الموضوع: أطلس العالم
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-06-2010, 02:17 AM
المشاركة 139
أحمد صالح
ابن منابر الـبــار

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي ليتوانيا


Lietuvos Respublika
جمهورية ليتوانيا

يبلغ طول الساحل حوالي 100 كم، فقط 38 كم منه يقع مباشرة على بحر البلطيق. الباقي تُشكله بحيرة كورسيو (Kuršių) التي يفصلها شريط ضيق عن البحر. أهم أنهر البلاد هو نيموناس (Nemunas)، التي تُستخدم بعض أجزاءه للملاحة النهرية. تضاريس البلاد بشكل عام سهلية ما عدا بعض الهضاب في الغرب والشرق لا يتعدى علوها 300 متر، مع اعتبار جوزابينس (Juozapinės) ب 292 متر أعلى نقطة في لتوانيا. الأرض مغطاة بالعديد من البحيرات والغابات (التي تُشكل 30% من المساحة). المناخ هو خليط من المناخ الساحلي والقاري، مع فصول معتدلة وممطرة على مدار العام. العاصمة فيلنيوس تقع على بعد كيلومترات عدة من نقطة الوسط الجغرافي في أوروبا.


علم الدوله :


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



شعار الدوله :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الموقع :

ليتوانيا (باللتوانية: Lietuva) هي أكبر دولة من دول البلطيق الثلاث وإحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق إلا إنها ليست من دول شرقي أوروبا فلتوانيا ولاتفيا وإستونيا هي من دول أوروبا الشمالية ولذلك شعوب دول البلطيق مختلفين ثقافياً ولغوياً وجغرافيا عن الشعوب في أوروبا الشرقية.

انضمت لتوانيا إلى الاتحاد الاوروبي عام 2004 م. تحدها لاتفيا من الشمال، روسيا البيضاء من الشرق والجنوب، بولندا من الجنوب الغربي وإقليم كالينغراد الروسي وبحر البلطيق من الغرب.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




اللغة الرسمية اللتوانية
العاصمة فيلنيوس
أكبر مدينة فيلنيوس
نظام الحكم جمهوري برلماني
رأس الدولة الرئيس فالداس أدامكوس
رئيس الحكومة غيديميناس كيركيلاس
المساحة 65،200 كم²
عدد السكان 3،436،561 (2003)
الكثافة السكانية 55.1 نسمة لكل كم²
العملة ليتاس
فرق التوقيت UTC+1
رمز السيارات LT
رمز الانترنت الدولي .lt
رقم الهاتف الدولي +370