عرض مشاركة واحدة
قديم 11-20-2013, 11:46 PM
المشاركة 12
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
الاستاذ عبده الزبيدي

الحداثه ظاهره واسعة او مذهب متكامل وشامل ويغطي جوانب متعددة وربما ان بعض الشعراء الحداثيون يرون ان الحداثه هي بالضرورة ضد الدين والتراث وانا حتما ضد هذا القول وأنكره.

كما انني لا اقصده في حديثي من قريب او بعيد وانما الذي قصدته هو توضيح ان العقل المبدع يمكن ان يولد نصوص شديدة التعقيد وغارقه في الرمز والغموض على شاكلة بعض قصائد الدكتور عبد اللطيف عقل او أدونيس او غيرهم وحتى بعض قصائد محمود درويش والتي تبدو للمتلقي عبارة عن أحجية او طلاسم لا معنى لها لكنها تكون في واقع الحال نص شديد البلاغة نص متفوق وقد تكون لغة النص لغة كوديه لها معاني لا يمكن فهم او فكفكة رموزها في الوقت الحاضر بل سيلزم ذلك مرور زمن طويل حتى تتفكك هذه الطلاسم ونكون قادرين على فهم معانيها.

كل ذلك لان بعض العقول بغض النظر عن السبب والكيفية تكون قادرة على توليد هذه النصوص المتفوقة شديدة التعقيد . وفي الغالب تكون هذه العقول قادرة على الاستشراف ايضا ويكون أصحابها أيتام او مروا بتجارب غاية في المأساوية.

واتصور ان هذه النصوص تولد في لحظة اشبه بما يعرف بلحظة الوجد حيث يكون العقل الباطن هو الذي يتولى عملية تشكيل النص ولذلك لا غرابة ان يكون الشاعر صاحب مثل هذا النص مجرد أداة ناقلة له وانا اجزم بانه لا يفهمه ولا يفهم مقصده او معانيه حاله في ذلك مثل حال المتلقي وان حاول تفسير النص يكون مجرد اجتهاد او وجهة نظر قد تصيب وقد تكون بعيدة كل البعد عن المعنى المقصود او الذي يحمله النص .

وقد يكون النص غاية في التعقيد الى حد ان كل متلقى من الأزمان المستقبلية المختلفة يرى فيه شيئا جديدا والمهم في كل هذا الذي اقوله يعني ان الدماغ كون غامض وقد تكون مخرجاته غاية في الادهاش وقد تأتي على حال غاية في التعقيد والكودية والغرابة .

فلا يجوز لنا ان نرفضها لأننا نجدها عصية على الفهم والاستيعاب او لأننا نفضل ان يكون النص ضمن الأطر المألوفة والسائدة والمفهومة بالنسبة لنا.

ذلك لا يعني طبعا ان اي كلام يولد من الدماغ هو بالضرورة نص متفوق، فقد تكون بعض النصوص مجرد كلام فارغ مصفوف لا قيمة حقيقية له ولا ينطبق عليه وصف انه كودي ويحمل معاني مستقبلية بل ربما يكون مجرد انعكاس لحالة ذهانية تنم عن حالة مرضية...رغم ان الحكمة تأتي احيانا من افواه المجانين كما يقول المثل الشعبي.

النصوص التي نتحدث عنها هي نصوص تولد كنتيجة لحاله ذهنية يكون فيها العقل الباطن هو مصدر النص ويتم التعبير عن تلك الحالة بلغة كودية رمزية ولغة مركبة بصورة عجيبة غريبة.

وعليه أنا لا أدافع أبدا عن الحداثه بصفتها مذهب يرفض الدين والعادات وانما أدافع عن مخرجات العقول التي قد تأتي رمزية وكودية وشديدة التعقيد وعصية على الفهم وبذلك تصنف على اساس انها مخرجات حداثية .