عرض مشاركة واحدة
قديم 12-30-2010, 11:14 PM
المشاركة 12
رشيد الميموني
من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
الجــــائزة الكبرى
أذكر وأنا أدرس بإحدى المدن الشمالية أني كنت عضوا في لجنة الأنشطة ، و أني قمت بمعية بعض الزملاء بتنظيم مسابقة ثقافية على صعيد المؤسسة . و رأيت كم كان الحماس منقطع النظير ، بحيث انهالت التقارير الموثقة للأنشطة على مكاتب ومراكز تربوية بالمدينة . أما نحن المنظمون ، فلم يكن همنا سوى استفادة التلاميذ وتوفير الجوائز لهم في مؤسسة يزيد عدد طلابها على الألف ، حتى تكون لهم حافزا على المشاركة وبذل المجهود . فقمت فورا بالاتفاق مع الإدارة على إرجاء تسليم الجوائز حتى نهاية السنة الدراسية .
نظم حفل الاختتام و حضر جمع غفير من المدعوين لمعاينة ما تم إعداده من مسرحيات و أناشيد و أغاني . وفي الأخير ، تمت الإشارة إلى ما أنجز من أنشطة مع توجيه الشكر للجميع ، وأعلن عن موعد توزيع الجوائز آخر السنة .
لم يكتب لي حضور حفل نهاية السنة الدراسية . لكني فوجئت في بداية الموسم الدراسي الجديد بأحد التلاميذ يتقدم نحوي ويحييني ثم يسألني مبتسما :
- أستاذ... لقد وعدنا بجوائز في حال فوزنا بالمسابقة... و ها قد فزنا ولم ننل شيئا .
أدركت أن الهدف من المسابقة لم يكن سوى للاستهلاك و الإشهار ...صمتت برهة قبل أن أجيب بحيرة :
- تستحقون الجوائز ، ونحن عند وعدنا ، لكن اصبروا ... سوف نتداول الأمر .
أفضيت بالأمر إلى أحد الأصدقاء ، فقال لي بمرارة :
- لقد نبهتك إلى هذا من قبل ، و قلت لك إنا سنتحمل وحدنا عبء توفير الجوائز لهذا العدد الهائل من الفائزين بالمسابقة . وعلينا الوفاء بوعدنا. اسمع... لقد عزمت على مواصلة النشاط الثقافي .. لكن في إطار محدود .
- ماذا تعني ؟
- أعني أن كل نشاط أو مسابقة لن يخرجا من محيط الأقسام التي أدرسها ... حقا ، سيحرم الكثيرون من كل هذا ، و لكن الأمور ستكون أكثر جدية و ضبطا ما دمت أنا المسؤول عنها أولا و أخيرا .
فكرت قليلا وأردت أن أطلب تفسيرا من المدير ، لكن.. دق الجرس !