الموضوع: أطلس العالم
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-06-2010, 02:34 AM
المشاركة 142
أحمد صالح
ابن منابر الـبــار

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي مالطا


Repubblika ta' Malta
Republic of Malta
جمهورية مالطا


البلاد تتكون من ثلاث جزر مأهولة بالسكان هي: مالطا، غوزو و كومينو، والجزر الغير مسكونة كومينوتو، فلفلة و جزيرة القديس بولص. هذه الجزر نشأت كبقايا للوصل الجغرافي اللذي كان يوما ما يربط قارتي أوروبا و أفريقيا سوية. مناخ البلاد هو مناخ البحر المتوسط. معدل درجات الحرارة الشهرية تتراوح بين 12 و 26 درجة مئوية، بينما هو 19 درجة مئوية كمعدل للعام كله. نسبة هطول الأمطار تبلغ زهاء 500 مم، معظمها تسقط في أشهر الشتاء.

عدد سكان مالطا يراوح الأربعمائة ألف نسمة. بسبب صغر مساحة البلاد، فإن نسبة الكثافة السكانية تعد عالية جدا، تبلغ حوالي 1200 نسمة للكم المربع. هذه النسبة تجعل منها ثالث أعلى بلد بالعالم من حيث الكثافة السكانية. 94% من سكان البلاد يسكنون في المدن. كما يبلغ نسبة الأجانب حوالي 5% من مجموع السكان. يبلغ عدد سكان جزيرة غوزو حوالي ثلاثين ألف نسمة، بينما هو عدد ضئيل لا يذكر على جزيرة كومينو.

غالبية سكان مالطا هم مسيحيين كاثوليك. هناك عدد ضئيل من الأديان الأخرى في البلاد. تأثير الكنيسة كبير على سياسة الدولة الداخلية، على سبيل المثال، فإن الإجهاض و الطلاق ليس هو محرم دينيا فحسب، و إنما مرتكبيهم يعرضوا أنفسهم للمسائلة القانونية و الغرامات . المذهب الكاثوليكي مذكور في الدستور كدين رسمي للبلاد.

اللغة المالطية هي إحدى اللغات السامية، نتجت عن لهجة عربية. لذا تجد أن حوالي 40% من اللغة المالطية أصلها عربي، الباقي من الإيطالية و الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية و خاصة الكلمات. اللغة المالطية تستعمل الأحرف اللاتينية لتكون بذلك أول لغة سامية تكتب باللاتيني. بسبب الإستعمار البريطاني الطويل للبلاد، فإن اللغة الانغليزية منتشرة بكثرة في البلاد و خاصة في الدوائر الحكومية، و تأتي في الأهمية قبل الإيطالية

علم الدوله :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شعار الدوله :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الموقع :
مالطا دولة اوروبية ، وهي جزيرة صغيرة ومكتظة سكانيا جنوب صقلية في إيطاليا و إلى الشمال من تونس و ليبيا .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




العاصمة فاليتا
أكبر مدينة بيركركارا
اللغة الرسمية المالطية و الانكليزية


نظام الحكم جمهوري
الرئيس ادوارد فينيس أدامي
رئيس الوزراء لورنس غونزي


الاستقلال 21 سبتمبر 1964

مساحة
- المجموع 316 كم2 (185)


عدد السكان
- احصائيات عام 2003 399,867 (215)
- كثافة السكان 1262/كم2 ( )






العملة ليرة (MTL)
فرق التوقيت +1 (UTC)
- الصيف +2 (UTC)
رمز الانترنت .mt
رمز المكالمات الدولي +356