صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > المنابر العامة > منبر الحوارات الثقافية العامة

أهلا بآل منابر ثقافية

منبر الحوارات الثقافية العامة للحوارات الثقافية العامة التي لاتندرج مواضيعها تحت أي منبر من المنابر الثقافية الأخرى.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التمر مسامير الركب (آخر رد :ماجد جابر)       :: "فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ" (آخر رد :محمد أبو الفضل سحبان)       :: O تخيل .. ! O (آخر رد :محمد أبو الفضل سحبان)       :: فروقات لغوية بين عبارتي: "طب نفْسا" وطبْ نفَسَا": بقلم د. عبد المجيد جابر اطميزة (آخر رد :ماجد جابر)       :: جمعُ المصدر وفِقهُ اللغة (آخر رد :ماجد جابر)       :: تحليل الخطاب والنقد الأدبي (آخر رد :ماجد جابر)       :: قِيثارٌ بلا وتر (آخر رد :حسام الدين بهي الدين ريشو)       :: عناقيد ... كرْمُ وحصرم ( متجدد ) !! (آخر رد :حسام الدين بهي الدين ريشو)       :: شعورك بعد قراءة رواية أو كتاب ؟ (آخر رد :ياسر حباب)       :: أنت وأنا ,,, من نحن ,,, وكيف نشعر ؟ (آخر رد :مها عبدالله)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-16-2020, 12:20 AM   #1

هادي الشمري

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية هادي الشمري

 
تاريخ التسجيل: Mar 2020
الدولة: العراق
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
هادي الشمري is on a distinguished road
افتراضي نظرية تجزئة القران \ القران العظيم

منقول من الموسوعة القرانية للسيد القحطاني
القــرآن العظــيم

قال تعالى : { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالقرآن الْعَظِيمَ }( ).
فما هو القرآن العظيم ؟
وقبل الإجابة على هذا السؤال نود التذكير بما أشرنا إليه في معنى القرآن الكريم من إن لفظ (القرآن) يطلق على الآية الواحدة وعلى الأكثر من آية وهو يطلق على مجموعة من السور وليس الأمر محصوراً بالكتاب ككل .
ثم نقول إن القرآن العظيم هو آية الكرسي وهي قوله تعالى :
{اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }( ) .
أما الأدلة على كون آية الكرسي هي القرآن العظيم فهي :

أولا: إن آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله عز وجل ، وقد أكد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) والأئمة المعصومين (عليهم السلام) على ضرورة تعلم هذه الآية وحفظها وذكرها باستمرار و(أعظم) هي صيغة مبالغة في العظمة .
وقد ذكر الشيخ أبو الفتوح في تفسيره عن محمد بن جعفر الصادق (عليه السلام) عن الباقر (عليه السلام) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال : (قال لنا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) لما أنزلت آية الكرسي : لا تقرأ هذه الآية في بيت إلا ويحوم الشيطان حوله ثلاثة أيام – إلى أن ذكر ثلاثين يوماً – ولا يعمل فيه السحر أربعين يوماً ، يا علي تعلّم هذه الآية وعلمها أولادك وجيرانك . فإنه لم ينزل عليّ أعظم من هذه )( ).
فبحسب هذه الحديث إن آية الكرسي هي أعظم ما نزل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وأعظم ما في القرآن .
كما ورد في الخصال في وصية أبي ذر أنه سئل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : ( أي آية انزلها الله عليك أعظم ؟ قال (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : آية الكرسي )( ).
وهو كسابقه في الدلالة الواضحة على إن آية الكرسي أعظم ما في القرآن.

ثانياً : بما إن آية الكرسي هي أعظم آية نزلت في كتاب الله ، فإن الله تقدست آلاءه فضلها على التوراة والإنجيل والزبور وجميع ما أنزل سبحانه من الكتب السماوية الأخرى .
حيث ورد : إنه سُئل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) القرآن أفضل أم التوراة ؟ فقال (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : (إن في القرآن آية هي أفضل من جميع كتب الله وهي آية الكرسي )( ).
ثالثاً : إن العرب الذين نزل القرآن بلسانهم ، يسمون الشيء بآخره وكما هو معلوم إن آخر آية الكرسي هو قوله {وهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} وان عظيم القوم سيدهم ، فالعظمة هي قرينة للسيادة ، فقد جاء : ( إن جماعة من الصحابة كانوا جالسين في مسجد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) يذكرون فضائل القرآن وان أي آية أفضل فيه قال بعضهم : آخر (براءة) .
وقال بعضٌ آخر : (بني إسرائيل) .
وقال بعضهم (كهيعص) .
وقال بعضهم (طه) .
قال أمير المؤمنين (عليه السلام) أين انتم من آية الكرسي ؟
فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) يقول :
( يا علي آدم سيد البشر وأنا سيد العرب ولا فخر وسلمان سيد فارس وصهيب سيد الروم وبلال سيد الحبشة وطور سيناء سيد الجبال والسدرة سيد الأشجار والشهر الحرام سيد الشهور والجمعة سيد الأيام والقرآن سيد الكلام . وسورة البقرة سيد القرآن وآية الكرسي سيد سورة البقرة فيها خمسون كلمة في كل كلمة بركة )( ).

رابعاً : إن هذه الآية – آية الكرسي – هي الوحيدة التي انفردت بأحتواءها على ثمانية عشر اسماً من أسماء الله .
بدأت بذكر لفظ الجلالة أولاً ثم نفت عنه الشريك واثبت له الحياة والقيومية ،
ثم نفت عنه الأعراض كالسفه والنوم ثم نسبت ما في السموات وما في الأرض له ثم سألت عمن يشفع عنده إلا بإذنه ثم قررت علمه بما بين أيديهم وما خلفهم وأثبتت عجزهم عن الاحاطة بشيء من علمه إلا بما شاء ثم اعترفت بأن كرسيه قد وسع السموات والأرض ورغم ذلك فلا يؤوده حفظهما وختمت بأنه هو العلي العظيم .
خامساً : إن لآية الكرسي آثاراً تكوينية عظيمة الفائدة ، وهي ذروة القرآن ، كما ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) : ( إن لكل شيء ذروة وذروة القرآن آية الكرسي )( ).
وان فوائدها كثيرة فهي للدنيا والآخرة ولا يمكننا إحصائها في هذا المقام فهي تستخدم للحفظ من الجن والسحر والأمن عند الخوف وللشفاء والرزق ولكل مكروه .
وغير ذلك كثير فقد ذكرت الروايات المنصوصة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) والأئمة المعصومين (عليهم السلام) الكثير منها واليك بعضها :
ورد عن أبي مسعود قال : ( قال رجل يا رسول الله علمني شيئاً ينفعني الله به .
قال (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : اقرأ آية الكرسي فإنه ينفعك وذريتك ، ويحفظ دارك وحتى الدويرات التي حول دارك )( ).
وعن الإمام الباقر (عليه السلام) قال : ( من قرأ آية الكرسي صرف الله عنه ألف مكروه من مكروه الدنيا وألف مكروه من مكروه الآخرة . أيسر مكروه الدنيا الفقر ، وأيسر مكروه الآخرة عذاب القبر )( ).
ومن أراد المزيد فليراجع كتب الأذكار والأدعية من المطولات فإن فيها المزيد .
سادساً : إن آية الكرسي حاوية على اسم الله الأعظم كما ورد ذلك في العديد من الروايات المروية عن أهل بيت العصمة (عليهم السلام) والتي منها ما ورد في ترجمة أحمد بن محمد بن علي الحربي بإسناده عن أسماء بنت زيد قالت : ( قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين : {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} ، {إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} )( ).
وجاء أيضاً عن عمر بن توبة عن أبي عبد الله (عليه السلام) إنه قال لبعض أصحابه : ( ألا أعلمك اسم الله الأعظم . فقال (عليه السلام) : اقرأ الحمد وقل هو الله احد وآية الكرسي وإنا أنزلناه ثم أستقبل القبلة فادع بما أحببت )( ).
وإذا عرفنا إن آية الكرسي فيها اسم الله الأعظم فلا غرابة إذا كانت هي القرآن العظيم .
سابعاً : إن علة تسمية هذه الآية بآية الكرسي كونها أعطيت لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) من كنز تحت العرش وان لهذه الآية لساناً وشفتين يقدس ( الملك لله ) عن ساق العرش .
فإن علة تسميتها تعود للكرسي والكرسي يدل على العظمة .
ورد عن القاسم عن عبد الرحمن بن صدر عن أبي إمامة الباهلي انه سمع علي بن أبي طالب (عليه السلام) يقول : (ما أرى رجلاً أدرك عقله الإسلام وله في الإسلام يبيت ليلة سوادها
قلت : وما سوادها يا أبا إمامة ؟
قال جميعاً ، حتى يقرأ هذه الآية {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} فقرأ الآية إلى قوله { وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }.
ثم قال : فلو تعلمون ما هي – أو قال ما فيها – لما تركتموها على حال .
إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أخبرني قال : (أعطيت آية الكرسي من كنز تحت العرش ولم يؤتها من كان قبلي ).
قال علي (عليه السلام) : فما بت ليلة قط منذ سمعتها من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) حتى أقرأها .. )( ).
وفي مجمع البيان ج1 : ذكر في كتاب الترغيب بإسناد متصل عن أُبي بن كعب قال : ( قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : يا أبا المنذر أي آية في كتاب الله أعظم ؟
قلت : ( الله لا اله ألا هو الحي القيوم ) .
قال : فضرب في صدري ثم قال : ليهنك ، والذي نفس محمد بيده إن لهذه الآية للساناً وشفتين يقدس ( الملك لله ) عن ساق العرش ) .


من مواضيعي
0 هل سيكون #المرجع سببا في هداية الناس ام في حربهم ضد امامهم #المنتظر
0 على من تتنزل الملائكة في ليلة القدر؟
0 السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني يحدد ليلة القدر التي اختلف فيها المسلمون
0 فلسفة الصيام و حكمته
0 الذباب والنفاق العام والنفاق القلبي

هادي الشمري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2020, 08:36 AM   #2

فارس العمر

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية فارس العمر

 
تاريخ التسجيل: Aug 2019
الدولة: الشرق الأوسط
المشاركات: 465
معدل تقييم المستوى: 1
فارس العمر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: نظرية تجزئة القران \ القران العظيم

الأخ هادي الشمري ~ أسعد الله أوقاتك بالخيرات والمبشرات ~ القرآن سيدي هو كلام الله ولذلك وجب علينا القول والإقرار أن القرآن بأجمعه عظيم ~ لا نستطيع أن نقول السورة كذا ليست عظيمة والآية كذا أعظم ~ ففي مسند الإمام أحمد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( اقرؤوا القرآنَ؛ فإنه يأتي شافعًا لأصحابه ) وهنا لم يجزأ لنا القرآن بل جمعه في فعل الأمر ( اقرأوا القرآن )
أما بالنسبة لسورة البقرة فهي عظيمة بنفسها وبأحكامها وشرائعها وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في فضلها العظيم : (اقرأوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البَطَلَة) رواه مسلم
وفضلها على العموم وعظم أجرها يوم القيامة ~ يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم : ( اقرؤوا الزَّهراوَين: البقرةَ وآل عِمرانَ، فإنهما يأتيان يومَ القيامة كأنَّهما غمامتانِ أو غيايتانِ أو فِرقانِ مِن طيرٍ صَوافَّ تُحاجَّانِ صاحِبَهما،)
والكرسي أية عظيمة بلا شك ويماثلها في الأجر آية الإيمان وهي آخر آية في سورة البقرة ~ وبخصوص الأحاديث التي ذكرتها في فضل آية الكرسي لم أجد لها موضعا ولا متنا ولا في كتب الأحاديث , ولا أعلم من أي جهة استقيتها , وفي كتبنا عن فضل الكرسي هذا الحديث : قال أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :«مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ» أخرجه النسائي وصححه الألباني رحمهم الله جميعا
لك مني تحية وسلام
😌😌

من مواضيعي
0 بَرْهُوتْ : البِئْر الشَيْطَانية المَلْعُونة
0 أريسْتوفَانيْس وسُقْراط
0 الكورونا في السعودية
0 مَعْزُولٌ في الْبَيْت
0 عجائب كورونا مع الشرطة الأميركية

فارس العمر غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2020, 06:41 PM   #3

سرالختم ميرغنى

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سرالختم ميرغنى

 
تاريخ التسجيل: Jul 2016
المشاركات: 553
معدل تقييم المستوى: 4
سرالختم ميرغنى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: نظرية تجزئة القران \ القران العظيم

شـــــكرا هــــادى . اللهــــم اجعــــل القرآن الكـــــريم ربيع قلــــــوبنا وجــــلاء أبصـــــــارنا .


من مواضيعي
0 تعــــدد الزوجــــات والدين الإســــــلامى
0 لولا الحشـــــــرات ما كانت ثمــــــــرات ![/color][/size][/font]
0 جـــان بول ســــــارتر
0 كتب الاستشراق ليست كلـــــــها شـــــــرا !
0 أيـــــام اللـــــــه !

سرالختم ميرغنى غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2020, 09:34 PM   #4

هيثم المري

مشرف منبر الحوارات الثقافية العامة

 
الصورة الرمزية هيثم المري

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
الدولة: في مكان ما على الأرض
المشاركات: 1,669
معدل تقييم المستوى: 2
هيثم المري is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: نظرية تجزئة القران \ القران العظيم

أخي الكريم هادي الشمري .. تحية لك
كما قال أستاذ فارس أن القرآن كلام الله ولا يجب أن نفضل بعضه على بعض , وفي عظم القرآن قال سبحانه في سورة الكهف : ( قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا ) ..
وفي كتاب( البرهان في علوم القرآن » ..
ذهب الشيخ أبو الحسن الأشعري ، والقاضي أبو بكر ، [ ص: 68 ] وأبو حاتم بن حبان وغيرهم إلى أنه لا فضل لبعض على بعض ( أي في القرآن ) ; لأن الكل كلام الله ، وكذلك أسماؤه تعالى لا تفاضل بينهما . وروي معناه عن مالك ; قال يحيى بن يحيى : تفضيل بعض القرآن على بعض خطأ ، وكذلك كره مالك أن تعاد سورة أو تردد دون غيرها ، احتجوا بأن الأفضل يشعر بنقص المفضول ، وكلام الله حقيقة واحدة لا نقص فيه .

قال ابن حبان في حديث أبي بن كعب رضي الله عنه : ما أنزل الله في التوراة ولا في [ ص: 69 ] الإنجيل مثل أم القرآن : ( وأم القرآن المقصودة هنا هي سورة الفاتحة ) إن الله لا يعطي لقارئ التوراة والإنجيل من الثواب مثل ما يعطي لقارئ أم القرآن إذ الله بفضله فضل هذه الأمة على غيرها من الأمم ، وأعطاها من الفضل على قراءة كلامه أكثر مما أعطى غيرها من الفضل على قراءة كلامه - قال - وقوله أعظم سورة أراد به في الأجر لا أن بعض القرآن أفضل من بعض .

وقال قوم بالتفضيل لظواهر الأحاديث ، ثم اختلفوا فقال بعضهم : الفضل راجع إلى عظم الأجر ومضاعفة الثواب ، بحسب انفعالات النفس وخشيتها وتدبرها وتفكرها عند ورود أوصاف العلا ، وقيل بل يرجع لذات اللفظ ، وأن ما تضمنه قوله تعالى : وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ( البقرة : 163 ) ، وآية الكرسي ، وآخر سورة الحشر ، وسورة الإخلاص من الدلالات على وحدانيته وصفاته ، ليس موجودا مثلا في : تبت يدا أبي لهب ( اللهب : 1 ) وما كان مثلها ; فالتفضيل إنما هو بالمعاني العجيبة وكثرتها ; لا من حيث الصفة ، وهذا هو الحق .
وفيما ذكرته على أن اسم الله الأعظم ما زال غيبي ا يعرفه أحد من الناس والله أعلم فلا يجوز أن نحدده في آيات وسور محدده .. شكرا لك سيدي .. واجمل التحايا

من مواضيعي
0 ||الحَاضِر : مَا فَائِدة المَاضي ..!||
0 عِنْدمَا يَكُون النِقَاشَ عَقيمًا :
0 ||المُغَفَلـــة / قِصَة قَصيرَة||
0 ||الأَبْيورْدي مُوَدِعَا رَمَضان||
0 || فَادْهُو : بَحر النُجُوم فِي المَالْديفْْ ||

هيثم المري موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظرية تجزئة القران \ الفرقان هادي الشمري منبر الحوارات الثقافية العامة 1 04-09-2020 08:49 PM
من بلاغة القران الكريم ماجد جابر منبر الدراسات الأدبية والنقدية والبلاغية . 6 03-14-2020 09:31 PM
هل القران معجز ؟ ابو ساعده الهيومي منبر الحوارات الثقافية العامة 0 08-06-2014 05:53 PM
الادب مع القران الكريم: هند طاهر منبر الحوارات الثقافية العامة 2 11-25-2011 10:58 PM
السفن فى القران فالح عبدالله السبيعي منبر الحوارات الثقافية العامة 1 05-23-2011 11:11 AM

 

الساعة الآن 05:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها