صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > المنابر العامة > منبر الحوارات الثقافية العامة

أهلا بآل منابر ثقافية

منبر الحوارات الثقافية العامة للحوارات الثقافية العامة التي لاتندرج مواضيعها تحت أي منبر من المنابر الثقافية الأخرى.

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: مَجْمعُ الأمثال (آخر رد :عبد السلام بركات زريق)       :: الضمير (آخر رد :ناريمان الشريف)       :: راعية (آخر رد :ناريمان الشريف)       :: أسئلة بلا إجابات ......!!! (آخر رد :ناريمان الشريف)       :: سورة الغزل (آخر رد :ناريمان الشريف)       :: الحقيبة (آخر رد :عبدالحكيم ياسين)       :: برنامج الشاعر (آخر رد :ناريمان الشريف)       :: قصيدة التخرج (آخر رد :ناريمان الشريف)       :: قمر دمشقي وحيد (آخر رد :ناريمان الشريف)       :: حينما كنتُ طفلة (آخر رد :ياسمين الحمود)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-12-2020, 11:04 AM   #1

سرالختم ميرغنى

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سرالختم ميرغنى

 
تاريخ التسجيل: Jul 2016
المشاركات: 632
معدل تقييم المستوى: 5
سرالختم ميرغنى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي مـــــا لا يعـــــنينا

مـــــا لا يعـــــنينا
أنت جيئ بك إلى الدنيا فوجدتها جاهزة . لست أنت الذى صنعها . وجدت سماءها وهواءها وأرضها وترابها..كلها وجدتها جاهزة ، ولم تصنع شيئا منها . حتى بدون مجيئك كانت الدنيا ستكون كما هى .
إذا فكرت فى نفسك كيف كنت فى بطن أمك – 9 أشهر _ بدون أن تتنفس أوكسجين ، ثم خرجت إلى الدنيا وتنفست .. فمعنى ذلك أننا خاضعون لقوة مجهولة !
لدينا أسئلة كثيرة . إذا مرض طفل ومات تساءلنا : ما ذنب هذا الطفل ؟ ولم مات فى هذا العمر المبكر ؟ وما مصيره فى الآخرة ؟ وهل سيُبعث ؟..إلى آخره من التساؤلات !
..يا أخى ، هل أنت الذى صنعت ذلك الطفل من لحمٍ ودم ؟ هل أنت الذى تعهدت برعايته والإشراف عليه وهو بدون أوكسجين فى بطن أمه ؟ ثم هل أنت الذى أشرفت عليه بعد ولادته وحتى مرضه وموته ؟
لماذا لا تترك هذه الأسئلة لمن تولى صناعته ( أى ، بعبارة أخرى ، خلقه ) وقام برعاية شــئونه حتى مرض ؟
أنا أعتبر تســاؤلاتك تطاولا منك وتدخلا فى شـــأنٍ لا يخصــك ! أنت كالضيف المدعو لتناول طعــام فى منزل ، , وأجلسوك متكئا على أريكةٍ فاخرة ، فقمت بجلبةٍ تناقش فيها لماذا وُضعت هذه المكتبة هنا ، وكان أحق بها أن توضع هناك !
لم يكن صعبا على من خلق ذلك الطفل ابراؤه من المرض وتركه ليعيش كما عاش ملايين الأطفال غيره فى العالم ولكن فقط لا يحق لنا التســـاؤل والتدخل فيما لا يعنينا !


من مواضيعي
0 " فلا أقسم برب المشارق والمغارب "
0 ســــــطور من مفكـــــر
0 جولــة على كوكب المشــترى
0 الكواكـــب الأرضــــية
0 " ولئن أخرنا عنهم العـــذاب إلى أمة معدودة "

سرالختم ميرغنى موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2020, 06:30 PM   #2

محمد أبو الفضل سحبان

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية محمد أبو الفضل سحبان

 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 357
معدل تقييم المستوى: 6
محمد أبو الفضل سحبان is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: مـــــا لا يعـــــنينا

مقال مقتضب من حيث حروفه كبير من حيث مغزاه...
المثل يقول : من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه...وهذا يخص الأمور الدنيوية من قبيل التطفل و التدخل في شؤون الآخرين....اما الخوض في الأمور الغيبية بدون علم والكذب على الله بشتى صوره ليس مجرد وقاحة وتطاول ولكن كفرا وجحودا... نسأل الله أن يجنبنا قول أو فعل ما لاينفعنا في ديننا ودنيانا ....
نص هادف يستحق حروف المحبة والتقدير..
احترامي الجم


من مواضيعي
0 " مبشر بالجنة " قصة واقعية
0 عيد مبارك سعيد
0 أمثال انهزامية..مضللة...خاطئة !!!!
0 من أغرب الكتب في العالم : مخطوطة سيرافيني
0 الناس معادن

محمد أبو الفضل سحبان موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2020, 08:34 PM   #3

سرالختم ميرغنى

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سرالختم ميرغنى

 
تاريخ التسجيل: Jul 2016
المشاركات: 632
معدل تقييم المستوى: 5
سرالختم ميرغنى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: مـــــا لا يعـــــنينا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد أبو الفضل سحبان سجل لمشاهدة الروابط
مقال مقتضب من حيث حروفه كبير من حيث مغزاه...
المثل يقول : من تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه...وهذا يخص الأمور الدنيوية من قبيل التطفل و التدخل في شؤون الآخرين....اما الخوض في الأمور الغيبية بدون علم والكذب على الله بشتى صوره ليس مجرد وقاحة وتطاول ولكن كفرا وجحودا... نسأل الله أن يجنبنا قول أو فعل ما لاينفعنا في ديننا ودنيانا ....
نص هادف يستحق حروف المحبة والتقدير..
احترامي الجم
------------------------------------------------------------

نعم أخانا ســـــحبان ، الإنسان وجد أى شيئ جاهز ومع ذلك يتفلسف وكأنه هو صانع الكرة الأرضية والشمس والنجوم . تحية لقلمــــــك .

من مواضيعي
0 " فلا أقسم برب المشارق والمغارب "
0 ســــــطور من مفكـــــر
0 جولــة على كوكب المشــترى
0 الكواكـــب الأرضــــية
0 " ولئن أخرنا عنهم العـــذاب إلى أمة معدودة "

سرالختم ميرغنى موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2020, 06:10 AM   #4

حنا الياس

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية حنا الياس

 
تاريخ التسجيل: Jul 2019
الدولة: في حقيبة سفر
المشاركات: 181
معدل تقييم المستوى: 2
حنا الياس is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: مـــــا لا يعـــــنينا

لكنك مأجور بحسب شعورك أيها الأنيق
تلك النظرة و التي نزعت كل أسباب الطمأنينة من نفسك

تلك الكلمة والتي قسمت ظهر البعير

حين كان الاخرون يتهمونك بالهشاشه

ذلك الشعور الذي لا ينفك يبتلعك و يؤرقك .., ولا تملك سوى أن ترفع دمعةً إلى السماء

لتخبر الله بانك تعبت

حين كان الاخر يتجرع نخب هزيمتك .. وضعفك و خسارتك

إننا مآجورون بحسب شعورنا .., وَ لا نملك الا الادب مع الله عزوجل

ان اسقاط الشعور على الامور أمر حتمي .., وهنا تأتي النيــه و الرياء و الغرور

وَ إن القلب ليحزن والعين لتدمع ولا نقول الا ما يرضي الله عزوجل

لك الود


من مواضيعي
0 عـَ رواآء ~
0 هل صادفتَ قلما ً كهذا ~
0 هل.... ؟
0 تعابير من عمق الفؤاد
0 على حافة الاختيــار

حنا الياس غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2020, 07:01 AM   #5

سرالختم ميرغنى

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سرالختم ميرغنى

 
تاريخ التسجيل: Jul 2016
المشاركات: 632
معدل تقييم المستوى: 5
سرالختم ميرغنى is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: مـــــا لا يعـــــنينا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنا الياس سجل لمشاهدة الروابط
لكنك مأجور بحسب شعورك أيها الأنيق
تلك النظرة و التي نزعت كل أسباب الطمأنينة في نفسك

تلك الكلمة والتي قسمت ظهر البعير

حين كان الاخرون يتهمونك بالهشاشه

ذلك الشعور الذي لا ينفك يبتلعك و يؤرقك .., ولا تملك سوى أن ترفع دمعةً إلى السماء

لتخبر الله بانك تعبت

حين كان الاخر يتجرع نخب هزيمتك .. وضعفك و خسارتك

إننا مآجورون بحسب شعورنا .., وَ لا نملك الا الادب مع الله عزوجل

ان اسقاط الشعور على الامور أمر حتمي .., وهنا تأتي النيــه و الرياء و الغرور

وَ إن القلب ليحزن والعين لتدمع ولا نقول الا ما يرضي الله عزوجل

لك الود
-----------------------------------------------------

مرور الأخ حنا إلياس يفرح القلب ويثلج الصـــــدر ـ

من مواضيعي
0 " فلا أقسم برب المشارق والمغارب "
0 ســــــطور من مفكـــــر
0 جولــة على كوكب المشــترى
0 الكواكـــب الأرضــــية
0 " ولئن أخرنا عنهم العـــذاب إلى أمة معدودة "

سرالختم ميرغنى موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يـــــومـــــا مـــــا ...................!!!! ناريمان الشريف منبر بوح المشاعر والركن الهادئ 72 08-09-2020 01:04 AM

 

الساعة الآن 12:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها