احصائيات

الردود
0

المشاهدات
1140
 
ياسَمِين الْحُمود
(الواعية الصغيرة)
نائبة مدير منابر ثقافية

اوسمتي
الألفية الثانية الإداري المميز الألفية الرابعة الألفية الثالثة الألفية الأولى وسام الإدارة التكريم الكاتب المميز 
مجموع الاوسمة: 8


ياسَمِين الْحُمود will become famous soon enough

    موجود

المشاركات
15,456

+التقييم
2.86

تاريخ التسجيل
Oct 2006

الاقامة
قلب أبي

رقم العضوية
2028
01-17-2021, 09:28 PM
المشاركة 1
01-17-2021, 09:28 PM
المشاركة 1
افتراضي إضاءة على نتائج مسابقات القصة القصيرة2020
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أعضاء منتديات منابر ثقافيَّة الكرام:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
طابت أوقاتكم جميعا، وأينما ما كنتم بكلِّ خيرٍ وعافيةٍ وإبداعٍ.
آثرت اختيار هذا المكان بالتحديد لكتابة هذه الإضاءة نيابةً عن القائمين على منتديات منابر ثقافية.
إضاءة على نتائج مسابقة القصَّة القصيرة:
بداية لا نخفي سعادتنا بكلِّ هذا النقاش، والاهتمام بالمسابقة، ناهيكم عن عدد المشاركين الكبير، هذا العدد الذي يدل على ثقة مقدَّرة، وحسن ظنٍّ معتبر من القراء في منتديات منابر ثقافيّة ومختلف فعالياتها في جميع الألوان والأجناس الأدبيّة المختلفة.
إنّنا نحاول جاهدين تحريك المياه الراكدة، ونقل النقاش من مجرد أخذٍ وردٍّ إلى مساحةٍ حرّة وراقيّةٍ يتم فيها إثراءٌ وإضافةٌ _من خلال تبادل الرؤى والتجارب والخبرات_، ومنح المسابقة ابتداءً من الفكرة مرورًا بالتحضير والإعداد، وانتهاءً بإعلان النتيجة فرصةً إبداعيّة للارتقاء بهذا الفن الجميل على مستوى العالم العربيِّ.
ومن أجلَّ هذا رأيت أن أضع بين أيديكم النقاط الآتية: :
1) النصوص الفائزة في المسابقة هي أفضل النصوص المشاركة وفقًا لتقرير لجنة المحكمين الموقَّرة، أي أنَّ الفائزين الخمسة بالمسابقة، ليسوا هم الأفضل في كتابة القصّة القصيرة عربيًّا، ولكنَّهم الأفضل من بين المشاركين في هذه المسابقة الذين وصل عددهم إلى 160 مشاركًا.
2) المرونة في تطبيق الشروط دليلٌ على عدم التزمت، وإتاحة الفرصة للمبدعين والمبدعات، فلو تجاوزت القصَّة في عدد كلماتها الألف، فلا يعني هذا استبعادها بالكليّة، بل يشفع لها إتقان السرد، وفنياته، وعذوبة اللغة والحمولة الفكرية، فـــ "اللغة العربية تجري عليها معايير الصَّاغة لا مكاييل الباعة" كما قال ذات مرَّة أديبٌ عربيٌّ.
والشرط الوحيد الذي بسببه تمَّ استبعاد بعض القصص _وهي قليلةٌ على أيَّة حال_، هو كون تلك القصص ليست أصيلة؛ أيَّ أنّها مسروقةٌ (للأسف) من أعمال آخرين نشرت مسبقًا، وهنا نؤكد أنَّ ذلك ما تمكنت لجنة التحكيم من اكتشافه، ولو تبين مستقبلًا للمنتديات، أو للجنة التحكيم أنَّ إحدى القصص الفائزة _لا سمح الله_ ليست أصيلةً، فإنّه سيتم الغاء الجائزة، والتشهير بالمتسابق، وما إلى ذلك.
3) لم يخل نصٌّ واحدٌ من الهنّات اللغويَّة والإملائيَّة والأسلوبيَّة، آثرنا إبقاءها كما هي، فليس من مسؤولياتنا في إدارة المنتديات، ولا من مهام اللجنة المحكِّمة تجميل النصوص، بل تقييمها بوضعها الأصليِّ الذي وصلتنا به من قبل المشاركين.
مع العلم بأنَّ سلامة اللغة وضع من ضمن المعايير لدى لجنة التحكيم، فبعض القصص الفائزة حصل على درجةٍ متدنيةٍ كثيرًا في هذا المعيار، لكنّها فازت في مجموع الدرجات نتيجة حصولها على درجات عليا في باقي عناصر التقييم.
4) أحاطتنا لجنة التحكيم علمًا بأنَّ لأعضائها على النصوص الفائزة جميعها بعض المآخذ الأسلوبيَّة والفكرية، ورصدت اللجنة سقطاتها القاتلة ربَّما، ولكنها وبالتنسيق والتشاور والتفاهم فيما بينهم من جهةٍ، ومعنا كمنظمين للمسابقة من جهةٍ أخرى، تم موازنة هنَّات وأخطاء القصص الفائزة بالنواحي الجماليَّة والفنيَّة لفن القصِّ عمومًا، وتمَّ تغليب َا ما هو متحققٌ، وأشرنا _قدر الإمكان_ إلى ما هو غير ذلك.
5) ليس من ضمن أهدافنا كمنظمين الحصول على الرضا المطلق والكامل من المتلقين؛ فهذا محض وهمٍ وغايةٌ لا يمكن الوصول إليها، ولكننا نحاول الارتقاء بالذائقة ورفعة الأدب، مقدرين لكم جميعًا اهتمامكم وتفاعلكم، محترمين كلَّ انتقادٍ بناءٍ، ووجهة نظر متجردةٍ من الشخصانيّة، وهدفها الصالح العام.
6) لا نزكي أنفسنا، نحسب أنَّنا من خلال هذه المسابقة النوعيّة في كمِّ عدد المشاركات، ونوعيّة كثيرٍ منها، نحسب أنفسنا قاب قوسين أو أدنى من كسب أقلامٍ جميلةٍ، وقاصين مميزين يرفدون المكتبة العربيَّة بما هي أهلٌ له من أدبٍّ رفيعٍ، فيه المتعة الفنية والقيمة الأدبية.
7) ليس بإمكاننا باعتبارنا جهةً منظمةً، ولجنة تحكيم حجب الجوائز عن الفائزين بسبب الهنَّات اللغوية التي ما خلت منها قصَّةٌ من القصص المشاركة، والقصص المشاركة التي وجدناها أقرب للسلامة اللغويَّة التامة، وجدتها لجنة التحكيم مفتقدةً لكثيرٍ من جماليات السرد ومقتضياته الفنيّة المعتبرة.
وليس من المنطق أن نحجب جوائز المسابقة الخمس، لأنَّ في كلٍّ قصّةٍ بعض الأخطاء اللغويّة.
وعندما وضعنا شرط سلامة اللغّة ضمن شروط المسابقة، أردنا من خلاله التأكيد على أهميّة اللغة العربية؛ لغة القرآن الكريم، وهويَّتنا التي نعتز ونفتخر بها كثيرًا، ووضعنا في اعتبارنا منذ اللحظة الأولى أنَّ ما لا يدرك كلَّه لا يترك جلّه.

8) أيُّ مشاركٍ لم يفز ليس له حقُّ السؤال عن درجة قصَّته، وهل وصلت للــ 35 قصَّة التي تجاوزت المرحلة الأولى، أم لا.

9) يفترض بكلِّ مشاركٍ بالمسابقة قراءته مسبقًا لشروطها قبل دخوله المسابقة، فدخوله لها يعتبر الموافقة الضمنيّة والكليّة على شروطها، ومن شروطها الموافقة على النتيجة.

10) ختامًا هي تجربة ثريَّة يتعلم منها الكتاب المبتدؤون، ونتعلم منها منظمين ومحكمين.
هذا والله نسأل العون والتوفيق والسداد.



مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: إضاءة على نتائج مسابقات القصة القصيرة2020
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفائز بالمركز الثاني لمسابقة القصة القصيرة2020 ياسَمِين الْحُمود منبر القصص والروايات والمسرح . 18 01-21-2021 01:13 PM
الفائز بالمركز الخامس لمسابقة القصة القصيرة2020 ياسَمِين الْحُمود منبر القصص والروايات والمسرح . 16 01-20-2021 03:46 PM
الفائز بالمركز الثالث بمسابقة القصة القصيرة2020 ياسَمِين الْحُمود منبر الإعلانات التنظيمية و الإدارية 1 01-17-2021 09:35 AM
الفائز بالمركز الرابع بمسابقة القصة القصيرة2020 ياسَمِين الْحُمود منبر الإعلانات التنظيمية و الإدارية 1 01-17-2021 09:28 AM
الفائز بالمركز الخامس بمسابقة القصة القصيرة2020 ياسَمِين الْحُمود منبر الإعلانات التنظيمية و الإدارية 1 01-17-2021 09:21 AM

الساعة الآن 05:39 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.