صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > فضاءات رحبة > منبر ذاكرة تاريخ الأمكنة وأعلام الرجال

أهلا بآل منابر ثقافية

منبر ذاكرة تاريخ الأمكنة وأعلام الرجال تاريخ الحضارات والمدن والرجال والأساطير

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اعطني حريتي اطلق يديا (آخر رد :صلاح المسلماني)       :: من أعمالي الفنية (آخر رد :تركي خلف)       :: شَــهَـادَاتْ : لـ كَبْلان رُوسْلي (آخر رد :تركي خلف)       :: رِقَّةٌ..وحنينٌ...ودمعةٌ (آخر رد :تركي خلف)       :: . (آخر رد :تركي خلف)       :: "كتيّب العشّاق" (آخر رد :تركي خلف)       :: أنا (آخر رد :تركي خلف)       :: نظرية المؤامرة في الهبوط على القمر (آخر رد :تركي خلف)       :: أسد بابل (آخر رد :تركي خلف)       :: حريق روما الكبير (آخر رد :تركي خلف)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-27-2019, 05:21 PM   #1

هيثم المري

مشرف منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة

 
الصورة الرمزية هيثم المري

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
الدولة: في مكان ما على الأرض
المشاركات: 1,311
معدل تقييم المستوى: 2
هيثم المري is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة

أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة


الزقاق المخيف
تعتقد أنك شجاع بما فيه الكفاية؟ أدعوك للمرور بهذا الزقاق القرطبي المخيف ليلا!
إنه زقاق مخيف ومظلم. يقع في قرطبة. يسمى زقاق الرؤوس ! وسبب التسمية: أن مُرِّرَت من خلاله رؤوس آدمية مُعلَّقة على الرماح في أندلس القرن العاشر. سبعة إخوة قُتِلوا. فُصلَت رؤوسهم عن بقية الجثث. عُلقت على الرماح ومُررت من هنا أمام أنظار والدهم لتكون عبرة للغير .
من القتلة؟ إنهم فرسان مسلمون من جيش المنصور!
و الضحايا؟ سبعة إخوة أمراء من لارا !

أسطورة مختلفة :
يتعلق الأمر بأسطورة قشتالية الصياغة. أسطورة ليست كباقي الأساطير . لماذا؟
لأنها تحمل بين طياتها الكثير من الأحداث الحقيقية والتي وقعت بالفعل ! سنتعرف في سطور معدودات عن الأسطورة القشتالية ثُمَ عن الأحداث الحقيقية التاريخية التي حدثت بالفعل. سنكتشف كيف حُوِّرَت الأحداث ليصنع منها أهل قشتالة حكاية تندرج ضمن ما يسمى بالتاريخسطورة، أي تاريخ وخرافة معًا. وقد تصنف أيضا ضمن ما سمي حديثا بالأسطورة السياسية، المهتمة بصناعة الأيديولوجيات التي تعتمد نشر الوعي الزائف.

يقع الزقاق المرتبط بالأسطورة بحي اليهود " لا خوديريا" في قرطبة. هو زقاق قديم من القرون الوسطى مُتوج بسبعة أقواس، يسمى أيضا " Calleja de los Arquillos ". يروي الزقاق أسطورة الأمراء السبعة من لارا Los siete infantes de lara. وهي قصة انتقام طويل الأمد بين عائلات متناحرة وصلت إلينا من خلال نصوص تاريخية قديمة.

السياق التاريخي والأدبي
يتعلق الأمر بقصيدة ملحمية أو ملحمة بطولة قشتالية (بالإسبانية: Cantar de gesta) وهو الإسم الذي يطلق على الملحمة المكتوبة في العصور الوسطى أو على النوع الأدبي الطويل الذي يتعلق بسرد مناقب ومآثر شخصية بطولية تجسد فضائل نموذجية يقتدي بها المجتمع. عادة ما كان يلقيها الحكواتية المتجولون أمام الناس في القرى والمدن بسبب أمية المجتمع القشتالي في تلك الحقبة وقد يصاحبها موسيقى أو ألعاب بهلوانية. اسم الملحمة "الأمراء السبعة من لارا". تحيل تسمية لارا Lara على 'بيت لارا' وهي طبقة من نبلاء اسبانيا منحدرمن قشتالة العصور الوسطى . و اسم لارا Lara مقتبس عن منطقة تاريخية ب 'برغش Burgos ' تسمى ألفوث دي لارا Alfoz de Lara.

نص الأسطورة الأول
يعود أول نص مكتوب للأسطورة للقرن الثالث عشر (حقبة سانشو الرابع Sancho IV (بلد الوليد، 12 مايو 1258 - توليدو، 25 أبريل 1295 ،كان يدعو "برافو"؛ بالإسبانية:"«el Bravo»") هو ملك قشتالة وليون. ولكن هناك حديث عن نسخة أقدم مفقودة دُوِّنت على الأرجح في الفترة مابين 1000 م 990.
صحيح أن الملحمة قشتالية الصياغة، ولكنها ترتبط بقرطبة الخلافة. حسب الأسطورة، تعود الأحداث للقرن العاشر وبالضبط لسنة 974 م . وهي إحدى الحقب الزمنية الهامة في تاريخ المدينة. يتعلق الأمر بقرطبة الخلافة، قرطبة الحَكَم الثاني (961 -976)، و قرطبة الحاجب المنصور بن أبي عامر (981 - 1002) حيث شكلت المدينة قوة سياسية واقتصادية ومنارة للعلم والأدب و الثقافة في أوروبا.

أسطورة الأمراء السبعة من لارا
في مقاطعة قشتالة تبدأ قصة انتقام ، حب ، دم و حرب . اصطحب أحد أسياد قشتالة، "سيد لارا" واسمه غونزالو غوستيوس Gonzalo Gustioz (o Gustios) أبنائه السبعة " أمراء لارا " لحضور عرس زواج كل من الفارس روي بيلاثكيث Ruy Velázquez و الدونا لامبرا Doña Lambra. حدث خلاف بين بعض أفراد الأسرتين "أمراء لارا و أسرة العروس الدونا لامبرا Doña Lambra" . تطورت حدة الخلاف فقتل ابن سيد لارا الأصغر أحد أقرباء العروس الدونا لامبرا. أقسمت هذه الأخيرة بالإنتقام لقريبها . حاكت مع زوجها الفارس روي بيلاثكيث Ruy Velázquez خطة للإنتقام من سيد لارا غونزالو غوستيوس Gonzalo Gustioz (o Gustios) للجرم الذي اقترفه ابنه في حق قريبها. بَعث الزوج الفارس روي بيلاثكيث Ruy Velázquez بسيد لارا في سفارة ديبلوماسية لقرطبة مصحوبا برسالة كُتِبَت باللغة العربية. لغة جهلها سيد لارا. كانت رسالة مُوجهة للمنصور. حَمَلَها سيد لارا وإن جهل المحتوى. وقف بين يدي المنصور الذي تسلم الرسالة ثم طالع بدهشة مضمونها . كُتِب عليها: "اقتل الرسول" أي اقتل حامل الرسالة.
كانت تلك خطة الإنتقام التي حاكها روي بيلاثكيث Ruy Velázquez بتحريض من زوجته الدونا لامبرا Doña Lambra. ولكن المنصور رأف لحال سيد لارا لسيرته الحسنة ولسمعته الجيدة، لذلك لم يقتله واكتفى بسجنه. شاعت أخبار حبسه بقشتالة. وأمام امتناع المنصور عن تصفية سيد لارا، زادت الدونا لامبرا Doña Lambra تعطشا للإنتقام ورغبة في رؤية دم سائل من عائلة سيد لارا. فأخبرت أبنائه السبعة بسجن والدهم. حفزتهم للذهاب إلى قرطبة. و حرضتهم على مقاتلة جيش المنصور و نجدة والدهم.
انطلق الأبناء السبعة محملين بالعتاد والأسلحة نحو قرطبة نجدةً لوالدهم. تمتع الأبناء بقوة جسمانية وبمهارة قتالية عالية. قصدوا قرطبة من الجهة الشمالية عبر طريق Vía de la Plata . قام "الخائن" روي بيلاثكيث Ruy Velázquez بالوشاية بهم لدى المسلمين. أخبر جيوش المنصور بالطريق التي يهاجم من خلالها أبناء سيد لارا قرطبة. وقع على يد أبناء سيد لارا عدة ضحايا من المسلمين. قاتلوا بعنف وقوة. فلم يجد المسلمين وسيلة أمام هذا الهجوم المفاجئ غير الدفاع بحيطة وحذر رميا بالسهام عن بعد.
سقط أبناء سيد لارا السبعة. قُتلوا أثناء المواجهة. فُصِلت رؤوسهم عن الجسد. دخلت رؤوس الأمراء السبعة إلى قرطبة مُعلقَة على الرماح. مُررت من الزقاق المسمى حاليا زقاق الرؤوس . تأمل الأب المشهد القاسي. طالع رؤوس أبنائه من شرفة البرج الذي أُسر به . استشعر المنصور ألما ورأفة اتجاه الوالد ، الذي أُصيب بالعمى حسرة على أبنائه، فأطلق سراحه .
تقول الأسطورة أن الأب "سيد لارا" كان قد أقام علاقة عاطفية خلال فترة سجنه في قرطبة. مما جعل فراق سجن قرطبة صعب هو الآخر. سيترك حبيبته حبلى ليشكو من جديد فراق فلذة كبد لم ترى النور بعد. تمضي السنون فيعثر على ابنه الإسباني - المسلم مودارا Mudarra فتتحقق المعجزة بأن يرتد بصيرا. ينتقم الإبن الغير الشرعي لإخوته بتصفية كل من الدونا لمبرا وزوجها روي بيلاثكيث . شكل الإبن الغير الشرعي مودارا Mudarra ، نموذج البطل الذي يقدمه أدب ملحمة البطولة القشتالي لِما يملكه من قوة خارقة وتصرفات فروسية و مثالية. أما بالنسبة للشخصيات الأخرى فهي تمتلك أدواراً محددة في رواية الملحمة ألا وهي إبراز الهدف البطولي وفضائل البطل الرئيسي، ومن هذه الشخصيات: المقربين والأعداء والمساعدين وغيرهم.

الأحداث الحقيقية التي اقتُبِسَت عنها الأسطورة
يؤكد المؤرخ الإسباني خوان خوسي بريمو Juan José Primo (حاصل على دكتوراة في التاريخ، أستاذ التاريخ المعاصر ومؤلف لعدة كتب تتناول تاريخ قرطبة ) أن للأسطورة بُعد واقعي وحقيقي حدث بالفعل. عاشت شخصية سيد لارا فعلا في قشتالة القرن العاشر. وكان له أبناء سبعة أقوياء عُرفوا بالشدة وبالروح القتالية .
في حقبة المنصور، بعثت قشتالة بسفارة سِلمٍ وديبلوماسية إلى قرطبة. وكان من بين المبعوثين سيد لارا. لم تبتغي قشتالة فعلا السلم من خلال هذه البعثة الديبلوماسية . بل كانت عبارة عن بعثة - فخ ابتغت من خلالها مهاجمة الحدود مع المسلمين. استغلت قشتالة هذه البعثة الديبلوماسية فهاجمت الحدود مع المسلمين مع أبناء لارا السبع بصفتهم محاربين أقوياء وفرسان. فلقى محاربي قشتالة هزيمة شنعاء توفي خلالها أبناء لارا. صادف الهجوم بأن كان الوالد ‘سيد لارا ‘ عند المنصور بصفته أحد أعضاء البعثة الديبلوماسية السلمية التي بعثت بها قشتالة. وما أن فطن المنصور للخدعة القشتالية ولهجومهم على الحدود حتى سجن سيد لارا. أي أن وفاة أبناء سيد لارا حقيقة تاريخية وكذلك سجن والدهم حقيقة تاريخية حدثت بالفعل. تقول الأسطورة أنهم قضوا في إلبكار el vacar بينما تؤكد الرواية التاريخية أنهم لقوا حتفهم في Soria . حيث سقطوا على يد المدافعين المسلمين الذين كلفوا بحماية تلك المنطقة الحدودية.
إذا زُرتَ يوما ما زقاق الرؤوس بقرطبة ستعثُرُ على لافتة عُلِّقَت على المنزل رقم 18 كتب عليها بأن سيد لارا سُجن بعين المكان، بينما تقول الأسطورة أنه سجن في برج عال. فهل سُجن سيد لارا في ذلك المنزل أم في أحد أبراج قرطبة العصور الوسطى ؟ يعتقد المؤرخ الإسباني خوان خوسي بريمو Juan José Primo أن سيد لارا سجن على الأرجح في مكان غير بعيد عن la Ermita de la aurora.
تقول الأسطورة أن المرأة التي أنجب منها سيد لارا ابنه مودارا كانت شقيقة المنصور. يتعلق الأمر بالتأكيد بعنصر أسطوري خيالي يهدف إلى إضافة شيء من التشويق والإثارة للحكاية. وهي إضافة مسيئة تتنزه عنها شخصية المنصور . بل كان المنصور من ارتبط بأجنبيات. وقد ذكر لنا المؤرخون أربع من زوجات المنصور على الأقل، وهم أسماء بنت غالب الناصري، والذلفاء أم ولده عبد الملك وتريسا ابنة برمودو الثاني ملك ليون، وأوراكا ابنة سانشو الثاني ملك نافارا التي تزوجها عام 371 هـ، وأسلمت وسمّاها المنصور "عبدة" وهي أم ولده عبد الرحمن.

الذهاب للموت طوعآ
يتعلق الأمر بأسطورة استهدفت تشجيع محاربي قشتالة على الحرب والقتال. تحمل فكرة الذهاب نحو الموت نوعا من المثالية. وهي فكرة تتجسد في ذهاب أبناء لارا الأسطوري نحو حتفهم عن رضى وإقدام وقناعة من أجل إنقاذ والدهم. فكرة نبيلة إذا ما قورنت بالنسخة الحقيقية التاريخية السلبية والتي تؤكد ذهاب أبناء لارا في هجوم - فخ ابتغى غدر جيوش المسلمين. تناقل المجتمع القشتالي حكاية سيد لارا شفاهاً من جيل إلى آخر. حُفِظت بقوة الذاكرة قبل النص المكتوب. تتسم ببعض ما تتسم به الخرافة من إغراق في الخيال، وبعدها عن الواقع، إلا أن لها أصلً بسيط جدا في الحقيقة . إننا أمام أسطورة قشتالية الصياغة، قرطبية الأحداث. أسطورة مثيرة و غامضة. كقرطبة الغامضة :
جغرافيا رائعة ،
تاريخ غني ،
أزقة ساحرة فريدة ،
ولكن !جميعها غامضة ...!
فقرطبة مدينة قابلة جدا للعشق ... أبدا للفهم!
أسطورة راقتني

من مواضيعي
0 كيف تصبح كاتبا..!!
0 معرفة أحوال الطقس عن طريق قهوتك
0 الطاغية الدموي الإمبراطور : كاليجولا
0 هل تم تشويه تاريخنا ؟
0 ( نويشفانشتاين ) : القَصْرِ العَجِيبْ

هيثم المري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2019, 12:42 AM   #2

فارس العمر

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية فارس العمر

 
تاريخ التسجيل: Aug 2019
الدولة: الشرق الأوسط
المشاركات: 319
معدل تقييم المستوى: 1
فارس العمر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة

الأساطير التي التي تتعلق بالأندلس حتى وإن كانت غير حقيقية لكننا نتقبلها على علاتها ~ لشوقنا العميق للأندلس وحكايات المسلمين فيها ~ قد يطيب لنا أن نتعمق في الشخصيات والأحداث ونصنع منها حلمآ يصعد بنا إلى مجد كان ولم يعد كائنا ~ الأستاذ الراقي هيثم ~ دائما أنتظر ما تجود به أناملك من نقل ماتع للموضوعات الغير عادية ~أشكرك سيدي العزيز ~ طابت أوقاتك بخير أزلي ~ لك مني تحية وسلاما


من مواضيعي
0 أدَبْ الغُرَباء ~ لِلأصْفَهَاني
0 شَالَاندْون : عُقُوقٌ وَانْتقَام ..!!
0 بَيْن عَالمَيْن
0 الانسلاخ من الذات
0 تصاميم المنازل كالدنيا : مقلوبة رأسآ على عقب

فارس العمر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2019, 03:33 AM   #3

العنود العلي

مشرفة منبري المقهى والفنون

 
الصورة الرمزية العنود العلي

 
تاريخ التسجيل: May 2019
الدولة: الرياض
المشاركات: 2,861
معدل تقييم المستوى: 3
العنود العلي will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة

من ركام الزمان يكفينا هنا شهادة المؤرخ الإسباني خوان خوسي بريمو
ومهما كانت حقيقة الأسطورة فقد لفت إنتباهي شجاعة وبسالة جنود
المسلمين في تلك الحقبة حيث تعرضوا للخديعة ونجحوا في دحر الأعداء
شكرآ أستاذ هيثم لهذه الرائعة التاريخية مع فائق التقدير


من مواضيعي
0 () هَفْـوَةُ الْفِصَـاحِ ()
0 () الجَريمَة وَالعِقَاب () فيودور دوستويفسكي ()
0 () ثَـقَـــَـافَة المَسَــــَـــاكين ()
0 O الظَـَــَلامْ المُدْهِشْ o
0 O الخَطُ السَيْء .. مَتَى يَبْدأ وَكَيفَ يَنْتَهي ؟ o

التوقيع :
وحيدة كالقمر
العنود العلي موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2019, 02:45 PM   #4

مها عبدالله

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية مها عبدالله

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
المشاركات: 1,099
معدل تقييم المستوى: 2
مها عبدالله is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم المري مشاهدة المشاركة
أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة


الزقاق المخيف
تعتقد أنك شجاع بما فيه الكفاية؟ أدعوك للمرور بهذا الزقاق القرطبي المخيف ليلا!
إنه زقاق مخيف ومظلم. يقع في قرطبة. يسمى زقاق الرؤوس ! وسبب التسمية: أن مُرِّرَت من خلاله رؤوس آدمية مُعلَّقة على الرماح في أندلس القرن العاشر. سبعة إخوة قُتِلوا. فُصلَت رؤوسهم عن بقية الجثث. عُلقت على الرماح ومُررت من هنا أمام أنظار والدهم لتكون عبرة للغير .
صراحة لا أنا شجاعة ولا أفكر بزيارة هذا الزقاق
ولو عرضوا علي زيارة قرطبة مع الإقامة مجانا
يمكن أمر كل دروبها وأزقتها إلا هالزقاق المخيف
شكرا أخ هيثم لهذه الأسطورة الأندلسية
لك مني أطيب المنى

من مواضيعي
0 هل السماء تختنق !!
0 ( أقوم قيلا )
0 مَعالم من الجَمال الطبيعي والسِحر التُراثي
0 لماذا .. لسنا مثلهم ..!!؟
0 ظواهر اجتماعية تنذر بكارثة

مها عبدالله موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2019, 04:08 PM   #5

ناريمان الشريف

المستشار الثقافي في منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية ناريمان الشريف

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 13,998
معدل تقييم المستوى: 24
ناريمان الشريف will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة

أسطورة أحداثها مؤلمة تدمي القلب وتدمع لها العين
فلم يأت ِ من الأندلس بعد ضياعها سوى الأساطير الحزينة
أشكرك أخي هيثم
وبارك الله فيك .. حقاً موضوعك يستحق القراءة
تحية ... ناريمان

من مواضيعي
0 جراح سعودي يحصل على رقم قياسي في .....
0 ليت أخاً لك لم تلده أمك
0 المناظرة الأدبية وأشهر المناظرات عبر التاريخ
0 طبخة بألف تسبيحة ..
0 في ظلال القرآن

التوقيع :
الحجر المتدحرج ...لا تنمو عليه الطحالب
الحجر المتدحرج ... لا تنمو عليه الطحالب
ناريمان الشريف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2019, 09:52 PM   #6

بثينة صالح

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية بثينة صالح

 
تاريخ التسجيل: Aug 2019
الدولة: لى كوكب وهمي
المشاركات: 222
معدل تقييم المستوى: 1
بثينة صالح is on a distinguished road
افتراضي رد: أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة

,
,
أساطير التراث من أمجاد الأندلس
نقف على أطلال الزمان ونرمقها
,
,
تحياتي أستاذ هيثم
لقد أوقظت الأماني والأحلام والدموع أيضا

,


من مواضيعي
0 كُنْ رَجُلآ
0 || سَجلْ عِندَك ||
0 كيف انزلقنا هكذا ؟/ بثينة صالح
0 الترجمة الأدبية للنصوص والدراسات والابحاث الادبية
0 يجيش قلبي حزنآ

بثينة صالح موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2019, 12:27 PM   #7

بتول الدخيل

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية بتول الدخيل

 
تاريخ التسجيل: Nov 2017
الدولة: عسير-السعودية
المشاركات: 633
معدل تقييم المستوى: 3
بتول الدخيل is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة

موضوع رائع جدا استاذي الكبير هيثم

باقة ود


من مواضيعي
0 لا انساك

التوقيع :
تدري وش صاب الخفوق!!..فيه بعض آثار شوق..وبه جروح وبه حروق..وبه سوالف لو تروق!!.وبه نزيف بالحنايا ..من فراقك .. يا هوى قلبي الصدوق

بتول الدخيل موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2019, 09:21 PM   #8

تركي خلف

مشرف منبر ذاكرة تاريخ الأمكنة وأعلام الرجال

 
الصورة الرمزية تركي خلف

 
تاريخ التسجيل: Jun 2019
الدولة: الخرج
المشاركات: 1,264
معدل تقييم المستوى: 2
تركي خلف is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة

لا شماتة في الموت يا صديقي .. لكن طالما أرادت قشتالة غدرآ بالمسلمين ولم ينجحوا .. وكان من ضمن الوفد المخادع في قصر المنصور سيد لارا وأولاده ضمن الجيش الغادر فيستحقوا ما حدث لهم .. مهما حاولت الأسطورة أن تجعل منهم أبطالا وضحايا ..تحية لهذه الذكرى الرائعة عندما كان أهل الإسلام سادة للعالم .. شكرآ سيدي ربي يبارك في مشاركاتك

من مواضيعي
0 الغُولْ : مَا بَيْن الأُسْطُورَة وَالوَاقعْ
0 أمِنَ آلِ مَيّة َ رائحٌ، أو مُغْتَدِ
0 مايكل أنجلو:: عذاب الروح وفلسفة السعادة السوداء
0 فلسفة الرؤية المقلوبة
0 حجر الفلاسفة وأسطورة الخلود

التوقيع :
الابتسامة هي قوس قزح الدموع

تركي خلف موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2020, 11:51 PM   #9

هيثم المري

مشرف منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة

 
الصورة الرمزية هيثم المري

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
الدولة: في مكان ما على الأرض
المشاركات: 1,311
معدل تقييم المستوى: 2
هيثم المري is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس العمر مشاهدة المشاركة
الأساطير التي التي تتعلق بالأندلس حتى وإن كانت غير حقيقية لكننا نتقبلها على علاتها ~ لشوقنا العميق للأندلس وحكايات المسلمين فيها ~ قد يطيب لنا أن نتعمق في الشخصيات والأحداث ونصنع منها حلمآ يصعد بنا إلى مجد كان ولم يعد كائنا ~ الأستاذ الراقي هيثم ~ دائما أنتظر ما تجود به أناملك من نقل ماتع للموضوعات الغير عادية ~أشكرك سيدي العزيز ~ طابت أوقاتك بخير أزلي ~ لك مني تحية وسلاما
نعم يا شيخي العزيز ربما حملت إلينا عزاء عن إرثنا المفقود
وأنا سيدي أنتظر مرورك العابق والعاطر بحنكة الفلاسفة
تحياتي لك سيدي الجليل

من مواضيعي
0 كيف تصبح كاتبا..!!
0 معرفة أحوال الطقس عن طريق قهوتك
0 الطاغية الدموي الإمبراطور : كاليجولا
0 هل تم تشويه تاريخنا ؟
0 ( نويشفانشتاين ) : القَصْرِ العَجِيبْ

هيثم المري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2020, 12:06 AM   #10

هيثم المري

مشرف منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة

 
الصورة الرمزية هيثم المري

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
الدولة: في مكان ما على الأرض
المشاركات: 1,311
معدل تقييم المستوى: 2
هيثم المري is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: أسطورة زقاق الرؤوس في قرطبة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العنود العلي مشاهدة المشاركة
من ركام الزمان يكفينا هنا شهادة المؤرخ الإسباني خوان خوسي بريمو
ومهما كانت حقيقة الأسطورة فقد لفت إنتباهي شجاعة وبسالة جنود
المسلمين في تلك الحقبة حيث تعرضوا للخديعة ونجحوا في دحر الأعداء
شكرآ أستاذ هيثم لهذه الرائعة التاريخية مع فائق التقدير
صحيح أن شهد شاهد من أهلها
لكن الكثير منهم يصروا على جعل الاسطورة حقيقة
لما فيها من أحداث تجعلهم كأبطال لا يقدر على هزيمتهم أحد
شكرا سيد لمرورك الملوكي .. تحيتي لكِ

من مواضيعي
0 كيف تصبح كاتبا..!!
0 معرفة أحوال الطقس عن طريق قهوتك
0 الطاغية الدموي الإمبراطور : كاليجولا
0 هل تم تشويه تاريخنا ؟
0 ( نويشفانشتاين ) : القَصْرِ العَجِيبْ

هيثم المري موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

الساعة الآن 08:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها