صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > المنابر العامة > منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة

أهلا بآل منابر ثقافية

منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة للحوارات الثقافية والدينية العامة.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: من جواهر الحكم (آخر رد :ماجد جابر)       :: الفارق الضخم بين شريعة الله وشريعة الناس ! (آخر رد :محمد جاد الزغبي)       :: سأكتب على ذرات الرمال... (آخر رد :مازن الفيصل)       :: حقيقة التصوف.. للعلامة الشيخ صالح الفوزان (آخر رد :عمرو مصطفى)       :: كلمات عربية غريبة جدآ ومعانيها أغرب (آخر رد :حنين الخالدي)       :: بعض ... الناس (آخر رد :حنين الخالدي)       :: زوجة سقراط .. الظالمة أو .. المظلومة ! (آخر رد :حنين الخالدي)       :: O يحكى أن ..o (آخر رد :حنين الخالدي)       :: ما .. الإنسان !؟ (آخر رد :حنين الخالدي)       :: حياكم الله ... الأخضر في فلسطين (آخر رد :حنين الخالدي)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09-21-2019, 11:47 PM   #141

ايوب صابر

نائب المشرف العام للأقسام

 
الصورة الرمزية ايوب صابر

 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 12,757
معدل تقييم المستوى: 23
ايوب صابر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل انتهى الربيع العربي؟

استاذ يزيد
تقول "لا اعتراض على ما يسمى بالربيع العربي . لكن الطريقة والالية والتعامل
يسمى ( التخريب والتحطيم العربي ) فالامر لايستدعي للتخريب والقتل والدمار
في الواقع استاذ لا احد يملك ان يعترض على الربيع العربي والسبب ان الربيع العربي حالة برزت نتيجة للظلم الاجتماعي وهي حتما نتيجة حتمية لتراكمات كمية وصلت الى حالة الغليان ثم الانفجار الشعبي المطالب بأبسط الحقوق وعلى راسها الحقوق الاقتصادية . الامر بعيد كل البعد عن ان يكون مؤامرة إخوانية او حزبية او فئوية .
اما بالنسبة للطريقة والآلية فالصحيح انه لا يوجد طريقة اخرى للثورة سوى الثورة . الانقلاب الابيض يمكن ان يقوم به العسكر اما الثورة الشعبية فلا بد ان تقلب الارض عاليها سافلها.
لن يحدث تغيير ولن تتحقق اهداف الثورة بالورد الأحمر فلا بد من الفوضى الخلاقة هذه هي الثورة ولا سبيل اخر للثورة والا يكون ما يجرى تتغير في راس النظام وبقاء الدولة العميقة وهذا يعني استمرار النظام السابق واستمرار الظلم .
لا يمكن تحقيق اهداف ثورية بوسائل ديمقراطية ولا يمكن للنظام الظالم ان يتخلى عن مصالحه الا بالعنف الثوري ومهما كان الثمن فهو اقل على الشعوب من ثمن استمرار الظلم الاجتماعي.

من مواضيعي
0 هل اخطأ اردوغان الحسابات ؟ ام ان لديه حساباته الخاضع ؟!
0 دعوة للحوار : هل هناك علاقة بين العبقرية واليتم ؟
0 هل يعود الربيع العربي لينتصر من بوابة الجزائر ؟!
0 مسابقة منابر ثقافية للقصة القصيرة اصدار 2018
0 كتاب ...تاريخ موجز للزمان ؟!

ايوب صابر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2019, 12:13 AM   #142

ايوب صابر

نائب المشرف العام للأقسام

 
الصورة الرمزية ايوب صابر

 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 12,757
معدل تقييم المستوى: 23
ايوب صابر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل انتهى الربيع العربي؟

استاذ يزيد وتقول " أليس بالامكان افضل مما كان ! اليس هناك تحكيم صوت العقل والمنطق بعيدا عن الدمار والتخريب وقتل الابرياء من ابناء الشعوب !! باسلوب الغاب والفوضى وهل من المعقول ! ان يحرق شاب نفسه ( يسوي فيها مناظل على غفلة ) نتيجة احباط اولا وقبلها ضعف ايمان ووزاع ديني !! وهل سيسال امام الله بانه انتحر وقتل نفسه بسبب انه يريد يصبح مناظل ويحل مشكلة 100 مليون عربي يعانون من سلطوية وفقر وبطالة .. هذا ما قصدته لا للعنف ولا الدمار ومن ثم يسمى ربيع عربي انظر سيدي العزيز لتاريخ وطول مكوث حكام الدول التي اصيبت ( بمرض التخريب العربي)
سورية - مصر - السودان - ليبيا- الجزائر .وبالنهاية لم تتحسن الامور بل ذهبت للأردى.

استاذ يزيد
التاريخ يقول ان الحروب هي سر نهضة الشعوب. ومن الطبيعي ان تغييب العقول اذا جاعت البطون. الصحيح ان شخص يعيش في بحبوحة اقتصادية لا يمكنه استيعاب ما يشعر به المظلوم والفقير والإنسان الذي يقف عاجزا امام ظرف اقتصادي قاس والمشكلة انه لا امل يلوح في الافق يمكن ان يحدث تغيير .
لكل ذلك يصبح الموت أهون على المواطن الفقير والمظلوم. من هنا نستطيع ان نفهم ونتفهم ما جرى للبوعزيزي. طبعا تصرف غير عقلاني لكنه تحصيل حاصل لحالة القهر التي وصل اليها دفعته لاتخاذ قرار غير عقلاني والسبب هو تلك الحالة المزرية من الفقر التي يتحمل مسوليتها النظام . حتما لم يكن البوعزيزي يفكر فيما سيحدث بعده ولو انه رأى بصيص امل في ثورات تندلع هنا وهناك كان يمكن ان تحرك حالة الانسداد التي أفقدته الأمل لربما لتراجع عن تصرفه غير العقلاني.
ابو العزيزي لم ينتحر ولو انه اشعل النار في نفسه . الذي قتل ابو العزيزي حالة الفقر التي سدت كل الأبواب أمامه وأفقدته الأمل في حياة كريمة فالذي قتل البوعزيزي النظام الفاسد او الفاشل الذي اوصل البلاد الى حالة الفقر تلك .
لم تتحسن الامور لان دول الانهمار رمت بكل ثقلها من اجل الحفاظ على النظام العالمي وحدوث ثورات يمكن ان تودي الى خروج تلك الدول من فلك النظام العالمي جعلها تتصرف من اجل قمع الثورة واستمرار النظام القديم.
لكن ما جرى بالأمس في مصر واستمر اليوم كما تشير الاخبار يوكد ان الشعوب يمكن ان تخاف لكنها لا تموت . لقد انطلقت المارد من قمقمه ولا يستطيع احد السيطرة على شعب جائع اذا ثار من اجل كرامته ولقمة العيش.
هناك طريقة وحيدة لوقف الثورات العربية وهي تحقيق العدالة الاجتماعية وهذا لن يحدث لذلك الثورة مستمرة حتى يسود الربيع العربي في اطار الدول الفقيرة .
ربنا يسعدك


من مواضيعي
0 هل اخطأ اردوغان الحسابات ؟ ام ان لديه حساباته الخاضع ؟!
0 دعوة للحوار : هل هناك علاقة بين العبقرية واليتم ؟
0 هل يعود الربيع العربي لينتصر من بوابة الجزائر ؟!
0 مسابقة منابر ثقافية للقصة القصيرة اصدار 2018
0 كتاب ...تاريخ موجز للزمان ؟!

ايوب صابر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2019, 11:20 AM   #143

يزيد الخالد

كاتـب وإعـلامي كـويتـي

 
الصورة الرمزية يزيد الخالد

 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الدولة: الكويت
المشاركات: 297
معدل تقييم المستوى: 7
يزيد الخالد is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل انتهى الربيع العربي؟

اهلا بكم استاذ ايوب . الحبيب . اسعد الله ايامكم بالمسرات.
صحيح لكل فعل ردة فعل مساوية !! تلك القاعدة الشهيرة الثابتة .
------------------------

نحن نقول بالخليج كمثل شعبي .اخر الطب الكي . اي نهاية العلاج بالكي رغم
الحديث الشريف . عن الحبيب النبي . محمد بن عبدالله صلى الهل عليه وعلى اله وسلم

( يقول النبي ï·؛: الشفاء في ثلاث: كية نار، أو شرطة محجم، أو شربة عسل، وما أحب أن أكتوي رواه البخاري في صحيحه، وفي رواية: وإني أنهى أمتي عن الكي.) ..
وهنا من وجهة نظري جوازا وقياسا . ولا افتي .

-----------------------------
من خلال ردرودي السابقة قبل سنة تقريبا اشرت الى امر هام وهو
الحكام القابعون فوق سدة الرئاسة لعقود طويلة واستخدامهم للقوة والعنف
في اغلب الدول التي امتطت شعوبها ثورة الربيع ! عانت كثيرا ولكن التزموا الصمت
وارتضوا بالقوة . وهم يعلمون انهم في كدر العيش والظلم
وطبعا من ضمن الاسباب الاقتصاد والاحتياج والفقر والبطالة مما جعل اغلب ابناء هذه الشعوب
يتركون اوطانهم ويغادرون اوطانهم بحث عن العيش والامن والامان . ولا حول لهم ولا قوة
والسبب الرئيسي .( ان الدعم العربي من الخليج وكواجب وبلا منة ) لايصل لتلك للشعوب
ولا يستفيدون منه . اذا الخلل من الحكام في تلك الدول
سورية - مصر - السودان - اليمن - والمغرب العربي . وليبيا مشكلتها داخلية قبلية
فالامر مرتبط بالحاكم وانصياعه للقوة الخارجية .
وحتى لو جاء او حضر او غاب !! اخر للسلطة . العلة والخلل لن ولا تتغير .
والاسباب معروفة طبعا .الصراع على الكرسي والاكل من الكيكية لفترة ويذهب وياتي
غيره وهكذا دواليك . الخلل ازلي ابدي .
الاهم لا للعنف ولا القتل والتخريب والدمار لانه وبالنهاية لا ولم ولن ينصلح الحال
كدليل على ما سمي بالربيع . بات فصل تائه هو نفسه لا يعرف من يكون !!
وذهبت هذه الدول وتفككت وتقسمت .
واغلب الشعوب العربية لديها ( هواية الناقد والمنقود لاي سبب كان ) والبحث عن
مشكلة من لا مشكلة . والمثل المصري الشهير يقول
( ما لقوش عيش ياكلوه هاتو بسكوت وتقرقشوه ) ..


من مواضيعي
0 ســـي السيــــد .. ديجيتال .
0 الجوهرة الثمينة . والداعية . أحمد ديدات ..ومسيمات المراءة
0 وما الحب الا الحبيب الاول..يا عباقرة
0 عدت ويسعدني .
0 الحُريـــــة . في البيكاديلي وغابات بولونيا .والعربية

يزيد الخالد غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2019, 05:03 PM   #144

ايوب صابر

نائب المشرف العام للأقسام

 
الصورة الرمزية ايوب صابر

 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 12,757
معدل تقييم المستوى: 23
ايوب صابر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل انتهى الربيع العربي؟

مرحباً استاذ يزيد

تقول "وحتى لو جاء او حضر او غاب !! اخر للسلطة . العلة والخلل لن ولا تتغير .والاسباب معروفة طبعا .الصراع على الكرسي والاكل من الكيكية لفترة ويذهب وياتي غيره وهكذا دواليك . الخلل ازلي ابدي ."
- لا للياس . يقول أفلاطون انك لو وضعت قدمك في ماء النهر ورفعتها ثم وضعتها مرة اخرى لن تقع قدمك على نفس حبات الماء وهكذا هي الحياة . التغيير يحدث دائماً والتراكمات تخلق واقعا متجددا فنحن لا نبقى في النقطة الف (ا) وانما تراكمات الخبرة والوعي تجعلنا دائما نتحرك الى نقطة اخرى . ودليل ذلك انفجار الاحتجاجات الشعبية على الظلم فلو كان صحيح ان الوضع يستمر كما هو لما تحركت الشعوب للقضاء على الظلم.
الخلل ليس ازلي ولا ابدي والعامل الحاسم في إصلاح الخلل هو الوعي وتراكم الخبرة والتجربة . وهذا ليس تمنيات وانما هي حركة التاريخ. والثورة دائماً تشكل قفزة نوعية بدلا من التغيير البطيء.
صحيح ان العالم لم يصل بعد الى نظام الحكم الرشيد لكن هناك تفاوت في مدى سلطوية أنظمة الحكم وظلمها وبعضها يخضع فعلا للمحاسبة البرلمانية والشعبية والقضائية ويلعب الاعلام دورا حاسما في ذلك، لكن هذا تحديدا ما يبرر ثورات الربيع العربي لان الأنظمة سلطوية همها الاول ليس رفاه الشعب وانما استمرارها باي ثمن وهذا ما يحمل في ثناياه بذور الثورة ويجوز ان نقول "جنت على نفسها براقش".
اما فيما يتعلق بالعنف فانت تنظر الى حالات من العنف الفردي او لنقل حالات تعد على الأصابع وهو لا يعادل شيء مقارنة مع عنف الأنظمة التي بظلمها وقمعها وممارساتها تقتل الشعوب بأسلحة الدمار الشامل وعلى راسها الظلم والفقر.
ليس هناك طريقة اخرى للتغير سوى الثورات لان الحكومات السلطوية لا ولن تترك مجال للتغير السلمي. ولن تكون ثورة تاتي بالتغيير المطلوب اذا لم تكن عنيفة.
قد يكون المشرط هو العلاج والكي أيضاً اذا استدعت الحالة ذلك وافضل ان يخضع المجتمع الى جراحة مؤلمة او كي حارق من ان يموت .
لنأخذ مثلا مصر كمثال . هل يعقل ان يأتي نظام جديد يتلقى الدعم من كل الاتجاهات لكنه ليس فقط لا يحقق اي تحسين في الوضع الاقتصادي بل يفاقم الامور معتمدا على امبراطورية الجيش الاقتصادية . حتى ان التقارير تقول بان مصر اصبحت مهددة بالعطش. فماذا ينتظر النظام ؟ وكيف يتنازل عن حق الشعب في الماء؟ اي في الحياة ؟ فأيهما اعنف ان تقوم ثورة مهما كلفت ام ان يموت الشعب عطشا ؟!؟! ذلك طبعا اضافة الى القائمة الطويلة من المطالب الشعبية وعلى راسها توفير حياة كريمة للشباب
*

من مواضيعي
0 هل اخطأ اردوغان الحسابات ؟ ام ان لديه حساباته الخاضع ؟!
0 دعوة للحوار : هل هناك علاقة بين العبقرية واليتم ؟
0 هل يعود الربيع العربي لينتصر من بوابة الجزائر ؟!
0 مسابقة منابر ثقافية للقصة القصيرة اصدار 2018
0 كتاب ...تاريخ موجز للزمان ؟!

ايوب صابر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2019, 09:58 PM   #145

يزيد الخالد

كاتـب وإعـلامي كـويتـي

 
الصورة الرمزية يزيد الخالد

 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الدولة: الكويت
المشاركات: 297
معدل تقييم المستوى: 7
يزيد الخالد is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل انتهى الربيع العربي؟

استاذ ايوب .. الفاضل .
بالضبط استاذي العزيز فقط اوضحت الاسباب والمسببات
واتفق معك في الحلول بالعنف . اذا كانت تجاه الحاكم والسلطة الطاغية
في تلك الدول التي قامت فيها الثورات . لكن هل التخريب وتدمير الاوطان وايذاء الابرياء
حل . او لنكن مع الثورات والطريقة والعنف . فهل وجدت الحلول وهل انصلحت الاحوال
ابدا لم يحدث شيء وان حصل فهو طفيف جدا وغادر الحكام وبقية فلولهم وبقاياهم
وانتقلت الحرب الى الاطاحة بهم كما يحدث بالجزائر .
وصحيح الامل موجود لكن متى ! وباي زمان وفي اي قرن . هناك حلول اكيد لكن ليست
بايدي الشعوب . بل بيد خارجية استعمار اخر لاسمح الله . لابد من تحكيم صوت العقل
وتغليب المصلحة العامة وانصياع الحاكم والمحكوم وحل المشاكل سريعا
ونسال الله ان ينور دروبهم ويسهل امورهم


من مواضيعي
0 ســـي السيــــد .. ديجيتال .
0 الجوهرة الثمينة . والداعية . أحمد ديدات ..ومسيمات المراءة
0 وما الحب الا الحبيب الاول..يا عباقرة
0 عدت ويسعدني .
0 الحُريـــــة . في البيكاديلي وغابات بولونيا .والعربية

يزيد الخالد غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-24-2019, 12:02 AM   #146

ايوب صابر

نائب المشرف العام للأقسام

 
الصورة الرمزية ايوب صابر

 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 12,757
معدل تقييم المستوى: 23
ايوب صابر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل انتهى الربيع العربي؟

بداية النهاية للثورة المضادة
محمد عايش
عن القدس العربي
الحراك الأخير الذي شهدته مصر ليس عادياً بكل تأكيد، فالمتظاهرون أعادوا فتح ميدان التحرير لأول مرة منذ أكثر من ست سنوات، والتظاهرات خرجت بالتزامن في أغلب المدن المصرية الكبرى، والأهم من ذلك هو الانتشار الرهيب للوسوم والحملات الإلكترونية التي أطلقها الثوريون على الإنترنت، والتي تصدرت القوائم العالمية ودفعت حتى غير الناطقين بالعربية إلى الالتفات لها.
لأول مرة منذ سبع سنوات سُمعت في شوارع مصر من جديد هتافات ثورة يناير التي ظلت طوال الفترة الماضية بمثابة «كلام في الممنوع»، ولم يكن يجرؤ أحد على أن يرفع في العلن هذه الشعارات. ثمة دلالات بالغة الأهمية والرمزية للحراك الأخير في مصر، أهمها أن المصريين كسروا حاجز الخوف الذي ظل يهيمن عليهم طوال الفترة الماضية، واستطاعوا – ولو بأعداد قليلة- النزول إلى الشارع والهتاف مجدداً ضد النظام، وبثوا الأمل في قلوب آلاف المعتقلين وآلاف العائلات المكلومة والقلوب المكسورة من منتظري الأبناء والآباء والأشقاء.
أما الدلالة الأخرى التي يتوجب الوقوف عندها فهي أن الجيوش الالكترونية الجرارة، لا يمكن لها أن تنجح في إسكات الصوت الحقيقي للناس، ولا يمكن أن تنجح في فبركة وتدليس رأي عام يتناسب مع النظام، ولذلك فان اثنين من وسوم المعارضة على «تويتر» تجاوزت خلال الأيام الماضية مستوى المليون تغريدة، لتسجل رقماً تاريخياً هو الأعلى في تاريخ شبكة التواصل منذ تأسيسها، وفي المقابل فإن وسوم وحملات الجيش الإلكتروني المؤيد للنظام، لم تحصد سوى أعداد قليلة لم تتجاوز الآلاف القليلة من التغريدات.

لأول مرة منذ سبع سنوات سُمعت في شوارع مصر من جديد هتافات ثورة يناير التي ظلت بمثابة «كلام في الممنوع»
في مصر ثمة موجة غضب حقيقي ضد النظام، لا علاقة لها بالفنان والمقاول محمد علي، ولا بعلبة سجائره ولا مقاطع فيديوهاته، وإنما مردها إلى السنوات الست العجاف الماضية، والتردي المتواصل في المستوى المعيشي للسكان، والمجزرة التي حلت بالطبقة المتوسطة عندما وجدت نفسها بين عشية وضحاها تحت خط الفقر بعد تعويم الجنيه يوم السادس من نوفمبر 2016، إذ تبخرت الأموال من جيوبهم وارتفعت الأسعار بمستويات ونسب غير مسبوقة، ووجد كثيرون أنفسهم أقرب إلى الجوع من أي وقت مضى. إلى جانب ذلك فإن السنوات القليلة الماضية كانت كفيلة بتغيير مزاج الكثير من المؤيدين للنظام، بسبب خيبة الأمل من عدم تحسن الأحوال العامة، وتراجع مستوى الحريات، وتدهور المستوى المعيشي، فضلاً عن أن الجنيه المصري فقد أكثر من 70% من قيمته خلال السنوات الست الماضية، أما المديونية الخارجية للحكومة فارتفعت من 40 مليار دولار إلى 118 ملياراً، في الوقت الذي يخرج فيه المتعاقد السابق مع الجيش محمد علي ليكشف عن مشاريع قصور وفنادق يتم تشييدها بتكاليف فلكية. التظاهرات التي خرجت في مصر خلال الأيام الماضية، والاحتجاج الإلكتروني غير المسبوق والمتصاعد، مؤشران على بداية موجة جديدة من التغيير، وبداية انهيار وفشل مشروع الثورات المضادة في المنطقة العربية برمتها.. قد يستغرق الأمر بعض الوقت، لكن التغيير سيحدث بكل تأكيد، لأن الأيام دولٌ بين الناس، ولأن الشعوب العربية حية لا تموت، ولأن الإنسان المصري والعربي يستحق أفضل بكثير مما هو فيه.
كاتب فلسطيني

من مواضيعي
0 هل اخطأ اردوغان الحسابات ؟ ام ان لديه حساباته الخاضع ؟!
0 دعوة للحوار : هل هناك علاقة بين العبقرية واليتم ؟
0 هل يعود الربيع العربي لينتصر من بوابة الجزائر ؟!
0 مسابقة منابر ثقافية للقصة القصيرة اصدار 2018
0 كتاب ...تاريخ موجز للزمان ؟!

ايوب صابر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2019, 04:45 PM   #147

ايوب صابر

نائب المشرف العام للأقسام

 
الصورة الرمزية ايوب صابر

 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 12,757
معدل تقييم المستوى: 23
ايوب صابر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل انتهى الربيع العربي؟

الظلم الاجتماعي و الفقر ابو الثورات
استاذ يزيد بانتظار تحليلك لماىيجري في العراق الان ؟!

من مواضيعي
0 هل اخطأ اردوغان الحسابات ؟ ام ان لديه حساباته الخاضع ؟!
0 دعوة للحوار : هل هناك علاقة بين العبقرية واليتم ؟
0 هل يعود الربيع العربي لينتصر من بوابة الجزائر ؟!
0 مسابقة منابر ثقافية للقصة القصيرة اصدار 2018
0 كتاب ...تاريخ موجز للزمان ؟!

ايوب صابر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2019, 10:05 AM   #148

أماني عبدالعزيز

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية أماني عبدالعزيز

 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: ksa
المشاركات: 143
معدل تقييم المستوى: 9
أماني عبدالعزيز is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل انتهى الربيع العربي؟

بكل أمانة لايوجد ربيع عربي إلا ماكان صدفة في تونس أما مابعده فهو مصطنع مخابراتيا وإعلاميا واستغل حاجة الناس لبعض الإصلاحات
فلو كان حقيقيا لما رأيت عذابات من ثاروا على حكامهم ،
وبالنسبة لثورة العراق الحالية فأظنها مثل ثورة تونس صادقة وسيعقبها ثورات مصطنعة في بعض الدول.
حفظ الله أمتنا الإسلامية من كيد الكائدين ومن خيانة الخائنين.


من مواضيعي
0 نـافـذة ٌ إلـى الـسَّـمـاء

التوقيع :
جمال البسمات يساوي جمال الحياة
أماني عبدالعزيز غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2019, 05:59 AM   #149

ايوب صابر

نائب المشرف العام للأقسام

 
الصورة الرمزية ايوب صابر

 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 12,757
معدل تقييم المستوى: 23
ايوب صابر is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل انتهى الربيع العربي؟

ربيع ثاني وثالث: عيش… حرية… عدالة اجتماعية
منذ 6 ساعات

د.شفيق ناظم الغبرا

0 عن القدس العربي
كل المؤشرات تنبئ بأننا نجلس على بركان ينفجر على مراحل ودفعات. وفي كل دفعة جديدة تبدو كرة الثلج واضحة المعالم، إذ تنتقل بين المكان والآخر لتصل لمناطق جديدة لم تصلها من قبل. تتدفق الأخبار مؤكدة بأن سكان الإقليم العربي ليسوا سعداء بينما يتعايشون بسلبية مع أنظمة قمعية وقلما سياسية بسبب خلوها من صيغ تنظر للمصلحة العامة كهدف أساسي من أهداف الدولة، بل وقلما تتطلع تلك الأنظمة لمصلحة المواطن كأولوية. في هذا الإقليم سيطرة لشخصيات تتمتع بالسلطة لأجل السلطة والسيطرة لأجل السيطرة مما يـؤدي لمجتمعات مفككة قابلة للانفجار.
في مصر وبسبب غلق المساحات السياسية بما فيها الحزبية والوطنية النقدية والمعارضة بكل مدارسها برزت ظاهرة محمد علي. بل تحول خطاب محمد علي، بين يوم وليلة، لرسالة إنذار للنظام. فمصر في بداية جديدة لحراك يبحث عن العيش الكريم والحقوق والدولة المساءلة. اما في العراق فقد انفجر كل شيء من جراء تراكمات نتجت عن الفساد المتحكم بالدولة، لقد أخرج الشعب العراقي غضبه وكبته ضد قوى الفساد وضد النخب التي لم تقم بأدنى عمل لإعادة بناء العراق منذ سقوط نظام صدام حسين. لهذا مهما صدقت اعمال بعض قادة الدولة كالرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الا ان الحالة العامة للمؤسسة العراقية الرسمية والأحزاب السياسية المسيطرة مليئة بالتناقضات. إن الرد على المظاهرات والمطالب بالماء النظيف والكهرباء والحقوق والعدالة بالرصاص هو ما وقع تماما في سوريا في 2011. ما يقع الآن في العراق دليل على عمق التمرد الشعبي الذي وصل لكل الأوساط الشيعية كما والسنية ودليل آخر على سعي العراقيين لأجندة وطنية تخرجهم من تحكم الخارج (الدور الإيراني) وفساد الداخل.
أما الحراك الجزائري فهو يطرح المزيد من المقاومة في وجه الحكم العسكري كما ويطرح بقوة أسسا لانتقال ديمقراطي. في الجزائر تطورت هوية وطنية مكتملة وتجربة تاريخية مع العنف تفرض الحوار وفتح المساحة لنظام سياسي أكثر تمثيلا. بينما في السودان وصلت المفاوضات بين الجيش والمدنيين المعارضين لموقع متقدم في إطار طرح الشراكة في العمل الحكومي. إن دور الجيوش في السياسة في مصر والسودان والجزائر لم يعد مقبولا بسبب تحول دوره من الدفاع عن الوطن الى التجارة والمقاولات وبيع المأكولات ونشر الفساد. إن دفع الجيوش للعودة لثكناتها ليس من وحي الخيال، بل أصبح حراكا واضح المعالم في عدد من البلدان العربية بما فيها مصر. إن نجاح نموذج واحد للتغير كفيل بالإطاحة ببقية النماذج العسكرية.

المرض الرسمي العربي انتقل للمجتمع وللمؤسسات وللإدارة وللسلطات على كل مستوى. أصبحت الثقافة العربية سلطة رقابة، وسلطة عقاب وتحكم وسلطة تقييد حريات وحد من الحقوق
أما في سوريا فقد قامت المعارضة المسلحة منذ أسابيع بتوحيد جهودها ضمن إطار جديد، بينما تخلت الولايات المتحدة عن حلفائها الأكراد، بنفس الوقت تتقدم تركيا في الشمال نحو المنطقة الآمنة. المشكلة السورية ليست قابلة للحل في المدى المنظور أو المتوسط وذلك بسبب الخارج والداخل. فحتى الآن لم تتبدل حالة الشعب السوري في ظل ملايين اللاجئين. في سوريا لن تحل الأزمة بلا نظام مساءل يضمن الحياة الكريمة والحقوق لكل الناس. وهذا غير ممكن بلا تغيير أساسي في بنية النظام السياسي وفي بنية الرئاسة. في سوريا أن نظام الأسد يعاني الآن من عمق اكتشاف السوريين وخاصة أنصاره لمدى الكارثة التي ألمت بسوريا. سوريا في هذه المرحلة واقعة بقوة تحت النفوذ الروسي الذي يمسك بملفها، ستراوح سوريا في مكانها لأمد غير معلوم.
أما حرب اليمن والأحداث التي أحاطت مؤخرا بالمملكة العربية السعودية فتتكثف منذ قصف أرامكو ومنذ مقتل الحارس الشخصي للملك سلمان الفغم ومنذ الهجمات الحوثية الأخيرة في الاراضي السعودية بما في ذلك انقسام الجنوب عن الشمال ودور الامارات المتحدة في المشهد اليمني. هذا المشهد يشير لاستمرار الأزمة اليمنية الراهنة كما هو حال الحرب الأهلية الليبية وذلك بتداخل عوامل الداخل مع الخارج. ومع ذلك تبرز بين الحين والآخر إشارات إيجابية عن تفاوض إماراتي سعودي مع إيران. هذه المفاوضات التي تهدف للتهدئة قد تنجح خاصة بعد انكشاف هشاشة الوضع العربي في ظل التراجع الأمريكي وقرارات ترامب المفاجئة.
كل شيء في هذا الاقليم متحرك، كل شيء ينبئ بغضب السكان ورفضهم للواقع وخوفهم من المجهول. الحراك العربي، او الصيغة الثانية من الربيع العربي، يحركها الاقتصاد وخاصة الفقر والبطالة والجوع والمستقبل المغلق المرتبط بالتهميش والظلم. إن الاحتكار السياسي، وغياب للحوار العلني والمساءلة وسيطرة الجيوش على السياسة، وانتشار الفساد والجشع والفقر وزيادة عدد نزلاء السجون تنذر بالمزيد من الحراكات والثورات.
نحن في إقليم قادته يحكمون مدى الحياة، فجمهورياته لا تتغير الا بالانقلاب والثورات، وملكياته تزداد تكلسا أمام رغبات المجتمع بحريات وحقوق ومساءلة. المرض الرسمي العربي انتقل للمجتمع وللمؤسسات وللإدارة وللسلطات على كل مستوى. أصبحت الثقافة العربية سلطة رقابة، وسلطة عقاب وتحكم وسلطة تقييد حريات وحد من الحقوق. قد لا يكون في العالم اليوم مجتمعات فيها هذه الدرجة من التحكم من قبل السلطات كما يوجد في المجتمعات العربية.
الجيل الجديد ثار في 2011، لكن ثورته انحسرت بفضل القمع، ولهذا لازال الجيل يبحث عن توازن جديد بين المصلحة العامة وبين الحرية وبين الحقوق وبين سلطة المواطن وحدود سلطة الدولة. لقد تم جمع كل السلطات العربية في سلطة الاستبداد والفساد وهي السلطة التي يثور عليها الجيل الصاعد. هذا الجيل لازال يبحث عن دولة حقيقية تؤدي واجباتها وتقوم بوظائفها، وهو يريدها مختلفة عن الدولة الراهنة التي اقتصرت واجباتها على الشكليات والإعلام الموجه والقمع والسجن والإهانة وشراء الصمت وسرقة المال العام وإفساد المجتمع.

استاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت


كلمات مفتاحية
د.شفيق ناظم الغبرا


من مواضيعي
0 هل اخطأ اردوغان الحسابات ؟ ام ان لديه حساباته الخاضع ؟!
0 دعوة للحوار : هل هناك علاقة بين العبقرية واليتم ؟
0 هل يعود الربيع العربي لينتصر من بوابة الجزائر ؟!
0 مسابقة منابر ثقافية للقصة القصيرة اصدار 2018
0 كتاب ...تاريخ موجز للزمان ؟!

ايوب صابر موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2019, 08:56 PM   #150

يزيد الخالد

كاتـب وإعـلامي كـويتـي

 
الصورة الرمزية يزيد الخالد

 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
الدولة: الكويت
المشاركات: 297
معدل تقييم المستوى: 7
يزيد الخالد is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: هل انتهى الربيع العربي؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايوب صابر مشاهدة المشاركة
الظلم الاجتماعي و الفقر ابو الثورات
استاذ يزيد بانتظار تحليلك لماىيجري في العراق الان ؟!
-----
شكرا لكم . استاذ ايوب . اثمن لكم دعوتكم لتكرار مشاركتي في هذا الموضوع
الهام والحيوي . والابرز في حال الامة العربية .
--------
العراق يعاني من ايام الحجاج ابن يوسف الثقفي وامتدت مشاكله لما بعده
مرورا بالملوك . فيصل الاول والثاني من بنو هاشم . ومن ثم عبدالرحمن عارف والبكر والربيعي والبزاز وصدام والياور وغيرهم . هناك مشكلة ازلية
لها الاسباب وقد ذكرها الحجاج بن يوسف الثقفي الذي حكم العراق
وحينما بدات الامور تستقر وتتغير الألية بالحكم . ظهرت مشكلة صدام حسين
والغزو على الكويت واجزاء من المدن السعودية . في لعبة غير محسوبة العواقب
فعاد العراق الى الدوامة . ونكئت الجراح القديمة عقب ثبوت المشكلة الحالية
وما افضت اليه ( ان الطائفية العربية العربية العقائدية ) وتغلغل وتفشي
(السرطان والشيطان ايران الرجيم)بما سمي عقيدة ومرجعية ووصايا مكذوبة
بانها الرسالة الفارسية بنوعيها الاولى الغزو والتخريب والدمار واباحة الدماء
والنوع الثاني ( اللاأخلاقي من الرسالة الفارسية التي لا تذكر فحواها )
لكن فقط للتذكير بماهيتها لمن يعرفها وينسبها لاهل العمائم
السيستاني وشلته .. ( وفي ثمي ماء) .. والاهم في المشكلة والابرز والمسئول
عنها تعاقب الحكومات العراقية الموالية والمحبة لايران التي استغلت السذاجة
والتصديق بالمرجعية والخزعبلات وقصة المهدي المنتظر ..
وكلما حضرت المحاولات من الامة العربية والاسلامية في اصلاح الامور واعادة
العراق للعرب والمسلمين . تدخل الشيطان الاكبر اميركا . الذي ليس من صالحه
استقرار العراق . لاهداف وغايات معروفة اهمها الربح والمكاسب وتطبيق سياسة
امريكا بان التواجد للمصالح وثانيا استمرار تفكك الامة العربية وهنا اشير الى
نظرية الموأمرة فعلا وليست تلك النظرة والنغمة الاعتيادية بل هنا فعلا
حقيقة موأمرة .وعقب محاولات الشعب العراقي في القبض على كرسي الحكم
والسيطرة بهدف العيش والامن والامان ساعدت الحكومات الموالية لايران في
عدم نجاحهم بغض الطرف والصمت وترك القوة الايرانية بثوب عراقي
في استخدام القتل والاعتقالات وستظل المشكلة قائمة طالما ايران الرجيم
يتدخل بالمنطقة ويعبث كما حصل في لبنان وسورية واليمن ..
هنا تصبح الثورة حق مستحق للدفاع عن الارض والعرض والوطن دون النظر
الى هوية الانسان ورغباته بين وطني وترابي .
مشكلة العراق مشربكة وتحتاج افاقة لضمائر العالم وقول الحق والوقوف بجانبه
وتحرك !! النائمة الامم المتحدة ومجلس الامن .غير هذه الحلول لايمكن ايجاد حل
العراق يعاني من قديم الازل مرورا بحكام وطوائف وغزو اميركي ومن ثم
ايران ..

من مواضيعي
0 ســـي السيــــد .. ديجيتال .
0 الجوهرة الثمينة . والداعية . أحمد ديدات ..ومسيمات المراءة
0 وما الحب الا الحبيب الاول..يا عباقرة
0 عدت ويسعدني .
0 الحُريـــــة . في البيكاديلي وغابات بولونيا .والعربية

يزيد الخالد غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل انت مع ثورات الربيع العربي ام مع الثورات المضادة ولماذا ؟ ايوب صابر منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة 1 02-03-2017 04:33 PM
كيف سيؤثر الربيع التركي على الربيع العربي؟؟؟؟؟؟ ايوب صابر منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة 6 08-19-2016 12:30 AM
على الرغم من كل شيء انا مع الربيع العربي..وانت؟؟ ايوب صابر منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة 11 06-11-2013 04:07 PM
الربيع العربي: هل هو ياسمين وإعمار ام هو اشواك وانهيار؟؟؟؟ ايوب صابر منبر الحوارات الثقافية والدينية العامة 26 07-15-2012 01:12 PM

 

الساعة الآن 03:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها