الموضوع: أطلس العالم
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-06-2010, 03:45 AM
المشاركة 157
أحمد صالح
ابن منابر الـبــار

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي أوكرانيا


Україна
/Ukrayina
Ukraine
أوكرانيا
بلغ عدد سكان أوكرانيا عام 1998 حوالي 48 مليون نسمة من ضمنهم 73% من الأوكرانيين 22% من الروس 4% من التتار المسلمين و 1% خليط من اليهود والغجر والبولنديين والمجر والأرمن .

الديانة الأوسع انتشاراً في أوكرانيا هي المسيحية، تمثل الأرثوذكسية الشرقية أكبر مجموعاتها حيث يتبع الكنيسة الأوكرانية الأرثوذكسية (بطريركية موسكو) أكثر من 35 مليون أوكراني، وهناك أيضا كنائس كاثوليكية وبروتستانتية بالإضافة لوجود مجموعات مسلمة ويهودية ونسبة أخرى من اللادينيين ومن أتباع الأديان أخرى.

أكبر المدن :
كييف وهي العاصمة .
خاركوف
دنيبره بتروفسكي
أوديسا .ولفوف ودنتسك وفينيتسا و لوقنسك وسمفروبل.

الجزء الاكبر من الأراضي الأوكرانية أراضي خصبة قابلة للزراعة حيث تعتبر أوكرانيا من كبرى الدول المنتجة للقمح والشعير الذي يعتبر القمح شعار دولتها ورمز للجزء الأصفر في علمها . يشق أوكرانيا 73 نهر أكبرها ثلاثة أنهار دنبرة و يوجني بوغ. أما المناطق الجنوبية من اوكرانيا جبلية وتلال وتنخفض درجة الحرارة كلما اتجهنا جنوبياً يكون المناخ فيها صيفاً معتدلاً وفي الشتاء شديد البرودة وتتساقط الثلوج على اراضيها ..

علم الدوله :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شعار الدوله :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الموقع :
أوكرانيا هي دولة تقع في أوروبا الشرقية،يحدها من الجنوبالبحر الأسود يحدها من الشمال روسيا وروسيا البيضاء ومن الغرب بولندا وسلوفاكيا ومن الجنوب مولدافيا ورومانيا من الشرق روسيا . تعتبر أوكرانيا من الدول المتطورة صناعياً وعلمياً وثقافياً. تمثل المركز الأول من بين الدول الأوروبية من ناحية المساحة وهي إحدى الجمهوريات في الاتحاد السوفيتي السابق.

أعلنت أوكرانيا استقلالها في عام 1991 وهي الآن تنتظر عضويتها في المجلس الأوروبي.التاسع من مايو هو اليوم الذي تم تحرير الأراضي الأوكرانية من الجيوش الألمانية في الحرب العالمية الثانية وهو يوم يحتفل فيه الأوكرانيون، و يعتبر بالنسبة إليهم يوم تتم فيه الحفلات الكبرى وتعزية شهداء تلك الحرب .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



العاصمة كييف
أكبر مدينة كييف
اللغة الرسمية الأوكرانية والروسية

نظام الحكم جمهورية
رئيس فيكتور يوشينكو
رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش


الاستقلال من اتحاد سوفييتي 24 اغسطس 1991

مساحة - المجموع 603700 كم2 (43)


عدد السكان
- احصائيات عام 48,457,102 (27)
- كثافة السكان 80/كم2 (—)




الناتج القومي الاجمالي
- الناتج القومي 340,400,000,000$(29)
- الناتج القومي للفرد 7,200$



العملة هريفنا (UAH)
فرق التوقيت +2 (UTC)
- الصيف +3 (UTC)
رمز الانترنت .ua
رمز المكالمات الدولي +380