الموضوع: أطلس العالم
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-06-2010, 03:37 AM
المشاركة 154
أحمد صالح
ابن منابر الـبــار

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي أسبانيا

مملكة إسبانيا

تبلغ مساحة إسبانيا حوالي نصف مليون كيلومتر مربع، لتكون بذلك ثالث دولة أوروبية من حيث المساحة. تشارك كل من البرتغال و محمية جبل طارق البريطانية وأندورا بوقوعها في شبه جزيرة أيبيريا. تنتشر المرتفعات إجمالاً في وسط وشمال البلاد. سلسة جبال البيرينيه تشكل الحدود الطبيعية مع فرنسا. تقع قمة تيده (Pico del Teide) على جزر الكناري و يبلغ ارتفاعها 3،718 متر، لتشكل بذللك أعلى قمة إسبانية. يكون جبل مولهاسين (Mulhacén) الواقع ضمن سلسلة سييرا نيفادا الجنوبية أعلى ارتفاع على أراضي اليابسة الإسبانية، مسجلاً ارتفاعا قدره 3،482 متر. أطول مسافة من شمال البلاد إلى جنوبها تبلغ 856 كم، بينما هي 1020 كم من شرق البلاد إلى غربها. يتميز الشاطئ الجنوبي بكثرة الخلجان، أهمها خليج قادس. أهم أنهار إسبانيا هي دويرو، تاخو و إبرو وجوادلكفير وجواديانا.

مناخ البحر المتوسط هو المناخ السائد في معظم الأراضي، اللذي يتميز باعتداله شتاءاً و حره صيفاً. تكسو الثلوج جبال البيرينيه و سييرا نيفادا معظم فصول السنة.

يبلغ عدد سكان المملكة أكثر من 40 مليون نسمة. يشكل الإسبان معظم سكان البلاد، هناك أقليات باسكية و غاليزية.

اللغة
اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية في جميع أنحاء البلاد، بينما تعد اللغات الكاتالانية، الغاليزية و الباسكية لغات رسمية في بعض المناطق. اللغات الأراغونية و الآرانية هي أقل انتشاراً و تستعمل فقط ضمن عدد محدود من الإسبان.

الديانة
حوالي 94% من السكان هم مسيحيون كاثوليك. يشكل البروتستانت و المسلمين أقلية دينية في إسبانيا.

تشير الأدوات الحجرية ورسوم الكهوف إلى أن الإنسان استوطن شبه جزيرة أيبريا منذ أكثر من 10،000 سنة. وقد أقام الفينيقيون مدنا على السواحل. ثم ضمها الرومان إلى إمبراطوريتهم، حتى غزاها القوط الغربيون (Visigoth) حوالي عام 450 ضمن اجتياح مختلف قبائل البربر للإمبراطورية الرومانية. طرد القوط الغربيون قبائل الوندال البربرية إلى شمال أفريقيا.

قام المسلمون بفتح الأندلس عام 711 م بعد انتصارهم في معركة وادي لكة، ودخلت أغلب أراضي إسبانيا تحت ملكهم. حكم الأمويون الأندلس لفترة من الزمن، حتى سقطت دولتهم، وتقسم ملك المسلمين في الأندلس ودخلت إسبانيا عهد ملوك الطوائف. بدأت حملات حروب الاسترداد بكثافة من قبل مسيحيي أيبيريا، واعتبروها حروبا صليبيية مقدسة ضد المسلمين. استنجد الأندلسيين بالمرابطين ومن بعدهم بالموحدين لصد هجمات المسيحيين. بعد خسارة الموحدين لمعركة العقاب سقطت مدنهم واحدة تلو الأخرى. بقي للمسلمين من الأندلس غرناطة وما جاورها. استمرت مملكة غرناطة قرنين ونصف من الزمان وسقطت في عام 1492 م وهي سنة تحول تاريخية لمملكة إسبانيا الفتية وملكتها إيزابيلا ففيها خرج كولمبوس واكتشف العالم الجديد. اكتشاف العالم الجديد خول إسبانيا إلى التربع على عرش العالم أجمع فصارت قوة لها مجدها وهيبتها في القرنين السادس عشر والسابع عشر.

علم الدوله :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شعار الدوله :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الموقع :
إسبانيا هي مملكة، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الأوروبية. تحتل حوالي 85 بالمائة من شبه جزيرة ايبيريا، اللتي يفصلها عن قارة أفريقيا مضيق جبل طارق و يربطها بالقارة الأوروبية سلسة جبال البيرينيه. يحد إسبانيا من الغرب البرتغال، من الشمال الشرقي فرنسا و أندورا. و من الجميع الجهات الأخرى البحر: من الشرق و الجنوب البحر الأبيض المتوسط وبحر الباليار، من الشمال المحيط الأطلسي وخليج بسكاي أو غاسكونيا. تتبع مملكة إسبانيا جزر الباليار في البحر المتوسط و جزر الكناري في المحيط الأطلسي، إلى جانب أراضي سبتة و مليلة المتنازع عليها مع المغرب.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




اللغة الرسمية الإسبانية (القشتالية) - الكاتالونية - الفالنسية - الغاليسية - الباسكية
العاصمة مدريد
أكبر مدينة مدريد
نظام الحكم ملكي برلماني
رأس الدولة الملك خوان كارلوس
رئيس الحكومة خوسيه لويس ثباتيرو
المساحة 504،782 كم²
عدد السكان 45.116.894 (2007)
الكثافة السكانية 85 نسمة لكل كم²
العملة يورو (€)
الناتج القومي الاجمالي 989 مليار دولار أمريكي (2005)
الناتج القومي للفرد 23،911 دولار أمريكي (2005)
فرق التوقيت UTC+1
رمز السيارات ES
رمز الانترنت الدولي .es
رقم الهاتف الدولي +34