عرض مشاركة واحدة
قديم 08-16-2010, 05:03 AM
المشاركة 4
أمل محمد
مشرفة سابقة من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
& الملابس المستعملة: تجمع الأسرة الملابس المستعملة الزائدة عن الحاجة وتقوم بغسلها وكيها وتعطيها الفقراء والمحتاجين أو عن طريق الصناديق التي توضع عند المساجد وإشعارهم بأهمية هذا العمل لسد حاجة الفقراء والمحتاجين.

& المسابقة الأسرية: وذلك بالترويح عنهم ببعض المسابقات والألعاب الممتعة مع بعض الجوائز والمكافآت حتى يعودوا للعبادة بكل شغف وشوق.

& رمضان فرصة لتعديل السلوك وذلك بالتحلي بأخلاق العظماء كالصبر والجود وموسم لتغيير التعامل مع الناس بالشكل الأفضل والألطف ومعالجة ما يطرأ على الأبناء والبنات من سلوكيات فارمضان أرض خصبه للتغيير

& عزيزي اشغل إخوتك الصغار بأنشطة مسلية حتى لانشغل وقتهم التلفاز مثل تلوين بعض اللوحات بعض المسابقات الرمضانية اصحبهم معك للتراويح اجلب أشرطة الفيديو النافعة والهادفة لهم اشتركوا جميعا بنشاط رمضاني في احد المراكز أو ساهموا جميعا ببرامج المسجد والحلقات.. أرجوك لا تجعل شبح التلفاز يقضي على حلاوة رمضان بفوازيره وبرامجه الكوميدية.

& وللجار نصيب ابعث لجيرانك بهدية أسبوعية فمرة مطوية وأخرى شريط وبعدها كتيبا..

& خيركم خيركم لأهله: بعض الرجال يتأفف من مساعدة زوجته وأهله في إعداد الفطور وترتيب البيت ولم يعلم أن حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم يقول: "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي"

& مكافأة من يصوم من الصغار والاحتفاء به.

& حث أهلك على المشاركة بتطيب المسجد بإعداد فحم البخور وقم بتطيبه قبل قدوم المصلين والعناية بمصلى النساء بما يحتاجه.

& إلى راعية المنزل استحضري النية والإخلاص في إعداد الفطور والسحور وإحتساب التعب والإرهاق في إعدادها فعن أنس رضي الله عنه قال كنا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في السفر فمنا الصائم ومنا المفطر قال فنزلنا منزلا في يوم حار وأكثرنا ظلاً صاحب الكساء ومنا من يتقى الشمس بيده قال فسقط الصوام وقام المفطرون فضربوا الأبنية وسقوا الركاب فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم " ذهب المفطرون اليوم بالأجر " .
إذن فيا أيتها المسلمة إن عملك لا يضيع أبداً بل هل تصدقين أن هذا العمل حرم منه كثير من الرجال ؟ لأن القائم على الصائم له أجر عظيم فما بالك وأنت صائمة ثم أنت أيضاً تعدين هذا الطعام وتقضين كثيراً من وقتك في إعداده طاعة للزوج ورعاية للأولاد ولن يضيع الله عملك إن شاء الله .
و‌يمكنك استغلال هذه الساعات في الغنيمة الباردة وهى كثرة الذكر والتسبيح والاستغفار والدعاء وأنت تعملين . . والإستماع للقرآن والمحاضرات عبر جهاز التسجيل الخاص بالمطبخ.

& فرصة لبر الوالدين بر الوالدين والقرب منهما وقضاء حوائجهما وطاعتهما ومحاولة الإفطار معهما فبعض الشباب تجده كثير الإفطار فى بيته أو عند أصحابه ولا يجلس مع والديه ولا يفطر معهما إلا قليلاً ولا شك أن برهما من أعظم القربات إلى الله تعالى كيف لا وقد قرن حقهما بتوحيده وعبادته وحده جلا وعلا ومن صور التقصير أيضاً في حق الوالدين خلال هذا الشهر المبارك أن بعض الفتيات تكثر من النوم في النهار والسهر في الليل والأم وحدها في المطبخ لإعداد الطعام فينتبه لهذا.