوي الجيد يجب أن يكون أكثر فتكا ولا ينتشر بسهولة".

رجل أعمال مسؤول عنه

من ضمن الإشاعات الأخرى التي انتشرت بشأن أسباب انتشار المرض وتفشيه، خرج البعض، بحسب ما ذكرت صحيفتا "اندبندنت" و"الغارديان" البريطانيتان، ليدعي أن رجل الأعمال الأميركي، بيل غيتس، الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت، هو السبب في انتشار الفيروس، ليحقق المزيد من الأرباح عبر مؤسسته وزوجته "بير برايت"، المعنية بمكافحة الأمراض والفيروسات، على خلفية تقديمه تبرعاً مالياً كبيراً للجهة البحثية للوصول للقاحات لبعض الفيروسات، مدللين على ذلك بتصريح سابق لغيتس عام 2014 توقع خلاله انتشار وباء في الصين سيحصد أرواح ثلاثة وثلاثين مليون شخص في العالم.

غير أن تيريزا موغان، المتحدثة باسم المؤسسة البحثية لغيتس، ردت قائلة "إن اللقاح الجديد الحاصل على براءة اختراع، ويعتبره البعض علاجاً للفيروس، شمل فيروساً آخر هو التهاب الشعب الهوائية المعدي فقط"، مضيفة أن مؤسستها "قامت بإجراء أربعة تغييرات في الجين المسؤول عن تكرار المادة الوراثية للفيروس". وأكدت أن "اللقاح أدى إلى إضعاف الفيروس، وبالتالي لم يعد قادراً على التسبب في المرض، ولديه إمكانية الاستخدام كلقاح، لكنه لم يتم تطويره بعد"، نافية كل المعلومات التي تشير إلى مسؤولية أو تورط رجل الأعمال الأميركي في الأمر.




مشكور اخوي يعطيك العافية

من مواضيعي
0 بمناسبة عيد الفطر المبارك كل عام وانت بخير
0 هرقل
0 تاريخ الولايات المتحدة
0 حق الفيتو
0 الإدريسي

التوقيع :
أ محمد احمد غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2020, 10:40 AM   #3

بتول الدخيل

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية بتول الدخيل

 
تاريخ التسجيل: Nov 2017
الدولة: عسير-السعودية
المشاركات: 673
معدل تقييم المستوى: 3
بتول الدخيل is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هَلْ أمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُنا

ربي يشفي جميع الناس استاذي خالد

باقة ود


من مواضيعي
0 لا انساك

التوقيع :
تدري وش صاب الخفوق!!..فيه بعض آثار شوق..وبه جروح وبه حروق..وبه سوالف لو تروق!!.وبه نزيف بالحنايا ..من فراقك .. يا هوى قلبي الصدوق

بتول الدخيل غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2020, 01:35 PM   #4

مها عبدالله

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية مها عبدالله

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
المشاركات: 1,292
معدل تقييم المستوى: 2
مها عبدالله is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هَلْ أمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُنا

كل شيئ بأمر الله سيدي رغم ما تقوله وسائل الاعلام المختلفة
أن النظام الصيني يخفي الأرقام الحقيقية للضحايا والمصابين الجدد
ومن الواضح أنهم حتى الآن لم يتوصلوا لعلاج ناجح يقضي على الفيروس
شكرا لك كاتبنا المبدع خالد الزهراني .. لك مني أطيب المنى


من مواضيعي
0 تحليل الخطاب والنقد الأدبي
0 ((( بَيْن سِواكِ و سِواكِي )))
0 أخْطرْ دِراسَة عِلمْية عَن كُورونا .. مَا رَأيُكم ؟!
0 أمالـكُ إنَّ الحـزنَ أحـلامُ حالـم
0 صخرة الملتقى / لإبراهيم ناجي

مها عبدالله موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2020, 06:35 AM   #5

فيصل الغامدي

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية فيصل الغامدي

 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 138
معدل تقييم المستوى: 6
فيصل الغامدي is on a distinguished road
افتراضي رد: هَلْ أمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُنا

جند من جنود الله
توسعت دائرة الانتشار
الآن : وصل للشرق الأوسط
الصين قالت بأن الأموات 2752
والكل يعلم جيدا أن :
ما خفي كان أعظم
اللهم سلم
تحياتي الخالصة


من مواضيعي
0 روائع رمضانية
0 12 من الغرائب لن تراها إلا في الهند
0 نصوص فلسفية : الحقيقة
0 هاشيما.. جزيرة الاشباح !!
0 الفن التشكيلي ومتلازمة الإغماء والجنون

فيصل الغامدي موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2020, 08:31 PM   #6

خالد الزهراني

مشرف منبر الشعر الفصيح

 
الصورة الرمزية خالد الزهراني

 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,352
معدل تقييم المستوى: 11
خالد الزهراني is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هَلْ أمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُنا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ محمد احمد مشاهدة المشاركة
هناك جهود متواصلة في اتجاهين وقف انتشار كورونا و ايجاد العلاج لهذا الوباء و الى الان لم تفلح هذه الجهود مازال الوباء ينتشر و الوفيات في ازدياد.

لكن خلنا نلقي نظره على ما سببه هذا الوباء من خسائر ثم نرى ما هي اسباب انتشار هذا الوباء.

الخسائر الاقتصادية:

كورونا يشل الاقتصاد الصيني

مع تزايد أعداد الضحايا بسبب فايروس كورونا، يحذر خبراء من امتداد تأثير كورونا إلى الاقتصاد العالمي. وفي حين تشهد أجزاء من الصين شللاً اقتصادياً، حذر خبير أمريكي من ألأثر المحتمل للوباء على الولايات المتحدة.
بدأت لجنة من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وروسيا، اجتماعاً في مقر المنظمة في فيينا الثلاثاء (الرابع من فبراير/ شباط 2020) لمناقشة ردها على انتشار فيروس كورونا وتأثيره على الطلب العالمي على النفط. وتشهد أسعار النفط تراجعاً كبيراً منذ بداية العام الحالي، في ضوء القلق على اقتصاد الصين، المستهلك الكبير للنفط، بسبب فيروس كورونا.

ويشلّ فيروس كورونا المستجد المحركات الرئيسية للاقتصاد الصيني، فالمصانع مغلقة لأسبوع إضافي والاستهلاك شبه متوقف، ما قد يؤدي إلى تدهور النمو الهش أصلاً في هذا العملاق الآسيوي ويدفع بكين إلى تعزيز تدابير تحفيز الاقتصاد.

وفي محاولة لاحتواء انتشار المرض، تبقى مدينة ووهان ومقاطعة هوباي (وسط)، بؤرة الفيروس، منقطعة عن العالم. ويمتد اتخاذ إجر

وطلبت السلطات في عدة مقاطعات، غالبيتها مقاطعات صناعية مثل غوانغدونغ (جنوب)، من المصانع والشركات "غير الأساسية" أن تبقي أبوابها مغلقة حتى 9 شباط/فبراير. وأوضح مكتب "أوكسفورد إيكونومكس" للتحليلات الاقتصادية "تمثل تلك المناطق 50% من الناتج المحلي الإجمالي الصيني، يذكر أن أي تأخير في استعادة هذه المنطقة لنشاطها من شأنه أن يزيد من حدة الآثار على النمو في الربع الأول من العام". ويمثل قطاع التصنيع، المتوقف بأغلبه عن العمل في الصين، نحو ثلث الاقتصاد الصيني.

ولفت إلى أن إغلاق المصانع في الصين وتعليق حركة الملاحة الجوية لتفادي انتشار الوباء يمكن أن يولدا "عقدة في شبكة التموين" مع ارتفاع الأسعار وتكبد الشركات أرباحا فائتة.

على الاقتصاد الأمريكي

من جهته أكد لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض إن "ازدهار الصادرات" المنتظر بعد الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والصين سيتأخر بسبب تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد، مع وصول عدد حالات الإصابة بالفيروس في الصين إلى أكثر من 20600 حالة مقابل 17 ألف حالة في اليوم السابق.

ولفت إلى أن إغلاق المصانع في الصين وتعليق حركة الملاحة الجوية لتفادي انتشار الوباء يمكن أن يولدا "عقدة في شبكة التموين" مع ارتفاع الأسعار وتكبد الشركات أرباحا فائتة.

وخلص خبراء من شركة "أولير هيرميز" إلى أن "الوباء وعامل الخوف سيؤثران على نفقات الاستهلاك". وفي عام 2019، أسهم الاستهلاك الخاص بنصف نسبة النمو في البلاد، أي ضعفي ما كان عليه عند انتشار متلازمة السارس في 2002-2003.

ويشكل الفيروس ضربة كبرى للسياحة والخدمات والتوزيع في هذه الفترة الحساسة من العام. وأنفقت الأسر الصينية ألف مليار يوان (130 مليار يورو) خلال فترة العطلة في عام 2019.

وخلال عطلة عام 2020، انخفض عدد المسافرين الصينيين، عبر مختلف وسائل النقل، بنسبة 70%، مقارنة مع العام الماضي، بحسب "ستاندرد أند بورز". كما أوقفت شركات طيران عالمية كثيرة رحلاتها إلى مناطق بالصين.

ويرى محللون من "غولدمان ساكس" أن "الأثر الاقتصادي (للفيروس) قد يكون أقوى" من أثر فيروس السارس. وخفضوا توقعهم لنمو الاقتصاد الصيني إلى 4%، مقابل 5,6% في توقعات سابقة للربع الأول من العام.

على الاقتصاد الاوربي

وفي إيطاليا قال مسؤول في قطاع صناعة الملابس والأزياء الإيطالي اليوم الثلاثاء إن القطاع يتوقع تراجعاً في الأرباح بنسبة 1.8 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري بسبب كورونا الجديد الذي سيؤثر على المبيعات. وقال كارلو كاباسا رئيس الغرفة التجارية للأزياء في إيطاليا "التأثير الاقتصادي الكامل لا يمكن تقديره بعد لكن سنكون محظوظين إذا حقق القطاع نموا نسبته واحد بالمئة هذا العام".

وحذرت شركة صناعة الحلي الدنمركية باندورا من أن الأعمال في الصين وصلت لحد التوقف. وقالت أيضاً بعض أبرز الماركات إنها أغلقت متاجرها في الصين، أكبر سوق في العالم لمنتجات الرفاهة، مما زاد المخاوف من أن القطاع قد يتكبد خسائر فادحة في المبيعات إذا لم يتم احتواء المرض سريعاً.

وتأتي إيطاليا في المرتبة الثانية مباشرة لفرنسا بين الدول الأوروبية في مبيعات السلع الكمالية وبها مقرات علامات تجارية كبرى وشهيرة مثل برادا وأرماني ومونكليه. وحقق القطاع عائدات وصلت إلى 90 مليار يورو في العام الماضي بما يمثل نحو خمسة بالمئة من الناتج الإجمالي المحلي في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو وفقا لبيانات الغرفة التجارية للأزياء في إيطاليا.

على الاقتصاد الروسي

وبناء على بيانات خدمة الجمارك الفيدرالية، قال سيلوانوف إن «خسائر الاقتصاد الروسي الناجمة عن تراجع مستوى التبادل التجاري مع الصين، نحو مليار روبل (15.5 مليون دولار) يوميا»، وأضاف: «هذه نتيجة تفشي فيروس كورونا الجديد»، موضحا أنه أدى، بما في ذلك، إلى «تدني تدفق السياح من الصين، لا سيما أننا فرضنا حظرا اعتبارا من 20 فبراير (شباط) الحالي على دخول المواطنين الصينيين إلى الأراضي الروسية». وعرض المجالات التي كانت تستفيد من توافد مئات آلاف السياح الصينيين، ومنها مثلا الفنادق ووسائل النقل، وتجارة التجزئة، والنقل الجوي، وقال إن «كل هذه المجالات تضررت بسبب الفيروس وتوقف السياحة من الصين».


من اين جاء الفايروس

بقدر حالة الغموض التي لا تزال تلفّ إمكانية علاج وباء كورونا المستجد، الذي ظهر في الصين، وأسفر عن وفاة أكثر من 1300 شخص بحسب أحدث الإحصاءات، تعددت التكهنات والإشاعات حول أسباب الفيروس الذي بدأ ظهوره أواخر شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي الصينية (وسط).

وبَيْن إشاعات بأبعاد سياسية، وأخرى عسكرية وأمنية، وصولاً إلى الأعداد "الحقيقية" للمصابين التي تتجاوز وفق آخر إحصائية أعلنتها لجنة الصحة الوطنية الصينية الـ60 ألف إصابة، انتشرت أكثر من 15 مليون تغريدة "غير صحيحة" على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما أعلن "تويتر" رسمياً متعهداً محاربة تلك التغريدات "الخاطئة"، وذلك بعد إعلان "حالة الطوارئ الصحية العالمية".

سلاح صيني "جديد"

بعد أكثر من أربعة أسابيع من انتشار فيروس "كورونا"، خرج تقرير لصحيفة "واشنطن تايمز" الأميركية، جاء فيه أن تفشي الوباء "متعمد"، وأن معهد ووهان لعلم الفيروسات، في تلك المدينة الموبوءة، هو من طوّر ذلك السلاح الحيوي الجديد، لمهاجمة أهداف في العالم، وفق ما قالت إنها "معلومات سرية سربها ضابط سابق في الاستخبارات العسكرية الصينية".

وذكرت الصحيفة أن فيروس كورونا - على حد وصفها- تم تطويره في مختبر ووهان الوطني للسلامة البيولوجية، وانتشر بعد أن خرج عن السيطرة، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه لا يوجد دليل يدعم هذه الادعاءات.

وفي آخر إحصائية وفيات ناتجة عن فيروس كورونا المستجد في الصين، أعلنت سلطات بكين وفاة نحو 1355 شخصاً، وأصيب أكثر من 60 ألف شخص، فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من "تهديد خطير جدا" رغم أن عدد الإصابات اليومية الجديدة يتراجع.

وحتى الآن، لا تزال نسبة 99.9 في المئة من الوفيات المسجلة في العالم، في الصين القارية (باستثناء هونغ كونغ وماكاو)، حيث ظهر المرض في ديسمبر في مدينة ووهان الكبيرة (وسط).

حرب بيولوجية

وإلى جانب اعتبار البعض له "فيروساً صينيّ الصناعة"، ذهبت تقارير أخرى إلى ما هو أبعد، متكهنة بوقوف الولايات المتحدة الأميركية وراء الأمر، في إطار الصراعات والتنافسات التي تحكم علاقتها مع الصين، وتخوف واشنطن من أن تتجاوز بكين قوتها العسكرية والاقتصادية لتلك التي تجعل من واشنطن القوة الأكبر في العالم.

ووفق ما ذكر تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن مصادر وتقارير روسية أشارت في الأيام الأخيرة إلى مسؤولية الولايات المتحدة الأميركية في انتشار الوباء وتفشيه في الصين على هذا النحو الكبير، زاعمة أن "الأهداف الحقيقية لذلك تكمن في سعي واشنطن لاستخدام الفيروس كسلاح بيولوجي واقتصادي ضد الصين"، مضيفة أن "خبراء أميركيين يرجحون أن يقتل كورونا نحو 65 مليون شخص خلال عام ونصف"، مستندةً في ذلك إلى ما قالت إنه "اختبار" أجراه مركز أبحاث "جونز هوبكنز" بالولايات المتحدة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بهدف "نمذجة" الاستجابة العالمية لوباء محتمل، وهو ما ربط البعض توقعاته بتلك الدراسة مع عدد القتلى المحتمل لتفشي فيروس مماثل لما نشهده حاليا مع فيروس كورونا.

في المقابل، نفي مركز "جونز هوبكنز" للأمن الصحي، في بيان، الأمر، وقال "صممنا نموذجا لوباء فيروس كورونا الخيالي، لكننا قولنا بوضوح إنه لم يكن تنبؤاً"، موضحا "لا نتوقع الآن أن يقتل فيروس كورونا 65 مليون شخص".

وفي الاتجاه ذاته، تحدث تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن عددا من الخبراء "أكدوا" أن كورونا "فيروس مصنع بالمختبر"، ونقلت عما قالت إنه بعض التقديرات التي تشير إلى أن "الفيروس تم تهريبه من أحد المختبرات الكندية"، كجزء من سعي الصين السري للحصول على سلاح بيولوجي.

إلا أن أستاذ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فيبين نارانغ، كتب على صفحته على "توتير" تغريدة قال فيها "إنه لا يوجد دليل على أنه سلاح حيوي، وإذا كان كذلك، فسيكون ذلك سيئاً، لأن السلاح الحيوي الجيد يجب أن يكون أكثر فتكا ولا ينتشر بسهولة".

رجل أعمال مسؤول عنه

من ضمن الإشاعات الأخرى التي انتشرت بشأن أسباب انتشار المرض وتفشيه، خرج البعض، بحسب ما ذكرت صحيفتا "اندبندنت" و"الغارديان" البريطانيتان، ليدعي أن رجل الأعمال الأميركي، بيل غيتس، الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت، هو السبب في انتشار الفيروس، ليحقق المزيد من الأرباح عبر مؤسسته وزوجته "بير برايت"، المعنية بمكافحة الأمراض والفيروسات، على خلفية تقديمه تبرعاً مالياً كبيراً للجهة البحثية للوصول للقاحات لبعض الفيروسات، مدللين على ذلك بتصريح سابق لغيتس عام 2014 توقع خلاله انتشار وباء في الصين سيحصد أرواح ثلاثة وثلاثين مليون شخص في العالم.

غير أن تيريزا موغان، المتحدثة باسم المؤسسة البحثية لغيتس، ردت قائلة "إن اللقاح الجديد الحاصل على براءة اختراع، ويعتبره البعض علاجاً للفيروس، شمل فيروساً آخر هو التهاب الشعب الهوائية المعدي فقط"، مضيفة أن مؤسستها "قامت بإجراء أربعة تغييرات في الجين المسؤول عن تكرار المادة الوراثية للفيروس". وأكدت أن "اللقاح أدى إلى إضعاف الفيروس، وبالتالي لم يعد قادراً على التسبب في المرض، ولديه إمكانية الاستخدام كلقاح، لكنه لم يتم تطويره بعد"، نافية كل المعلومات التي تشير إلى مسؤولية أو تورط رجل الأعمال الأميركي في الأمر.


مشكور اخوي يعطيك العافية
الأستاذ الرائع والأخ الراقي محمد أحمد
ما زال الفيروس هو سيد الموقف العالمي سيدي لأننا ظننا مع تصريحات الصين الرامية إلى احتواء الوباء وإضعاف الفيروس أن الإنسان قد تغلب بالفعل على قاتل الناس صغارا وكبار .. ولكن مع إنتشار الفيروس وتخطيه الحدود الدولية إلى كوريا وتايلند وإيطاليا وأمريكا والبحرين وعمان والعراق وإيران .. أصبح الخوف هو سيد الموقف .. ومع إنتشار كورونا البطيء والضعيف فلدى الناس فزع من هجمة مفاجئة
كبيرة لهذا الوباء قد يقضي من خلالها على ملايين البشر ..
شكرا لمرورك الرائع المنير صفحتي
تقبل الاحترام
خالد الزهراني

من مواضيعي
0 كُورونا في فَلسَفة "الخَوْف"
0 شَرْح الفِعْل المَبْني للِمَجهُول
0 [[ عَلَيْـنَـا أَنْ ..: ]]
0 كُورُنا : وَصَايا النَجَاة
0 المِليَارديرْ الْذي مَاتَ جُوعَاً

التوقيع :
و إذا أصيب القوم في أخلاقهم
فأقـم عليهـم مأتما و عويلا
خالد الزهراني غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2020, 12:35 AM   #7

العنود العلي

مشرفة منبري المقهى والفنون

 
الصورة الرمزية العنود العلي

 
تاريخ التسجيل: May 2019
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,259
معدل تقييم المستوى: 4
العنود العلي will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: هَلْ أمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُونا

يبدو أنه في مراحله الأولى حسب مصادر الإعلام المتفرقة ’ وقد أدهشني ظهور هذا المرض في الوقت الحاضر حيث تذكرت إطلاعي على حديث نبوي منذ سنوات ذكر فيه أن الوباء شرط من أشراط الساعة الصغرى .. وهذا ما يؤكده دكتور إبراهيم الحقيل في خطبة له :
( وَمِمَّا أَخْبَرَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- عَنْ وُقُوعِهِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ انْتِشَارُ المَوْتِ فِي النَّاسِ، وَكَثْرَةُ مَوْتِ الْفَجْأَةِ؛ وَذَلِكَ يَكُونُ بِالزَّلَازِلِ وَالْبَرَاكِينِ وَالْأَوْبِئَةِ وَالْأَعَاصِيرِ وَالْغَرَقِ، كَمَا يَكُونُ بِالْحُرُوبِ وَالمَلَاحِمِ وَالْفِتَنِ.)
إذن والله أعلم ربما يطول كورونا قليلا .. أو قد يأتي وباء آخر غيره
شكرا لك أستاذي خالد الزهراني على هذا الموضوع الحيوي
مع فائق التقدير

من مواضيعي
0 () كَارْمِينَا بُورَانَا ( كَانْتاتَا ) مَعْزُوفة الشَيْطَان ()
0 معذرة إليكم آل منابر
0 () بِالقُربِ مِنْ حَدائق طَاغُورْ ()
0 () الألِفُ المتَطَرِّفَةُ ()
0 () قِرَاءة في " تَاريخ القِرَاءة "()

التوقيع :
وحيدة كالقمر
العنود العلي موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-29-2020, 09:07 PM   #8

هيثم المري

مشرف منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة

 
الصورة الرمزية هيثم المري

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
الدولة: في مكان ما على الأرض
المشاركات: 1,596
معدل تقييم المستوى: 2
هيثم المري is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هَلْ أمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُونا

الأمر أصبح خطير جدا ومنظمة الصحة العالمية رفعت درجة الخطورة اليوم
ولا نعلم إن كان الغرب بكل إمكانياته وغطرسته قادرا على إنتاج مصل أو لقاح للفيروس
اللهم إنا نسألك السلامة لنا وللمسلمين والبشرية في كل مكان يا رب العالمين
شكرا سيدي لإثارة هذا الموضوع .. وتحيتي لك


من مواضيعي
0 عِنْدمَا يَكُون النِقَاشَ عَقيمًا :
0 ||المُغَفَلـــة / قِصَة قَصيرَة||
0 ||الأَبْيورْدي مُوَدِعَا رَمَضان||
0 || فَادْهُو : بَحر النُجُوم فِي المَالْديفْْ ||
0 |||مَاذَا قَالُوا .. عَنْ .. |||

هيثم المري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2020, 10:19 PM   #9

عماد السلمي

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية عماد السلمي

 
تاريخ التسجيل: Sep 2019
الدولة: عنواني : في قلب الصباحات
المشاركات: 275
معدل تقييم المستوى: 1
عماد السلمي is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هَلْ يُمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُونا

لن ننسى أبدا أن الله على كل شيء قدير ...... فمن قال له كن وجنده ليكون رسول غضبه إلى عباده الذين خلقهم ثم ظلموا وأذنبوا وعلوا في الأرض علوا كبيرا .. فهو قادر على أن يمحوه من الوجود وكأنه لم يكن يوما ...... أسأل الله العفو والعافية لكل المسلمين والمرضى قاطبة / تحياتي سيد خالد ممهورة بإعجابي بمنقولك الثمين ... لك التقدير


من مواضيعي
0 الأَطِبَاء يَنْتَفِضون ضِد كُورُونا / هُنَاكَ شَيْء خَاطِئ يَحْدُث ..!!
0 أخرِجهم مِن الحُفرة
0 محمد الرباط : سفير للون والإبداع
0 هل الأنانية من طبيعتنا البشرية؟
0 إحْذرَوا أيُها العَربْ .. أنْتُم مُراقَبُون

عماد السلمي موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2020, 02:30 AM   #10

تركي خلف

مشرف منبر ذاكرة تاريخ الأمكنة وأعلام الرجال

 
الصورة الرمزية تركي خلف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2019
الدولة: الخرج
المشاركات: 1,374
معدل تقييم المستوى: 2
تركي خلف will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: هَلْ يُمْكَن التَغَلبْ عَلى كُورُونا

إنه مجرد آية ونذير من آيات العذاب التي أُرسلت إلى أمم مثلنا طغوا وتجبروا وعلى رأسهم بنو إسرائيل .. وآيات الساعة وأشراطها أصبحت لا تجعلنا نلتقط أنفاسنا فما نكاد نبصر علامة تليها أخرى ونسأل الله السلامة والعافية ... تحية عطرة لكاتبنا خالد الزهراني على الموضوع الرئع ... مشكور ربي يبارك في ذوقك الرفيع

من مواضيعي
0 يَا لِرَوْعة أعْيَاد زَمَان!
0 دَعْ أذَاهُم
0 قِصَتْي مَع كُورُونا
0 الغُولْ : مَا بَيْن الأُسْطُورَة وَالوَاقعْ
0 أمِنَ آلِ مَيّة َ رائحٌ، أو مُغْتَدِ

التوقيع :
الابتسامة هي قوس قزح الدموع

تركي خلف موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
O قَصَائِد عَلى بَحْر الْرَمِل o العنود العلي منبر الشعر الفصيح . 18 04-14-2020 06:13 AM
عَلى لِسَان الحَرف خالد الزهراني منبر بوح المشاعر والركن الهادئ 14 03-24-2020 02:59 AM
هَلْ أَنْتَ مِثْلِي ...؟! جليلة ماجد منبر بوح المشاعر والركن الهادئ 12 10-28-2015 06:41 PM

 

الساعة الآن 02:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها