الموضوع: أطلس العالم
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-06-2010, 04:10 AM
المشاركة 159
أحمد صالح
ابن منابر الـبــار

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي كندا
Canada
كندا

تحدها منطقة ألاسكا من الشمال حوالي ( 6،440 كم ) وتطل علي المحيط الأطلنطي من الشرق ، وعلى المحيط الهادي من الغرب ، أما حدودها الشمالية فتشرف على المحيط المتجمد الشمالي ، ولهذا الموقع تأثيره على الأحوال المناخية والنباتية ومجال النشاط البشري حيث يسودها التطرف في البرودة معظم شهور السنة .

علم الدوله :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



شعار الدوله :
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شعار الاتحاد الفيدرالي الكندي :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الموقع :
كندا هي دولة في قارة أمريكا الشمالية وهي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ، تحدها الولايات الامريكية المتحدة من الجنوب والمحيط الاطلسي من الشرق والاسكا (الولايات المتحدة الامريكية أيضا) من الشمال الغربي والمحيط الهادي من الغرب . كان أول اكتشاف لأرضها في سنة 903 هـ - 1497 م ، وبدأ استقرار الأوروبين بها في مستهل القرن السادس عشر الميلادي ، تنافس على احتلالها البريطانيون والفرنسيون وأخيراً خضعت للنفوذ البريطاني ، أخدت استقلالها الذاتي في سنة (1284 هـ -1867 م ، واستقلت عن بريطانيا في سنة 1350 هـ -1926 م ، وبها لغتان رسميتان ، الإنجليزية والفرنسية . تبلغ مساحة اليابسة الكندي (9،220.974 كم ) ، فإذا ما أضيفت إليه المياه الداخلية تصبح مساحتها (9،967،139 كم ) وهي ثاني دول العالم مساحة ، وسكانها في سنة (2007 م ) 32،811،600 نسمة ، وعاصمتها أوتاوا . وتتكون البلاد من ثلاث عشرة ولاية ومقاطعة ، وهي ألبرتا ، وكولومبيا البريطانية ،ومانيتوبا ، ونيو برانزويك ، ونيوفندلاند ، ونوفا سكوشيا ، وأونتاريو ، وجزيرة الأمير إدوارد ، وكوبيك ، وساسكاتشوان ، يوكون ، و المقاطعات الشمالية الغربية و نونافوت. كندا بلد ديمقراطي اتحادي.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الطبيعة :
تشغل كندا مسطحاً عظيماً من اليابس والماء ، وتضم ألواناً متعددة من التضاريس ، فمن أبرز ملامح سطحها المرتفعات الشرقية ، أو كما تسمي أحياناً ب(الدرع الكندي ) ، وهو كتلة قارية ، تضم الرواسب المعدنية ، وموارد الطاقة ، وتمتد هذه الكتلة بين خليج هدسن في الغرب والمحيط الأطلنطي في الشرق ،وتضم جبال أبلاش في كندا ، وتحصر بينها وبين المحيط الأطلنطي سهولا ساحلية كما تمتد السهول بينها وبين خليج هدسن . والقسم الثاني من التضاريس الكندية يتمثل في السهول الوسطي ، أو كما يسمي بأقليم البراري ، وهو امتداد للسهول الوسطي بالولايات المتحدة ، وينحصر بين المرتفعات الشرقية والغربية ، ولقد لعبت التعرية الجليدية دوراً هاماً في تشكيل سطح هذه السهول .

والقسم الثالث من تضاريس كندا تشكلة المرتفعات الغربية ، هي قسم من جبال روكي ويطلق عليها اسم إقليم كوردلير ، وهو امتداد لجبال الروكي بالولايات المتحدة ، ومنه تنبع أنهار عديدة تتجه إلى خليج هدسن مثل أنهار ماكنزي ، وتشرتشل ، ونلسن ، وأبرز مناطق كندا عمراناً المنطقة المحيطة بنهر سانت لورنس وهذا بدوره يصرف مياه البحيرات العظمي إلى الأطلنطي

السكان :
تعتبر كندا من البلدان القليلة السكان ، فيعيش في مساحتها العظيمة قرابة 26 مليوناً من البشر وهذا لايتفق مع مساحة البلاد ، فالظروف المناخية تجعل الشمال الكندي صحراء جليدية نادرة السكان ، ويتجمع السكان في الهوامش الجنوبية ، والسواحل الجنوبية الشرقية والغربية ، تتكون الغالبية العظمي من السكان من العناصر المهاجرة من أوروبا فحوالي نصف السكان من أصل بريطاني ، والثلث يعود إلى أصول فرنسية والباقي من دول غرب أوروبا أو دول البحر المتوسط وبعض البلدان العربية والإسلامية ، ثم أقلية محدودة من الهنود الأمريكين والأسكيمو . كما ان معدلات المواليد في التزايد ، كذلك زادت معدلات الهجرة إلى كندا .


العاصمة أوتاوا
أكبر مدينة تورونتو
اللغة الرسمية الإنجليزية،الفرنسية (رسمية في منطقة كويبك )

نظام الحكم اتحاد
الحاكم العام السيدة ميكائيل جان
رئيس الوزراء ستيفن هاربر




الاستقلال من المملكة المتحدة

مساحة
- المجموع 9،984،670 كم2 (2)
- المياه(%) 8،62




عدد السكان
- احصائيات عام 2005 32،233،955 (35)
- كثافة السكان 4/كم2 (222)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 1056،000،000،000$(11 )
- الناتج القومي للفرد 32،463$




العملة دولار كندي (CAD)
فرق التوقيت -3،5 إلى -8 (UTC)
- الصيف -3،5 إلى -8 (UTC)
رمز الانترنت .ca
رمز المكالمات الدولي +1