صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > فضاءات رحبة > منبر الفنون.

أهلا بآل منابر ثقافية

منبر الفنون. النحت، والرسم، وفن البناء، والعمارة، والزخرفة، والتصميم، والتصوير.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: إلقائي لقصيدة "كانت معي" (فيديو) (آخر رد :محمد حمدي غانم)       :: مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم (آخر رد :محمد أبو الفضل سحبان)       :: الخلــــــــــود (آخر رد :خالد مصطفى)       :: علم التوسم في الدليل القرأني (آخر رد :محمد أبو الفضل سحبان)       :: كُلُّ الحِكَايَةِ (آخر رد :أمل محمد)       :: إضاءة على مجموعة (همس الشّبابيك – للأديب سمير الشريف (آخر رد :محمد فتحي المقداد)       :: إنه أدب الخيال العلمي (آخر رد :محمد أبو الفضل سحبان)       :: مَجْمعُ الأمثال (آخر رد :عبد السلام بركات زريق)       :: آلام .... (آخر رد :أمل محمد)       :: ][ شـُمـُـوخ ٌ .. يـَـأبَى الانـكـِـسـار ][ (آخر رد :أمل محمد)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-15-2020, 12:57 AM   #1

خالد الزهراني

مشرف منبر الشعر الفصيح

 
الصورة الرمزية خالد الزهراني

 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,398
معدل تقييم المستوى: 11
خالد الزهراني is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا

كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا


هل أنت فنانٌ تشكيليٌ؟
حلمك أن تصبح فنانًا مشهورًا قد لا يكون بالحلم بعيد المنال مثلما تتصور، فالطفل الذي لُقب بالمعجزة السير جون إيفرت ميليه والذي كان واحدًا من مؤسسي حركة ما قبل الرفائيلية (حركة فنية بريطانية) قد فاز بالميدالية الفضية من الجمعية الملكية للفنون وهو في سن التاسعة... هناك أيضًا بابلو بيكاسو الذي يُنسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن , والذي تم اعتباره أيضًا طفلًا عبقريًا حينها.حتى في يومنا هذا فقد تم الإعلان عن فنانين شباب مثل أكيان كراماريك (Akiane Kramarik) باعتبارهم معجزة فنية.
فإذا كان لديك المقومات اللازمة فسوف يُكتب لاسمك الخلود كي يتم تذكره على مر العصور. تريد أن تتعلم كيف؟

1- صقل مهاراتك
- تدرب. امتلاك الموهبة الإلهية شيء رائع بالتأكيد، لكن من دون القدرات التخصصية والتنفيذية المطلوبة لتحقيق رؤيتك لن تصل إلى أي إنجاز حقيقي. أيًا ما كانت الوسائط أو وسائل الإعلام التي اخترتها، اعمل على أن تجيدها بشكل كامل وتصبح خبيرًا في كل جزء منها.
- خصص جانبًا ساعة أو أكثر كل يوم تقضيها فقط في التدرب على ما تريد فعله.
- ركز بشكل خاص على تلك المناطق التي تجد نفسك ضعيفًا فيها، لكن اعمل في الوقت نفسه على زيادة نقاط قوتك.
- استغل جميع العلاقات والموارد المتاحة لديك. غالبًا ما توفر الورش الفنية ومتاجر الفنون نفسها مجلات فنية وبرامج تعليمية مجانية ومقاطع فيديو ومواقع ويب مليئة بالنصائح والتقنيات وغير ذلك الكثير.
- تقدم بعض المتاجر حتى حلقات دراسية تدريبية في عطلة نهاية الأسبوع والتي فيها لا يتسنى لك اختيار بعض المهارات الجديدة فحسب، بل وتلتقي أيضًا مع فنانين آخرين.

2
- اعمل على الأشياء التي تحبها.

- اختر موضوعًا ذا معنى بالنسبة لك وتود حقًا أن ترسمه جيدًا.
- ابدأ برسم الطبيعة الصامتة أو صورة لك أو عنصر في المجال العام أو محتوى مسموح لك باستخدامه. ارسم تلك الصورة نفسها مرارًا وتكرارًا، مستخدمًا أساليب مختلفة، سواء بالألوان أو القلم الرصاص أو ارسمها بشكل مجرد أو واقعي أو أيًا ما تريد.
- ابدأ برسم الموضوعات السهلة، مثل كرة مطاطية أو كتلة مستطيلة، ثم انتقل إلى موضوع أكثر تعقيدًا وصعوبة، مثل وردة أو كرة بلي زجاجية أو وعاء معدني لامع. حاول التقاط التفاصيل بدقة: منحنيات البتلة أو وضوح الزجاج أو الانعكاسات. سوف تساهم كل واحدة من تلك العناصر في تحسين قدرتك على الرسم بشكل عام.
- تدرب على الرسم في فترات محددة. اختر الموضوع واضبط مؤقتك لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق؛ اشرع في الرسم ثم توقف عند توقف المؤقت حتى وإن كنت لم تنتهِ من الرسم.
- اضبط المؤقت مرة أخرى وابدأ من جديد. تنفيذ الرسومات التي تبلغ مدتها ثلاث دقائق ل 10 مرات متكررة من شأنه أن يمنحك مهارة أكثر مما لو كنت تأخذ نصف ساعة لرسم الشيء نفسه بالتفصيل.

3- نوّع بين الأدوات الفنية التي تستخدمها.
- ابدأ باستخدام القلم الرصاص ثم انتقل إلى الفحم أو أقلام الرصاص الملونة أو ألوان الباستيل أو الزيت أو أيًا ما يعجبك. لا تخف أبدًا من تجربة أدوات أو تقنيات جديدة.
- عند تجربة وسيلة جديدة باهظة الثمن، اطلب من المتجر عينات للتجربة. يصنع العديد من مورّدي الأدوات الفنية منتجات ذات حجم عينة أو قطعة صغيرة من الورق أو القماش الباهظ الثمن لتختبره قبل أن تقرر شراءه.
- يمنحك ذلك فرصة لتجربتها أولًا ومعرفة ما إذا كنت ترغب في شرائها. جرِّب أكثر من علامة تجارية واحدة حيث لا تكون العينات عادة بنفس اللون ثم يمكنك من خلال هذه التجارب أن تحدد أي العلامات التجارية تريد استخدامها.

4 احصل على آراء العائلة والأصدقاء.
- أوضح لهم أنك تريد رأيًا "حقيقيًا" وليس مجرد تشجيع أو رأي منحاز بسبب حبهم لك. إذا اعتقدوا أنه جيد، فأنت على المسار الصحيح! إذا لم يروا ذلك فأنت مازلت على المسار الصحيح؛ إذا اعتقد العديد من الأشخاص أن أسلوبك رائع، لكن موضوعك ينقصه شيء ما فهذه فرصة للتأمل الذاتي وتعلم شيء ما.
- لا تخلط بين النقد الفني والانتقاد الشخصي، خاصة إذا كان الناقد شخصًا لا يهمه إن كنت فنانًا أم لا.

5-انظر خارج دائرتك للحصول على مزيد من الآراء.
ابحث عن النقد من الأشخاص الذين يرسمون أفضل منك. شكّل صداقات عبر الإنترنت مع فنانين حقيقيين تعجبهم أعمالهم. جاملهم على أعمالهم واطرح أسئلة ذكية حول تقنياتهم في الرسم. سوف تجد أن العديد من الفنانين يستمتعون بتوجيه المبتدئين ويكونون سعداء لمشاركة ما تعلموه.
-بينما تتعلم المزيد والمزيد، تواصل مع أولئك الذين بدأوا رحلتهم للتو. سوف تتعلم أكثر في كل مرة تشرح فيها وتوضح ما تعرفه بالفعل. من الشائع جدًا أن يتعلم المعلمون من طلابهم!

6 -استقبل المجاملات بترحيب وامتنان.

- عندما تجد الأصدقاء وأفراد العائلة يحبون كل شيء ترسمه ويرون أنه رائع أو إذا كانت والدتك تضع رسوماتك من الطفولة على الثلاجة منذ أن كان عمرك عامين (بينما تعتقد حقًا أنك ستكون بيكاسو في يوم من الأيام)، استرخِ إذن واستمتع بهذا الدعم.
- كلما تحسّن مستواك الفني، كان من الأسهل على الناس الثناء عليك ووصفك بالموهوب.
- يمكن أحيانًا أن تكون المجاملات رأيًا فنيًا في حد ذاتها وتلك تعتبر قيّمة جدًا! إذا كان الفنان الذي يعجبك عمله يجاملك قائلًا: "لقد أحببت الألوان هنا" فهذا يعني أنه لا يتحلى فقط بالذوق والكياسة التي تجعله يجاملك على عملك، لكنه أيضًا قد أمضى الوقت في فهم وتقدير الخيارات التي صنعتها.

7- طور لنفسك أسلوبًا شخصيًا بارزًا.
- افعل ذلك من خلال تعلم الرسم ورسم المواد المفضلة لديك بكل الطرق التي قام بها كل الرسامين الذين تحبهم. كلما تعلمت تقنية وفهمت مشاعرك أكثر، سوف يبرز أسلوبك الفني الخاص.
- امتلاك الأسلوب الشخصي هو مزيج من تعلم الرسم بالرصاص والألوان بشكل جيد على الأسطح المفضلة لديك مع إيلاء اهتمام كبير دائمًا لموضوعاتك المفضلة.
- سوف تصبح متخصصًا "علامة تجارية واحدة من نوعها" على مستوى معين متوسط من الكفاءة. مع الوقت سوف تصبح متمرسًا في رسم موضوع معين واستخدام نوع معين من الورق أو السطح. سوف تتمكن في مرحلة ما من القيام بذلك بسهولة دون أدنى تفكير في طريقة التنفيذ ورغم ذلك ستحصل دائمًا على نتائج ثابتة.

8- كن كثير الإنتاج.

- لكي تتمكن من الحصول على معرض فني من اللوحات، ينبغي أن يكون لديك مجموعة أعمال تزيد عن اثنتي عشرة من أفضل أعمالك وكلها تحتوي على شيء مشترك، سواء كان الموضوع أو النمط أو الحجم العام أو مستوى المهارة.
- اجعل عملك متاحًا بأكبر عدد ممكن من الأشكال حتى لا تكون هناك أية عوائق أمام مالكي المعارض أو مستشاري الفنون المهتمين بعرض عملك.

9- انشر أعمالك.

- أفضل طريقة لتصبح مشهورًا هي أن يعرف الناس بوجودك وذلك يأتي من خلال الانتشار. يوفر الإنترنت العديد من السبل لرؤية الأعمال الفنية ودعمها وفي عصرنا الحالي -عصر المعلومات- أصبح لابد من استخدام جميع الأدوات المتاحة لك لبناء اسمك وسمعتك.
- انشر تدوينات يومية حول عملك تتضمن فيها رسومات توضيحية تظهر كواليس عملك ووفّر كذلك معرضًا إلكترونيًا لعرض (أو بيع) أعمالك المنجزة.
- قم بزيارة جميع صالات عرض الأعمال الفنية في منطقتك وتعرف على أصحابها. إذا كنت كبيرًا بما يكفي فاحضر أكبر عدد ممكن من افتتاحات المعارض الفنية، لكن ليس للترويج لعملك الخاص -سيكون هناك وقت كافٍ لذلك لاحقًا- وإنما لتصبح فنانًا معروفًا في المنتدى الفني.
-أنشئ صفحة في الصفحات الثقافية خاصة بفنك وأعمالك ثم شجّع الناس على زيارة صفحتك وتسجيل الإعجاب بها. تواصل مع فنانين آخرين عبر موقع فيسبوك. سجّل إعجابك بزيارة المعارض باعتبارها إحدى الأنشطة التي تفضلها؛ سوف يساعد ذلك على وضعك في داخل مجتمع الفنانين والمعارض .
-انضم لمجتمعات الفنون الجميلة وشارك في المسابقات. شارك مبدأيًا في مسابقات الطلاب والمسابقات الفنية المحلية والصغيرة.
-ابنِ مهاراتك حتى تتمكن من المشاركة في المسابقات الوطنية والدولية الرئيسية في النوع الفني الذي اخترته.
- شارك في مسابقات للرسم تُعرض فيها أعمالك على لجان تحكيم. إن وصول لوحة فنية من لوحاتك إلى مسابقات التحكيم هو في حد ذاته إنجاز يمكن تقديمه في سيرتك الذاتية. عندما يكون هناك الكثير من المسابقات التي شاركت بها فحاول اختصارهم واختر من بينهم أهم العروض فقط.
-ارسم ما يهمك. إذا كنت لا تهتم بالموضوع فسوف يظهر ذلك في عملك. يقع كثير من الفنانين في حب موضوعهم، سواء كان الموضوع وعاءًا من الفاكهة أو الشخصية التي يرسمها.
- إذا كنت تحب التعبير عن الغضب والعواطف المظلمة فعليك إذًا بدراسة الرسامين المظلمين. إذا كنت تحب الرسم التجريدي أو الرسم بالرطوش قم بدراسة ذلك ومارسه، فلكل واحدة منهما تقنياتها الخاصة ولا تتم فقط لأن أحدهم رمى الطلاء على قماش وأطلق عليه أنه عمل فني.
- إذا كنت تحب الحياة البرية والهواء الطلق فاحصل على طاقم ألوان صغير سهل الحمل وقم بالرسم (في الهواء الطلق) في الأماكن المفضلة لديك.
- مع تطور أسلوبك وتغيره، سوف تصبح اللوحات الأقدم التي قمت بها ذات قيمة أكثر. سوف يهتم المؤرخين للفن بجمع كامل الأعمال التي أنجزتها في حياتك. عندها حتى الرسومات التي قمت بها كطفل ستصبح ذات قيمة؛ ما تمتلكه والدتك على الثلاجة يمثل بذور نجاحك الحالي، لذا لا تتخلص من أعمالك السابقة في أي حال من الأحوال.

أفكار مفيدة

-احرص على المحافظة على خصوصيتك إذا تجاوزت الشهرة نطاق منطقة راحتك. ما يهتم به المعجبون هو رسوماتك وبعض التفاصيل الأساسية عن حياتك. يجب أن تكون قادرًا قليلًا على التحدث عن أسباب اختيارك للألوان والهدف من وراء رسوماتك. يكفي ذكر الأسرة والحيوانات الأليفة وربما مكان الميلاد من أجل السيرة الذاتية. لست بحاجة إلى الكشف عما تأكله لتناول الإفطار أو ما هي أفضل أنواع الأحذية التي تفضلها. لا ينبغي للشهرة أن تجعل حياة الفنان مشاعًا للجميع، فالكثير من الفنانين المشهورين هم أشخاص عاديون للغاية، لكن لوحاتهم هي ما يتم مشاهدته ويصل للناس، إلى جانب القليل من اللقاءات المسجلة، حيث قد يجتمعون أكثر بكثير مع الأقارب والفنانين والأشخاص الذين يشاركونهم هواياتهم.

- عندما تتعلم أن تستمتع وتقدر الفن الرفيع من قبل الرسامين المفضلين لديك فسوف تفهم أن ما تفعله هو منح تلك المتعة نفسها لكل واحد من جمهورك. سوف تجد كنوزًا غير مرئية في العالم، لدرجة أن قطعة قماش حاملة للرسم التجريدي الذي يعبر عن الغضب أو الفرح أو الحب قد تساعد شخصًا ما على فهم مشاعره وتجربتها والإفصاح عنها.

- استمتع بالفن. بينما تتعلم أن ترسم بشكل أفضل، سوف تراقب العالم بشكل أكثر دقة. إذا كنت تبحث عن الجمال فسوف تجده في أبشع وأغرب الأماكن وأكثرها مفاجئة؛ بريق الضوء على الزجاج المكسور على رصيف خرساني أو تجعيد ورقة على الحشائش أو الابتسامة على وجه قبيح لامرأة عجوز يمكن أن تصبح فجأة جميلة بسبب رؤية الفنان المدربة.

- توقع أن تعلمك للرسم سيقودك إلى التغيير والنمو كإنسان. أنت حرفيًا تستخدم أجزاءً من الدماغ يتجاهل كثير من الناس تعلمها، ومثلها مثل عضلة من عضلات الجسم فإن تلك الوظائف الدماغية تتحسن وتتغير بشكل دائم. قد تصبح أكثر إبداعًا وإنتاجًا في أنشطة أخرى أيضًا. قد تصبح أكثر تعبيرًا أو أكثر قدرة على الرؤية. سيؤثر إدراكك وإحساسك بالألوان على اختيارك حتى لملابسك وبالتالي ستبدو حسن الهيئة أكثر في نظر إلى الآخرين. معظم هذه التغييرات إيجابية.

- تأكد من أنك تريد أن تكون مشهورًا. كونك مشهورًا ليس ممتعًا طوال الوقت، لذا عليك أن تقرر إلى أي مدى تريد أن تكون شهرتك على المدى الطويل. يمكن للفنان المحلي الناجح أن يحصل على دخل جيد دون أن يكون مشهورًا عالميًا وهذا لا يزال يعد إنجازًا جيدًا. كونك أفضل فنان في مدرستك أو نادي المعجبين الخاص بك هو شهرة أيضًا؛ الشهرة هي مجرد تقدير من الأشخاص الذين لا تعرفهم للعمل الذي تقوم به. أي مقدار من هذه الشهرة سيجعلك سعيدًا هو اختيار يعود إليك وإلى نمط حياتك.

-فكر في عملك باعتباره عملًا حقيقيًا قيمًا وله منحنى تعليمي طويل مثله مثل العمل في الطب أو القانون. إنه ليس مجرد موهبة صرف تأتي لبعض الناس المحظوظين، فحتى الفنانين الذين يبدو أنهم يتعلمون بسرعة أو يعرفونالرسم منذ صغرهم قد بذلوا الكثير من الجهد في ذلك قبل أن تعرفهم أكثر من الآخرين الذين بدأوا متأخرين أو تعلموا ببطء. يتمتع الأطفال بميزة بدنية في تعلم أي شيء، إذا كانوا يتعلمون شيئًا ما بينما تنمو أدمغتهم بشكل جسدي فإنهم يتعلمونه أسرع من الكبار. الكبار يتعلمونه أيضًا بشكل لا يقل عمقًا.

-كلما تعلمت أكثر أن تحب الجمال وأن تجد المتعة في الفن، كلما أصبحت رسامًا أفضل وأكثر عمقًا وثراءً في جميع جوانب حياتك. هذا الوعي بالأشياء الجيدة في الحياة: الاستمتاع بنكهة الطعام والإحساس بالطعام الجيد في معدتك والإرهاق السعيد حيال سيرك عبر الحقول المبللة طوال اليوم فقط من أجل الرسم لمدة 15 دقيقة والتقاط صور الضباب بنجاح على القماش؛ هذه الرحلة هي المكافأة التي تحتاجها.

تحذيرات

-عليك أن تؤمن بنفسك. ستقوم أيضًا بتغيير هويتك الاجتماعية من الطريقة التي اعتدت على النظر بها لنفسك من قبل إلى رؤية نفسك كفنان. سوف يغضب بعض الناس من هذا ويرفضون متابعتك وسعيك وراء فنك. سوف ينعتونه بالسخيف أو المعتد بنفسه؛ سوف يهينون عملك ويخبرونك أن الفن ليس عملًا حقيقيًا ثم يتهمونك بالاحتيال والكسل ثم يحاولون إقناعك بالعودة إلى الشخص الذي كنته من قبل.

- يمكن أن تصبح العلاقات غير مستقرة إذا كان شريكك الرومانسي يشعر بالغيرة من حجم الوقت والانتباه والعاطفة التي تكرسها لفنك. قد تكون هذه المشكلة قابلة للحل وقد لا تكون كذلك. حاول أن تكون صبورًا مع شريكك، لكن إذا لم يفلح ذلك فابحث عن شخص أكثر توافقًا معك ويستمتع بكونك فنانًا.

- قد يكون التغيير الشخصي مخيفًا. عندما تجتاحك مشاعر قوية أو شعور بعدم اليقين، يمكنك استخدام الرسم كطريقة لمواجهة الخوف والتغلب عليه.

-لا تدفع أبدًا المال مقدمًا إلى الوكيل الفني. إذا كان لا يفهم عملك، فهو لا يستحق أي أموال. إذا كان يطلب ذلك فهذا جرس إنذار بأنه لا يمكن الوثوق به. قم بإجراء البحث حوله وتحقق جيدًا من ماضيه. إذا كان يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقه ويتحدث معك وكأنك أنت بيكاسو القادم فمن المحتمل أنه متلاعب وغير جدير بالثقة. فقط اذهب بعيدًا عنه.

-واحدة من أسوأ الطرق التي يمكن للشهرة أن تدمر بها حياتك هو إذا قررت أن تعيش الصورة النمطية عن الشخص المشهور باعتباره شخص مزعج ومدلل
مقتبس

من مواضيعي
0 كُورونا في فَلسَفة "الخَوْف"
0 شَرْح الفِعْل المَبْني للِمَجهُول
0 [[ عَلَيْـنَـا أَنْ ..: ]]
0 كُورُنا : وَصَايا النَجَاة
0 المِليَارديرْ الْذي مَاتَ جُوعَاً

التوقيع :
و إذا أصيب القوم في أخلاقهم
فأقـم عليهـم مأتما و عويلا
خالد الزهراني موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2020, 06:07 AM   #2

العنود العلي

مشرفة منبري المقهى والفنون

 
الصورة الرمزية العنود العلي

 
تاريخ التسجيل: May 2019
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,363
معدل تقييم المستوى: 5
العنود العلي will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا

- قد يكون التغيير الشخصي مخيفًا. عندما تجتاحك مشاعر قوية أو شعور بعدم اليقين، يمكنك استخدام الرسم كطريقة لمواجهة الخوف والتغلب عليه.
...........................................

لهذا كان للإبداع ( أيا كان إتجاهه) قوة إيجابية على المتلقي
والتغيير للأفضل من قبل الرسام وغيره خطوة رائعة لا ينبغي
التردد فيها مهما كانت العوائق ولا بد من تعزيز القة بالنفس
أشكرك أستاذ خالد الزهراني على الموضوع الرائع الذي أرجو
أن تعم الفائدة به .. تقبل مني فائق التقدير

من مواضيعي
0 () الخِِويْطِر : رَجُل الْمَهَام الْصَعبَة ()
0 () كَارْمِينَا بُورَانَا ( كَانْتاتَا ) مَعْزُوفة الشَيْطَان ()
0 معذرة إليكم آل منابر
0 () بِالقُربِ مِنْ حَدائق طَاغُورْ ()
0 () الألِفُ المتَطَرِّفَةُ ()

التوقيع :
وحيدة كالقمر
العنود العلي موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2020, 09:52 PM   #3

مها عبدالله

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية مها عبدالله

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
المشاركات: 1,312
معدل تقييم المستوى: 3
مها عبدالله is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا

أتوقع سيدي المبدع خالد الزهراني أن الفنان الحقيقي
لا يسعى خلف الشهرة بقدر إثبات نفسه كإنسان مبتكر أولا وأخيرا للجمال
موضوع رائع جدا ومتكامل بكل فقراته ونصائحة وأفكاره وتحذيراته وجدواه
شكرا أيها الراقي .. ولك مني أجمل المنى


من مواضيعي
0 تحليل الخطاب والنقد الأدبي
0 ((( بَيْن سِواكِ و سِواكِي )))
0 أخْطرْ دِراسَة عِلمْية عَن كُورونا .. مَا رَأيُكم ؟!
0 أمالـكُ إنَّ الحـزنَ أحـلامُ حالـم
0 صخرة الملتقى / لإبراهيم ناجي

مها عبدالله غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2020, 06:35 PM   #4

فيصل الغامدي

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية فيصل الغامدي

 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 202
معدل تقييم المستوى: 7
فيصل الغامدي is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا

الإستمتاع بالفن أهم شرط
ثم التعليم الهادف
لتنمية الموهبة
والثقافة والقراءة
شكرا للموضوع الفني
تحيتي


من مواضيعي
0 أضخم وأغرب زهرة في العالم : 100 كيلو غرام
0 لماذا ابتسمت ؟
0 الكانيون : ( صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ )
0 .• مُسَافِر بلا عِنْوان •.
0 :: مَــاتَ وَالــــدَهُ وَلَمْ يُشَيُعهُ أحَـــــدْ ::

فيصل الغامدي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-16-2020, 11:30 PM   #5

هيثم المري

مشرف منبر الحوارات الثقافية العامة

 
الصورة الرمزية هيثم المري

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
الدولة: في مكان ما على الأرض
المشاركات: 1,702
معدل تقييم المستوى: 3
هيثم المري is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا

رائع ما اخترت سيدي لما حواه الموضوع من إرشادات راقية
شكرا على مجهود مبذول في الارتقاء بالذوق الفني
تحيتي لك أيها الباذخ


من مواضيعي
0 || الَلهُ أَكْبَر * الَلهُ أَكْبَر * الَلهُ أَكْبَر ||
0 || كُتُـب أقَـل مِــنْ 100 صَفْحَـة ||
0 || عِنـــــاقُ المَــــْوت ||
0 ||الحَاضِر : مَا فَائِدة المَاضي ..!||
0 عِنْدمَا يَكُون النِقَاشَ عَقيمًا :

هيثم المري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2020, 10:30 PM   #6

فارس العمر

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية فارس العمر

 
تاريخ التسجيل: Aug 2019
الدولة: الشرق الأوسط
المشاركات: 480
معدل تقييم المستوى: 1
فارس العمر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا

دآئمآ لك ذوق خاص مبدعنا الأستاذ خالد الزهراني ~ وإحساس المبدع الرائع ينقل لنا الفائدة والجمال ~ جميل أن يعزز الموهوب فنيا إبداعه بهذه النصائح الرائعة ~ يعطيك ألف عافية سيدي وسلامي لك


من مواضيعي
0 كَلِمَات عَاطِرَة بأقْدَارنَا
0 بَرْهُوتْ : البِئْر الشَيْطَانية المَلْعُونة
0 أريسْتوفَانيْس وسُقْراط
0 الكورونا في السعودية
0 مَعْزُولٌ في الْبَيْت

فارس العمر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2020, 10:02 PM   #7

خولة الرومي

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية خولة الرومي

 
تاريخ التسجيل: Aug 2019
الدولة: أنتارتيكا
المشاركات: 276
معدل تقييم المستوى: 1
خولة الرومي is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا

سبحان الله ....... هناك بعض الفنانين أو الرسامين ....... يرسمون بالفطرة بدون أي شروط ...... لكن موضووووعك روووعه استاذ خالد لمن يحب أن يصبح مبدعا ......... شكرا


من مواضيعي
0 سبحان الله : الرجل ذو الوجهين
0 الساموراي في زمن الكورونا
0 من هما طفلي الشمس , وما قصة مرضهما الغريب ؟
0 اضحك مع الفلسفة والحكم الغريبة
0 عندما يتخطى الإبداع حدود الخيال

خولة الرومي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2020, 09:20 AM   #8

خالد الزهراني

مشرف منبر الشعر الفصيح

 
الصورة الرمزية خالد الزهراني

 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,398
معدل تقييم المستوى: 11
خالد الزهراني is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنود العلي مشاهدة المشاركة
- قد يكون التغيير الشخصي مخيفًا. عندما تجتاحك مشاعر قوية أو شعور بعدم اليقين، يمكنك استخدام الرسم كطريقة لمواجهة الخوف والتغلب عليه.
...........................................
لهذا كان للإبداع ( أيا كان إتجاهه) قوة إيجابية على المتلقي
والتغيير للأفضل من قبل الرسام وغيره خطوة رائعة لا ينبغي
التردد فيها مهما كانت العوائق ولا بد من تعزيز القة بالنفس
أشكرك أستاذ خالد الزهراني على الموضوع الرائع الذي أرجو
أن تعم الفائدة به .. تقبل مني فائق التقدير
مداخلة جميلة سيدتي نجمة المنتدى العنود
بل أنا من يشكرك على حروفك الفخمة
شكرا لهذا الرقي في مرورك
تقبلي الاحترام
خالد الزهراني

من مواضيعي
0 كُورونا في فَلسَفة "الخَوْف"
0 شَرْح الفِعْل المَبْني للِمَجهُول
0 [[ عَلَيْـنَـا أَنْ ..: ]]
0 كُورُنا : وَصَايا النَجَاة
0 المِليَارديرْ الْذي مَاتَ جُوعَاً

التوقيع :
و إذا أصيب القوم في أخلاقهم
فأقـم عليهـم مأتما و عويلا
خالد الزهراني موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2020, 12:35 PM   #9

محمد أبو الفضل سحبان

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية محمد أبو الفضل سحبان

 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 349
معدل تقييم المستوى: 6
محمد أبو الفضل سحبان is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا

الأخ والأستاذ خالد الزهراني
موضوع قيم يستحق الإشادة...
خالص المحبة والتقدير


من مواضيعي
0 " مبشر بالجنة " قصة واقعية
0 عيد مبارك سعيد
0 أمثال انهزامية..مضللة...خاطئة !!!!
0 من أغرب الكتب في العالم : مخطوطة سيرافيني
0 الناس معادن

محمد أبو الفضل سحبان موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2020, 10:17 AM   #10

ممدوح الرفاعي

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية ممدوح الرفاعي

 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: بلد الشهداء
المشاركات: 232
معدل تقييم المستوى: 10
ممدوح الرفاعي is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: كَيْفيَة أنْ تُصْبِح رَسَامَا مُبدِعَا

مبدع أخانا ومشرفنا خالد


من مواضيعي
0 علمني كيف اقرأ.... لك الأجر ولي الفائدة
0 جاء بي بساط الحروف

ممدوح الرفاعي غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

الساعة الآن 07:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها