احصائيات

الردود
2

المشاهدات
160
 
ناريمان الشريف

المستشار الثقافي في منابر ثقافية


اوسمتي
التميز الألفية الثانية الألفية الرابعة الألفية الثالثة الألفية الأولى الوسام الذهبي 
مجموع الاوسمة: 6


ناريمان الشريف will become famous soon enoughناريمان الشريف will become famous soon enough

    غير موجود

المشاركات
25,414

+التقييم
5.45

تاريخ التسجيل
Feb 2009

الاقامة

رقم العضوية
6405
09-18-2021, 01:26 AM
المشاركة 1
09-18-2021, 01:26 AM
المشاركة 1
افتراضي بلد العميان
من أروع القصص العالمية..

بلد_العميان ..
قصة قصيرة نُشرت لأول مرة سنة 1904 في مجلة ستراند البريطانية بقلم هربرت_جورج_ويلز..

يحدثنا فيها المؤلف وكاتب القصة هذه عن مرض غريب انتشر في قرية نائية معزولة عن العالم بجبال الانديز فأصاب المرض سكان القرية بالعمى ..

ومنذ تلك اللحظة انقطعت صلتهم بالخارج ولم يغادروا قريتهم قط تكيفوا مع العمى وأنجبوا أبناء عُميان جيلاً بعد جيل حتى أصبح كل سكان القرية من العميان ولم يكن بينهم مبصر واحد..

وذات يوم وبينما كان متسلق الجبال (نيونز) يمارس هوايته انزلقت قدمه فسقط من أعلى القمة إلى القرية لم يُصب الرجل بأذى ..

إذ سقط على عروش أشجار القرية الثلجية أول ملاحظة له كانت أن البيوت بدون نوافذ وأن جدرانها مطلية بالوان صارخة وبطريقة فوضوية ..

فحدث نفسه قائلاً : لا بُد أن الذي بنى هذه البيوت شخص أعمى...

وعندما توغل إلى وسط القرية بدأ في مناداة الناس، فلاحظ أنهم يمرون بالقرب منه ولا أحد يلتفت إليه هنا عرف أنه في (بلد العُميان) ..

فذهب إلى مجموعة وبدأ يعرف بنفسه ؟ من هو ؟ وماهي الظروف التي أوصلته إلى قريتهم ..
وكيف أن الناس في بلده (يبصرون) ..

وما أن نطق بهذه الكلمة.. أحس بخطر المشكلة وانهالت عليه الأسئلة : ما معنى يبصرون ؟ وكيف؟ وبأي طريقة يبصر الناس؟ سخر القوم منه وبدؤوا يقهقهون..

بل ووصلوا إلى أبعد من ذلك حين اتهموه بالجنون وقرر بعضهم إزالة عيون (نيونز) فقد اعتبروها مصدر هذيانه وجنونه ..

لم ينجح بطل القصة (نيونز) في شرح معنى البصر، وكيف يفهم من لا يبصر معنى البصر؟ فهرب قبل أن يقتلعوا عينيه وهو يتساءل كيف يصبح العمى صحيحاً بينما البصر مرضاً ؟! .

"بلد العميان" هو كل مجتمع يسوده الجهل والفوضى والفساد والتخلف والفقر والعنف والتعصب .. بسبب افكار غير صالحة ومُهيمنة عليه .. واي دعوة تنويرية تواجه برفض وريبة وعنف.

بلد العميان هذا هو كل مجتمع تسوده الطائفية البغيضة وكره الآخر المختلف.. والتبرير لإيصال الأذى لكل من اختلف معهم..

بلد العميان هو ذلك المجتمع الذي يوجد فيه أفراد جل همهم ماذا يأخذون منه لا ماذا يقدمون له.
هذه القصة تشبه إلى حد كبير ما يقوله المثل الشعبي ( إذا انجنّوا ربعك ، عقلك شو بينفعك )


الحجر المتدحرج ...لا تنمو عليه الطحالب
الحجر المتدحرج ... لا تنمو عليه الطحالب
قديم 09-18-2021, 01:37 AM
المشاركة 2
عبد الكريم الزين
(متابع أول)
مشرف منبر ذاكرة الأمكنة والحضارات

اوسمتي
الألفية الرابعة الألفية الثالثة وسام الإبداع الألفية الثانية التواصل الحضور المميز الألفية الأولى 
مجموع الاوسمة: 7

  • موجود
افتراضي رد: بلد العميان
بلد العميان فعلا قصة رائعة
ومن أحسن ما كتب في مجال الأدب والفكر

كل الثناء لموضوعك المتميز
تحياتي أستاذتنا الكريمة

قديم 09-18-2021, 08:23 AM
المشاركة 3
ثريا نبوي
المراقب اللغوي العام
الشعراء العرب

اوسمتي
الألفية الثانية التميز الألفية الأولى القسم المميز شاعر مميز المشرف المميز 
مجموع الاوسمة: 6

  • موجود
افتراضي رد: بلد العميان
راقتني القصة كثيرًا؛ فهي بالفعل من روائع الأدبِ العالَمي
ورغم فكرتِها الخياليةِ الغريبة،
إلا أنها كانت شديدةَ الإيغالِ في واقعِنا المكارثيّ المؤلِم
فترجمْتُها شِعرًا تحت عنوان: "رمل الحكايا" للمنافحة عن الأسرى
وكل الفاقدين حرياتهم بسبب مُخالفةِ الآخرين الرأي

منقولٌ جميل تم إثراؤهُ بالتعقيبِ الوضِيء
بَيْدَ أنه يحتاجُ بعض المراجعة
تحياتي والورد


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:25 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.