احصائيات

الردود
0

المشاهدات
1074
 
ياسَمِين الْحُمود
(الواعية الصغيرة)
نائبة مدير منابر ثقافية

اوسمتي
الألفية الثانية الإداري المميز الألفية الرابعة الألفية الثالثة الألفية الأولى وسام الإدارة التكريم الكاتب المميز 
مجموع الاوسمة: 8


ياسَمِين الْحُمود will become famous soon enough

    موجود

المشاركات
15,448

+التقييم
2.86

تاريخ التسجيل
Oct 2006

الاقامة
قلب أبي

رقم العضوية
2028
01-13-2021, 11:09 PM
المشاركة 1
01-13-2021, 11:09 PM
المشاركة 1
افتراضي إعلان إداري رقم(13) بشأن تقرير عن مسابقة القصة…
تقريرٌ عن مسابقة القصّة القصيرة *
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله بركاته.
طابت أوقاتكم بكلِّ خيرٍ وعافيةٍ وتوفيقٍ وإبداعٍ.
إليكم هذا التقرير المفصَّل عن مسابقة القصّة القصيرة التي نظمتها منتدياتنا، والتقرير حررته إدارة المنتديات بالتعاون مع لجنة تحكيم المسابقة.

*أعلنت منتديات منابر ثقافية بتاريخ .15/11/2020
عن مسابقتها للقصَّة القصيرة للعام 2020).
وفق الشروط وضوابط معينة تم قراءتها من قبل الجميع على هذا الرابط
سجل لمشاهدة الروابط

وقد وصلت للمنتديات مشاركاتٌ كثيرةٌ بلغت 158 قصّةً من مختلف بلدان العالم العربي، ومن عربٍ مقيمين بدولٍ مختلفةٍ في العالم. الأمر الذي أسعدنا كثيرًا وأسرنا، فهذا العدد الكبير قلَّما تحظى به مسابقةٌ مماثلةٌ سواء أقيمت واقعيًّا أو افتراضيًّا، وهذا أمرٌ يدل على حسن ظنِّ الأخوة المبدعين، والأخوات المبدعات بفعاليات وبرامج (منتديات منابر ثقافية)، التي تتماشى وتتماهى مع رسالتها النبيلة في خدمة الحراك الأدبي والثقافي على مستوى عالمنا العربي، معطيةً عنايةً خاصّةً للمبتدئين ولوج عوالم الأدب والإبداع. فلكل مشاركٍ شكرنا وتقديرنا على منحه منتديات منابر ثقافيّة ثقته المعتبرة وتقديره النبيل، ونرجو أن تكون منابركم هذه دوما وأبدًا على مستوى تطلعات كل المبدعين والمبدعات.
وقد رشحت (منتديات منابر ثقافيّة) لجنةً متخصصةً لتقييم القصص القصيرة المشاركة في المسابقة، وتكونت هذه اللجنة من ستة أشخاصٍ أربعةٌ منهم أكاديميون؛ أساتذة جامعاتٍ متخصصون في النقد الأدبي، وثلاثةٌ منهم من القاصيّن الذين لهم نتاجٌ مطبوعٌ ومشهورٌ في مجال القصّة القصيرة.
قامت إدارة (منتديات منابر ثقافيّة) بتزويد أعضاء لجنة التحكيم بالقصص المشاركة بدون أسماء كتَّابها.
* *وقد عقدت اللجنة عدّة اجتماعاتٍ افتراضيّةٍ، ووضعت أليةً معينةً لتقييم الأعمال المشاركة، من أهّم سماتها التأكد قدر الإمكان والمتاح من استيفاء القصص المرشحة للفوز لكلِّ شروط المسابقة، . كما اشترطت هذه الألية قراءة كلِّ محكِّمٍ ابتداءً لجميع قصص المسابقة الملتزمة بالشروط، وترشيح أفضل عشر قصّصٍ منها حسب تقديره فنيًّا، وبعد ذلك تشاور أعضاء اللجنة في السبعين قصّة المرشحة، ورشحوا منها أفضل خمس وثلاثين قصّة، وفي المراحل التالية وبنفس الطريقة السابقة أيضًا، تمَّ ترشيح أفضل أربع عشر قصّةٍ، وفي المرحلة التالية اختيرت أفضل ثمان قصصٍ بعد تشاور وتداول بين أعضاء اللجنة في المعايير الفنيّة لكلِّ قصّةٍ، ومن ثمَّ وضع كلُّ محكّمٍ لكلِّ قصّةٍ منها تقييمًا على شكل درجةٍ من مئة درجةٍ، وجمعت هذه الدرجات، وعلى ضوء المجموع حُدِّدت القصص الفائزة بالمراكز الخمس الأول.
إنَّ ما قام به أعضاء اللجنة من قراءةً تقييميَّةٍ عديدةٍ للقصّصِ المشاركة، بالإضافة إلى التشاور والتداول فيما بينهم كان هدفه تحقيق أكبر قدرٍ ممكنٍ من العدالة والنزاهة، ويبقى الكمال لله سبحانه وتعالى، والعدالة المطلقة لديه وحده عزَّ وجلِّ، ولا يلام المرء بعد اجتهاده.
ملاحظاتٌ عامَّةٌ:
• عددٌ من القصص التي لم تفز كانت رائعةً وجميلةً، ووجدت لجنة التحكيم عناءً ومشقةً وعنتًا عندما لم تفز تلك القصص، غير أنَّ هذه هي طبيعة المسابقات؛ يحكمها العدد.
* * وترى اللجنة في كتّاب كثيرًا من القصص التي لم تفز _ شأنهم شأن كتّاب القصص الفائزة_ أقلامًا واعدةً لها مستقبلٌ يشي بالتفرد والإبداع متى ما واصل أصحابها ركضهم النبيل في تطوير مواهبهم الأدبيّة، وصقلها بالممارسة والقراءة، وحضور ورش العمل والدورات التدريبيّة المتخصصة، بالإضافة إلى تكثيفهم القراءة، والالتزام بالكتابة باستمرارٍ، والإفادة من تجارب المبدعين الرواد في مجال القصّة القصيرة وهم كثر والحمد لله في عالمنا العربي، بالإضافة لقراءة المترجمات المتقنة لنتاجات عالميّة في هذا الجنس الأدبي الجميل.
• غلبت اللغة الشعريّة والوصاف الشاعريّة على بعض القصص، وجاء ذلك على حساب مكوِّنات ومعايير فن القصّة القصيرة كالحدث والحبكة والشخصيات والرسالة.
• هناك خلطٌ واضحٌ لدى بعض الكتّاب المشاركين بين الخاطرة والبوح الذاتي وبين القصّة القصيرة، مع أنّهما لونان أدبيَّان مختلفين كثيرًا.
• شاب بعض القصص أخطاءٌ لغويّةٌ كثيرةٌ لاسيما في مواضع الهمزات، وهذا أمرٌ يسيء للعمل الأدبيِّ أيًّا كان نوعه.
• لاحظت اللجنة أن بعض القصص المشاركة خلطت بين *زمن الأحداث في الرواية، وزمن الحدث في القصّة القصيرة، فالرواية تسمح بامتداد الزمن أيامًا وليالٍ، شهورًا وسنوات، وأحياناً عقودًا وقرون، وهذا بخلاف زمن القصّة القصيرة الذي ينبغي أن يكون محدودًا بفترة زمنيةٍ محدَّدةٍ كأن يكون ساعةً أو بضع ساعاتٍ متصلةٍ.
*
ختامًا ... تفخر منتدياتكم منتديات منابر ثقافيّة بتقديمها هذه المسابقة النوعيّة ضمن عدّة مسابقاتٍ دأبت على تقديمها منذ سنواتٍ في ألوانٍ أدبيّة مختلفةٍ، وتعدكم بالمزيد خدمةً للأدب وأهله، وتكريمًا للإبداع وعشاقه على امتداد خارطة الوطن العربي الكبير.
* ختامًا .... على دروب الخير والمحبة والإبداع نلتقيكم في فعالياتٍ أخرى قادمةٍ متألقةً بحضوركم وتفاعلكم وإسهامكم أنتم معشر أعضاء منابر ثقافيّة الكرام.
وبالله العون والتوفيق والسداد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * *



مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: إعلان إداري رقم(13) بشأن تقرير عن مسابقة القصة…
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعلان إداري بشأن نتائج مسابقة القصة 2020 ياسَمِين الْحُمود منبر القصص والروايات والمسرح . 17 01-17-2021 09:54 PM
إعلان بشأن تقرير عن مسابقة القصة… ياسَمِين الْحُمود منبر القصص والروايات والمسرح . 11 01-16-2021 10:21 PM
إعلان إداري رقم(12) بشأن نتائج مسابقة القصة 2020 ياسَمِين الْحُمود منبر الإعلانات التنظيمية و الإدارية 0 01-13-2021 10:50 PM
إعلان إداري بشأن مسابقة القصة ياسَمِين الْحُمود منبر القصص والروايات والمسرح . 10 12-30-2020 12:40 AM
قرار إداري رقم (9) بشأن إعلان مسابقة القصة القصيرة ياسَمِين الْحُمود منبر الإعلانات التنظيمية و الإدارية 0 12-21-2020 11:35 AM

الساعة الآن 04:26 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.