عرض مشاركة واحدة
قديم 02-27-2011, 09:40 PM
المشاركة 53
رشيد الميموني
من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
الأديب الكريم رشيد الميموني المحترم
أرجو الله أن يعينني لأتمكن من الرد على أسئلتك الشخصية التي فاجأتني للمرة الأولى . .

1) من هو أحمد فؤاد الإنسان ؟
2) حبذا لو اطلعنا على جزء من حياتك الشخصية .

*هذا السؤال فلسفي بحت . . وأنا من الناس المؤمنين الملتزمين بدون غلو . .
القراءة والعلم بالنسبة لعائلتنا هي الماء الذي نحيا به. .
علمت نفسي أن أتخلص من الكراهية . . وكان ذلك صعباً للغاية . . ولكن الله ساعدني في ذلك . . ومن يخطىء معي أو يغشني . . أترك حسابه على الله . . وأقول عسى هذا المخطىء أن يعود إلى جادة الحق . . فأدعو له بالهداية . .
أما عن الضرر الذي يكون قد أصابني . . فأقول . . لا ضرر يأتي لمؤمن أبداً . . فكل ما يصيبه خير . . ومن ناحية ثانية . . أنت لا تدري أين يكمن الخير وكيف يأتيك . . هذه أمور إلهية . . عليك أن تلتزم . . والباقي على الله .
*أسرتنا (عائلة الصوفي)هي أسرة ملتزمة أشتهرت بالعلم الديني والعلم الشرعي ، في الستين سنة الأخيرة . . بدأت العائلة بتدريس أبنائها العلوم الأخرى من طب أو هندسة أو تجارة أو غيرها . .
*أصولنا للأربعمائة سنة الأخيرة تتبع لمدينة اللاذقية . . عروس الساحل السوري . . ومئات السنين قبل ذلك كان أجدادنا في منطقة الساقية الحمراء جنوب المغرب ..وقبل ذلك كانوا ضمن جيوش الفتح الإسلامي الذي خرج من المدينة باتجاه شمال أفريقية . .
*بالنسبة لي فأنا درست الهندسة المعمارية في دمشق وأعمل حالياً في الكويت وأحب مهنتي جداً . . أما الأدب والبحث الأدبي فهو شيء في عائلتنا لا نتركه أبداً . .
*بدأت النشر القليل للغاية حوالي 2008 والنشر المنتظم بدأته في منابر الخير في 2009

3) كيف ترى العلاقة التي تربط بين أعضاء منابر ؟ هل أنت راض عن تواصلهم ؟
كيف تقيم المنبرالذي تشرف عليه ؟

*العلاقة التي تربط أعضاء منابر الخير ببعضهم هي علاقة مميزة . . لا شك في ذلك . . وأحس أننا نشعر ببعض بدرجة كبيرة . . مع أننا لم نتقابل حقيقة . أما أن أكون راضياً عن التواصل . . أقول كلا . . أنا أطمح وأطمع أن يزيد التواصل كماً ونوعاً . .
*تقييمي للمنبر الذي أشرف عليه هو كما يلي :
أولاً : بالمفهوم العام الاعتيادي فهو يعتبر جاداً ويعتبر جيداً جداً .
ثانياً : بالمفهوم الذي نطمح إليه حقيقة : فهو يحتاج إلى تطوير الأدوات من ناحيتي تصحيح النصوص (إملائياً وبلاغياً) وناحية تحويل النقد المعتاد إلى نقد منهجي يحوي بعض النقاط المحددة . . وطبعاً هذا بالإضافة إلى تقليل المجاملات المبالغ فيها .

4) إذا طلبت منك نقدا ذاتيا صريحا لأحمد فؤاد الصوفي ، فماذا تقول عنه ؟

*يعن لي في بعض الأحيان أن أرد الكيد بالمثل . . وأتراجع في اللحظة الأخيرة . . ويعتقد من يعلم بالأمر أن ذلك ضعف . . وأنا أعتبره منتهى القوة والإيمان والثقة بالله . . ولا يمنع أن ذلك يؤثر بي جداً من الناحية النفسية.
*مانحن إلا ضيوف خفاف على الأرض . . فلنحسن ثقتنا بالإله الواحد . .

عزيزي . .
أحييك وأشكرك . .
دمت بصحة وخير . .
الغالي أحمد صوفي ..
أولا أفتخر بكون نسبك البعيد يعود إلى منطقة الساقية الحمراء المغربية .
ثاينا ، اشكرك على هذه الإجابة التي كانت شافية ضافية ..
حفظك الله و رعاك .
محبتي .