عرض مشاركة واحدة
قديم 11-07-2010, 02:11 PM
المشاركة 43
د/ محمد الزهراني
أديـب سعـودي
  • غير موجود
افتراضي
المحور العاشر :
مدير المدرسة وفن إدارة الأزمات في مدرسته.
قال تعالى : {يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }البقرة269
لاشك مدير المدرسة يتعرض لمواقف صعبة جدا ، وكم نتمنى أن تدرك الجهات المعنية هذا الأمر ، وعدم زيادة الحمل أكثر ممّا هو عليه . بعض المدراء يتعرض لمواقف شبه يومي ولربما في اليوم أكثر من مرة(الطالب المشاغب داخل ، وخارج المدرسة ـ ولي الأمر المتهور ـ المعلم الغير مبالٍ بعمله )
الطالب المشاغب : هو ذلك الطالب الشقي ، والمزعج ، وقد اتعب معلميه ، وأزعج غيره من زملائه الطلاب ، كثير الحركة ، كثير الكلام أثناء الدرس ، وخارج الفصل ، والمشكلة إذا كان الإرشاد الطلابي لا أثر له أو غير فاعل بين الطلاب . مدير المدرسة لا بد أن يتعامل مع هذا النوع بطريقة من نوع خاص يحاول معه مرات عدة يتخللها النصح والإرشاد ، ويستدعي ولي أمره أكثر من مرة ليقف معه في حل المشكلة ، ويحاول في النهاية إقناعه بنقله إلى مدرسة أخرى مجاورة لمنزلة ، ورفع أمره إلى اللجنة المتخصصة لتقف على أمر ذلك الطالب ، وإن كنت أظن الأمر سيأخذ وقت طويلا ، لكن يحاول أن يقوم بحلها مدير المدرسة نفسه . المهم أن لا ينفعل ، ويتمالك نفسه لكون الأمر في غاية الصعوبة إن لم يتدارك مدير المدرسة أمر نفسه ، وعدم الزج بها في مثل هذه الأمور .
ولي أمر متهور :قد يُشحن بعض الآباء قبل قدومه للمدرسة حتى لم يعد يعرف ما يقول . على مدير المدرسة في مثل هذه الحالة أن يستمع لما يقوله ولي الأمر حتى النهاية ، ولا يستعجل الرد لربما أن ولي الأمر على حق ، ويناوله بعض المشروبات التي لدى المدير ، ويحاول أن يمتص ذلك الغضب ، وقدر الإمكان أن لا يواجه ولي الأمر بالمعلم أثناء غضبه لربما زاد الطين بله ، وعلى مدير المدرسة أن يدرس المشكلة من جميع الجهات ، ولا يستعجل في إصدار الحكم ، بل يطمأن ولي الأمر بحل تلك المعضلة مع أهمية عدم الإهمال لها بل ينبغي متابعتها ، وعدم التهاون بها مهما كانت صغيرة فقد يستفحل الأمر ، ويحدث ما لا يحمد عقباه ، وعلى مدير المدرسة معرفة جذور تلك المشكلة ليتم الحد منها وإنهائها ، وعدم السماح بظهورها ثانية .
المعلم : مشاكل المعلمين تطغي على الكثير من هموم مدراء المدارس ( غياب ـ تأخر ـ مشاكل مع الطلاب ـ مع الزملاء في المهنة ـ مع مدير المدرسة ـ تقصير ، وضعف في العمل ) كل هذه المشكلات تنهك مدير المدرسة إن لم يكن فطنا مستعينا بالله ثم بمن فيهم الخير من الزملاء داخل المدرسة ، وعليه الجلوس مع ذلك المعلم قبل اتخاذ أي إجراء روتيني لربما لديه مشكلة يستطيع مدير المدرسة القيام بحلها ، ولا ينقطع مدير المدرسة من تشجيع ذلك المعلم ، ومتابعته دون أن يشعر ، وليكن على اتصال به مستمر ، واصطحابه في رحلات خلوية مع بقية المعلمين حتى يكسر ذلك الحاجز ، والتعرف أكثر عن مشاكل ذلك المعلم ، ولا يستعجل في الرفع للجهات المعنية إلاّ بعد اليأس منه فكم مدير مدرسة كان سببا في صلاح الكثير من المعلمين .
الشكر لجميع من شارك ، ومن زار( فإن كان ما ذكرت صوابا فمن الله ، وإن كنت مخطئا فذلك مني ، ومن الشيطان .) والحمد لله رب العالمين .