منتديات منابر ثقافية

منتديات منابر ثقافية (http://www.mnaabr.com/vb/index.php)
-   منبر القصص والروايات والمسرح . (http://www.mnaabr.com/vb/forumdisplay.php?f=8)
-   -   الشنّ (http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?t=27317)

سالم الجابري 11-26-2020 04:20 PM

الشنّ
 
الشن


أنصحكم بعدم شرب سمن البقر على الريق، لأنّه كما قالت أمّي هو السبب في أنّه لا ينبت لي شعر، مع أنّي كنت أشكّ أنها كانت محاولة منها لردعي عن سرقة السمن الذي كانت تعدّه للبيع. أمّا أبي فقد كان له رأي آخر، فقد كان يقول لي حين يغضب (من جورك وطغيانك لم تنبت لك شعرة) وأمّا حين تفاجئه حيلة منّي كان يقول ( أظنّ أنّ عقلك ولد قبلك بسنوات).

كان ذلك أيام الطفولة، أمّا حين بلغت العشرين فقد صرت وديعاً ناعماً كقط منزلي. هذا بالضبط ما قاله أبي للشيخ الذي حملني إليه من أجل أن أعمل عنده بعد أن يأس من فلاحي في الدراسة. لكن الشيخ ردّ عليه مجاملاً ( لا تقلق يا أبا الشنّ......لن يكون قطّاً بعد اليوم، بل سيكون ذئباً في إقدامه ثعلباً في دهائه).


من يبدأ العمل عند الشيوخ عادة ما يبدأ بمهنة صبّ فناجين القهوة، هذه مهنة تتجلى فيها أخلاق الرجل، فهي تتطلب صبراً وتواضعاً وانتباهاً وحسن منطق، وقد أظهرت كل هذا منذ الصباح وحتى الظهر، ولم تنقطع عنّي عبارات الثناء والمديح من الضيوف الكثر.

عندما انصرف الضيوف، وانصرف الشيخ للراحة بقيت وحدي، عندها تأتيني شياطين الأفكار. جلت ببصري في المجلس الواسع فلم أجد أثمن ولا أجمل من السجادة الفخمة الكبيرة التي تزيّن وسط المجلس. تناولت الهاتف واتصلت بشركة غسيل السجّاد لأخبرهم أن الشيخ يطلب منكم أخذ سجادته للتنظيف، ثمّ اتصلت ببوابة مجمع الفلل ليسمحوا لسيارة غسيل السجّاد بالدخول. وبعد خروج السيارة بالسجادة تبعتها وأخبرت السائق أن الشيخ غيّر رأيه ولا يريد غسل السجادة. وهكذا أخذت السجّادة وبعتها.


يتبع

ناريمان الشريف 11-26-2020 05:31 PM

رد: الشنّ
 
حقاً
لم تعد قطاً وديعاً
فالبداية تدل على أنك داهية
ويبدو أن للقصة بقية .. \
كل الاحترام .. ولكنني لا أعرف ما المقصود بالشن ؟
سأتابعك لمعرفة التفاصيل التالية أخي سلمان
ولكن أرجو ..
أن تطالع الموضوع :
تحية وتقدير
http://www.mnaabr.com/vb/showthread....745#post268745

سالم الجابري 11-27-2020 06:43 PM

رد: الشنّ
 

تلك الفعلة لم تكن لتمرّ مرور الكرام مع أبي، إذ رفض عودتي للبيت. حاولت مغافلته والتسلل ليلاً لكنّي وجدته قد جنّد إخوتي الثلاثة لحراسة كل الثغور المحتملة للدخول. بعد أن يأست من المبيت في البيت وضاقت بي الحيلة وقد انتصف الليل تذكّرت عشّة في سفح الجبل كنّا نأوي إليها حين نسرح بالغنم في الوادي القريب، تجاوزت عقبة الجبل مشياً وهبطت الوادي متجهاً للعشّة، جمعت في طريقي بعض عيدان الحطب وأشعلت النار على باب العشّة لأبعد الهوام ثمّ ألقيت بجسدي على التراب وتوسدت نعلي.

صحوت مع طلوع الشمس، وما زال أحد العيدان يرتفع منه خيط رفيع من الدخان، جمعت عليه ما تبقّى من العيدان الأخرى وأشعلت النار مجدّداً لأتدفأ. جلست متفكّرا أعاتب نفسي على مشهد تراقص ألسنة اللهب وأصوات الفرقعة من النار حتّى أحسست بالدفء. لمّا قمت واقفاً أتنسّم بعض الهواء وتجاوز بصري أكمة أشجار السمر المقابلة للعشّة رأيت شيئاً غريباً. رأيت عدّة سيارات ملقاة في الوادي وبعضها عليه آثار حريق، تذكّرت كلام أحدهم عن أسعار خردة المعادن المرتفع، وما هي إلا ثوان معدودة وكانت الخطّة جاهزة.

