احصائيات

الردود
1

المشاهدات
652
 
ياسر حباب
من آل منابر ثقافية

ياسر حباب is on a distinguished road

    غير موجود

المشاركات
535

+التقييم
0.30

تاريخ التسجيل
May 2019

الاقامة
سوريا

رقم العضوية
15823
04-06-2022, 09:16 PM
المشاركة 1
04-06-2022, 09:16 PM
المشاركة 1
Lightbulb خواطر يهودي دمشقي يدعى "عاموس"
من خواطر يهودي دمشقي يدعى "عاموس"
والذي يعيش حالياً في دويلة الكيان الصهيوني.
كتب على صفحته:
في أيام رمضان في دمشق كان يأتينا الطعام من كل بيت مسلم، فذاك يعطينا الطبخ، وآخر يعطينا اللبن وثالث يعطينا الخضار والفواكه والرابع يعطينا شوربة ، كان بيتنا مزاراً لأطفال وبنات ونساء جيراننا المسلمين القادمين لنا بأصناف الطعام ..
كانت امي ترفض طبخ الغداء في بيتنا حتى لايشم رائحة الطبخ جيراننا المسلمين الصائمين... كانت أمي تنتظر حتى يبدأ المسلمون في طبخ فطورهم فتطبخ لنا معهم ..
كانت تحذرني بعدم الأكل في الشارع أمام الصائمين ، كنت أخرج في عصر رمضان أتمشى في سوق الشاغور و أشاهد الزحام على بائعي الخضار والفواكه.. كان المسلمون يشترون ويعطوني، وإن رفضت يجبروني على أخذها ، كنت أحس بالسعادة... نسيت ديانتي معهم،
لقد عشنا في احترام متبادل، لاتفرقه دينية ولا خلاف .
لم أجد اليوم ذلك الحب والاحترام الذي وجدناه من جيراننا ، ورغم أنهم لم يكونوا أثرياء بل بسطاء إلا انهم سعداء ومرتاحون وراضون بما معهم ، كانوا أغنياء بأخلاقهم وبأنفسهم العزيزة وبتعاملهم الراقي والإنساني معنا ...
اليوم أنا في المهجر في بلاد غير بلادي، إنها إسرائيل ارض الميعاد كما أخبرني بها والدي، حين كنا ذاهبين إليها .
أجد نفسي اليوم غريباً بين قوم هم أصلاً ديانتهم نفس ديانتي، لكن معاملتهم وأخلاقهم غير تلك التي عرفتها بين أهلي ووطني الحقيقي، ارض الطيبين والمتسامحين..
نحن هنا غرباء كرهائن في أرض ليست لنا ، ولاتهتم بنا إلا من باب أنها ارض اليهود ومجتمعهم فقط، وهي تفكر عنهم وتقرر مصيرهم حسب سياساتها، لكني أشك في ذلك،
أظن أني ووالديَّ وأسرتي أخطأنا الطريق عندما تخلينا عن الجو والبيئة التي نشأنا عليها ،وجذورنا وأصولنا وعاداتنا الدمشقية العريقة، وانتمينا إلى شعوب من غير جلدتنا.. وكما يقول المثل الدمشقي الأصيل، ( من خرج من أرضه ظلم نفسه )...
ها نحن ندفع الثمن مثل لاجئين بين أربعة جدران وعشرين شارعاً، بينما كنا في أهلنا ووسط بلادنا نسرح ونمرح في أرجاء دمشق دون خوف أو حتى غربة، ولا فرق بين مسلم أو يهودي ...
لاتستغربوا عندما أقول لكم أنني ذات يوم دخلت المسجد في دمشق، وصليت جوار أصحابي الصغار ولم أشعر أنني غير مسلم إلا بعدما خرجت من المسجد .. حقيقة مرة !
كلما تذكرت ذلك أيقنت أنني فارقت أرض الطيبين وأرض الصالحين، أنا وأسرتي، وارتضيت بالسجن المؤبد في بلاد أشك أنها تنتمي إلي أو أنا أنتمي إليها ،
فسلام الله عليكم وعلى كل دمشقي فوق وجه هذه الأرض ..

منقول*


قديم 04-06-2022, 11:16 PM
المشاركة 2
عبد الكريم الزين
من آل منابر ثقافية

اوسمتي
الوسام الذهبي الألفية الرابعة الألفية الثالثة وسام الإبداع الألفية الثانية التواصل الحضور المميز الألفية الأولى 
مجموع الاوسمة: 8

  • غير موجود
افتراضي رد: خواطر يهودي دمشقي يدعى "عاموس"
الحضارة الوحيدة التي عاملت اليهود جيدا ولم ترتكب مذابح بحقهم عبر تاريخ الأمم الطويل هي الحضارة الإسلامية، بل إن اليهود هاجروا من الأندلس رفقة المسلمين إلى المغرب حين استولى الإسبان المسيحيون على آخر معاقل بني الأحمر

شكرا لنقلك الجميل أستاذ ياسر
تحياتي وتقديري


مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: خواطر يهودي دمشقي يدعى "عاموس"
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلمتُ مِنَ الحياة ..." خواطر " حميد درويش عطية المقهى 620 01-26-2024 08:14 PM
الفرق بين كلّ من "البِشْر" و"الهشاشة" و"البشاشة" : ماجد جابر منبر الدراسات النحوية والصرفية واللغوية 4 04-11-2022 08:23 PM
الفرق بين " الوَقـْر " بالفتح . و" الوِقْـر " بالكسر " دكتور محمد نور ربيع العلي منبر الحوارات الثقافية العامة 19 05-15-2021 07:12 PM
خواطر حول "نقدالنقد" في الشأن التربوي الصوفي عمرأبوحسام الحسني منبر الحوارات الثقافية العامة 6 11-11-2011 12:59 AM

الساعة الآن 09:05 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.