عرض مشاركة واحدة
قديم 04-27-2013, 10:14 AM
المشاركة 35
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
اشكرك استاذ احمد

تقول " و هكذا بدافع من الرهبة و الرغبة ، أخذ يبرز الذكاء الذى يميز بين ما يليق، و ما لا يليق، و أخذت تبرز الإرادة التى تروض الشهوة الفطرية، لتسوقها فى طريق الواجب .. فمن الاحتكاك بين اللذة الحاضرة و الواجب المرعى برز الذكاء للتمييز، و برزت الإرادة للتنفيذ ..

و هذه هى بداية العقل البشرى ، لان به دخلت القيمة فى حياة الإنسان ، و لانه به تجدد اعتبار المستقبل ، و بدا جولان الخيال فى شعابه ، و انسراحه فى غيوبه ".

- الا ترى بأن الحاجة الى الانتظام في مجتمع بشري يسبق ويؤشر الى وجود الذكاء قبل مرحلة العقوبات التي اصبح ذلك المجتمع يفرضها؟ لا شك ان الرهبة والرغبة عناصر مهمة لكنني اتصور ان هذا الطرح افتراضي ولا يقوم على ادلة، لكننا حينما نعرف بالدليل الاحصائي والعملي بأن العبقرية وهي حالة مرتفعة من الذكاء مرتبطة ارتباط حتمي باليتم يمكننا ان نستنتج بأن الذكاء في بواكير بروزه جاء كنتيجة لنفس العامل وهو اثر الموت وربما كان الالم هو العنصر الاعظم تأثيرا في ولادة الذكاء.

وإن سلمنا بأن عقل الانسان ماكنة تعمل بمبدأ الطاقة نستطيع ان نفهم بأن التجارب المؤلمة تزيد من نسبة الطاقة في تلك الماكنة فتوثر على عمليات الدماغ ومن هنا برز الذكاء.

- سيكون من الجميل ان تفصل لنا المرجعية التي بنيت عليها الاستنتاج أن الذكاء يبرز بدافع الرهبة والرغبة؟
- هل انت صاحب هذا الطرح ام ان هناك من جاء به قبلك؟
- الا ترى بأن الالم عنصر اكثر اهمية من الرهبة والرغبة؟
- يقول جبران خليل جبران "اللؤلؤة هيكل بناه الالم حول حبة رمل"...الا ترى بأن الذكاء جوهرة العقل لا بد ان يكون الالم هو الذي بناها؟
- ثم هل الرهبة وجه اخر من وجوه القلق الذي تقول الوجودية بأنه المحرك للنشاطات الانسانية؟ لكن كيف لنا ان نشعر بالرهبة او القلق اذا لم يكن لدينا الذكاء؟ اذا الا ترى بأن الالم هو الدافع؟ وتكون الرهبة والرغبة وحتى القلق نتائج وليست اسباب؟