عرض مشاركة واحدة
قديم 12-26-2010, 10:52 PM
المشاركة 426
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون
الناصر أبو المعالي حسن بن الناصر محمد بن قلاوون. هو السابع من أولاد الناصر محمد بن قلاوون.
اسمه الاصلى " قمارى " ، و معروف باسم السلطان حسن والذي ينتسب له جامع السلطان حسن فى القاهره. سلطان الدولة المملوكية التاسع عشر ، و سابع سلطان من سلالة السلطان الناصر محمد بن قلاوون و اخرهم.


وقد حكم مصر بعد أخيه المظفر حاجي وعمره 13 سنة وقام بالوصاية عليه الأمير شيخون العمري ولم يمنعه ذلك من مزاولة الحكم بنفسه، لكنه استبد بأمور الحكم واستولى على أملاك بيت المال، بيد أنه تم اعتقاله سنة 752 هـ (1351 ميلادياً) وخلفه أخوه الصالح صالح.

أمه كانت ست روميه اسمها " كدا " ، ماتت وعمره ثلاث سنوات ، فربته " خوند أردو " مرات أبوه السلطان الناصر محمد بن قلاوون ، و كانوا بيسموه " قمارى " لتاريخ توليه الحكم .



ثم أعيد إلى الملك مرة ثانية سنة 755 هـ 1354 ميلادياً وظل متربعاً في دست السلطنة ست سنين وسبعة أشهر إلى أن اختفى سنة 762 هـ 1361 ميلادياً وتولى بعده ابن أخيه محمد بن المظفر حاجي.

ولى الحكم سنة 748 هجرية (1347م) بعد أخيه الملك المظفر حاجى وعمره ثلاث عشرة سنة ولم يكن له في أمر الملك شيئا لصغر سنه بل كان الأمر بيد أمرائه وما لبث أن بلغ رشده فصفت له الدنيا واستبد بالملك إلى أن اعتقل سنة 752 هجرية (1351م) وظل في معتقله مشتغلا بالعلم حتى أعيد إلى السلطنة مرة أخرى في سنة 755 هجرية (1354م) وظل متربعا في دست الحكم إلى أن قتل سنة 762 هجرية (1361م).

خلع السلطان حسن
فترة حكم السلطان حسن الأولى اللى قضى منها حوالى تلت سنين تحت الوصايه و حوالى تسع تشهر كسلطان مستقل ما كانتش سهله. حصل فيها وبا الموت الاسود ، و هاجم فيها العربان مدن الصعيد و قطعوا الطرق على المصريين ، و قامت حريقه كبيره فى القاهره ، و حاول المغول الاستيلاء على مدن فى الشرق ، و ظهرت فلوس مضروبه وقفت حال التجاره. و ابتلى السلطان الحسن فى نهاية فترة حكمه الاولى براجل اسمه الفار كان فى الأصل مكاس لكن اتقرب منه و بقى من خواصه و استغل مكانته فبقى يظلم الناس و يإذيهم و بقت الناس تدعى على السلطان و قلب الامرا عليه. لغاية ما اتمرد الامرا بقيادة طاز المنصورى و بيبغا الشمسى و بيغرا الناصرى ، و دخلوا القلعه و قبضوا على السلطان حسن و حددوا اقامته فى بيوت الحرم و نصبوا بداله اخوه الصالح صلاح الدين صالح