عرض مشاركة واحدة
قديم 11-25-2011, 12:50 AM
المشاركة 105
سناء محمد
كاتبــة الشمــس
  • غير موجود
افتراضي
بارك الله بك أخي الفاضل ايوب صابر ..

أعجبني الموضوع كثيراً ولكن اعذرني ان قلت لك أنني لم أقرأ إلا بعض الردود بمعنى أنني سأبدأ من الصفر معك

العبقرية موهبة تتعلق بفن من الفنون أو علم من العلوم ..

هل صاحبها شخص متميز وموهوب بفطرته وموروثه الجيني ؟؟ بكل تأكيد سيدي الفاضل , ولكن تبقى هذه مرحلة بدائية لا بد معها الصبر والمثابرة والعناية كما نعتني بكل شيء حولنا حتى لا تفقد خصائصها ..

بمعنى أن للعبقرية كما للفراسة ومضات .. تحتاج إلى الوقود والطاقة لتستمر وتثمر وتعطي , وإلا فقدت وميضها وخاصيتها بأهمالنا لها ..

وخير مثال أضعه بين أيديكم , إذا رجعنا إلى حياة الصحابة رضوان الله عليهم سنجد مثال لافت وممتع , وهو ما كان بين سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وسيدنا خالد بن الوليد -رضي الله عنه- .. كانا في نفس العمر , ولديهم بنية جسدية متشابهة .. وكذلك خصائص نفسية وشخصية .. بمعنى أن بينهم صفات مشتركة ..
خالد بن الوليد -رضي الله عنه - من بني مخزوم وكلنا يعرف أن بني مخزوم لهم شأن ومكانة وصيت ذائع في قريش مما يمتلكونه من المال والسيادة .. فأبوه الوليد من المغيرة الذي جاء ذكره في القرآن الكريم (و قَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عظيم) وكذلك ابو جهل ابن عم خالد بن الوليد ..

أما عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- من بني عدي .. وبنو عدي أقل شأناً وكانة في قريش وكذلك مالاً .. وكان والده الخطاب رجل قليل المال كثير العيال .. فنشأ خالد في رعاية والده في ركوب الخيل واللعب طوال نهاره بالمبارزة واستخدام السيف .. بينما قضى عمر -رضي الله عنه- طفولته في رعي إبل الخطاب والده ولم يكن لديه الوقت للعب والتفنن في استخدام السلاح كما كان خالد -رضي الله عنها- وكلنا يعرف عبقرية خالد بن الوليد التي فاقت باقي الصحابة حتى سماه النبي -صلى الله عليه وسلم- بـ(سيف الله المسلول) لما له من براعة في استخدامه وكذلك التكتيك الحربي لكل معركة يدخلها او يخوضها حتى فتن الناس فصاروا يقولون ( لا يدخل خالد إلى قتال إلا وانتصرنا )

نعم لما نعتني بمواهبنا لا بد لها أن ترى النور .. شرط ان نجد فينا ما نبرع فيه .. ولا نقتله

اعتذر عن الإطالة أخي وبارك الله بك