عرض مشاركة واحدة
قديم 12-30-2010, 08:40 PM
المشاركة 5
د/ محمد الزهراني
أديـب سعـودي
  • غير موجود
افتراضي
الأخت منى ـ أخي علي . كل الشكر لكما على سرعة البدء في هذا الحوار .
الحقيقة هذا الشاب ، وتلك الفتاة من خلال اطلاعي على الكثير من الكتب ، والبحوث التي تستهدفهم وجدت أن الكثير من المجتمع أفرادا كانوا أو مؤسسات تعليمية ، وأمنية لم تعطي ذلك الشاب أو تلك الفتاة حفهما كما ينبغي ( تربويّا ـ تعليميّا ـ أمنيا ) لذلك من وجهة نظري أرى جميع أفراد المجتمع بخسوا أولئك الشباب تلك الحقوق المشروعة لهم .
الأسرة : القليل من يهتم بأطفاله ويرعاها الرعاية الحقة ، لذا فإن الطفل يولد على الفطرة ولا يلتفت لتلك الظاهرة عند بعض الأسر حتى يستفحل الأمر ، ويقع الفأس في الرأس.
المؤسسات التعليمة : لم تقدم المناهج التربويّة ، وتهتم بتربية الناشئة كما يجب ، والمشكلة أن كل دول عالمنا لعربي يبدو لي أنهم يشتركون في هذه المعضلة ، والتي لا أدري غابت تماما عن المسئولين في التربية ، والتعليم أم أن ذلك يراد لهم ..
الأمن : تحدث ظاهرة العنف أمام بوابات مدارسهم ، وتستدعى الشرطة ، وقد لا تحضر ألاّ بعد وقوع هذه الظاهرة ، وإن حضروا فالأمر لا يتعدى تعهد خطي يؤخذ عليهم ثم يتركون كما كانوا، ليعيدوا الكرة إن أرادوا. مستخدمين في بعض الأحيان سكاكين ، وأحيانا أسلحة ناريّة ، فمتى كان المراهق يدرك خطورة هذا الأمر .؟ ومن سهل لهم الحصول على تلك الأسلحة .؟ وقد تعود أحيانا بين الأسر أنفسهم ، ومن ثم يحدث مالا يحمد عقباه . نحن هنا لا نبحث عن علاج المشكلة وقت وقوعها بل قبل وقوعها ، والحيلولة للحد منها . لاشك أن رجال الأمن لديهم من المشاكل الكثير لكن أولادنا جزء من هذه المشكلات ، والحقيقة أن واقع التعاون بين البيت والمدرسة شبه مفقود ، وكذلك بين المدرسة ، والأمن . فمن الطبيعي أن تحدث تلك الظاهرة إن لم تجد الحلول المناسبة ، وتتضافر الجهود للحد منها .