احصائيات

الردود
3

المشاهدات
2133
 
يعقوب العبادي
من آل منابر ثقافية

يعقوب العبادي is on a distinguished road

    غير موجود

المشاركات
167

+التقييم
0.05

تاريخ التسجيل
Aug 2011

الاقامة

رقم العضوية
10352
04-01-2012, 11:21 AM
المشاركة 1
04-01-2012, 11:21 AM
المشاركة 1
افتراضي إنها..." كلمة "...!!
(((سبحان الله والحمدلله ولا أله ألا الله والله أكبر)))

((بسم الله الرحمن الرحيم))







إنها..."كلمة "...!!





"أحسنت".. كلمة قالها المدرس لطالبه بعد أن أحسن الإجابة، فما رأيكم لو اكتفى بـ: "اجلس"؟

"أبشري" كلمة قالها ابن طائع لوالدته، فما يكون وقعها لو قال لها "أف"؟

ببساطة إنها "الكلمــــــة"..!!
تلك التي تبني صروحاً من الخير في النفوس وتهدم أخرى..!
تلك التي تحفز على الفضائل وتثبط عن أخرى..!

• أغنياء الكلمة: هم الذين لا يتوانون عن كسب القلوب بكلمة طيبة "تعين على الخير"، "ترسم الابتسامة في وجه طفلة "، "تعود إلى قائليها بدعوة صادقة من قلب مسنٍّ"، "تسيل دمعة فرح من عين عاملة "، "هم الذين يحولون الغضب في النفوس إلى ابتسامة تعلو الوجوه"... فقط "بكـــلمة"

الأساتذة: يؤثرون على الطلاب لأنهم يكسبونهم "بكلمة"
الدعاة: ينيرون الطريق ويمهدونه للغير "بكلمة"
الأطباء: يحسنون من نفسية المريض "بكلمة"
الآباء: يشجعون أولادهم على الفضائل "بكلمة"
الشعراء: يبنون قصوراً من بيان "بكلمة"

جميع الناس يحسنون إلى بعضهم وذويهم وكل من حولهم "بكلمة".

• وفقراء الكلمة: هم الذين ما يفتؤون يؤذون الناس أو يؤلمون قلوبهم "بكلمة" مزعجة، متعبة، خبيثة..

فهم يسحقون قلوباً لينة "بكلمة"، يثبطون عن عمل خير "بكلمة "، يفسدون بيوتاً عامرة "بكلمة"، يأكلون لحوماً مسمومة "بكلمة".

الأسر المتفككة: تفسد حياتهم.."بكلمة"
رب العمل سيئ الخلق يخسر موظفيه "بكلمة"
الأب الغاضب: يفقد ابنه بدعوة ساحقة وهي "كلمة"
تُقطع رقاب وتُسفك دماء وتقوم حروب "بكلمة"
تخيم ظنون وتحوم شكوك ويُصدَّق فاسق "بكلمة".

قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}.

الامتنان كلمة
السعادة كلمة
الثقة كلمة
الفأل كلمة

والنقيض من ذلك كله (حزن، إحباط، تعاسة..."كلمة").

إذن: حياتنا بكاملها..كلمة
فإذا وجدت أن حياتك تسير على ما يرام وتظللها السعادة، ويكللها النجاح، على الرغم من الأزمات التي إن بدلنا مسمامها لكانت"وقود النجاح"، توجَّه بالشكر لله تعالى ثم لنفسك ولأولئك الذين صنعوا السعادة والإيجابية والفأل في حياتك بكلماتهم الطيبات..

فشكراً من الأعماق لهم لأنهم شيدوا مباني شاهقات عمادها النصح وحب الخير لأنفسهم والآخرين.
وأما الصنف الآخر الذي يهدم ولا يبني، ولا يقف إلا على العيوب لا لتقويمها ولكن ليغذوها ويوجدوها أحياناً بقصد أو دون قصد، فلا تترد وقل لهم: " سامحكم الله " لعل مردود كلمتك في أنفسهم يكون لها القبول لتعديل الاتجاه بـ "كلمة".

***

قال شيخ الإسلام رحمه الله: ( لا تظنن "بكلمة" خرجت من امرئ مسلم شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً).

ويقول د.جوفيتال بتصرف: هذا شيء ممتع بحق، يبدو الأمر مثل امتلاك الكون في كتالوج خاص بك. إنك تقلب صفحاته وتقول: "أرغب في أن أحظى بهذه التجربة"، "وأحب أن أمتلك ذلك المنتج"، "وأن أكون شخصاً مثل ذلك". ودورك أن تصوغ طلبك من الخالق وسوف يتولى سبحانه المهمة، الأمر حقاً بهذه السهولة: "تفاءلوا بالخير تجدوه".

وكذا ختام قولي : " كلـــــــمة "..."وفقنا الله".



إنها..." كلمة "...!!


منقول للافادة


قديم 10-22-2019, 11:07 PM
المشاركة 2
العنود العلي
من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي رد: إنها..." كلمة "...!!
أجل .. إنها كلمة ولكن ليست كأي كلمة
يكفيها نورآ أن رب البرية وصفها في كتابه بأنها طيبة
لا تجرح بها أحدآ لا تتطاول بها على أحد ولا تنتقد بها أحد لمجرد الإنتقاد
لا تفرد عضلات مكانتك بها لتشعر من هم دونك أنهم حثالة
إنها طيبة تؤدم بين القلوب والأرواح حتى تشعر بالأخوة الدافئة
إنها جسور الخير المنثور عليها بركة رب السماء العظيم
بورك النبض أستاذي يعقوب العبادي مع فائق التقدير

وحيدة كالقمر
قديم 11-22-2019, 11:17 PM
المشاركة 3
ناريمان الشريف

المستشار الثقافي في منابر ثقافية


اوسمتي
التميز الألفية الثانية الألفية الرابعة الألفية الثالثة الألفية الأولى الوسام الذهبي 
مجموع الاوسمة: 6

  • غير موجود
افتراضي رد: إنها..." كلمة "...!!
نعم إنها الكلمة التي تخرج بعض الناس من حلق الضيق إلى أوسع طريق
لا تستهينوا بالكلمة ..
قالوا في المثل الشعبي ( كلمة بتجنّن وكلمة بتحنّن )
فعلاً الكمة تفعل الكثير
أخي المحترم
موضوعك غاية في الروعة ..
سأنقله ضمن ما أحتفظ به من جميل المواضيع
تحية واحترام

الحجر المتدحرج ...لا تنمو عليه الطحالب
الحجر المتدحرج ... لا تنمو عليه الطحالب
قديم 11-23-2019, 09:35 AM
المشاركة 4
عبدالله الشمراني
من آل منابر ثقافية
  • غير موجود
افتراضي رد: إنها..." كلمة "...!!
نعم هي الكلمة , ومن قوة تأثيرها لم تكن فقط مجرد قول حسن , بل قال عنها سيدي رسول الله : الكلمة الطيبة صدقة .., او كما قال صلى الله عليه وسلم

د/عبدالله عسكري الشمراني

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: إنها..." كلمة "...!!
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين " الوَقـْر " بالفتح . و" الوِقْـر " بالكسر " دكتور محمد نور ربيع العلي منبر الحوارات الثقافية العامة 19 05-15-2021 07:12 PM
الفرق بين كلّ من "البِشْر" و"الهشاشة" و"البشاشة" : ماجد جابر منبر الدراسات النحوية والصرفية واللغوية 2 05-02-2016 05:44 AM
محكمة ماليزية تحظر كتابة المسيحيين كلمة "الله" وتقصر استخدامه على المسلمين فقط ! سلمان يوسف منبر الحوارات الثقافية العامة 0 06-25-2014 11:28 AM
التحليل الأدبي لقصيدة"ملاكي" للأديبة "فيروز محاميد" بقلم: ماجد جابر ماجد جابر منبر الدراسات الأدبية والنقدية والبلاغية . 2 09-04-2012 11:11 PM

الساعة الآن 05:19 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.