صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > المنابر الأدبية > منبر القصص والروايات والمسرح .

أهلا بآل منابر ثقافية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: محفل الأهواء (آخر رد :نبيل أحمد زيدان)       :: مأساة كرسي (آخر رد :عبدالحكيم ياسين)       :: ياليل..ياعين (آخر رد :عبدالحكيم ياسين)       :: مَجْمعُ الأمثال (آخر رد :عبد السلام بركات زريق)       :: على قيد الحياة (آخر رد :ريم بدر الدين)       :: صرخة التجاعيد (آخر رد :حسين الأقرع)       :: استفساراتكم بشأن تنظيم المسابقة (آخر رد :ياسمين الحمود)       :: رجفة الصبر (آخر رد :حسين الأقرع)       :: ما هى هشاشة العظام ؟ (آخر رد :أحمد سيد)       :: دَبّوس اللّعنة (آخر رد :ياسمين الحمود)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-10-2020, 02:04 PM   #1

رشيد عانين

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية رشيد عانين

 
تاريخ التسجيل: Jun 2020
الدولة: المغرب
المشاركات: 39
معدل تقييم المستوى: 0
رشيد عانين is on a distinguished road
افتراضي مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم

مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم
عانق محمد الثلاثية، واستسلم لأحلامه الوردية، بعد أن أخذ منه التعب مأخذا عظيما، لكن المهم أنه أكمل الثلاثية، فنشوة النهاية عنده تفوق الشوق لبداية الرواية. فكل مرة يستنشق فيها عبير الكلمات تأخذه الذكرى إلى زمن الشباب، يتذكر أستاذه مقبلا غير مدبر، انحناءة ظهره علامة دالة على العطاء والتفاني في تعليم الأجيال. يتذكر محمد كل كلمة، كل جملة، كان يحفز بها الأستاذ تلميذه الكسول الخمول، ومع إصرار الأستاذ انتقل التلميذ من عالم إلى عالم، وتبدل من حال إلى حال، إذ أصبح معنّى بحب الكتب وخاصة روايات الشرق، تأثر بنجيب محفوظ فهو أستاذ أستاذه، فقرأ أغلب رواياته فتحولت عنده المطالعة إلى لعبة يتسلى بها. وهكذا كلما أحس بضيق نفسي أو خيبة أمل من قدر أصابه، هرع إلى الكتابة، ليطلق العنان لقلم يهوى لثم الأوراق حتى إذا اسودت أحس براحة نفسية كتلك التي تعتري كيانه وهو يقرأ.
ومازال إلى يومنا هذا، وبعد أكثر من عشرين سنة مرت، يتذكر تلك اللحظات التي عشقها حتى النخاع، إذ قاوم فيها لذة كسل الشباب وميل النفس إلى الدعة والسكون، واختار معانقة الكتب إلى حد الاشتباك. وكم هي الليالي البيض التي كان يقضيها تصافح عيناه الصفحات تلو الصفحات حتى إذا استيقظ الأب إلى صلاة الفجر رق لحاله فنهاه عن ذلك.
واليوم يدخل الأب إلى بيت ابنه وهو مازال مغرما بالحديث إلى كتبه أكثر من الحديث إلى الناس، تلك عادته لا يفارقها حتى يغالبه النوم فيغلبه تارة وأخرى يستسلم بين يديه ويتابع المسيرة نوما فيكرر ما قرأه في حالة صحوه ويقظته. دخل الأب فوجده نائما نومة المتعب المرهق من كثرة قراءة الكتب فأيقظه بلطف حتى استعاد وعيه، ثم خاطبه بصوت فيه كثير من الرقة والحنو قائلا: أما آن لك أن تستريح من عناء هذه الكتب وقد صرت أستاذا؟ ماذا تريد بعد؟ فأجابه محمد عذرا يا أبتي فهذا الذي تراه تعبا وإرهاقا أراه نزهة للنفس وترياقا لسموم عديدة تنخر مجتمعنا عفاني الله منها والحمد لله، إن أنفاسي ألتقطها من بين سطور هذه الصفحات فإن كنت تراها داء فأنا أراها دواء.
طأطأ الأب رأسه مستغربا ومحاورا نفسه كيف لعصرنا أن ينتج مثل هؤلاء؟ عصر استحوذت فيه المادة على النفوس وأحكمت سيطرتها على العقول، لكن يبدو أن لكل زمن فلتات تعاكس تيار الانحدار وترفض الرخيص وتتوق إلى المعالي.
قاطع محمد أباه قائلا يا أبتي مالي أراك ساهما لم تسأل عن أيوب، فناده يا أيوب تعالى لترى جدك، فقدم الولد الشاب يتهادى وكأنه أستاذ فباغته جده بالسؤال كم قرأت لنجيب من رواية؟ فأجاب عشر روايات يا جدي، ألا يقول المثل مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم، ونعم الأب أبتي يا جدي فهو فخري ومثلي الأعلى، علمني وأعطاني وما حرمني، وأنصفني وما ظلمني، فالعلم نور والجهل ظلم وعار.


من مواضيعي
0 حبي للفايسبوك ضيعني
0 يوسف وزليخة
0 الابتسامة الباكية
0 سبع رصاصات في قلب ودود
0 مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم

رشيد عانين غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2020, 05:25 PM   #2

محمد أبو الفضل سحبان

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية محمد أبو الفضل سحبان

 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 357
معدل تقييم المستوى: 6
محمد أبو الفضل سحبان is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم

الاخ الكريم رشيد عانين
لغة سلسة وسرد جميل وهادفة مع ملاحظة بسيطة بخصوص العنوان اذ المثل يقول :
"من شابه اباه فما ظلم " وليس من أشبه اباه...
خالص التحايا


من مواضيعي
0 " مبشر بالجنة " قصة واقعية
0 عيد مبارك سعيد
0 أمثال انهزامية..مضللة...خاطئة !!!!
0 من أغرب الكتب في العالم : مخطوطة سيرافيني
0 الناس معادن

محمد أبو الفضل سحبان موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-14-2020, 10:50 PM   #3

رشيد عانين

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية رشيد عانين

 
تاريخ التسجيل: Jun 2020
الدولة: المغرب
المشاركات: 39
معدل تقييم المستوى: 0
رشيد عانين is on a distinguished road
افتراضي رد: مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم

شكرا لك أستاذي محمد أبو الفضل سحبان على مرورك الراقي وعلى نصيحتك الهادئة
لكن لدي ملاحظة
إني اخترت فعل أشبه لسببين: الأول دلالته العميقة على التعدية بمعنى أن حب القراءة تعدى الأب إلى الابن والسبب الثاني أن المثل ورد في لسان العرب بهذا الشكل وليس كما ذكرت وهنا أجدني مضطرا لإحالتك على لسان العرب
فصل الشين المعجمة
شبه: الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ: المِثْلُ، وَالْجَمْعُ أَشْباهٌ. وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ: مَاثَلَهُ. وَفِي الْمَثَلِ: مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم.


من مواضيعي
0 حبي للفايسبوك ضيعني
0 يوسف وزليخة
0 الابتسامة الباكية
0 سبع رصاصات في قلب ودود
0 مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم

رشيد عانين غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2020, 01:07 AM   #4

محمد أبو الفضل سحبان

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية محمد أبو الفضل سحبان

 
تاريخ التسجيل: Dec 2014
المشاركات: 357
معدل تقييم المستوى: 6
محمد أبو الفضل سحبان is on a distinguished road

اوسمتي

افتراضي رد: مَنْ أَشْبَه أَباه فَمَا ظَلَم

الاخ الكريم رشيد عانين ....عفوا فانا لم أقصد أن العنوان يحتوي خطأ لغويا ولكن كانت ملاحظتي مرتكزة ببساطة على اصل المثل الذي يعود حسب الروايات التاريخية لبيت شعري للشاعر عدي بن حاتم الطائي الذي ورد فيه "يشابه اباه" و هو المتداول على الارجح...
و لكن حقيقة غاب عني أن العنوان "من اشبه اباه فما ظلم" ليس خطا شائعا وانه صواب مهجور قد ورد بالحرف في لسان العرب لابن منظور ....
شكرا اخي على التفاعل الإيجابي وعلى التوضيح والاحالة ...
تقبل احترامي وتقديري



من مواضيعي
0 " مبشر بالجنة " قصة واقعية
0 عيد مبارك سعيد
0 أمثال انهزامية..مضللة...خاطئة !!!!
0 من أغرب الكتب في العالم : مخطوطة سيرافيني
0 الناس معادن

محمد أبو الفضل سحبان موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ) عبدالعزيز صلاح الظاهري منبر الحوارات الثقافية العامة 0 08-29-2017 10:18 PM
مَنْ يساندُ....مَنْ؟؟ مازن الفيصل منبر بوح المشاعر والركن الهادئ 13 10-01-2014 05:07 PM
أشباه ! جَميل العتيبي منبر بوح المشاعر والركن الهادئ 10 07-01-2013 12:15 AM
أشباه آدم!! عزه الشهري منبر بوح المشاعر والركن الهادئ 5 12-31-2010 05:06 AM
أشباه العرب.. محمد معمري منبر النصوص الفلسفية والمقالة الأدبية 8 10-24-2010 04:41 PM

 

الساعة الآن 04:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها