عرض مشاركة واحدة
قديم 01-16-2011, 11:13 PM
المشاركة 596
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
سامي المغربي
مطرب الملوك
محمد البحيري

أنقذه محمد الخامس من الموت وأحبه الحسن الثاني ودعاه محمد السادس للغناء
· ارتبط بقصة حب مع سيدة من علية القوم فطردوه من البلاد
· غنى بكل اللهجات العربية وعازفو فرقته كانوا يرتدون النظارات تقديراً لنساء القصر الملكي
مات سامي المغربي في 9 مارس 2008، عن عمر يناهز 86 عاما، في مونتريال بكندا،
وقال الموسيقار المغربي الدكتور محمد المدلاوي، استاذ الموسيقى في جامعة الرباط المغربية، المتخصص في التراث الموسيقي ليهود المغرب: لقد تأثر كل المغاربة بوفاة سامي المغربي. فقد كنا جميعا نقدر موهبته واصالته. وكلما مر الزمن زاد إدراكنا لمدى تأثيره على ثقافتنا .
ولد سامي امزلاج عام 1922، في ميناء آسفي المطل على المحيط الاطلنطي. توفيت امه عندما كان عمره 14 عاما فقط، وكان الأصغر بين اشقائه الثلاثة. وبعد وفاة أمه انتقل والده مع ابنائه الى مدينة سالي بالقرب من مدينة الرباط العاصمة. وتزوج هناك أرملة من الدار البيضاء، كان لديها هي الأخرى 3 أبناء. وكون الاثنان اسرة جديدة وأنجبا 3 أبناء آخرين! وأكمل سامي المغربي دراسته في مدرسة اليانس الثانوية وتعلم العزف على العود الذي ارتبط به طول حياته وربطه بحبيبة عمره ماسودي كوهين.
وتتذكر ماسودي التي تعيش هي الاخرى في مونتريال، هذه اللحظات الجميلة في حياتها، قائلة بلهجة مغربية: كان سامي في الواحدة والعشرين من عمره، وكنت أصغره بعام واحد فقط . وأحضره أبي آنذاك الى بيتنا وقال لنا: تعالوا لتقابلوا هذا الموسيقي الشاب . وعزف سامي على عوده طوال الليل في منزلنا. وقد كان يرمقني بنظرات خاطفة وكنت أفعل الشيء نفسه، حتى عشقني وعشقته وصرنا نشتعل من شدة الحب، لكن لم يجرؤ أي منا على الحديث.