الموضوع: الشخصية
عرض مشاركة واحدة
احصائيات

الردود
7

المشاهدات
3905
 
رقية صالح
أديبـة وكاتبـة سوريــة

اوسمتي


رقية صالح is on a distinguished road

    غير موجود

المشاركات
2,577

+التقييم
0.50

تاريخ التسجيل
Mar 2010

الاقامة

رقم العضوية
8808
02-10-2011, 12:11 AM
المشاركة 1
02-10-2011, 12:11 AM
المشاركة 1
افتراضي الشخصية






الشخصية



الشخصية Personality هي ذلك النمط المستمر والمتسق نسبياً من الإدراك والتفكير والإحساس والسلوك الذي يبدو ليعطي الفرد ذاتيته المميزة، وهي تكوين اختزالي يتضمن الأفكار والدوافع والانفعالات والميول والاتجاهات والقدرات والظواهر المتشابهة.


وقد اهتم الإنسان منذ القديم بدراسة (الفرد) أو (الشخص)، وما يتميز به من سمات جسمية ونفسية وعقلية وانفعالية. ويرجع أصل مصطلح Personality إلى اللاتينية «برسونا» persona وتعني القناع الذي يضعه الممثل.



تعددت تعريفات الشخصية بتعدد النظريات والباحثين. فمنهم من ركز على الأثر الخارجي لما يحدثه الفرد في الآخرين، ومنهم من اهتم بأسلوب تكيف الفرد وسلوكه في البيئة الاجتماعية، وفئة أخرى ركزت على التنظيم الداخلي والمتكامل للفرد. أما التعريفات الإجرائية فاهتمت بما تقيسه مقاييس الشخصية.



وتشير كثرة التعريفات إلى صفات مشتركة في مفهوم الشخصية، إلا أن لكل شخص سمات فريدة تميِّزه. وعلى الرغم من تطور الشخصية هناك درجة من الثبات في سماتها وميزاتها، وهي مرتبطة أيضاً بالموقف.



فالشخصية تنظيم متكامل، لا مجموعة أجزاء. وهناك تفاعل مستمر بين عناصرها المتعددة (الجسدية والعقلية والانفعالية والنفسية).




نظريات الشخصية:


تختلف نظريات الشخصية في ضوء تفسيرها لأصول الفردية، حسب مكونات الشخصية، والعلاقة بين هذه المكونات، والتغيرات التي تصيب الشخصية عبر الزمان والمواقف.


فهناك أربعة توجهات أساسية للنظريات ترى الشخصية بأنها:


1- نظام للطاقة النفسية: عماده الدوافع والحاجات والحوافز والصراعات اللاشعورية التي تكمن في الفرد وتوجه سلوكه، مثل نظريات التحليل النفسي ومن أمثلتها:

أ- نظرية سيغموند فرويد في التحليل النفسي: تحدث فرويد عن غريزة الحياة التي تتمثل في الاندفاع نحو اللذة في الجنس والطعام والشراب، وغريزة الموت، التي تتمثل في الابتعاد عن الألم. وقد ركزت نظريات فرويد على المجالات اللاشعورية من الشخصية، وفي رأيه أن الحوافز والعوامل التي ساعدت في تكوين الشخصية وخبرات ذكريات الطفولة المبكرة وكذلك الصراعات النفسية المؤلمة تميل لأن تكون لاشعورية.

وتلعب الحوافز الجنسية دوراً مهماً في صياغات فرويد، وقد استخدم الوصف الجنسي sexual لكل الأحداث والأفكار السارة، واستخدم كذلك مصطلح الحافز drive، ووفقاً لفرويد تولّد الحوافز الجنسية كمية محدودة من الطاقة النفسية للسلوك والنشاط العقلي يسميها الليبيدو libido. كما تتكون الشخصية وفقاً لفرويد من ثلاثة مكونات: الهو id، والأنا ego، والأنا الأعلى superego. ويقع الهو في المحور البدائي من الشخصية وهو مجال الحوافز، وهي كما يسميها حالة من الفوضى فليس في الهوى أي تنظيم منطقي. ووفقاً لرأي فرويد تبزغ الذات أو الأنا خلال نمو الأطفال لتتحكم في تعاملاتهم اليومية مع البيئة.

واعتقد فرويد أن الأنا الأعلى يتكون من الأنا حين يتقمص الأطفال الصغار والديهم ويستوعبون قيمهم وعاداتهم إنه شعوري في جوهره.


ب- موراي: Murray رأى أن مصدر الدافعية والطاقة هو الحاجات الإنسانية الأساسية، كالحاجة إلى التقدير الاجتماعي، والمحبة، وتأكيد الذات.


يتبع
.
.




هذي دمشقُ وهذي الكأسُ والرّاحُ
إنّي أحبُّ... وبعـضُ الحبِّ ذبّاحُ
أنا الدمشقيُّ لو شرحتمُ جسدي .. لسالَ منهُ عناقيـدٌ وتفـّاحُ
ولو فتحتُم شراييني بمديتكم .. سمعتمُ في دمي أصواتَ من راحوا
زراعةُ القلبِ تشفي بعضَ من عشقوا .. وما لقلبي إذا أحببتُ جرّاحُ
مآذنُ الشّـامِ تبكي إذ تعانقني .. وللمآذنِ كالأشجارِ أرواحُ
للياسمينِ حقـوقٌ في منازلنا.. وقطّةُ البيتِ تغفو حيثُ ترتاحُ
طاحونةُ البنِّ جزءٌ من طفولتنا .. فكيفَ أنسى؟ وعطرُ الهيلِ فوّاحُ
هذا مكانُ "أبي المعتزِّ".. منتظرٌ ووجهُ "فائزةٍ" حلوٌ ولمّاحُ
هنا جذوري هنا قلبي .. هنا لغـتي فكيفَ أوضحُ؟
هل في العشقِ إيضاحُ؟

- - - - - - - - - - - - - -
(أعشق وطني والمطر)