عرض مشاركة واحدة
قديم 11-13-2011, 11:28 PM
المشاركة 5
محمد عبدالرازق عمران
كاتب ومفكر لـيبــي
  • غير موجود
افتراضي
* أهلا بك أخي / علي مدحت علي .. سعداء جدا بمشاركتك المفيدة هذه .. وإليك إجاباتي عن أسئلتك بخصوص السخرية .. تقول في تعريفك للسخرية : إن السخرية هي الحرية في التعبير ولكن مطلية بالتوبيخ لكي تزيدك حماس .
وأقول في تعريفها بطريقة أخرى : السخرية هي عبارة عن توجيه النقد اللاذع لشخص ما بسبب نقص ما في مقوماته الجسمانية أو النفسية بقصد الإنتقاص من قدره أو بقصد تعديل سلوكه ، وقد يأتي ذلك بالقول أو الإشارة أو بالكتابة أو بالرسم .نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فهل تحزن عندما يسخر منك أحد و هو على حق ؟
* عندما يقوم أحد ما بتوجيه الإنتقاد لي بشكل ساخر وألاحظ أنه لا يقصد سوى الإنتقاص من قدري فإنني أتوجه له بالقول ( لا يسخر قوم من قوم ) أو ( الجمل ما يشوففش عوج رقبته ) كما يقول المثل الليبي عندنا .. فإن إرتدع كان بها وإن تمادى فسيكون ذلك مدخلا لمشادة لها أول وليس لها آخر .. أمّا إذا كان محقا .. فإنني أبدا لا أحزن .. أو بالأحرى لا أغضب .. بل وأشاركه سخريته لآخر مدى فليس عيبا أبدا أن يضحك الإنسان من نفسه في بعض الأحيان .. بشرط أن يحاول فيما بعد تقويم أو إصلاح ما أثار الموضوع .. والسخرية في رأيي من أقوى .. بل أنجح وسائل التقويم الإجتماعي والأخلاقي .. بل وحتى السياسي والإقتصادي .
هل تنطفئ نار الحماسة لديك عندما يحبطك أحد ؟
* أبدا .. أحاول تعديل سلوكي فقط إن كان لذلك موجب .
[u]فأنا أرى ألا تحزن من السخرية. ( وما رأيك أنت )[/u]
* السخرية لا تؤدي للحزن بل ( للغضب ) .. إن كنت تعني ذلك فأنا معك .
موضوع قيّم .. شكرا لك .. مودتي .

* ويأتيك بالأخــــبار من لم تزوّد .
( طرفة بن العبد )