عرض مشاركة واحدة
قديم 01-01-2011, 02:29 PM
المشاركة 6
د/ محمد الزهراني
أديـب سعـودي
  • غير موجود
افتراضي
المحور الثاني
الأسباب المؤدية لتكوين سلوك العنف عند الأطفال.
الكل يعرف أن الطفل يولد على الفطرة ، ووالديه هما من يستطيع تهيئة ذلك الطفل للحياة القادمة إما( لخير أو لشر ). فكون الطفل يعيش في كنف هذه الأسرة فهو يتعلم كلما يراه على الواقع ، وقد يرى أن ما يرى هو الصواب ، وهو الأسلوب الكائن في هذه الحياة ، ولا يدرك الصواب من الخطأ لذا أرى إن من أسباب العنف عند الأطفال ما يلي :
1ـ المشاكل التي تنشأ داخل الأسرة والشّجار ، وما يتخللهما من عنف سواء كان بين الأبوين ، أو بين الأخوة داخل المنزل .
2ـ بخس الطفل أو الطفلة حقوقهما أمام بقية الأخوة ، وهذا بنظري يسبب حقد دفين لدى الطفل مما يؤثر في علاقته مع بقية أخوانه ، جيرانه .
3ـ عدم تدارك السلبيات لدى البعض من الأسر ، أما لعدم المبالاة فيها أو تركها عمدا دون علمه بالآثار المترتبة عليها لدى الأطفال .
4ـ فقدان القدوة الحسنة داخل المنزل سواء كان من الأب أو الأم أو كلاهما ، مما يجعل الطفل مقلدا لكل ما يراه فعلا وعملاً.
5ـ فقدان الطفل ـ الطفلة لوالديه أو أحدهما ، ويرى ألوان العذاب في حياته مع الأسرة التي يقيم فيها ( زوجة الأب) مثلا أو ما شابه ذلك .
6ـ انحراف بعض أفراد الأسرة ، ويرى الطفل بأم عينه ما يحدث منه مع بقية الأسرة ، مما يولد لديه عدوانية مكتسبة في ذلك المنزل ، ويختزنها ، ومن ثم يبدأ في تطبيقها .
المحور الثالث :
العنف المدرسي وأشكاله :
للعنف أشكال وألوان ، وكلها تصب في أذية الطرف المقابل ومن هذه الأشكال ( العنف الجسدي ـ النفسي ـالجنسي ـ الإهمال .)
العنف الجسدي : كما تم تعريفه في المحور الأول هو الأذية باليد ،وهو ما يسمى( Inflicted-Injury)
ويأتي على أشكال عدة ( الضرب باليد وحدها أو استخدام بعض الأدوات الموجعة ، وأحيانا القاتلة مثل السكاكين ، والأسلحة النارية ـ الركل بالأرجل ـ عملية الدفع ـ استخدام النار والكي ) كل هذه الأشياء جسدية ، وبواسطة اليد ، مع استخدام بعض الأدوات المؤذية في ذلك العنف .
العنف النفسي :
وهذا النوع يقوم به شخص أو أشخاص للحد من سلوك طالب غير سوي ، وقد يكون على شكل الرفض ، والامتناع وعدم الاكتراث بشخص آخر ويهدف إلى عقابه نفسيا .أخذ شيء من حاجاته الشخصية . بخسه من بعض الحقوق . التعمد في إحراجه أمام الآخرين ، والسخرية ، والانتقاص من حقه ، والصراخ ، والتهديد .
العنف الجنسي : أو الاستغلال الجنسي بين رجل بالغ وآخر صغير ، والهدف منه أشباع رغبة الطرف الأول ( البالغ ) جنسيا ،والحاق الأذية بالطرف الثاني ( الصغير ) بالقوة وحرمانه من رجولته التي خُلق عليها ، وللأسف يحدث مثل هذا الاستغلال في مدارسنا بطرق شتى أما أصطحاب الصغير إلى منزل الكبير ، ومشاهدة الأفلام الاباحية ، أو استخدام بعض الحيل وتجريده من ملابسه وأخذ صور له ليستخدمها كأداة ضغط عند رغبة ذلك الكبير في ممارسة الرذيلة معه أو استخدام القوة في اخضاع ذلك الصغير والانصياع لشهواته .
الإهمال : سواء كان مقصود أو غير مقصود في نظري يقع تحت طائلة العنف النفسي لكوننا هنا نبحث عن المتضرر وهو الطالب ، وكيف تكون النتيجة عندما يهمل ولا يلقى له بال .لاشك أن في ذلك ضرر على ذلك الطالب نفسيا .