اتصلت بإخوتي وأغريتهم بالغنيمة التي ليس فيها أي مخالفة قانونية، بل إن أقل ما يقال عن تقطيع السيارات وحملها من هذا المكان أنّه محافظة على البيئة. جاء إخوتي بشاحنة أبي الصغيرة، وأنا استطعت استعارة معدّة قطع المعادن، وخلال ساعتين كنّا قط قطّعنا هيكل السيارة الأولى وبدأنا بالثانية.
لكن فجأة، وكأنها هبطت من السماء، امتلأ المكان بدوريات الشرطة من شطري الوادي. أصبنا بالذهول، ولابدّ أن صوت آلة القطع قد صمّ آذاننا عن صوت اقتراب الدوريات.
استجمعت شجاعتي وخلعت قناع الوجه واتجهت للضابط الذي نزل من سيارته باتجاهنا، لم ينتظر حتى أقترب منه، صرخ قائلاً

-ماذا تفعلون؟ هل أنتم مجانين؟!

توقفت حتى اقترب منّي فلم يمهلني وأردف قائلاً

-هذه سيارات مخصصة لأغراض تدريب الدفاع المدني، هذا اعتداء وتخريب وسرقة لأموال الدولة.

بعدما سمعت كلماته النارية إلتفتّ ورائي لأنظر لإخوتي فوجدتهم كخراف أحاطت بها النار، قد طارت عقولهم واتسعت عيونهم وفغرت أفواههم.


يتبع

سالم الجابري 11-27-2020 06:52 PM

رد: الشنّ
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناريمان الشريف (المشاركة 268753)
حقاً
لم تعد قطاً وديعاً
فالبداية تدل على أنك داهية
ويبدو أن للقصة بقية .. \
كل الاحترام .. ولكنني لا أعرف ما المقصود بالشن ؟
سأتابعك لمعرفة التفاصيل التالية أخي سلمان
ولكن أرجو ..
أن تطالع الموضوع :
تحية وتقدير
http://www.mnaabr.com/vb/showthread....745#post268745

شكرا لكِ أستاذتنا ناريمان.

شن وشنين وشنون هو اسم مذكر وهو للراوي هنا. وهو اسم ليس شائعا كثيرا في عمان لكنّه ليس نادراً أيضاً. أما إضافة ال التعريف فتضاف عندنا أحياناً للتعظيم وأحيانا للتحبب.

ولعلك سمعت المثل القائل (وافق شن طبقة)

ناريمان الشريف 11-27-2020 07:40 PM

رد: الشنّ
 
يبدو أنها سلسلة من أفعال العفاريت الصغار
فالمرة الماضية كانت أخذ السجادة بطريقة ذكية
وهذه المرة ،، تقطيع السيارات
وماذا بعد ؟؟
ممتع سردك جداً
تحية لك أخي سالم
ناريمان

سالم الجابري 11-28-2020 07:11 PM

رد: الشنّ
 
تمّ اقتيادنا جميعاً لمركز الشرطة، ويبدو أن ضابط المركز أشفق علينا من جسامة التهم التي كان من الممكن أن نواجهها فقرر الافراج عنّا بكفالة أبي الذي كان الشرر يتطاير من عينيه كلّما نظر إلي، فالنار التي أشعلتها سجّادة الشيخ لم تنطفئ وأذكتها الآن نار سيارات الدفاع المدني.

لم يكن لي أي وجه أقابل به أبي وأمّي بعد الآن. اغتمنت انشغال أبي بتوقيع أوراق خروجنا وانسللت من بين الجمع وخرجت من مركز الشرطة. أول شيء وقع في عيني وأنا أخرج للشارع هو محطّة حافلاات النقل، وأول حافلة في صفّ الحافلات المغادرة كان مكتوباً عليها (مسقط-عمّان).

تلمسّت جيبي لأتأكد أنّي استلمت جواز سفري من الشرطي الذي حرّر محضر خروجي، وأخرجت من جيبي الآخر محفظتي لأعرف كم بقي معي من نقود فوجدتها ستّون ريالاً أي ما يعادل مئة وخمسين دولاراً. دفعت منها خمسين أجرة الحافلة لعمّان وبقيت المئة، وحينها لم أكن أفكّر أين سأذهب أو ماذا سأفعل، بل كل ما أردته هو الابتعاد عن عمان وليحصل بعدها ما يحصل.


يتبع

سالم الجابري 12-02-2020 08:59 PM

رد: الشنّ
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناريمان الشريف (المشاركة 269034)
يبدو أنها سلسلة من أفعال العفاريت الصغار
فالمرة الماضية كانت أخذ السجادة بطريقة ذكية
وهذه المرة ،، تقطيع السيارات
وماذا بعد ؟؟
ممتع سردك جداً
تحية لك أخي سالم
ناريمان

حفظكِ الله من عفريت وسوء


الساعة الآن 12:18 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w