صفحة منابر ثقافية على التويتر صفحة منابر ثقافية على الفيسبوك


العودة   منتديات منابر ثقافية > المنابر الأدبية > منبر القصص والروايات والمسرح .

أهلا بآل منابر ثقافية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أستغفر الله العظيم في كل دقيقة ... (آخر رد :علي حيـدر)       :: صلوا على محمد ...اللهم صلِّ على محمد (آخر رد :علي حيـدر)       :: اسرع الطرق لجلب الحبيب 00201025875399 (آخر رد :مهدى جاب الله)       :: اسرع الطرق لجلب الحبيب 00201025875399 (آخر رد :مهدى جاب الله)       :: اسرع الطرق لجلب الحبيب 00201025875399 (آخر رد :مهدى جاب الله)       :: اسرع الطرق لجلب الحبيب 00201025875399 (آخر رد :مهدى جاب الله)       :: اسرع الطرق لجلب الحبيب 00201025875399 (آخر رد :مهدى جاب الله)       :: اسرع الطرق لجلب الحبيب 00201025875399 (آخر رد :مهدى جاب الله)       :: اسرع الطرق لجلب الحبيب 00201025875399 (آخر رد :مهدى جاب الله)       :: اسرع الطرق لجلب الحبيب 00201025875399 (آخر رد :مهدى جاب الله)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11-26-2020, 04:20 PM   #1

سالم الجابري

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سالم الجابري

 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الجابري is on a distinguished road
افتراضي الشنّ

الشن


أنصحكم بعدم شرب سمن البقر على الريق، لأنّه كما قالت أمّي هو السبب في أنّه لا ينبت لي شعر، مع أنّي كنت أشكّ أنها كانت محاولة منها لردعي عن سرقة السمن الذي كانت تعدّه للبيع. أمّا أبي فقد كان له رأي آخر، فقد كان يقول لي حين يغضب (من جورك وطغيانك لم تنبت لك شعرة) وأمّا حين تفاجئه حيلة منّي كان يقول ( أظنّ أنّ عقلك ولد قبلك بسنوات).

كان ذلك أيام الطفولة، أمّا حين بلغت العشرين فقد صرت وديعاً ناعماً كقط منزلي. هذا بالضبط ما قاله أبي للشيخ الذي حملني إليه من أجل أن أعمل عنده بعد أن يأس من فلاحي في الدراسة. لكن الشيخ ردّ عليه مجاملاً ( لا تقلق يا أبا الشنّ......لن يكون قطّاً بعد اليوم، بل سيكون ذئباً في إقدامه ثعلباً في دهائه).


من يبدأ العمل عند الشيوخ عادة ما يبدأ بمهنة صبّ فناجين القهوة، هذه مهنة تتجلى فيها أخلاق الرجل، فهي تتطلب صبراً وتواضعاً وانتباهاً وحسن منطق، وقد أظهرت كل هذا منذ الصباح وحتى الظهر، ولم تنقطع عنّي عبارات الثناء والمديح من الضيوف الكثر.

عندما انصرف الضيوف، وانصرف الشيخ للراحة بقيت وحدي، عندها تأتيني شياطين الأفكار. جلت ببصري في المجلس الواسع فلم أجد أثمن ولا أجمل من السجادة الفخمة الكبيرة التي تزيّن وسط المجلس. تناولت الهاتف واتصلت بشركة غسيل السجّاد لأخبرهم أن الشيخ يطلب منكم أخذ سجادته للتنظيف، ثمّ اتصلت ببوابة مجمع الفلل ليسمحوا لسيارة غسيل السجّاد بالدخول. وبعد خروج السيارة بالسجادة تبعتها وأخبرت السائق أن الشيخ غيّر رأيه ولا يريد غسل السجادة. وهكذا أخذت السجّادة وبعتها.


يتبع

من مواضيعي
0 كاهن جبل حفيت
0 الشنّ

سالم الجابري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-26-2020, 05:31 PM   #2

ناريمان الشريف

المستشار الثقافي في منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية ناريمان الشريف

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 21,770
معدل تقييم المستوى: 34
ناريمان الشريف will become famous soon enoughناريمان الشريف will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: الشنّ

حقاً
لم تعد قطاً وديعاً
فالبداية تدل على أنك داهية
ويبدو أن للقصة بقية .. \
كل الاحترام .. ولكنني لا أعرف ما المقصود بالشن ؟
سأتابعك لمعرفة التفاصيل التالية أخي سلمان
ولكن أرجو ..
أن تطالع الموضوع :
تحية وتقدير
سجل لمشاهدة الروابط

من مواضيعي
0 قصة .... القصيدة ( يتيمة الدهر )
0 مساحة للحوار الهادئ
0 أسرار الأرقام
0 معجزةٌ ويأس
0 اتركوا الحمارَ وشأنَه

التوقيع :
الحجر المتدحرج ...لا تنمو عليه الطحالب
الحجر المتدحرج ... لا تنمو عليه الطحالب
ناريمان الشريف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2020, 06:43 PM   #3

سالم الجابري

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سالم الجابري

 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الجابري is on a distinguished road
افتراضي رد: الشنّ


تلك الفعلة لم تكن لتمرّ مرور الكرام مع أبي، إذ رفض عودتي للبيت. حاولت مغافلته والتسلل ليلاً لكنّي وجدته قد جنّد إخوتي الثلاثة لحراسة كل الثغور المحتملة للدخول. بعد أن يأست من المبيت في البيت وضاقت بي الحيلة وقد انتصف الليل تذكّرت عشّة في سفح الجبل كنّا نأوي إليها حين نسرح بالغنم في الوادي القريب، تجاوزت عقبة الجبل مشياً وهبطت الوادي متجهاً للعشّة، جمعت في طريقي بعض عيدان الحطب وأشعلت النار على باب العشّة لأبعد الهوام ثمّ ألقيت بجسدي على التراب وتوسدت نعلي.

صحوت مع طلوع الشمس، وما زال أحد العيدان يرتفع منه خيط رفيع من الدخان، جمعت عليه ما تبقّى من العيدان الأخرى وأشعلت النار مجدّداً لأتدفأ. جلست متفكّرا أعاتب نفسي على مشهد تراقص ألسنة اللهب وأصوات الفرقعة من النار حتّى أحسست بالدفء. لمّا قمت واقفاً أتنسّم بعض الهواء وتجاوز بصري أكمة أشجار السمر المقابلة للعشّة رأيت شيئاً غريباً. رأيت عدّة سيارات ملقاة في الوادي وبعضها عليه آثار حريق، تذكّرت كلام أحدهم عن أسعار خردة المعادن المرتفع، وما هي إلا ثوان معدودة وكانت الخطّة جاهزة.

اتصلت بإخوتي وأغريتهم بالغنيمة التي ليس فيها أي مخالفة قانونية، بل إن أقل ما يقال عن تقطيع السيارات وحملها من هذا المكان أنّه محافظة على البيئة. جاء إخوتي بشاحنة أبي الصغيرة، وأنا استطعت استعارة معدّة قطع المعادن، وخلال ساعتين كنّا قط قطّعنا هيكل السيارة الأولى وبدأنا بالثانية.
لكن فجأة، وكأنها هبطت من السماء، امتلأ المكان بدوريات الشرطة من شطري الوادي. أصبنا بالذهول، ولابدّ أن صوت آلة القطع قد صمّ آذاننا عن صوت اقتراب الدوريات.
استجمعت شجاعتي وخلعت قناع الوجه واتجهت للضابط الذي نزل من سيارته باتجاهنا، لم ينتظر حتى أقترب منه، صرخ قائلاً

-ماذا تفعلون؟ هل أنتم مجانين؟!

توقفت حتى اقترب منّي فلم يمهلني وأردف قائلاً

-هذه سيارات مخصصة لأغراض تدريب الدفاع المدني، هذا اعتداء وتخريب وسرقة لأموال الدولة.

بعدما سمعت كلماته النارية إلتفتّ ورائي لأنظر لإخوتي فوجدتهم كخراف أحاطت بها النار، قد طارت عقولهم واتسعت عيونهم وفغرت أفواههم.


يتبع


من مواضيعي
0 كاهن جبل حفيت
0 الشنّ

سالم الجابري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2020, 06:52 PM   #4

سالم الجابري

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سالم الجابري

 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الجابري is on a distinguished road
افتراضي رد: الشنّ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناريمان الشريف سجل لمشاهدة الروابط
حقاً
لم تعد قطاً وديعاً
فالبداية تدل على أنك داهية
ويبدو أن للقصة بقية .. \
كل الاحترام .. ولكنني لا أعرف ما المقصود بالشن ؟
سأتابعك لمعرفة التفاصيل التالية أخي سلمان
ولكن أرجو ..
أن تطالع الموضوع :
تحية وتقدير
سجل لمشاهدة الروابط
شكرا لكِ أستاذتنا ناريمان.

شن وشنين وشنون هو اسم مذكر وهو للراوي هنا. وهو اسم ليس شائعا كثيرا في عمان لكنّه ليس نادراً أيضاً. أما إضافة ال التعريف فتضاف عندنا أحياناً للتعظيم وأحيانا للتحبب.

ولعلك سمعت المثل القائل (وافق شن طبقة)

من مواضيعي
0 كاهن جبل حفيت
0 الشنّ

سالم الجابري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2020, 07:40 PM   #5

ناريمان الشريف

المستشار الثقافي في منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية ناريمان الشريف

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 21,770
معدل تقييم المستوى: 34
ناريمان الشريف will become famous soon enoughناريمان الشريف will become famous soon enough

اوسمتي

افتراضي رد: الشنّ

يبدو أنها سلسلة من أفعال العفاريت الصغار
فالمرة الماضية كانت أخذ السجادة بطريقة ذكية
وهذه المرة ،، تقطيع السيارات
وماذا بعد ؟؟
ممتع سردك جداً
تحية لك أخي سالم
ناريمان

من مواضيعي
0 قصة .... القصيدة ( يتيمة الدهر )
0 مساحة للحوار الهادئ
0 أسرار الأرقام
0 معجزةٌ ويأس
0 اتركوا الحمارَ وشأنَه

التوقيع :
الحجر المتدحرج ...لا تنمو عليه الطحالب
الحجر المتدحرج ... لا تنمو عليه الطحالب
ناريمان الشريف غير موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2020, 07:11 PM   #6

سالم الجابري

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سالم الجابري

 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الجابري is on a distinguished road
افتراضي رد: الشنّ

تمّ اقتيادنا جميعاً لمركز الشرطة، ويبدو أن ضابط المركز أشفق علينا من جسامة التهم التي كان من الممكن أن نواجهها فقرر الافراج عنّا بكفالة أبي الذي كان الشرر يتطاير من عينيه كلّما نظر إلي، فالنار التي أشعلتها سجّادة الشيخ لم تنطفئ وأذكتها الآن نار سيارات الدفاع المدني.

لم يكن لي أي وجه أقابل به أبي وأمّي بعد الآن. اغتمنت انشغال أبي بتوقيع أوراق خروجنا وانسللت من بين الجمع وخرجت من مركز الشرطة. أول شيء وقع في عيني وأنا أخرج للشارع هو محطّة حافلاات النقل، وأول حافلة في صفّ الحافلات المغادرة كان مكتوباً عليها (مسقط-عمّان).

تلمسّت جيبي لأتأكد أنّي استلمت جواز سفري من الشرطي الذي حرّر محضر خروجي، وأخرجت من جيبي الآخر محفظتي لأعرف كم بقي معي من نقود فوجدتها ستّون ريالاً أي ما يعادل مئة وخمسين دولاراً. دفعت منها خمسين أجرة الحافلة لعمّان وبقيت المئة، وحينها لم أكن أفكّر أين سأذهب أو ماذا سأفعل، بل كل ما أردته هو الابتعاد عن عمان وليحصل بعدها ما يحصل.


يتبع


من مواضيعي
0 كاهن جبل حفيت
0 الشنّ

سالم الجابري موجود حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2020, 08:59 PM   #7

سالم الجابري

من آل منابر ثقافية

 
الصورة الرمزية سالم الجابري

 
تاريخ التسجيل: Aug 2014
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الجابري is on a distinguished road
افتراضي رد: الشنّ

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناريمان الشريف سجل لمشاهدة الروابط
يبدو أنها سلسلة من أفعال العفاريت الصغار
فالمرة الماضية كانت أخذ السجادة بطريقة ذكية
وهذه المرة ،، تقطيع السيارات
وماذا بعد ؟؟
ممتع سردك جداً
تحية لك أخي سالم
ناريمان
حفظكِ الله من عفريت وسوء

من مواضيعي
0 كاهن جبل حفيت
0 الشنّ

سالم الجابري موجود حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

الساعة الآن 06:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.

a.d - i.s.s.w

  الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها