صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > المنابر العامة > منبر الحوارات الثقافية العامة

أهلا بآل منابر ثقافية

منبر الحوارات الثقافية العامة للحوارات الثقافية العامة التي لاتندرج مواضيعها تحت أي منبر من المنابر الثقافية الأخرى.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: من يُطفئ الذكرى (آخر رد :طاهر عبد المجيد)       :: بلا عنوان محمد محضار (آخر رد :محمد محضار)       :: () الخِِويْطِر : رَجُل الْمَهَام الْصَعبَة () (آخر رد :العنود العلي)       :: أكذوبة القرن العشرين (آخر رد :العنود العلي)       :: جمعُ المصدر وفِقهُ اللغة (آخر رد :العنود العلي)       :: دَعْ أذَاهُم (آخر رد :تركي خلف)       :: ||الحَاضِر : مَا فَائِدة المَاضي ..!|| (آخر رد :تركي خلف)       :: () قِرَاءة في " تَاريخ القِرَاءة "() (آخر رد :تركي خلف)       :: شعورك بعد قراءة رواية أو كتاب ؟ (آخر رد :تركي خلف)       :: عندما تشيخ الحروف يزغرد القلم (آخر رد :جاك عفيف الكوسا)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-28-2020, 08:51 AM   #1

ماجد جابر

مشرف منابر علوم اللغة العربية

 
الصورة الرمزية ماجد جابر

 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 3,436
معدل تقييم المستوى: 13
ماجد جابر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي الوقوف في وجه الكورونا وغالبة الأمراض الخطيرة بتقوية الجهاز المناعي. بقلم د. عبد ال

الوقوف في وجه الكورونا وغالبة الأمراض الخطيرة بتقوية الجهاز المناعي. بقلم د. عبد المجيد جابر اطميزة
يمكننا الوقوف في وجه خطر أي هجوم جرثومي بتقوية الجهاز المناعي في الجسم بإمكانيات متواضعة والانتصار عليه ببساطة وبما وهبنا الله من نباتات وثمار أشجار تزيّن الطبيعة وتزخر بها سواء كنّا فقراء أو أغنياء، وبتناول عصيرها نقوي الجسم ونحصنه أمام كثير من الأمراض، وهذه طائفة من عصائر النباتات والثمار يمكن جنيها وتناولها بسهولة ويسر في عصر تتطور فيه الحروب والأوبئة ، وأهمها:
عصير الليمون، وأهم فوائده:
*مفيد جدا لمن يعانون من ارتفاعٍ في ضغط الدم ممّن استهلكوا عصير الليمون للتخفيف من الارتفاع المفاجئ لضغط الدم وأشارت دراسة نُشرت في Journal of Urology، إلى أنّ شرب عصير الليمون يزيد من نسبة السترات (بالإنجليزية: Citrate) في البول بمقدار ضعفين دون أي تَغيير في حجم البول لدى الأشخاص الذين يُعانون من حصى الكالسيوم في الكلى، الأمر الذي يُساهم في التحسين من حالة المرضى الذين يعانون من حصى الكلى المكونة من الكالسيوم،
*كما أظهرت دراسةٌ أخرى نُشرت في مجلة Urological research عام 2008، أنّ إعطاء عصير الليمون الطازج لمرضى الحصوات المكونة من الكالسيوم يقلل من نسب الكالسيوم في البول، ونسب حمض اليوريك في البول (بالإنجليزية: Uric acid)،
*وجدت إحدى الدراسات المخبرية التي نُشرت في مجلة Biological and Pharmaceutical Bulletin عام 2000، أنّ عصير الليمون المركز يثبط من نمو البكتيريا المسؤولة عن الإصابة بداء الكوليرا بشكل كامل.

البرتقال
*عصير البرتقال يملك خصائص علاجية متنوعة، وهو من المصادر الغنية بفيتامين سي، ويمكنك إضافته إلى روتينك الغذائي
*كما أنه يساعد على القضاء على الأيونات الحرة الموجودة بالجسم قبل أن تسبب أي ضرر للجسم. يساعد فيتامين سي على تحفيز جوانب مختلفةفي جهاز المناعة، بالإضافة إلى أن حمض الأسكوربيك (فيتامين سي) هو أحد المكونات الرئيسية في تكوين الكولاجين، مما يساعد على إصلاح ونمو خلايا الجسم. مقاومة السرطان.
*عصير البرتقال يقوم بتطهير الجسم عن طريق زيادة فاعلية وظيفة الكلى.
* كما أن له دورا كبيرا في الحفاظ على صحة العينين.

الخيار
1- غني بالمواد الغذائية الهامة
إن تناول عصير الخيار يومياً بانتظام يساعد على تزويدك بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، مثل:
فيتامين أ: إذ يساعد عصير الخيار على تزويد الجسم بما يقارب 86-109 وحدة من فيتامين أ الهام لصحة العيون والعظام والخلايا والبشرة!
فيتامين ك: يحتوي عصير الخيار على نسبة عالية من فيتامين ك الهام لصحة العظام والأسنان وتقوية الدورة الدموية والسيطرة على مستويات سكر الدم.
الألياف الغذائية: تساعد الألياف الغذائية المتواجدة في عصير الخيار على تحسين الهضم ومكافحة أمراض القولون والبواسير!
2- إعادة توازن الهرمونات.

3- تعزيز صحة جهاز الدوران.
يساعد عصير الخيار على تحسين صحة جهاز الدوران بعدة طرق، وهذه أهمها:

تسريع تجلط الدم، الأمر الذي يساعد بشكل خاص الأشخاص المصابين بمشاكل نزف الدم ونزيف اللثة أو حتى بطء التئام الجروح.
خفض مستويات الكولسترول الضار.
تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم.
4- نضارة البشرة
الخيار مصدر رائع للسيليكا والتي هي أحد أهم معادن الجمال! لذا فمن الممكن الاستفادة من محتويات الخيار الغذائية عبر تطبيق شرائح الخيار موضعياً على البشرة وكذلك عبر شرب عصير الخيار يومياً بانتظام.

البندورة
١- من أهم فوائد عصير الطماطم الطازج، أنه يمد الجسم بكمية هائلة من الفيتامينات والمعادن الطبيعية مثل فيتامين A، فيتامين K، جميع أنواع فيتامين B، الحديد، البوتاسيوم، المغنيسيوم، والفسفور. ٢
- أيضا من فوائد عصير الطماطم، أنه غني بالألياف الطبيعية التى تحافظ على صحة القولون كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا الشائع.
٣- يساعد عصير الطماطم على تحسين عمل الجهاز الهضمي والكبد، والوقاية من .
٤- يعمل كمطهر طبيعي يقي الجسم من الإصابة بالإسهال ويمنع ظهور حصوات الكلي والمرارة على المدى الطويل.٥
5- يعمل على تحسين مظهر الشعر وملمسه، ولمعانه ونموه
6. تحارب البثور وتمنع تلف خلايا البشرة.
٧- المساعدة على الحفاظ على صحة العظام وتقويتها عن طريق تعزيز نسبة الكالسيوم في الجسم.
٨- الحد من خطر الإصابة بجلطات الدم.
٩- يعمل على زيادة نسبة فيتامين C في الدم مما يكبح مستويات هرمونات التوتّر ويقوّي جهاز المناعة.
١٠ - الوقاية من السرطان .

الجزر
* يُحافظ على البشرة ويقي الجد من الإكزيما، والطفح الجلدي، والتهاب الجلد
* يُقوي البصر.
* يُستخدم في الحميات الغذائيّة لتخفيف الوزن.
يُعالج الإمساك
* يُقوي عصير الجزر الشعر، ويقيه من الجفاف،
*يُساعد عصير الجزر على التخلص من الندبات والجروح، فبالإمكان وضعه على البشرة لتنظيفها وتطهيرها من الجروح. يقي من الإصابة بأمراض القلب. يحتوي عصير الجزر على مادة البولي إكتيلين، ومضادات للأكسدة،
*تُقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب والتلف التأكسدي. يُحافظ على صحة الأسنان
*يُعتبر مفيداً جداً للنساء بعد انقطاع الحيض؛ حيث يقضي على الهبّات الساخنة الناتجة عن هذا الانقطاع. يقي من الإصابة بالسرطان: إنّ تناول عصير الجزر يُقلّل خطر الإصابة بسرطان الرئة، والقولون، والثدي.

الخبيزة
*علاج الأورام والالتهابات الحلقية و تنظيف الجهاز الهضمي وتهدئته، والتخلص من السموم المتراكمة في المثانة البولية. تخفيف آثار الحروق والجروح والتقرحات الجلدية، وكذلك الدمامل والالتهابات. تعالج الخراجات المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، وتخفف منها. للجلد والبشرة التقليل من التورمات الجلدية، كما تساعد على تجديد وإصلاح الخلايا الجلدية التالفة. وتوقف عمليات الأكسدة الضارّة في الجسم، وبالتالي تقي من كثيرٍ من المضاعفات. تعزز من الجهاز المناعي، كونها تحتوي على مواد مضادة للالتهابات. تخفض من معدل مادة تسمّى الهيالورونيداز، وبالتالي تخفف من التورمات وعلامات الشيخوخة المبكرة. للشعر و تخفف من آلام اللثة من خلال وضعها في كمية من الماء؛ حتى تنقع، ويتمّ المضمضة بها. تخفف من التقرحات الشّرجية. تخفف من الوزن الزائد، وتعالج السمنة المفرطة. تعالج الكثير من الاضطرابات النفسية كالتوتر والقلق، والحصول على راحة واسترخاء. تقضي على فقر الدم، سواء من خلال تناولها بشكلٍ مباشر أو إضافتها للأطعمة كالسّلطات، أو تناول منقوعها. فوائد جذور الخبيزة تساعد على إدار البول والتخلص من مشاكل الجهاز البولية، كما تخفف من الألم المصاحب لعملية التبوّل عند كثيرٍ من الأشخاص، وتعالح آلام الصدر والالتهابات الرئوية، كما تخفف من الأعراض الجانبية للإنفلونزا، وتقلل من الحمّى من خلال تخفيضها لدرجات حرارة الجسم، وتنظم معدل الضغط في الدم.

شوك الجمل أو الخرفيش
*تعدّ عشبة شوكة الجمل منشّطاً جنسيّاً قويّاً للرجال والنّساء.
*تقلّل مستوى الكوليسترول الضارّ في الجسم.
* تحفّز إفرازات الغدّة الصفراويّة في الجسم
* تعالج أمراض الكبد، وتخلّصها من السّموم، وتنشّط خلاياه، وتجدّد الخلايا التّالفة منه، وتمنع تشكّل الأورام فيه، وتعالج تشمع الكبد.
*تساعد الجسم في التحكّم في معدّلات السكّر في الدّم. تخفّف ضغط الدّم المرتفع، وتساهم في توازن مستوى الضّغط في الجسم بين الارتفاع والانخفاض، وتقلّل من مستوى الدّهون في الدّم. تنشّط أجهزة الجسم جميعها، وتمنحها النشاط والحيويّة. *تقلّل من ظهور حب الشباب. مفيدة لعلاج بعض الأمراض الجلديّة، مثل الصدفيّة.
* تقلّل من احتماليّة الإصابة بالسّرطان، خصوصاً سرطان الكبد، وسرطان الجلد. تعالج الجسم، وتنقّيه من آثار الإدمان، مثل إدمان الكحول والمخدّرات، وتخلّص الجسم من السّموم عن طريق الكلى.
*تساعد الجسم في حرق الدّهون الزائدة، والتخلّص منها عن طريق عمليّة الإخراج، لذلك فهي مفيدة لبرامج تخسيس الوزن. *تعتبر عشبة شوكة الجمل مدرّاً طبيعيّاً للبول، حيث تحفّز الكليتَين على أداء عملهما.
*تدخل عشبة شوكة الجمل في تصنيع العقاقير الخاصّة بالكبد. تساعد في التخلّص من حصوات المرارة. تخلّص الجسم من أعراض الصّداع النصفيّ " الشقيقة ".
*تعالج أمراض القولون، وتهدّئ القولون المتهيّج. تعتبر عشبة شوكة الجمل خافضاً جيّداً للحرارة. تطرد البلغم، في حالات نزلات البرد واحتقان الحنجرة.
*تفيد في علاج البواسير. تعالج حالات التحسّس التي تصيب الجسم، وتزيل الشعور بالحكّة.
*تساعد في تدفّق دماء الدورة الشهريّة عند النّساء. تشفي الثعلبة التي تصيب فروة الرأس،
*وتقضي على القمل والصئبان، وتقوّي جذور الشّعر.
*تساعد على التخلص من الغازات، والشعور بالانتفاخ في تجويف البطن.
* تعتبر عشبة شوكة الجمل من المُليّنات الطبيعيّة، التي تمنع الإصابة بالإمساك، وتعزّز قدرة الجهاز الهضميّ على الهضم، والتخلّص من الفضلات.
عصير ورق أو ألواح الصبر أو الصبار
*يُعدّ الصبار من النباتات الغنية بالأنزيمات وحمض الساليسيليك، وحمض الفوليك والفيتامينات كفيتامين أ، وفيتامين ب12، وفيتامين ج، بالإضافة إلى العديد من المعادن كالكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والصوديوم، كما أنه يحتوي على الجلوكوز والفركتوز
*انقاص الوزن: يساعد عصير الصبار على التقليل من الوزن بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، حيث أنّ الالتهابات ترتبط بزيادة الوزن وبعمليات الأيض، كما أنه يحتوي على السيترول والذي يعمل على التقليل من نسبة وتراكم الدهون في الجسم لذلك فهو مفيد للأشخاص المصابون بمرض السكري والذين يعانون من السمنة المفرطة. نسبة السكر في الدم: أثبتت الأبحاث بأن عصير الصبار يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم إذ
*يعمل على تحسين فعاليّة الأنسولين والتقليل من نسبة الجلوكوز في الدم. ويقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنه يمنع تصلّب الشرايين إذ أنّه يمنع نمو الطبقة الدهنية، بالإضافة إلى أنه يوسّع الشعيرات الدموية ويحسّن من جدران الشرايين، ويساعد في خفض ضغط الدم بسبب احتوائه على فيتامين ج، وهو مهمٌ
*يمكن أيضًا استخدام الصبار في القضاء على البكتيريا المسببة للأمراض في الفم،
*يُعد عصير الصبار من الطرق الفعالة المستخدمة لعلاج حرقة المعدة أو ارتداد الحمض، فهو علاجٌ آمنٌ لأعراض مرض الارتجاع المعدي المريئي وبالتالي يؤدي إلى تهدئة وتخفيف آلام الجهاز الهضمي. صحة
*: تؤدي السكريات التي يحتوي عليها الصبار إلى التقليل من حالات التوتر وانخفاض الحالة المزاجية، كما أنها تساعد على تقوية وتحسين الذاكرة.
*تعمل الأنزيمات والخصائص المضادّة للالتهابات لعصير الصبار على ترطيب فروة الرأس، كما أنها تساعد في علاج قشرة فروة الرأس والحكة والشعر
*ويساعد الصبار أيضًا في إخفاء علامات التمدّد التي تحدث أثناء الحمل أو زيادة ونقصان الوزن المفاجئ..
القريص
*فوائد عشبة القراص حسب درجة الفعالية احتمالية فعاليته (Possibly Effective) تخفيف ألم التهاب المفصل التنكسي: حيث إنّ تناول أوراق القُرّاص عن طريق الفم يُساعد على التخفيف من الآلام الناتجة عن التهاب المفصل التنكسي (بالإنجليزية: Osteoarthritis)، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول أوراق القُرّاص قد يُقلل الحاجة لأدوية تخفيف الألم.
وقد وجدت إحدى الدراسات الأولية من جامعة برلين الحرة عام 2002 أنّ إحدى منتجات مستخلص أوراق القُرّاص تساعد على التخفيف من التهاب المفاصل الروماتويدي، ويعود ذلك لدوره في تثبيط العديد من السيتوكينات التي ترتبط بحدوث التهاب المفاصل، مثل؛ الإنترلوكين 1 بيتا (بالإنجليزية: Interleukin-1ß)
كما يُعدّ النقرص من مُسكنات الألم (بالإنجليزية: Analgesic)، فقد وجدت مراجعةٌ لعدّة دراساتٍ نُشرت في مجلة International Journal of Pharmacy and Pharmaceutical Sciences عام 2015 أنّ إعطاء الفئران 1200 مليغرامٍ من المُستخلص المائي لأوراق القراص عند وضعها في درجة حرارة عالية يساهم في تعزيز مقاومتها للألم، كما لوحظ أنّ المستخلص الكحولي المائي لأوراق القراص يقلل من الإحساس بالألم لدى الفئران، ويُعتقد أنّ هذا التأثير يعود لمحتواه من الفلافونيدات، وحمض الكافئيك، وحمض الكافيينولماليك (بالإنجليزية: caffeoyl malic acid).
* كما أنّ ارتفاع محتوى القراص من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم قد يُعدُّ جيداً للمرضى الذين يعانون من النقرس (بالإنجليزية: Gout). وبحسب دراسة من جامعة بوردو نشرت عام 2009 وأجريت على 81 شخصاً يعانون من التهاب المفصل التنكسي، وتم إعطاء جزءٍ منهم إحدى المكملات الغذائية التي تحتوي على القُرّاص ومكونات أخرى مدة ثلاثة شهور، ولوحظ انخفاض الأعراض هذا الالتهاب لديهم،ومع ذلك فإنّ الحاجة للدراسات المُتعلقة بالإنسان ما زالت قائمة.
* وقد يُساعد القُرّاص على التقليل من أعراض تضخُّم البروستاتا الحميد، وإبطاء تضخمها عن طريق التأثير في مستويات الهرمونات في الدم، أو في الخلايا الموجودة في البروستاتا
* للمساهمة في التحسين من حالة المرضى الذين يعانون من حساسية الأنف أو حمّى القش (بالإنجليزية: Hay fever)،
*ضبط مستويات السكر
*تقليل خطر الإصابة بفقر الدم: يُعدُّ القُرّاص مصدراً جيداً للحديد، ولذا فإنّه قد يخفف من مرض فقر الدم، والإعياء بعد الولادة لأنه يُساعد على رفع مستويات الدّم في الجسم
*احتمالية تقليل خطر الإصابة بالسرطان.


من مواضيعي
0 فروقات لغوية بين عبارتي: "طب نفْسا" وطبْ نفَسَا": بقلم د. عبد المجيد جابر اطميزة
0 الوقوف في وجه الكورونا وغالبة الأمراض الخطيرة بتقوية الجهاز المناعي. بقلم د. عبد ال
0 قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المجيد ج
0 اقوال في الصداقة الحقيقية
0 الصورة الفنية والانزياح في قصيدة "سورة الماء" للشاعرة آمال القاسم، بقلم د. عبد المجيد

التوقيع :
ماجد جابر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2020, 12:12 AM   #2

مها عبدالله

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية مها عبدالله

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
المشاركات: 1,291
معدل تقييم المستوى: 3
مها عبدالله is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: الوقوف في وجه الكورونا وغالبة الأمراض الخطيرة بتقوية الجهاز المناعي. بقلم د. عب

حتى الإيدز سيدي اكتشفنا مؤخرآ أن علاج أعراضه تتم عن طريق بعض الثمار
فالله لم يخلق داء إلا وجعل له دواء لذلك من الطبيعي أن نعتمد على الأغذية
المفيدة حتى يجدوا حلا لكرونا هذا الوباء الذي عجز عنه حتى الآن الطب والعلم
شكرآ سيدي المشرف ماجد الجابر على الموضوع الروعة
لك مني أجمل المنى


من مواضيعي
0 تحليل الخطاب والنقد الأدبي
0 ((( بَيْن سِواكِ و سِواكِي )))
0 أخْطرْ دِراسَة عِلمْية عَن كُورونا .. مَا رَأيُكم ؟!
0 أمالـكُ إنَّ الحـزنَ أحـلامُ حالـم
0 صخرة الملتقى / لإبراهيم ناجي

مها عبدالله غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-29-2020, 10:42 PM   #3

هيثم المري

مشرف منبر الحوارات الثقافية العامة

 
الصورة الرمزية هيثم المري

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
الدولة: في مكان ما على الأرض
المشاركات: 1,669
معدل تقييم المستوى: 2
هيثم المري is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: الوقوف في وجه الكورونا وغالبة الأمراض الخطيرة بتقوية الجهاز المناعي. بقلم د. عب

أمراض كثيرة سيدي إنتشرت بين الناس وتسببت بالحزن والجزع والموت بينهم
نذكر على سبيل المثال لا الحصر " الإيدز " والإيبولا .. فمن الطبيعي أن تؤدي
المناعة الضعيفة للجسم في سيطرة الفيروسات عليه حتى يهلكه الموت
أشكرك سيدي الرائع ماجد الجابر على طرحك الرائع وجمال أقسامة
تحيتي لك


من مواضيعي
0 ||الحَاضِر : مَا فَائِدة المَاضي ..!||
0 عِنْدمَا يَكُون النِقَاشَ عَقيمًا :
0 ||المُغَفَلـــة / قِصَة قَصيرَة||
0 ||الأَبْيورْدي مُوَدِعَا رَمَضان||
0 || فَادْهُو : بَحر النُجُوم فِي المَالْديفْْ ||

هيثم المري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2020, 01:22 PM   #4

خالد الزهراني

مشرف منبر الشعر الفصيح

 
الصورة الرمزية خالد الزهراني

 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,386
معدل تقييم المستوى: 11
خالد الزهراني is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: الوقوف في وجه الكورونا وغالبة الأمراض الخطيرة بتقوية الجهاز المناعي. بقلم د. عب

الأخ الفاضل وأستاذنا الجهبذ فارس العمر
كثير من الأطباء والمنظمات الصحية يوصون بضرورة
تقوية جهاز المناعة عند الإنسان لأنه الحاجز الأول والمنيع
في محاربة الفيروسات والقضاء عليها عند مهاجمة الخلايا في جسم الإنسان
شكرا سيدي للموضوع الرائع في هذه الجائحة الوبائية
تقبل الاحترام
خالد الزهراني


من مواضيعي
0 كُورونا في فَلسَفة "الخَوْف"
0 شَرْح الفِعْل المَبْني للِمَجهُول
0 [[ عَلَيْـنَـا أَنْ ..: ]]
0 كُورُنا : وَصَايا النَجَاة
0 المِليَارديرْ الْذي مَاتَ جُوعَاً

التوقيع :
و إذا أصيب القوم في أخلاقهم
فأقـم عليهـم مأتما و عويلا
خالد الزهراني موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحب في زمن الكورونا مصطفى الطاهري منبر القصص والروايات والمسرح . 2 03-31-2020 05:05 PM

 

الساعة الآن 03:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها