صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > عُلُومِ اللُّغَةِ العَـرَبِيِّةِ والدراسات النقدية والأدبية > منبر رواق الكُتب.

أهلا بآل منابر ثقافية

منبر رواق الكُتب. للتعريف بالكتب في المكتبة العربية.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: O يحكى أن ..o (آخر رد :هيثم المري)       :: فــــي الصمـــــــيم ... ما قل ودل !! (آخر رد :هيثم المري)       :: لو انت لست أنت ؟؟!! (آخر رد :هيثم المري)       :: كُلُّ الحِكَايَةِ (آخر رد :هيثم المري)       :: رسالة لم تصل إليه \ إليها (آخر رد :هيثم المري)       :: || كُتُـب أقَـل مِــنْ 100 صَفْحَـة || (آخر رد :هيثم المري)       :: || عِنـــــاقُ المَــــْوت || (آخر رد :هيثم المري)       :: عِنْدمَا يَكُون النِقَاشَ عَقيمًا : (آخر رد :هيثم المري)       :: النكبة رقم 72 (آخر رد :عبدالحليم الطيطي)       :: ونظرتُ الى الحيّ عن بُعد،، (آخر رد :عبدالحليم الطيطي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05-06-2020, 08:46 PM   #1271

عبد السلام بركات زريق

شاعر سـوري

 
الصورة الرمزية عبد السلام بركات زريق

 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سوريا - حماة
المشاركات: 3,265
معدل تقييم المستوى: 14
عبد السلام بركات زريق is on a distinguished road

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبد السلام بركات زريق
افتراضي رد: مَجْمعُ الأمثال

.... أَحْمَقُ مِنْ رَاعِي ضَأْنٍ ثَمَانِينَ ....

لأن الضأن تنْفِرُ من كل شيء ، فيحتاج راعيها
إلى أن يجمعها في كل وقت ، هذه رواية محمد
ابن حبيب .
وقال أبو عبيد : أحمق من طالب ضأن ثمانين ، قال :
وأصل المثل أن أعرابياً بَشَّرَ كسرى ببُشْرَى سُرَّ بها ،
فقال له : سَلْنِي ما شئت ، فقال : أسألك ضأناً
ثمانين ، فضرب به المثل في الحمق .
وروى الجاحظ" أَشْقَى من راعي ضأن ثمانين " قال :
وذلك أن الإبل تتعشَّى وتَرْبِضُ حَجْرَة* فَتجتَرُّ ،
والضأن يحتاج صاحبها إلى حِفْظها ومنعها من الانتشار
ومن السباع الطالبة لها .
وروى الجاحظ أيضاً " أشْغَلُ من مُرْضِعِ بَهْمٍ ثمانين "
قال : ويقول الرجل إذا استَعَنْته وكان مشغولاً : أنا
في رضاع بَهْم ثمانين .


* تربض حجرة : أي ناحية


من مواضيعي
0 تِيْه
0 لـقاءُ الأربعين
0 نَقْشٌ عَلَى جُرْح
0 خيال
0 حَـــمَـاةُ

التوقيع :
عبد السلام بركات زريق موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2020, 12:29 AM   #1272

أمل محمد

مشرفة منبر بوح المشاعر

 
الصورة الرمزية أمل محمد

 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: المملكة العربيّة السعوديّة ~
المشاركات: 17,110
معدل تقييم المستوى: 28
أمل محمد will become famous soon enough

اوسمتي

Post رد: مَجْمعُ الأمثال

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طرحٌ مميّز وشيّق
وما أروع ما اخترت من الأمثال
متابِعة لكل جديدٍ يطرح هنا بإذن الله ..

تحيّاتي وتقديري أ. عبد السلام

من مواضيعي
0 ll~ ثلاثون سبباً لـ دخول الجنة ~
0 ll~ عَجائِبُ الدُّنْيَا السَّبْع
0 ll~ أجمل 10 ورود في العالم
0 ll~ كتاب 100 فكرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات ~
0 ll~ تقديم واجب العزاء للأستاذ حيال الأسدي ~

التوقيع :
~ ويبقى الأمل ...
أمل محمد غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2020, 12:53 AM   #1273

عبد السلام بركات زريق

شاعر سـوري

 
الصورة الرمزية عبد السلام بركات زريق

 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سوريا - حماة
المشاركات: 3,265
معدل تقييم المستوى: 14
عبد السلام بركات زريق is on a distinguished road

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبد السلام بركات زريق
افتراضي رد: مَجْمعُ الأمثال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل محمد مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طرحٌ مميّز وشيّق
وما أروع ما اخترت من الأمثال
متابِعة لكل جديدٍ يطرح هنا بإذن الله ..

تحيّاتي وتقديري أ. عبد السلام
الأخت المتألقة أينما حلّت
أمل محمد
أهلا بك
وعودك أحمد

من مواضيعي
0 تِيْه
0 لـقاءُ الأربعين
0 نَقْشٌ عَلَى جُرْح
0 خيال
0 حَـــمَـاةُ

التوقيع :
عبد السلام بركات زريق موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2020, 12:57 AM   #1274

عبد السلام بركات زريق

شاعر سـوري

 
الصورة الرمزية عبد السلام بركات زريق

 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سوريا - حماة
المشاركات: 3,265
معدل تقييم المستوى: 14
عبد السلام بركات زريق is on a distinguished road

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبد السلام بركات زريق
افتراضي رد: مَجْمعُ الأمثال

.... أَحْمَقُ مِنَ الضَّبُعِ ....

تزعم الأعراب أن أبا الضِّباع وجد تودية في
غدير ، فجعل يشرب الماء ويقول : حبذا طَعْمُ
اللَّبَنِ ، ويقال : بل كان ينادي " واصَبُوحَاه "
حتى انشَقَّ بطنُه ومات .
والتودية : العودُ يُشَدُّ على رأس الخِلْفِ لئلا
يرضع الفصيل .
ومن حمقها أيضاً أن يدخل الصائد عليها وِجَارَهَا
فيقول لها : خامِرِي أُمَّ عامرٍ ، فلا تتحرك حتى
يَشُدَّها .
قلت : وقد شرحت المثل في باب الخاء بأبْيَنَ
من هذا .


من مواضيعي
0 تِيْه
0 لـقاءُ الأربعين
0 نَقْشٌ عَلَى جُرْح
0 خيال
0 حَـــمَـاةُ

التوقيع :
عبد السلام بركات زريق موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2020, 12:59 AM   #1275

عبد السلام بركات زريق

شاعر سـوري

 
الصورة الرمزية عبد السلام بركات زريق

 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سوريا - حماة
المشاركات: 3,265
معدل تقييم المستوى: 14
عبد السلام بركات زريق is on a distinguished road

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبد السلام بركات زريق
افتراضي رد: مَجْمعُ الأمثال

.... أَحْمَقُ مِنَ الرُّبَعِ ....

هذا مثل سائر عن أكثر العرب ، قال حمزة :
إلا أن بعض العرب دفع عنه الحمق فقال : وما
حمق الرُّبَع ؟ والله إنه ليتجنَّبُ العدوى ، ويتبع
أمَّهُ في المرعى ، ويراوح بين الأطْبَاءِ ، ويعلم
أن حنينها له دعاء ، فأين حمقه ؟!


من مواضيعي
0 تِيْه
0 لـقاءُ الأربعين
0 نَقْشٌ عَلَى جُرْح
0 خيال
0 حَـــمَـاةُ

التوقيع :
عبد السلام بركات زريق موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2020, 01:00 AM   #1276

عبد السلام بركات زريق

شاعر سـوري

 
الصورة الرمزية عبد السلام بركات زريق

 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سوريا - حماة
المشاركات: 3,265
معدل تقييم المستوى: 14
عبد السلام بركات زريق is on a distinguished road

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبد السلام بركات زريق
افتراضي رد: مَجْمعُ الأمثال

.... أَحْمَقُ مِنْ نَعْجَةٍ عَلَى حَوْضٍ ....

لأنها إذا رأت الماء أَكَبَّتْ عليه تشرب ، فلا
تنثني عنه إلا أن تُزْجَرَ أو تُطْرَد .


من مواضيعي
0 تِيْه
0 لـقاءُ الأربعين
0 نَقْشٌ عَلَى جُرْح
0 خيال
0 حَـــمَـاةُ

التوقيع :
عبد السلام بركات زريق موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2020, 01:11 AM   #1277

عبد السلام بركات زريق

شاعر سـوري

 
الصورة الرمزية عبد السلام بركات زريق

 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سوريا - حماة
المشاركات: 3,265
معدل تقييم المستوى: 14
عبد السلام بركات زريق is on a distinguished road

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبد السلام بركات زريق
افتراضي رد: مَجْمعُ الأمثال

.... أَحْمَقُ مِنْ نَعَامَةٍ ....

وذلك أنها تنتشر للطـعم ، فربما رأت بيضَ نعامةٍ
أخرى قد انتشرت لمثل ما انتشرت هي له ، فَتَحْضُنُ
بيضَها وتنسى بيض نفسها ، ثم تجيء الأخرى فَتَرى
غيرَها على بيض نفسها فتَمر لِطِيَّثِـهَا ، وإياها عَنَى ابنُ
هَرْمَةَ بقوله :


كَتاركَةٍ بَيْضَـها بالعَـرَاء
وَمُلْبِسَةٍ بيضَ أُخْرَى جَناحَا


وقال ابن الأعرابي : بيضة البلد التي قد سار بها
المثلُ ، هي بيضة النعامة التي تتركها فلا تهتدي
إليها ، فتفسُدُ فلا يَقْرَبها شيء ، والنعام موصوف
بالسخف والمُوقِ والشِّرَادِ والنِّفَارِ ، ولخفة النعام
وسرعة هُوِيِّها وطَيَرانها على وجه الأرض قالوا في
المثل : شَالَتْ نَعَامَتُهم ، وخَفَّتْ نَعَامَتُهم ، وزَفَّ
رَأْلُهم ، إذا تركوا مواضِعَهم بجلاء أو موت .
وزعم أبو عبيدة أن ابن هَرْمَةَ عنى بقوله " كتاركة
بيضَها " الحمامةَ التي تَحْضُنُ بيضَ غيرها وتضيع
بيض نفسها .


من مواضيعي
0 تِيْه
0 لـقاءُ الأربعين
0 نَقْشٌ عَلَى جُرْح
0 خيال
0 حَـــمَـاةُ

التوقيع :
عبد السلام بركات زريق موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2020, 02:21 AM   #1278

ناريمان الشريف

المستشار الثقافي في منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية ناريمان الشريف

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 14,534
معدل تقييم المستوى: 26
ناريمان الشريف will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: مَجْمعُ الأمثال

والله والله
لا
أَحْمَقُ مِنْ رَاعِي ضَأْنٍ ثَمَانِينَ ....
ولا
أَحْمَقُ مِنَ الضَّبُعِ
ولا
أَحْمَقُ مِنَ الرُّبَعِ
ولا
أَحْمَقُ مِنْ نَعْجَةٍ عَلَى حَوْضٍ
ولا
أَحْمَقُ مِنْ نَعَامَةٍ

بل أحمق من العربي وحاله هذه الأيام تؤكد أنه أحمق من كل هؤلاء
حينما غالى في الظلم والجهل

شكراً أخي عبد السلام ..
تحية وتقدير

من مواضيعي
0 برقيات رمضانية
0 أشبعوه قولاً ولمّا يرحل بعد ( آنسة كورونا )
0 جراح سعودي يحصل على رقم قياسي في .....
0 ليت أخاً لك لم تلده أمك
0 المناظرة الأدبية وأشهر المناظرات عبر التاريخ

التوقيع :
الحجر المتدحرج ...لا تنمو عليه الطحالب
الحجر المتدحرج ... لا تنمو عليه الطحالب
ناريمان الشريف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2020, 08:13 PM   #1279

عبد السلام بركات زريق

شاعر سـوري

 
الصورة الرمزية عبد السلام بركات زريق

 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سوريا - حماة
المشاركات: 3,265
معدل تقييم المستوى: 14
عبد السلام بركات زريق is on a distinguished road

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبد السلام بركات زريق
افتراضي رد: مَجْمعُ الأمثال

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناريمان الشريف مشاهدة المشاركة
والله والله
لا
أَحْمَقُ مِنْ رَاعِي ضَأْنٍ ثَمَانِينَ ....
ولا
أَحْمَقُ مِنَ الضَّبُعِ
ولا
أَحْمَقُ مِنَ الرُّبَعِ
ولا
أَحْمَقُ مِنْ نَعْجَةٍ عَلَى حَوْضٍ
ولا
أَحْمَقُ مِنْ نَعَامَةٍ

بل أحمق من العربي وحاله هذه الأيام تؤكد أنه أحمق من كل هؤلاء
حينما غالى في الظلم والجهل

شكراً أخي عبد السلام ..
تحية وتقدير
صدقت أخت ناريمان
الظلم والجهل
والتجهيل

تحياتي وتقديري

من مواضيعي
0 تِيْه
0 لـقاءُ الأربعين
0 نَقْشٌ عَلَى جُرْح
0 خيال
0 حَـــمَـاةُ

التوقيع :
عبد السلام بركات زريق موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2020, 08:15 PM   #1280

عبد السلام بركات زريق

شاعر سـوري

 
الصورة الرمزية عبد السلام بركات زريق

 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: سوريا - حماة
المشاركات: 3,265
معدل تقييم المستوى: 14
عبد السلام بركات زريق is on a distinguished road

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى عبد السلام بركات زريق
افتراضي رد: مَجْمعُ الأمثال

.... أَحْمَقُ مِنْ رَخَمَةٍ ....

هذا مثل سائر عن أكثر العرب ، إلا أن بعض العرب
يَسْتَكيِسُها ؛ فيقول : في أخلاقها عشر خصال من
الكَيْس وهي أنها تحضنُ بيضَها ، وتحمي فرخَها ، وتألف
ولَدَها ، ولا تمكن من نفسها غير زوجها ، وتقطع في أول
القواطع ، وترجع في أول الرواجع ، ولا تطير في التَّحْسِير،
ولا تغتَرُّ بالشَّكير ، ولا تُرِبُّ بالوُكُورِ ، ولا تقسط على الجَفِيرِ .
قوله " تقطع في أول القواطع ، وترجع في أول الرواجع "
أراد أن الصيادين إنما يطلبون الطيرَ بعد أن يُوقِنوا أن
القواطع قد قطعت ، والرخَمَة تقطع في أوائلها لتنجو، يقال:
قطعت الطير قطاعاً إذا تَحَوَّلت من الجروم إلى الصُّرود ،
أو من الصُّرود إلى الجروم .
وقوله " ولا تطير في التحسير " يقال : حَسَّرَ الطائر
تحسيراً ، إذا سقط ريشُهُ .
و" لا تغتر بالشكير " أي بصغار ريشها ، بل تنتظر حتى
يصير قَصَباً ثم تطير .
وقوله " ولا تُرِبُّ بالوكور " أي لا تقيم ، من قولهم "أَرَبَّ
بالمكان" إذا أقام به ، أي لا ترضى بما يرضى به الطيرُ
من وكورها ، ولكن تبيض في أعلى الجبال حيث لا يبلغه
إنسان ولا سبع ولا طائر ، ولذلك يقال في المثل : مِنْ
دُونِ ما قُلْتَ ، أو من دون ما سُمْتَ بيضُ الأنوق ،
للشيء لا يُوصَل إليه .
وقوله " ولا تسقط على الجَفِير " يعني الجعبة ؛ لعلمها أن
فيها سِهَاماً .
وقد جمع الشاعر هذه المعاني في بيت وصَفَها فيه فقال :


وذَات اسْمَيْنِ والألوَانُ شَتَّى
تُحَمَّقُ وهي كَيِّسَةُ الحَوِيلِ


من مواضيعي
0 تِيْه
0 لـقاءُ الأربعين
0 نَقْشٌ عَلَى جُرْح
0 خيال
0 حَـــمَـاةُ

التوقيع :
عبد السلام بركات زريق موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 0 والزوار 7)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأمثال العربية - 2 - عبدالله علي باسودان منبر الدراسات الأدبية والنقدية والبلاغية . 0 10-28-2015 11:36 PM
الأمثال العربية عبدالله باسودان منبر الدراسات الأدبية والنقدية والبلاغية . 5 10-28-2015 11:20 PM
نكتة الأمثال ونفثة السحر الحلال - أبو الربيع سليمان بن موسى الكلاعي د. عبد الفتاح أفكوح منبر رواق الكُتب. 0 06-19-2014 03:50 PM
الدرة الفاخرة في الأمثال السَّائرة لحمزة بن الحسَن الأصبهان - تحقيق: عبد المجيد قطامش د. عبد الفتاح أفكوح منبر رواق الكُتب. 0 06-02-2014 10:25 PM
الأمثال والحكم - محمد بن أبي بكر الرازي د. عبد الفتاح أفكوح منبر رواق الكُتب. 2 05-12-2014 10:58 PM

 

الساعة الآن 08:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها