عرض مشاركة واحدة
احصائيات

الردود
10

المشاهدات
7193
 
سناء محمد
كاتبــة الشمــس

سناء محمد is on a distinguished road

    غير موجود

المشاركات
357

+التقييم
0.07

تاريخ التسجيل
Apr 2011

الاقامة

رقم العضوية
9873
04-10-2012, 09:45 PM
المشاركة 1
04-10-2012, 09:45 PM
المشاركة 1
افتراضي تحديد المشكلة ..
برنامج تدريب ... ستيفن كوفي (العادة الثامنة , من الفعالية إلى العظمة )


" عندما تتغير البنية التحتية فإن كل شيء يصدر صوتاً مدوياً " ستان دافيس

إننا نشهد واحداً من أعظم التغيرات أهمية في تاريخ البشرية , وقد وصف بيتر دركر -أحد أعظم المفكرين الإداريين في وقتنا الحاضر - هذا التغير بقوله : "بعد عدة مئات من السنين , عندما يُكتب تاريخنا من خلال النظر إليه على امتداد فترة طويلة من الزمن , فمن المرجح أن الحدث الأعظم أهمية الذي سيراه المؤرخون لن يكون التقنية أو الإنترنت أو التجارة الإلكترونية . أنه التغير غير المسبوق في الطبيعة الإنسانية . لأول مرة ودون مبالغة يمتلك الخيارات عدد كبير من الناس , وهذا العدد يتزايد بسرعة هائلة . لأول مرة يجب على الناس أن يديروا أنفسهم و المجتمع غير مهيأ البتة لهذا الأمر "

لكي نفهم المشكلة الأساسية والمعاني العظيمة التي تتضمنها نبوءة دركر يجب أن ننظر أولاً إلى سياق التاريخ وبالتحديد إلى العصور الخمسة لصوت الحضارة : أولاً : عصر الصيد والتجميع , ثانياً : العصر الزراعي , ثالثاً : العصر الصناعي , رابعاً : عصر عمال المعلومات والمعرفة , وأخيراً بزوغ عصر الحكمة .

تخيل أنك رجعت إلى الماضي وأنك صياد وجامعٌ للطعام تخرج كل يوم حاملاً قوسك وسهامك , أو حاملاً الحجارة والعصي لكي تجمع الطعام لعائلتك , وهذا كل ما تعرفه وتراه وتقوم به لكي تحافظ على وجودك . تخيل الآن أن أحداً ما جاء إليك وحاول أن يقنعك لكي تصبح مزارعاً , برأيك كيف ستكون إجابتك ؟

تخيل نفسك وأنت تشاهده يحرث الأرض ويلقي فيها بعض البذور وأنت لا ترى شيئاً , ثم تشاهده وهو يسقي التربة وينزع الأعشاب وأنت لا ترى شيئاً , لكنك بالنهاية ترى محصولاً وافياً , وتدرك أنه استطاع (كمزارع) أن يجني خمسين ضعفاً مما تجنيه كصياد وجامع للطعام , مع أنك تُعد من أفضل الصيادين . ماذا ستفعل ؟ ربما ستقول لنفسك : حتى لو أردت أن أفعل مثله لن أستطيع ذلك فليست لدي الأدوات والمهارات التي يملكها .

كل مافي الأمر أنك لا تعرف كيف تعمل بهذه الطريقة . تخيل أن المزارع قد أصبح منتجاً إلى درجة أنه يحصل مالاً يكفي لإرسال أولاده إلى المدرسة ومنحهم فرصة عظيمة , في حين أنك لا تكاد تسد رمقك .

شيئاً فشيئاً ستجد نفسك مشدوداً للدخول في عملية تعلم مكثفة تتعلم من خلالها كيف تصبح مزارعاً , وستربي أبناءك وأحفادك ليكون مزارعين .

هذا بالضبط ما حدث في تاريخنا القديم , وهكذا تناقصت أعداد الصيادين وجامعي الطعام بنسبة 90% لقد فقدوا وظائفهم .
بعد عدة أجيال جاء العصر الصناعي , وبدأ الناس يبنون المصانع ويتعلمون التخصص والتفويض والتطور . لقد تعلموا كيف يضعون المواد الأولية في خط تجميع بمستويات عالية جداً من الكفاءة .

ارتفع في العصر الصناعي خمسين ضعفاً عما كانت تنتجه مزرعة الأسرة , الآن لو كنت مزارعاً تنتج خمسين ضعفاً مما ينتجه الصيادون وجامعوا الطعام , وفجأة رأيت مصنعاً ينتج خمسين ضعفاً مما تنتجه مزرعة الأسرة , ماذا ستقول ؟ قد تشعر بالغيرة الشديدة اأو ربما أنك مهدد , لكن مالذي تحتاج إليه لتكون لاعباً في العصر الصناعي ؟ سوف تحتاج إلى منظومة جديدة تماماً من المهارات والأدوات , وما هو أهم من ذلك , سوف تحتاج إلى إلى منظومة عقلية جديدة , أي إلى طريقة جديدة في التفكير . لقد أصبح المصنع في العصر الصناعي ينتج خمسين ضعفاً مما تنتجه مزرعة الأسرة , وهكذا انخفض أعداد المزارعين بنسبة 90% أما الذين ظلوا يعملون في مجال الزراعة فقد استفادوا من مفهوم الصناعة وابتكروا المزرعة المصنعة . اليوم 3% فقط من سكان الولايات المتحدة يعملون في مجال الزراعة وهم ينتجون الطعام الذي يغذي معظم سكان الولايات المتحدة وقسماً كبيراً من سكان العالم .

هل تعتقد أن عصر عمال المعرفة والمعلومات الذي ننتقل إليه سيزيد إنتاجنا خمسين ضعفاً عمَا ينتجه العصر الصناعي ؟؟؟؟؟




يتبع