عرض مشاركة واحدة
قديم 01-27-2011, 09:55 PM
المشاركة 619
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
عبد الرحمن الشاغوري
شيخ البوط
شيخ صوفي

((نشأتهالبدائية:

مات أبوه وهو في سن الصغر , فنشأ يتيماً في رعاية أخيهمحمد الذي انتقل إلى دمشق لوحده في بادئ الأمر , ثم بعد فترة قصيرة سافر إليه عبدالرحمن إلى دمشق سنة 1341هـ/ 1922مـ فاستقر في حي الميدان ، وانتقل بعدها إلى حيالمهاجرين ليسكن بجوار شيخه محمد الهاشمي التلمساني .

شيوخه:

كان يتردد في طفولته على الشيخ يوسف جندلشيخالطريقة الرفاعيةفي حمص ، وعند رحيله إلى دمشق صاريتردد على مجالس الذكر والعلم عند شيخالطريقة الأحمدية – البدوية -الشيخ عمر الحمصي في حي الحقلة في الميدان ..

أخذ الطريقة التيجانيةعن الشيخ عطا الغبرةقبللقائه بمرشده الهاشمي ، وكان يتردد على مجالس محدث الديارالشامية - المحدث الأكبر - الشيخ بدر الدين الحسني ليتعلم علوم الحديث وأصوله .

أما دروس الفقه فكان يحضرها عند الشيخ علي الدقر صاحب النهضة العلمية فيبلاد الشاموشيخ الطريقة التيجانية .

أما علومالعربية من نحو وبلاغة ولغة ، إضافة إلى الفقه أيضاً والتفسير وحفظ المتون فقدتلقاها على يد شيخه حسني البغال في مسجد عز الدين ( باب سريجة ) بدمشق ، وكان لهالفضل في تعريف الشاغوري بشيخه الهاشمي في زيارة قام بها الشيخ حسني البغال معتلامذته إلى السيد الهاشمي , وأتم علوم العربية عند الشيخ محمد بركات والشيخ عليسليق والشيخ إسماعيل الطيبي ، أما علوم الفرائض والمواريث فقرأها على الشيخ أبيالخير الميدانيشيخ الطريقة النقشبنديةبدمشق .)) منقول .
وعبد الرحمنالشاغوري ((هو شيخ الطريقة الشاذلية الدرقاويةالهاشمية )) منقول .

الطامة كان تجانيا و مر على البدوية و تتلمذ عندنقشبندية و انتهى به الامر بمشيخة الشاذلية .