الموضوع: O كانوا هنا .. O
عرض مشاركة واحدة
قديم 11-26-2019, 03:27 AM
المشاركة 195
العنود العلي
من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي رد: O كانوا هنا .. O

أقبلت وريقات من الأيام
بقلم الأستاذة : بدرية الجبر


الحمد لله الذي وهبنا الإسلام دينا والقرآن دستورا وسنة محمد طريقاً ونورا ..
الحمد لله الكافي من شر طواغيت الأرض ورجس الشياطين وظلال الأباطيل ..
الحمد لله الذي هدانا ورزقنا الخير والعافية والأمن والآمان لنشكر فضله ونحمده على نعمه ..

أنه الله الهادي إلي سواء السبيل مقدر الأقدار و فارج الكروب وجامع الناس في ظل لا ظلال بعده ..
أختص لنفسه الصوم في شهره شهر رمضان الكريم وأتم نوره وصدق وعده .
شهر خير تهفو له النفس وتتوق فيه إلى أصوات المآذن وحراك المصلين وجموع الصائمين للإفطار وتراتيل الذكر ..
شهرٌ للعابدين والتائبين والمتطهرين ففيه ليلة خير من ألف شهر ..
يسعد الفقير والمسكين بقدومه فهو موسم الخير والبركات والصدقات والإحسان ..
يبتهل بهذا الشهر مسلمي العالم في كل بقعة من الأرض جعلوا قبلتهم بيت الله الحرام ..

لقد أقبلت وريقات من الأيام في شهر فضيل من السنة , بريحان الإيمان معطره , محملة بالخير والجود والغفران, كسنابل ملئها الأرزاق من الله مقدره , وأبواب الجنة تنادي يا باغي الخير أقبل .. ويا باغي الشر أقصر.

لعلي أذكر نفسي وقارئ سطوري قبل أن تنقضي الأيام دون أن نشعر بها وثم تنطوي كرمضان الأمس - فهناك من صام بيننا ولا نجده اليوم معنا وهناك من ساءت وتبدلت أحواله وظروفه ومن تبددت صحته ولا يقوى على الصيام- أن هذه الوريقات القليلة المباركة فرصة لن تعود ولن تتكرر إلا بمشيئة الله فما أجمل صيام المودع الذي يستشعر فيه العبد بختام أعماله ويخلص في عبادته فيصوم كصيام من لن يقبل عليه رمضان آخر ويصلي كمن لا صلاة له بعد سويعات ويختم بالدعاء لحظاته وأيامه كمن لن يلقى أيام متجددة وفي حجة الوداع لرسولنا الكريم خير عبره وأيضا قوله صلى الله عليه وسلم حين جاء إليه رجل وقال يا رسول الله علمني وأوجز فقال : إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع (رواه بن ماجة وحسنه الألباني 4171).

الأحبة الكرام أن لنفسنا هوى فالمؤمن من يطرد سيطرة الهوى في النفس ويتجنب مسالك الردى ويبتغي دروب الحق وأن كان في زمنا هذا قد تضاعف البغي والتضليل وكثر خالطي الأحكام ومميعيها لصالح ملذات الدنيا تضليلاً وتدليساً هؤلاء هم ممن تلبسهم شيطان الغرب وأصبحت دروب النجاة من هذه الدنيا محفوفة بالمفاسد والملذات والشهوات والمحرمات فكما نحن نستعد لشهرنا هذا هناك من يشمر طوال العام بجديد الملهيات والمسلسلات والقنوات الهابطة والباطلة وما فيها من ابتذال وخنا وفجور وقلة حياء فيفوز من تخطاها وينعم بالأجر من صبر وجعل نصب عينيه باب الريان يدخل منه الصائمون فإذا دخلوا أغلق فلا يدخل في الجنة غيرهم.

ولما لهذا الشهر من فضائل فان للصائم دعوة لا ترد فحق علي أن أعكف بقلمي ليبث أنين الصائمين خلف القضبان , والآم المحتاجين والفقراء حين لا يجدون الطعام, و آهات المهاجرين والمغتربين في ديار تستنكر بيوت الرحمان , وحنين المريض الحائر والكبير العاجز عن الصيام ........ وأني لأستحوذ ذلك في نفس القارئ وأوجزه بأن تتأمل بمخيلتك أنك في ظرف أحدهما فأي دواء لدائك ترجوا ..... والحمدلله وما غير الله يستعان .
29 / شعبان / 1431هـ

منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة

http://www.mnaabr.com/vb/showthread.php?t=413

وحيدة كالقمر