عرض مشاركة واحدة
قديم 12-15-2011, 07:20 PM
المشاركة 20
أحمد الورّاق
من آل منابر ثقافية
  • غير موجود
افتراضي
[justify]* حسنا يا صديقي لا تغضب .. فأساس الفكرة والموضوع هو أننا نبحث عن كيفية حدوث الأفكار .. وقلت أنت أن الأفكار تأتي من الداخل مثل ما يذهب إفلاطون قديما .. وقلت أنا أنها تأتي من الخارج مثل ما يذهب جون لوك حديثا .. وسقت معلومات للتدليل على ذلك قلت أنني اسوقها بحسب معلوماتي ولم أدعيها .. هذا هو صلب الموضوع .. فلا تخرج بنا عن موضوع النقاش ، فإن كانت لديك أدلة تؤكد ما ذهبت إليه أنت وتدحض ما ذهبت إليه أنا فهاتها بشئ من الإحترام للآخر ولرأيه ودون خروج عن الموضوع المطروح حتى لا نتوجه لمناقشات عقيمة لا محل لها .. تقديري .. مودتي .[/justify]
أنا أستغرب أنك تحسبني غاضب ! لا بل و غاضب عليك ! ألا ترى أنني أرد على النظرة الغربية المادية ! فهل أنت النظرة الغربية المادية؟؟

ألم أقل لك لا تغضب فأنا أرد على تلك الأفكار المتعسفة لفهم الإنسان؟ .. إلا إذا كان هذا أمراً يغضبك .. فالمعذرة أنك لم تنبهني بهذا .. أنا أتحدث في صلب الموضوع و لن أخرج إلى مواضيع شخصية و لن أخرج حتى لو خرجت أنت ..

أنا وضحت رأيي بفكرة الورقة البيضاء والإنسان الكمبيوتر التي يرددها الفكر المادي الغربي ، ولم أنسبها لك ، مع أنك اخترتها - كما تقول - وفضلتها على رأي أفلاطون - كما تقول - .. وأنا قمت بالرد على هذا الرأي الغربي الذي اخترته أنت ..

فهل تجنيت عليك لأني قمت بالرد على رأي تبنيته أنت؟ وهل خرجت بهذا عن الموضوع؟!

هل وجهت لك إهانة شخصية – معاذ الله- ؟! ..

أرجو أن تعيد القراءة مرة أخرى ، ولكن بنفس هادئ . ستجدني مركزاً على الموضوع ومستغرقاً فيه ، وليس عليك أنت ، فليس بيني وبينك شيء ، فأنت رأيت التتابع والإطالة ، واعتبرت أن مثل هذا لا يخرج إلا بدافع غضب ، لكن ليس هذا صحيحاً دائماً ، فأنا متسع الصدر و معتاد على النقاشات الطويلة بدون غضب .. بل إني أعتبر الغضب في النقاش من صور الحمق ، فأرجو المعذرة لأن ردي أشعرك بالغضب من غير أن أقصد .. وأهلاً بك زميلاً عزيزاً ..

لكن رأيي في الفلسفة المادية يجب ألا يغضبك ، لأننا في منبر حر ، وقد فندت فكرة الصفحة البيضاء ، فإذا كان لك اعتراض على ما قلت فتستطيع أن توضح الخطأ فيما قلت .. ولن أغضب منك أبداً .. وإذا كنت ستغضب لأدنى مساس بالثقافة الغربية .. فإني أخبرك من الآن أني لا أقبلها جملة ولا تفصيلاً .. لأنها لا تقوم على أساسات فلسفية ومنطقية سليمة .. بل هي فلسفة قائمة على تقديس الأنا والذات وما يتعلق بها من هوى ومصالح ، والهوى لم يكن يوماً من الأيام أساساً فلسفياً سليماً، وأرجو ألا تغضب من هذا ، فهي تبقى وجهة نظر ولست أنت مُلزماً بها ، فأنا فقط الملزم بها و مستعد للدفاع عنها ، و كل ما أسس على باطل فهو باطل ..

أنا لا أنطلق الآن من أساس ديني قدر ما أنطلق من أساس منطقي وفلسفي .. ولو رجعت إلى مدونتي ستجد أكثر نقاشات حول أساسات الثقافة الغربية ، فليس الموضوع جديداً عليّ ..

وشكراً لك .. وأرجو أن تتفهم موقفي .. فأنا لا أريد أن أزعج أحداً ، ولا أحب أن أخرج عن الموضوعية إلى الشخصية ..
والسلام ..