الموضوع: خبر طريف
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-18-2010, 12:40 PM
المشاركة 154
ريم بدر الدين
عضو مجلس الإدارة سابقا

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
يوم الصمت” في إيطاليا احتجاجاً على قانون “كمّ الأفواه”
تحتجب الصحف الإيطالية اليوم الجمعة، كما يتوقف بث نشرات الأخبار على قنوات التلفزيون والإذاعة، بسبب إضراب الصحافيين احتجاجاً على مشروع قانون لحكومة سيلفيو برلسكوني يحد من سلطة القضاء في التنصت على المكالمات الهاتفية ومن حرية وسائل الإعلام في نشر هذه المكالمات .

ودعا الاتحاد الوطني للصحافيين إلى أن يكون الجمعة “يوم الصمت” .

وهكذا توقف الصحافيون العاملون في الإعلام المكتوب عن العمل أمس (الخميس) حتى لا تصدر الصحف اليوم الجمعة، في حين لن يعمل الصحافيون العاملون في وكالات الأنباء ومواقع الإنترنت والتلفزيونات والإذاعات، الجمعة ليحرموا بذلك إيطاليا من نشرات الأخبار .

وينص مشروع القانون، الذي أقره مجلس الشيوخ في العاشر من يونيو/حزيران، والذي لا يزال يحتاج إلى موافقة مجلس النواب، على عقوبة الحبس لمدة قد تصل إلى شهرين وغرامة يمكن أن تصل إلى 464700 يورو لناشري الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة التي تنشر معلومات مصدرها عمليات تنصت أو تسجيلات سمعية أو فيديو خلال تحقيق قضائي .

ويدافع برلسكوني عن مشروع القانون باسم احترام الحياة الخاصة، إلا أن المعارضة اليسارية وغالبية وسائل الإعلام الكبرى ترى فيه خطوة لإسكات الصحافة ومنع نشر معلومات قد تكون محرجة لرئيس الحكومة .

وقبل نحو أسبوع تظاهر آلاف الأشخاص في روما احتجاجاً على هذا القانون الذي أطلق عليه “قانون كم الأفواه”، والذي قد تدخل عليه تعديلات كبيرة خلال مناقشته في مجلس النواب .

المصدر: أ ف ب