صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > عُلُومِ اللُّغَةِ العَـرَبِيِّةِ والدراسات النقدية والأدبية > منبر رواق الكُتب.

أهلا بآل منابر ثقافية

منبر رواق الكُتب. للتعريف بالكتب في المكتبة العربية.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: من يُطفئ الذكرى (آخر رد :طاهر عبد المجيد)       :: بلا عنوان محمد محضار (آخر رد :محمد محضار)       :: () الخِِويْطِر : رَجُل الْمَهَام الْصَعبَة () (آخر رد :العنود العلي)       :: أكذوبة القرن العشرين (آخر رد :العنود العلي)       :: جمعُ المصدر وفِقهُ اللغة (آخر رد :العنود العلي)       :: دَعْ أذَاهُم (آخر رد :تركي خلف)       :: ||الحَاضِر : مَا فَائِدة المَاضي ..!|| (آخر رد :تركي خلف)       :: () قِرَاءة في " تَاريخ القِرَاءة "() (آخر رد :تركي خلف)       :: شعورك بعد قراءة رواية أو كتاب ؟ (آخر رد :تركي خلف)       :: عندما تشيخ الحروف يزغرد القلم (آخر رد :جاك عفيف الكوسا)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-23-2019, 10:22 PM   #1

ماجد جابر

مشرف منابر علوم اللغة العربية

 
الصورة الرمزية ماجد جابر

 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 3,436
معدل تقييم المستوى: 13
ماجد جابر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المجيد ج

قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المجيد جابر اطميزة.
صدور الكتاب
صدر هذا الكتاب في عمان عن دار الآن ناشرون وموزعون بتاريخ 19/12/2019م
العنوان:
"انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار"والعنوان أول ما يلفت نظر المتلقي، ويتكون من مبتدأ مرفوع موصوف، خبره "رفيق" وهو مضاف، هذا من ناحية التركيب، أما من ناحية المعنى فهو يمثل سيرة أنطونيو التلحمي المناضل الأممي، وقد اقترن اسمه ب"تشي جيفارا" رفيق دربه ونضالهما معا من أجل حرية الشعوب المغلوب على أمرها في العالم من الهيمنة الاستعمارية الغربية وخاصة في دول أمريكا الجنوبية.
كما ناضل أنطونيو وارتحل ثلاث مرات لمناصرة فلسطين أرض أجداده.
وقد نجح المؤلف في اختياره للعنوان وتوضيح صاحب السيرة، التي تشتمل على وصف رحلة جد أنطونيو إلى الاغتراب ورحيله لكولومبيا وعمله ومكابدته في الغربة، فنضاله شامل فأينما توجد أمة مظلومة على وجه الأرض فهو يناصرها "ولما كان العنوان على مستوى وظيفته الشعرية يحيل على لغة النص، فإن هذا التحول يتصل أيضا بالتحول الذي طرأ على بنية لغة النص الشعرية، وفي مجال الحديث عن العنوان في اللغة والاصطلاح في العربية، و "العنوان... إظهار خفي ورسم للمادة المكتوبة. انه توسيم وإظهار، فالكتاب يخفي محتواه ولا يفصح عنه، ثم يأتي العنوان ليظهر أسراره ويكشف العناصر الموسعة الخفية أو الظاهرة بشكل مختزل وموجز".(1)
الجنس الأدبي:
والكتاب سيرة غيرية، اشتمل على سيرتين غيريتين، السيرة الرئيسة التي اشتملت على سيرة جوانب مهمة من حياة أنطونيو النضالية الأممية، وسيرة أخرى هي سيرة الجد سليم التلحمي ورحيله من وطنه بيت لحم إلى كولومبيا، وهي غير مكتملة الجوانب.
أ.سيرة الجد سليم التلحمي
وسوف نختصرها، فالمجال لا يتسع هنا لكشف جوانبها بإسهاب.
مولده"
ولد سليم الجد في صباح يوم من أيام عام 1843، عندما كانت فلسطين تحت ظل الحكم العثماني، انتسب لمدرسة تابعة لأحد الأديرة، بعدها التحق بمدرسة يشتمل منهاجها تعليم الحِرًف المهنية. (ص 17)
هجرته وسببها
ظاهر تلك الرحلة، مغادرته بيت لحم إلى يافا التي أتم فيها كل الإجراءات اللازمة للسفر. " ص 18"
وصوله لمدينة قرطاجنة والعمل في أحد الفنادق
وكان له ما أراد بحصوله على وظيفة في فندق كبير، وتمكن أقرب أصدقائه إليه واسمه جميل عز الدين من العمل معه في نفس الفندق.
وهو من قرية قرب رام الله اسمها أبو قش، وكلاهما شديدا التعلق بفلسطين.
الرحيل عن قرطاجنة
لم يطل بسليم وصديقه جميل المكوث طويلا في قرطاجنة بسبب البراكين.
رحيله إلى مقاطعة بوياكا والعمل في منجم الزمرد
وصل سليم وصديقه جميل بويوكا، وتوجها في الحال إلى منجم الزمرد، وسلَّما رسالة " بابلو" مدير الفندق الذي عملا فيه إلى مدير المنجم، قرأها باهتمام، وضحك، وهو يقول:
"تهربان من الأعاصير المحيطية، إلى منطقتنا التي تغطيها الثلوج فترة طويلة من السنة." "ص 32"
انتسابه إلى نقابة عمال المناجم
قررا الانتساب إلى نقابة عمال المناجم السرية، التي تسعى ضمن أهدافها إلى الدفاع عن أعضائها، وتحسين أجورهم وشروط عملهم.
مقتل صديقه جميل
سمع سليم الانفجار الضخم في منجم الزمرد، وعلم فيما بعد بمقتل صديقه جميل، ومن شدة تأثره خارت قواه فقرر ترك العمل والتوجه للعاصمة بوغوتا.
رحيله لبوغوتا واشتغاله بمعمل لتقطيع الزمرد
ذات يوم بينما كان سليم يتجول في ساحة " بلازا دي بوليفار" سلك في شارع واسع يتفرع منها، هاله منظر محلات المجوهرات المكدسة بمشغولات جميلة من الزمرد الأخضر، توقَّف على مقربة منها أمام مشغل لتقطيع حجارة الزمرد وصقلها وتصنيعها وتزيينها بزخرفة فنية، دخل سليم، وبيَّن لصاحبه أنه يمكنه إجراء تعديلات على الآلات لتسريعها وزيادة إنتاجها فاقتنع منه صاحب العمل وأعجب به، وفيما بعد أصبح سليم يدير المشغل." " ص 41"
زواجه وأسرته
تزوج سليم من ابنة صاحب المصنع وبعد سنة من زواجه رزق بابنه البكر، وفي الحال انتقى له اسماً جميلاً، تيمناً باسم صديقه جميل نور الدين، وعندما بلغ جميل العشرين من عمره، تزوج من فتاة وبعد سنتين رزق بأنطونيو.
تعلقه وحنينه لوطنه:
كان أنطونيو الحفيد يجلس إلى جانب جده دائما، ويجد في أحاديثه مساحة واسعة من دفء كبير وهو يحدث حفيده عن مسقط رأسه بيت لحم، يرمُقه بنظرة عطف وحنان من عينيه الكبيرتين، ويقول له بنبرة افتخار بمدينته:
"أنت لا تنتمي إلى هذا المكان/ كولومبيا، أنقشْ في ذاكرتك أنك تنتمي إلى بيت لحم وفلسطين، وأن جذورك تمتد على اتساع الدول العربية من أقصاها إلى أقصاها." " ص 15،16"
ب.سيرة أنطونيو الحفيد
مراحل حياة صاحب السيرة أنطونيو التلحمي
مولده:
"ولد في مدينة بوغوتا عاصمة كولومبيا عام 1909." ص 14"

وصف الملامح الشخصية لصاحب السيرة
ملامحه تكاد تشبه ملامح القائد الكوبي فيدل كاسترو... قامته طويلة فارعة، عريض المنكبين، له لحية كثيفة بلون فاحم تتدلى حتى أسفل عنقه، يلبس ثياباً شبه عسكرية بخضرة زاهية، تطبعه بملامح صارمة بعض الشيء وتزيده وجاهة، وعيناه واسعتان سوداوان تعبران عن سمات عربية واضحة.. .
لغته:
كان يتحدث بلغة عربية سليمة، ويرتب كلماته في جمل حسنة التكوين، تتخللها كلمات منقاة من اللهجة العامية الفلسطينية، يعبِّر فيها بوضوح عما يريد قوله، والجديد بالذكر أن أنطونيو تعلّم اللغة العربية في رحلته الأولى النضالية في فلسطين عام 1936.
دراسته
تأثر أنطونيو بجدِّه كثيراً وعندما أراد اختيار مجال دراسته الجامعية، اقترح عليه الجدّ بدون تردد دراسة علم التاريخ السياسي، وبرر اختياره هذا من أجل فلسطين، لإثبات عروبتها تاريخا وحضارة، ودحض الإدعاءات الصهيونية بأحقيتهم بها. " ص 50"
نشاطاته السياسية
ومع الأيام أخذ أنطونيو يخطو بخطوات ملحوظة في مجال الأنشطة الطلابية، كان يطرح قضية فلسطين بمتاع معرفي ثري، ضمن قضايا كولومبيا وأمريكا الجنوبية."ص 50"
أعماله ونشاطاته الفكرية في كولومبيا
تم تعيينه بعد حصوله على الشهادة الجامعية كمدرس في إحدى مدارس مدينة" بارنكيا" التي تتميز بأن معظم سكانها من أصل هندي " ص 57"
ساهم بنشاطات كثيرة، خلال المرحلة الجامعية، داخل الجامعة وخارجها، تمَّ من خلالها رفض كل ملامح التوجهات الاستبدادية في أنظمة الحكم.
كما ساهم في مجال البحوث المقررة على الطلبة، فقد طُلِب منه إعداد بحث في بداية السنة الجامعية الثالثة، يمتد موضوعه في أعماق التاريخ السياسي لدولة من خارج مجموعة دول أمريكا الجنوبية، وفي الحال اختار فلسطين." ص 55"
يقف ضد الظلم والغطرسة..وقف مدافعا عن مأساة الهنود الحمر، أعاد الحديث لطلابه عن المحميات، عبَّر عن إحساسه بأنها لا تطاق، لما يعانيه سكانها من تمزقات ذاتية داخلية وآلام وأحزان عميقة. 62
ركز في مقالاته على النشاط الإجرامي للأجهزة الرسمية الأمريكية ضد شعوب دول أمريكا الجنوبية.
تعرَّفت أجهزة الاستخبارات على شخصيته ككاتب للمقالات، وأخضعته إلى تحقيقات متواصلة دامت زهاء عشرة أيام متواصلة. "ص 65"
نضاله الأممي
رحلته النضالية الأولى لفلسطين
طلب الجد من حفيده أنطونيو تجهيز نفسه للانخراط في صفوف ثورة 1936 في فلسطين...لبّى انطونيو الطلب، وسافر وتعرَّف على ظهر السفينة بإبراهيم لاما، وهو تشيلي تلحمي من أصل فلسطيني." ص 73"
وجد إبراهيم يحدثه عن صديق له تلحمي، اسمه ناصيف عيسى يعيش في مرسيليا، ليحلا ضيفان عليه وفعلا نزلا عنده، و ناصيف سلَّم أنطونيو ثلاثة عناوين لمساعدته في فلسطين:أحدهم من أقربائه يقيم في بيت لحم، وآخر من جنين، والثالث من طولكرم.. "ص 76"
وقد ساعد صاحب بنسيون انطونيو في حيفا باللقاء بأحد مسؤولي الثورة في جنين، واسمه خالد الجيلاني، وصل جنين والتقى بخالد، وبعد منتصف الليل وبعد سير طويل وصلا إلى القيادة الميدانية في الجبال الوعرة، وقام خالد الجيلاني بتقديم أنطونيو إلى أحد القادة الميدانيين الذي أشار على أنطونيو بالانضمام للشرطة الخاصة بالانتداب البريطاني كي يساعد الثوار من خلالها.
توقفت الثورة التي جاء أنطونيو من أجلها في عام 1939 وقرر الرجوع لكولومبيا.
رحلته النضالية الثانية إلى فلسطين
قُبيل حصول نكبة عام 1948 هيأ أنطونيو نفسه للعودة إلى فلسطين ثانية.. التقى بصديقه خالد الجيلاني بناء على موعد حدده له من قبل ببرقية وصلته في بوغوتا. ص 95.
وافقت القنصلية الأمريكية في القدس على طلب تقدم به أنطونيو للعمل كسائق خاص للقنصل، وكان مراده مساعدة الثورة.
تفجيره لمكاتب الوكالة الصهيونية
تردُّد أنطونيو الدائم على المجمع كسائق للقنصل الأمريكي، جعله وجهاً مألوفاً لدى الحراس، تسنى له معرفة أسمائهم ومواعيد نوباتهم في الحراسة، والتحدث معهم لفترات طويلة، خاصة عندما كان يحضر بمفرده بدون القنصل في بعض المناسبات، للقيام ببعض المهام الخاصة بالقنصلية، وهكذا نال ثقتهم، وتعودوا على إدخال سيارة القنصلية التي يقودها إلى باحة المجمع دون تفتيش. "ص 100"
بيَّن تفاصيل مشروع التفجير لقيادة جيش الجهاد المقدس، وكلفوا ثلاثة منهم لتوفير ما يلزمه من مواد متفجرة لتنفيذ مهمته.
***
وفي صباح يوم من أيام آذار 1948، توجه من فوره بسيارة القنصلية المفخخة إلى مكاتب الوكالة الصهيونية، وسمح الحراس له بالدخول دون تفتيش فهو سائق للقنصل الأمريكي، وسرعان ما أوقف السيارة أمام المكاتب الرئيسية للوكالة اليهودية، ترجَّل منها واتجه بخطى متعجلة نحو بوابة الحراسة، وما أن مضت دقائق معدودة حتى وصل أزقة القدس القديمة، وسمع عن بعد صوت انفجار مدوٍ هز كل أطراف المدينة.
وكتبت صحيفة "فلسطين بوست" اليهودية حول العملية، حيث كشفت في تغطية مطولة عن منفذ العملية، وبينت بكلمات معبرة عن مهارته المتميزة في إخفاء أصوله العربية، وإظهار نفسه بمظهر آخر قرَّبه من كل الذين اختلط بهم، في إطار القنصلية الأمريكية، ومجمع المؤسسات الصهيونية، تمكن بقدرة خارقة أن يتوارى خلف سرٍ، تقمص به شخصية أخرى، فرضت عليه خصوصية مغلقة، ومنظور خاص يميزه كمواطن كولومبي، لا علاقة له بفلسطين، والحرب الدائرة حولها. "ص 102، 103"
ولسوء الحظ أن قادة الوكالة اليهودية ساعة الانفجار كانوا في اجتماع لهم في تل أبيب.
يتبع


من مواضيعي
0 فروقات لغوية بين عبارتي: "طب نفْسا" وطبْ نفَسَا": بقلم د. عبد المجيد جابر اطميزة
0 الوقوف في وجه الكورونا وغالبة الأمراض الخطيرة بتقوية الجهاز المناعي. بقلم د. عبد ال
0 قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المجيد ج
0 اقوال في الصداقة الحقيقية
0 الصورة الفنية والانزياح في قصيدة "سورة الماء" للشاعرة آمال القاسم، بقلم د. عبد المجيد

التوقيع :
ماجد جابر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2019, 12:11 PM   #2

بتول الدخيل

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية بتول الدخيل

 
تاريخ التسجيل: Nov 2017
الدولة: عسير-السعودية
المشاركات: 673
معدل تقييم المستوى: 3
بتول الدخيل is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المج

موضوع رائع ومهم استفيد منه كثيرا استاذي الكبير ماجد

باقة ود


من مواضيعي
0 لا انساك

التوقيع :
تدري وش صاب الخفوق!!..فيه بعض آثار شوق..وبه جروح وبه حروق..وبه سوالف لو تروق!!.وبه نزيف بالحنايا ..من فراقك .. يا هوى قلبي الصدوق

بتول الدخيل غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-24-2019, 08:06 PM   #3

ماجد جابر

مشرف منابر علوم اللغة العربية

 
الصورة الرمزية ماجد جابر

 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 3,436
معدل تقييم المستوى: 13
ماجد جابر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بتول الدخيل مشاهدة المشاركة
موضوع رائع ومهم استفيد منه كثيرا استاذي الكبير ماجد

باقة ود
بارك الله في حضورك الكريم وتعليقك الجميل أستاذتنا القديرة بتول الدخيل، ومنابر علوم اللغة ترحب بك وبقلمك الجميل أجمل ترحيب

من مواضيعي
0 فروقات لغوية بين عبارتي: "طب نفْسا" وطبْ نفَسَا": بقلم د. عبد المجيد جابر اطميزة
0 الوقوف في وجه الكورونا وغالبة الأمراض الخطيرة بتقوية الجهاز المناعي. بقلم د. عبد ال
0 قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المجيد ج
0 اقوال في الصداقة الحقيقية
0 الصورة الفنية والانزياح في قصيدة "سورة الماء" للشاعرة آمال القاسم، بقلم د. عبد المجيد

التوقيع :
ماجد جابر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2019, 08:02 PM   #4

هيثم المري

مشرف منبر الحوارات الثقافية العامة

 
الصورة الرمزية هيثم المري

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
الدولة: في مكان ما على الأرض
المشاركات: 1,669
معدل تقييم المستوى: 2
هيثم المري is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المج

وصف الملامح الشخصية لصاحب السيرة
ملامحه تكاد تشبه ملامح القائد الكوبي فيدل كاسترو... قامته طويلة فارعة، عريض المنكبين، له لحية كثيفة بلون فاحم تتدلى حتى أسفل عنقه، يلبس ثياباً شبه عسكرية بخضرة زاهية، تطبعه بملامح صارمة بعض الشيء وتزيده وجاهة، وعيناه واسعتان سوداوان تعبران عن سمات عربية واضحة.. .


الدماء النبيلة والبشرة السمراء التي تعاني من الاضطهاد والعنصرية
تقريبا يتشابهون في الوصف والمعاناة وحتى في تفاصيل كثيرا
موضوع ممتع سيدي راق لي المرور من هنا والمكوث للقراءة الراقية
تحيتي لك


من مواضيعي
0 ||الحَاضِر : مَا فَائِدة المَاضي ..!||
0 عِنْدمَا يَكُون النِقَاشَ عَقيمًا :
0 ||المُغَفَلـــة / قِصَة قَصيرَة||
0 ||الأَبْيورْدي مُوَدِعَا رَمَضان||
0 || فَادْهُو : بَحر النُجُوم فِي المَالْديفْْ ||

هيثم المري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2019, 02:29 AM   #5

العنود العلي

مشرفة منبري المقهى والفنون

 
الصورة الرمزية العنود العلي

 
تاريخ التسجيل: May 2019
الدولة: الرياض
المشاركات: 3,342
معدل تقييم المستوى: 5
العنود العلي will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المج

كل أؤلئك الذين جاهدوا وعانوا ولونوا حياتهم بتضحيات شتى
يستحقون أن يكتب التاريخ سيرهم بماء من الضوء
تحية للأرواح المعطاءة الباقية أو المغادرة لكل ما قدموه
وتحية لك أستاذي القدير ماجد الجابر لهذه السيرة الرائعة
وفائق التقدير


من مواضيعي
0 () الخِِويْطِر : رَجُل الْمَهَام الْصَعبَة ()
0 () كَارْمِينَا بُورَانَا ( كَانْتاتَا ) مَعْزُوفة الشَيْطَان ()
0 معذرة إليكم آل منابر
0 () بِالقُربِ مِنْ حَدائق طَاغُورْ ()
0 () الألِفُ المتَطَرِّفَةُ ()

التوقيع :
وحيدة كالقمر
العنود العلي موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2019, 08:51 PM   #6

ماجد جابر

مشرف منابر علوم اللغة العربية

 
الصورة الرمزية ماجد جابر

 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 3,436
معدل تقييم المستوى: 13
ماجد جابر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم المري مشاهدة المشاركة
وصف الملامح الشخصية لصاحب السيرة
ملامحه تكاد تشبه ملامح القائد الكوبي فيدل كاسترو... قامته طويلة فارعة، عريض المنكبين، له لحية كثيفة بلون فاحم تتدلى حتى أسفل عنقه، يلبس ثياباً شبه عسكرية بخضرة زاهية، تطبعه بملامح صارمة بعض الشيء وتزيده وجاهة، وعيناه واسعتان سوداوان تعبران عن سمات عربية واضحة.. .


الدماء النبيلة والبشرة السمراء التي تعاني من الاضطهاد والعنصرية
تقريبا يتشابهون في الوصف والمعاناة وحتى في تفاصيل كثيرا
موضوع ممتع سيدي راق لي المرور من هنا والمكوث للقراءة الراقية
تحيتي لك

أشكر لك حضورك الكريم وتعليقك الجميل أستاذ هيثم المري، ومنابر علوم اللغة ترحب بك وبقلمك الجميل أجمل ترحيب.

من مواضيعي
0 فروقات لغوية بين عبارتي: "طب نفْسا" وطبْ نفَسَا": بقلم د. عبد المجيد جابر اطميزة
0 الوقوف في وجه الكورونا وغالبة الأمراض الخطيرة بتقوية الجهاز المناعي. بقلم د. عبد ال
0 قراءة في كتاب "انطونيو التلحمي رفيق تشي جيفار للدكتور سميح مسعود بقلم د. عبد المجيد ج
0 اقوال في الصداقة الحقيقية
0 الصورة الفنية والانزياح في قصيدة "سورة الماء" للشاعرة آمال القاسم، بقلم د. عبد المجيد

التوقيع :
ماجد جابر موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءة في كتاب "على درب الأندلس" للدكتور سميح مسعود ماجد جابر منبر الدراسات الأدبية والنقدية والبلاغية . 3 05-31-2020 08:50 PM
"سميح مسعود ..على دروب الأندلس"، للناقد الدكتور عبد المجيد اطميزة. ماجد جابر منبر رواق الكُتب. 4 07-04-2019 08:49 PM
افتتاحية رواية كتاب "إضاءات في كتاب "حيفا.. بُرقة البحث عن الجذور" ل د.سميح مسعود" بق ماجد جابر منبر الدراسات الأدبية والنقدية والبلاغية . 0 10-12-2016 03:45 AM
قراءة في كتاب حيفا.. بُرقة/ البحث عن الجذور ج 2، للمؤلف د.سميح مسعود، بقلم الناقد عبد ماجد جابر منبر الدراسات الأدبية والنقدية والبلاغية . 0 12-14-2015 07:25 AM
قراءة في كتاب " سعادتنا وهمومنا من صنع أفكارنا" للدكتور عبد الله شحادة ايوب صابر منبر رواق الكُتب. 8 03-03-2013 09:22 AM

 

الساعة الآن 02:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها