عرض مشاركة واحدة
قديم 08-22-2011, 02:10 AM
المشاركة 64
نصري عاهد
من آل منابر ثقافية
  • غير موجود
افتراضي
السلام عليكم استاذي الفاضل ..

لقد قرأت موضوعكم بدقة وتابعت البراهين والدلائل التي قدمتها ولك ألف شكر مني على هذا الجهد ..
ولكن اسمح لي بهذا التعقيب على ما ذكرتم من نقاط :

لقد ذكرت انه من الخطأ أن يتم عد الكلمات التي تتكون منها القصة ؟ فلماذا اشرت لنا بعدد الكلمات التي تتكون منها القصة ؟؟
كما ذكرتكم أنه لا يجوز لكاتب القصة أن يقيد فكره بعدد الكلمات أو السطور التي تتكون منها القصة ، وان الكاتب له عين صقر وتجربة ؟؟ حسناً استاذي الفاضل .. ألا ترى بأن عين الصقر هذه تكمن العبقرية فيها ( بالإختزال ) الفكري .. أي كتابة نص صغير جداً يحمل فكرة كبيرة ، وهذا النوع من الكتابة ، لا يقوى عليه مستجد بحمل القلم ؟
وسواء كانت القصة القصيرة من الإبداع الأوروبي والذي وُجد (للتسلية ) كما قلتم ، فلماذا أخذت القصة القصيرة مكانة كبيرة في المسابقات الأدبية العالمية في هذا الزمن ؟
ثم أن محطة ال بي بي سي العربية التي تبث من لندن ، تجري مسابقات للقصة القصيرة باستمرار ، وأول شرط للقصة هو : ألا يتعدى حجم القصة خمسة أسطر !! وهناك أساتذة كبار كشأنكم يشرفون عليها ! ويلاقي هذا النوع من القصة القصيرة رواجاً كبيراً في أوروبا والعالم أجمع .
ومن وجهة نظري الشخصية ، القصة القصيرة ليست مجرد سرد مواقف عابرة ! القصة القصيرة إن خلت من حكمة أو نصيحة ، فلا حاجة لكتابتها .
وأنا أرى أن القصة القصيرة هي أصعب ما يكون في أدبنا العربي ! فهي تـُطلعنا على قدرة الكاتب الفكرة بالإختزال !
وهذا هو الهدف من القصة القصيرة ، الإختزال في القول أو كما نقول خير الكلام ما قل ودل ! وبنفس الوقت ، يجب أن تكون القصة مقنعة للقارئ ، تحمل رمزية كبيرة في اعماقها ، ومن هنا جاءت المنافسة بتحديد عدد السطور للقصة القصيرة ، فالرواية أمر سهل بالنسبة لي ، وأنا أقول هذا الكلام لأني اعتبر نفسي من كـُتاب القصة القصيرة ، وأقوم بتدريسها للطلاب الجامعيين وأجري مسابقات لهم من فترة لأخرى ، ومن هذا المنطلق كان لا بد بالرجوع إلى من هو أحضلع مني في التجربة للإستشارة والإستفسار .
فهل توافقني الرأي ( خمسة سطور لا أكثر ) ... هناك نموذج وضعته لكم استاذنا في قسم القصص والمسرح .
رمضان كريم وكل عام وأنتم بألف خير .