« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: وذكِرْ فإنَ الذكرى تنفعُ المؤمنين (آخر رد :حميد درويش عطية)       :: تعالوا نكتب 1000حديث لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (آخر رد :حميد درويش عطية)       :: الحرب والسلام ايهما افضل للبشرية ؟ وانت مع اي صف تقف ؟ (آخر رد :ايوب صابر)       :: ( الدعاء هو العبادة ) (آخر رد :حميد درويش عطية)       :: صلوا على محمد ...اللهم صلِّ على محمد (آخر رد :حميد درويش عطية)       :: هل قانون الجذب من كتاب " السر" حقيقة أم خيال؟ (آخر رد :ايوب صابر)       :: هل يمكن وقف المد الدعوي الاسلامي؟ (آخر رد :ايوب صابر)       :: [ ومضة ] (آخر رد :حميد درويش عطية)       :: رسالة لم تصل إليه \ إليها (آخر رد :حنان عرفه)       :: [ كلمات ٌ قصيرة ................. معان ٍ كبيرة ] (آخر رد :حميد درويش عطية)      


العودة   منتديات منابر ثقافية > مَنَابِرُ عُلُومِ اللُّغَةِ العَـرَبِيِّةِ > مِنْبرُ عُلوم البَلاغةِ

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-11-2017, 04:02 PM
الصورة الرمزية ماجد جابر
ماجد جابر ماجد جابر متواجد حالياً
مشرف منابر علوم اللغة العربية
 




 

 

ماجد جابر is on a distinguished road
افتراضي من إعجاز القرآن الكريم


"اليقطين صيدلية علاج" بقلم: د. عبد المجيد جابر
قال تعالى: ﴿وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ﴾ [الصافات: 146]
بعث الله عز وجل يونس عليه السلام إلى أهل نينوى من أرض الموصل -وهي مدينة معروفة في العراق- فدعاهم إلى الله عز وجل فكذبوه وتمردوا عليه وأصروا على كفرهم وعنادهم، فلما طال عليه أمرهم خرج من بين أظهرهم وتوعدهم بنزول العذاب، أما هو عليه السلام فقد ذهب مغاضباً بسبب قومه فركب سفينة في البحر فلما صار هو ومن معه في وسط اليم لجّت بهم واضطربت وماجت بهم وثقلت بما فيها وكادوا يغرقون، فتشاوروا فيما بينهم على أن يقترعوا فمن وقعت عليه القرعة ألقوه من السفينة ليتخففوا منه فلما اقترعوا وقعت القرعة على نبي الله يونس فلم يسمحوا به فأعادوها ثانية فوقعت عليه أيضاً فشمر ليخلع ثيابه ويلقى بنفسه فأبوا عليه ذلك ثم أعادوا القرعة ثالثة فوقعت عليه أيضاً لما يريده الله به من الأمر العظيم. فابتلعه الحوت لكن يونس عليه السلام كان من المسبحين فأوحى الله تعالى للحوت بقذفه، فقذفه الحوت وكان جسمه متقرحا ومتقيحا ومنهكا بين الحياة والموت – قذفه الحوت في منطقة شديدة الحر يكثر فيها الذباب، فأنبت الله سبحانه عليه شجرة من يقطين، واليقطين أنواع منه القرع والسر في ذلك يكمن في أن هذا النبات يحوي صيدلية علاجية تصلح لحالة من يكون وضعه وضع النبي يونس- عليه السلام-.
والسر في نبات اليقطين او القرع يتمثل في سرعة نباته وتظليل ورقه لكبره، ونعومته، وأنه لا يقربها الذباب، وجودة تغذية ثمره، وأنه يؤكل نيئاً ومطبوخاً بلبه وقشره أيضاً، وقد ثبت أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يحب الدبّاء ويتتبعه لما فيه من منافع صحية كثيرة.
وأجرى بعض العلماء تجارب على أنواع مختلفة من اليقطين والقرع واستخرجوا مستخلصاته، وتم اختبار هذه المستخلصات ضد أربعة أنواع من البكتريا، وهي: المكورات العنقودية الذهبية Bacillus Subtilis والبكتريا الاشريكية القولونية Escherchia coliوالبكتريا الزائفة الزنجارية Psudomonasa eruginosa فكانت النتائج التالية:
أولاً: أظهرت جميع الأنواع الأربعة من اليقطينيات فعالية ضد البكتريا ثم اختلفت درجة هذه الفعالية باختلاف نوع النبات والعضو المستخدم منه البكتريا والمستخلص وكما يلي:

أعطى القرع العسلي من الأوراق والحنظل من الثمار أعلى فعالية ضد البكتريا، كما أعطى طور الأزهار للنبات أعلى فعالية بالنسبة للأطوار الأخرى.
وكان المستخلص الكحولي الميثانولي هو أقوى المستخلصات فعالية وفي التجزئية الميثانولية للمستخلص كانت خلات الإيثيل أعلى فعالية مقارنة بالبيوتانول والأثير البترول، وبالنسبة للبكتريا كانت الحساسية ضد البكتريا موجبة القرام ve-Gram أقوى منها في البكتريا سالبة القرامGram-ve وكل هذا يؤكد تأثير اليقطينيات الناجح وقاية وعلاجاً ضد الميكروبات خاصة.
أما بالنسبة للبحث الثاني فقد انطلق لمعرفة تأثير اليقطينيات على الحشرات، واختبرت بعض اليقطينيات منها قرع الأواني والحنظل سالفي الذكر ثم قرع الكوسة على بعض الحشرات مثل الذبابة المنزلية وآفات المخازن.
هذا وقد وجد حتى الآن أثر طارد لكل من الحنظل قرع الأواني وقرع الكوسة على آفات المخازن Tribolium castoneum وتأثير على تطور عذراء الذبابة المنزلية، ولازال البحث جارياً في هذا المضمار وهو يؤكد تأثير اليقطينيات الواقي ضد الحشرات وبالتالي الأمراض التي تنقلها.
وهنالك استخدامات علاجية من بذوره ضد الديدان وضد الحروق والالتهابات أيضاً، وأكدت الدراسات أن أكل القرع الأصفر يمنع السرطان، وهنالك تأثير في حالات التهابات المسالك البولية وعسر البول وحرقته وهو مليّن ومفيد لمرضى القولون الغليظ.
وأظهرت التجارب التي أجرتها المحاضرة والباحثة في جامعة العلوم الماليزية الدكتورة نور عازيه عبد العزيز أن الأحماض الموجودة في اليقطين تمنع المواد النشوية من الهضم ما يؤدى إلى تخمير البكتيريا وإضعاف الخلايا السرطانية، مضيفة أن اليقطين غني بالألياف ويحتوى على فيتامين (أ) ومواد معدنية ومضادة للأكسدة.
وأضافت إنه بالإمكان الاستفادة من قشر اليقطين بعد تجفيفه ومزجه بالطحين لأغراض متعددة .
ويعد اليقطين من أسهل الخضراوات هضماً وأكثرها فائدة حسب ملحق جريدة الاتحاد الإماراتية (دنيا)، ونقلت الصحيفة عن خبير الأعشاب عبد اللطيف عاشور أن اليقطين يفيد في علاج العجز الجنسي حيث تمزج كميات متساوية منه مع بذور الخيار والبطيخ الأصفر وتطحن ويؤخذ منه ثلاث ملاعق يومياً، وهو مهضم ومسكن وملين ومدر للبول ويساعد في علاج البواسير والتهاب الأمعاء والأرق، كما يستعمل في الطب الشعبي ضد الحروق والخراجات بوضع كمادات عليها من معجون مسحوق البذور، كما تفيد بذور اليقطين في طرد الدودة الوحيدة بتناولها مع الحليب لمدة ثلاثة أيام، وأضافت نقلاً عن الدكتورة عزيزة فراج أستاذة النباتات أن بذور القرع مفيدة في علاج تضخم البروستات عند كبار السن.
وملخص فوائد اليقطين:
*يعد اليقطين مصدر للعديد من مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين A ،فيتامين C ، وفيتامين E ، والكاروتينات والفلافونويدز (Poly-phenolic flavonoid compounds)، مثل:الزانثين Xanthin واللوتينLeutin. ومن هنا تنبع فوائد اليقطين في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات ومسبباتها والفيروسات والجذور الحرة ومكافحة السرطانات .
ويعد اليقطين من أعلى مصادر فيتامين A ومشتقاته من بين الأطعمة، فكل 100 غم من اليقطين تحوي ما يقارب 7384 ملغم ، أي تمد الجسم بحوالي 246 % من الاحتياج اليومي (RDA) من هذا الفيتامين ، ويعد فيتامين A من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية ، المهمة جدا لمحاربة الالتهابات والحفاظ على صحة الجلد والأغشية ومحاربة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن والشيخوخة فلطالما عرف باسم فيتامين الجمال الذي يزيد البشرة إشراقا، كما ويعد ضروري جدا للحفاظ على سلامة البصر والرؤية والحماية من الإصابة بالتكنس (الضمور) البقعي. ونقصه عادة ما يؤدي للإصابة بالعشا الليلي . كما ووجدت العديد من الأبحاث دور لفيتامين A في الوقاية من العديد من أنواع السرطانات ومكافحتها مثل سرطان الرئة. كما ولفيتامين C دور كبير في مكافحة الالتهابات المختلفة كالالتهابات المفاصل والروماتيزم ، وله دور في تعزيز مناعة الجسم ضد أمراض البرد كالأنفلونزا ومكافحتها ، ويلعب دور هام أيضا في بناء الأنسجة المختلفة في الجسم والحفاظ على الجلد وحمايته.
* ملين للمعدة يمنع الإكتام.
* ينشط الكبد ، ويمنع اليرقان.
* يزيل الصداع والشقيقة خصوصاً النوع النفسي، أكلاً ووضعه موضعياً.
* مهدئ للأعصاب و أمراض النفس.
* مدر للبول- يفتت الحصى و الرمل، ويزيل التهابات الكلى، ينشط الكلى ويقوي وظائفها.
* ضد الحروق و الالتهابات.
* وهو مليّن و مفيد لمرضى القولون الغليظ.
* يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .
* ينفع أمراض الصدر و السعال.
* ينشط اللثة ويكافح أوجاع الأسنان.
* بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة.
* القرع الأصفر يمنع السرطان.
* مفيد للبصر في عدم جفاف قرنية العين.
* يعالج أمراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات .
* ملين للطبيعة و في كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ بسبب مادة Melonemetin.
* مفيد في التخلص من المواد المشعة، حيث تساهم فيتامينات (أ، ب، ج، ه) في الحماية من خطر النوكليدات المشعة.
بذر اليقطين:
ويبدو أن حبوب اليقطين تقوم بتقليل مستويات المواد والشوائب الموجودة بالدم، والتي تساعد في تكون الرمل البولى، وبذلك فهي تزيد من مستويات المواد التي تمنع تكون الحصوات بالكلى. ولكن يبقى أن المركبات الفعالة لحبوب اليقطين المسئولة عن فعل كل ذلك لم يتم التعرف عليها حتى الآن.

عرفت حبوب القرع بقدرتها على طرد الدودة الشريطية (( الوحيدة )) من الأمعاء .
فاتح للشهوة الجنسية , فإن بذور القرع تعمل على زيادة قدرة الإخصاب خصوصا عند سحقها و خلطها مع بذور الشمام و بذور الخيار .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

التوقيع:

http://odaba2.blogspot.com

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسلوب الإستفهام في القرآن الكريم - عبد الكريم محمد يوسف د. عبد الفتاح أفكوح منبر ركن الكُتب . 0 06-05-2014 04:08 PM
الرِّسَالة الشافية في إعجاز القرآن الكريم - عبد القاهر بن عبد الرَّحمن الجرجاني د. عبد الفتاح أفكوح منبر ركن الكُتب . 0 05-27-2014 11:36 AM
إعجاز القرآن .. القسم في القرآن الكريم - حسين نصار د. عبد الفتاح أفكوح منبر ركن الكُتب . 0 05-23-2014 06:52 PM
إعجاز القرآن محمد عبدالرازق عمران المنبر الإسلامي 0 08-08-2011 12:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

الآراء المنشورة في شبكة منابر ثقافية لاتمثل بالضرورة وجهة نظر إدارة الموقع بل هي نتاج أفكار أصحابها