صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > المنابر الأدبية > منبر القصص والروايات والمسرح .

أهلا بآل منابر ثقافية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: إسعاف..إسعاف ( قصة قصيرة ) (آخر رد :ريم بدر الدين)       :: مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم (آخر رد :محمد أبو الفضل سحبان)       :: حلم فتاة (آخر رد :رشيد عانين)       :: أعطونا ساعات ذهبية ( مقالات ملفقة 26\2) (آخر رد :ريم بدر الدين)       :: قمر دمشقي وحيد (آخر رد :ريم بدر الدين)       :: أعواد الساتي ، وشظايا الزجاج (آخر رد :عبدالعزيز صلاح الظاهري)       :: كرونا داء ودواء (آخر رد :عبدالعزيز صلاح الظاهري)       :: تل من الشحوم (آخر رد :عبدالعزيز صلاح الظاهري)       :: ســــــوء فهــــــــم ! (آخر رد :سرالختم ميرغنى)       :: عيني لا تنام!! (آخر رد :عبد السلام بركات زريق)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-23-2018, 05:43 PM   #1

سعيد مقدم أبو شروق

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سعيد مقدم أبو شروق

 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
الدولة: الأهواز
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
سعيد مقدم أبو شروق is on a distinguished road
افتراضي اغتيال الموسيقى

كان حر المدينة على أشده،
خرجت من كوت عبدالله متجهًا إلى الكواخة؛ كنت آنئذ ابن الثامنة عشرة.
رفعت يدي مؤشرًا إلى السيارة القادمة، فوقفت أمامي وركبت؛
كان يومًا مكفهرًا، طلبت من السائق أن يشغل المسجل لنستمع إلى أغنية ما؛
قال ونظره يراقب الجادة من المارين:
إن جهاز المسجل تعطل اليوم، ولا يفر الأشرطة بتاتا!
رجوته أن يناولني شريطا لعل حظي يشغلها فتخرجنا من هذا الجو المتعب وتنسينا بعض هموم اليوم.
مد يده تحت كرسيه وناولني ثلاثة أشرطة.
وضعت الشريط في المسجل وحاولت أن أشغله،
بدا وكأنه ميت، امتحنت الشريط الثاني والثالث، وعبثا ما حاولت؛ يبدو أنه بحاجة إلى تصليح كامل.
فوضعت الأشرطة أمام السائق على لوحة العداد.
ونسي أن يرجعها إلى مكانها، حيث كانت مخبأة تحت كرسيه.

والكل يعلم أن الحكومة الإيرانية كانت قد حرمت الموسيقى، سوى الأناشيد الدينية وتلك التي كانوا يسمونها ثورية.
وصلنا إلى حاجز تفتيش، وحاول السائق أن يخبئ الأشرطة، لكن أحدهم رآه.
أمرونا أن نترجل من السيارة، ثم بدؤوا يفتشونها حتى أخرجوا الأشرطة المغناطيسية جميعها.
ولولا الأشرطة الثلاثة التي نسي السائق أن يخبئها، لمررنا بسلام.
قال السائق والاضطراب بائن على ملامحه:
إنها أشرطة مآتم ولطم، وبعضها أناشيد الثورة الإسلامية؛ ثم إن جهاز المسجل معطل.
حدج مسؤولهم السائق بارتياب ثم قال:
سأمتحن المسجل والأشرطة، فإن كانت كما تدعي، تمرقون دون أن تتعرضوا لأي أذى، وإلا سأدمرها على رأسك!
نظر السائق نحوي وهمس مبتسمًا: الحمد لله أن المسجل معطل.

ودخل رئيسهم في السيارة ووضع الشريط في المسجل وضغط على زر التشغيل؛
وإذا بصوت عبدالأمير دريس يصدح عاليًا:
(مرمرني الصبر والشوق مرمرني)!
نظر الرئيس إلى السائق شزرا وقال: لابد أن هذا صوت (آهنكران)؟! (وكان آهنكران منشد الثورة آنذاك).
ثم وضع الشريط الثاني وكان صوت سميرة توفيق والثالث داخل حسن وهلم جرا.
نزل الرئيس والشرر يتطاير من عينيه، أحضر صخرة – ولم يعر اهتمامًا لرجاء السائق - وأمام أعيننا دمر الأشرطة كلها.
ومن يجرؤ على الاعتراض؟!
ثم دفع السائق نحو سيارته قائلا: انقلع أيها الكذاب المنافق! ترتكب الذنوب في وضح النهار، ولا تستحي.

سرنا والحزن رائن على وجه السائق، والامتعاض جلي على وجهي.
قلت أكلم نفسي:
إن لم يكن هذا، التحجر بعينه؛ فماذا عسى التحجر أن يكون؟!
وساد السكوت بيننا إلى أن بلغنا الكواخة.

سعيد مقدم أبو شروق - الأهواز


من مواضيعي
0 مأدبة أم كمال
0 يوميات السيول السوداء (سلسلة حلقات)
0 هبوا لمساعدة إخوتكم
0 نفتقر إلى مكتبات عربية
0 القروي

التوقيع :
تحية لكم من الأهواز العربية
سعيد مقدم أبو شروق غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2018, 12:37 PM   #2

ريما ريماوي

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية ريما ريماوي

 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: الأردن.
المشاركات: 801
معدل تقييم المستوى: 9
ريما ريماوي is on a distinguished road
افتراضي

ما اجمله من نص ..
المشكلة انهم صاروا يحرمون الغناء،
وانا لست معه، كيف يهنأ لي العيش
دون صوت أم كلثوم؟!

لك أسلوب جميل فكه وساخر بالطرح،

بانتظار المزيد..

تقديري.


من مواضيعي
0 مؤثّرات صوتيّة
0 أمل
0 حنين
0 ناقد كبير
0 كلمات! / ريما ريماوي.

التوقيع :
أنين ناي
يبث الحنين لأصله
غصن مورّق صغير.
ريما ريماوي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-27-2018, 05:56 PM   #3

سعيد مقدم أبو شروق

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سعيد مقدم أبو شروق

 
تاريخ التسجيل: Jan 2018
الدولة: الأهواز
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
سعيد مقدم أبو شروق is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريما ريماوي مشاهدة المشاركة
ما اجمله من نص ..
المشكلة انهم صاروا يحرمون الغناء،
وانا لست معه، كيف يهنأ لي العيش
دون صوت أم كلثوم؟!

لك أسلوب جميل فكه وساخر بالطرح،

بانتظار المزيد..

تقديري.
أشكرك سيدتي شكرا جزيلا.
مرورك كان جميلا...

من مواضيعي
0 مأدبة أم كمال
0 يوميات السيول السوداء (سلسلة حلقات)
0 هبوا لمساعدة إخوتكم
0 نفتقر إلى مكتبات عربية
0 القروي

التوقيع :
تحية لكم من الأهواز العربية
سعيد مقدم أبو شروق غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2019, 12:14 PM   #4

حسام الدين بهي الدين ريشو

مشرف منبر بـــوح المشـاعـر

 
الصورة الرمزية حسام الدين بهي الدين ريشو

 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 6,788
معدل تقييم المستوى: 17
حسام الدين بهي الدين ريشو will become famous soon enoughحسام الدين بهي الدين ريشو will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: اغتيال الموسيقى

سرد رقيق
تمكن من الابجدية
لك التحية


من مواضيعي
0 لطائف نورانية 8 ( اتقوا الله في حروف الأبجدية )
0 لطائف نورانية 7 ( الأدب سبيل التزكية والقبول )
0 لطائف نورانية 6 (ألوان من الحب )
0 قالت ليَ السمراء
0 ثلاث مجالس منزوعة الرحمة

حسام الدين بهي الدين ريشو موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2019, 02:56 PM   #5

ناريمان الشريف

المستشار الثقافي في منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية ناريمان الشريف

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 14,579
معدل تقييم المستوى: 26
ناريمان الشريف will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: اغتيال الموسيقى

هنا يصلح المثل القائل (رب صدفة خير من ألف ميعاد )
فسبحان الله .. المغير لأحوال جهاز التسجيل
يبدو أنه نطق من الخوف ههههههه
أشكرك أخي على سردك الجيد والرائع
قصة على قارعة الطريق المدجج بالحواجز العسكرية
لك تحية ..

من مواضيعي
0 برقيات رمضانية
0 أشبعوه قولاً ولمّا يرحل بعد ( آنسة كورونا )
0 جراح سعودي يحصل على رقم قياسي في .....
0 ليت أخاً لك لم تلده أمك
0 المناظرة الأدبية وأشهر المناظرات عبر التاريخ

التوقيع :
الحجر المتدحرج ...لا تنمو عليه الطحالب
الحجر المتدحرج ... لا تنمو عليه الطحالب
ناريمان الشريف موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2019, 01:44 PM   #6

إيلي عماد

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية إيلي عماد

 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
الدولة: بيروت
المشاركات: 172
معدل تقييم المستوى: 16
إيلي عماد is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: اغتيال الموسيقى

صديقي سعيد

... الخوف من الجمال .... يردي الخائف في مهاوي ..... الانحراف

تحيتي صديقي


من مواضيعي
0 قصيدة: جاءت معذبتي
0 حديقة النبي ( جبران خليل )
0 الطلاسم (إيليا أبو ماضي)
0 (حَكَِم سيوفك) لعنترة بن شداد
0 طرابلس الشرق تاريخ وحضارة

إيلي عماد غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2019, 02:49 AM   #7

مها عبدالله

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية مها عبدالله

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
المشاركات: 1,312
معدل تقييم المستوى: 3
مها عبدالله is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: اغتيال الموسيقى

الخوف طبيعة إنفعالية مؤثرة حسب تحكمها في الإنسان
أشكرك سيدي على النص الرائع .. تقبل مني أجمل المنى


من مواضيعي
0 تحليل الخطاب والنقد الأدبي
0 ((( بَيْن سِواكِ و سِواكِي )))
0 أخْطرْ دِراسَة عِلمْية عَن كُورونا .. مَا رَأيُكم ؟!
0 أمالـكُ إنَّ الحـزنَ أحـلامُ حالـم
0 صخرة الملتقى / لإبراهيم ناجي

مها عبدالله غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2019, 02:00 PM   #8

نهـاد الـرجوب

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية نهـاد الـرجوب

 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
نهـاد الـرجوب is on a distinguished road
افتراضي رد: اغتيال الموسيقى

المهم بعد هذا الموقف هل استمعتم للموسيقى بخوف أم كانت لحظة عابرة وانتهت؟؟
يبدو أنها لم تمر طالما جئت وكتبتها لنا هههه
كان ينقصكم فقط مكبر صوت على جوانب السيارة ليكتمل الحدث ههه


من مواضيعي
0 جحيمُ رصاصة

نهـاد الـرجوب غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2019, 09:47 PM   #9

تركي خلف

مشرف منبر ذاكرة تاريخ الأمكنة وأعلام الرجال

 
الصورة الرمزية تركي خلف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2019
الدولة: الخرج
المشاركات: 1,428
معدل تقييم المستوى: 3
تركي خلف will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: اغتيال الموسيقى

الأستاذ الكريم سعيد مقدم أبو شروق
يشرفني سيدي المرور على نصك القصصي , والإدلاء بانطباعي الذي صاغته الإعجاب والدهشة
ننتظر المزيد من هذا الجمال الإبداعي
مشكور ربي يعطيك ألف عافية

من مواضيعي
0 أعبُرُ الأطْلَسيّ سَيْراً - بيلي كولنز
0 يَا لِرَوْعة أعْيَاد زَمَان!
0 دَعْ أذَاهُم
0 قِصَتْي مَع كُورُونا
0 الغُولْ : مَا بَيْن الأُسْطُورَة وَالوَاقعْ

التوقيع :
الابتسامة هي قوس قزح الدموع

تركي خلف موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2019, 10:14 PM   #10

محمد أبو الفضل سحبان

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية محمد أبو الفضل سحبان

 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 354
معدل تقييم المستوى: 6
محمد أبو الفضل سحبان is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: اغتيال الموسيقى

الأستاذ لمتألق سعيد مقدم أبو شروق
نص ساخر يشي بقدرات سردية خلاقة
بانتظار جديدك لك مني أطيب التحايا


من مواضيعي
0 " مبشر بالجنة " قصة واقعية
0 عيد مبارك سعيد
0 أمثال انهزامية..مضللة...خاطئة !!!!
0 من أغرب الكتب في العالم : مخطوطة سيرافيني
0 الناس معادن

محمد أبو الفضل سحبان موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(( الموسيقى .. امرأة )) / أزهــر عمــر قاســم أزهر عمر قاسم منبر بوح المشاعر والركن الهادئ 2 11-20-2019 03:13 PM
الموسيقى ذلك اللحن العلوى احمد ابراهيم منبر الحوارات الثقافية العامة 35 09-23-2013 05:00 PM
اغتيال أمل وسيم الحسني منبر الشعر الفصيح . 3 09-11-2013 06:19 PM
اغتيال نصري عاهد منبر القصص والروايات والمسرح . 6 07-29-2011 12:42 AM

 

الساعة الآن 11:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها