عرض مشاركة واحدة
قديم 11-01-2010, 05:10 PM
المشاركة 20
ناصر المطيري
عـابــر سـبيــــل
  • غير موجود
افتراضي
مرحبا بك أخي ناصر :
والحقيقة وصلت هنا والمشاركة في الحوار معي بسيطة من الأخوة والأخوات الأعضاء ، وكم أتمنى مشاركتي هذا الحوار لنخرج جميعا بفائدة ممّا نقول .
قلت أخي أن مدير المدرسة لا يمكن أن يحمل تلك الهموم جميعها إدارة ، ومتابعة كل شيء ، وهنا أوافقك الرأي ، ولعلك اطلعت على ما ذكرته في المحور الخاص بمهام مدير المدرسة الإدارية ، والفنيّة . والمشكلة أخي أن هذا النظام سائد ، ومعمول به منذ نشأة التعليم ، ولم يفكر المسئولين في تعديل هذه المهام التي حالت دون تقدم مدير المدرسة في عمله ، وكأنها آيات قرآنية لا يمكن تحريفها أو تعديلها .
أما تضارب القرارات فحدث ولا حرج ، والمشكلة أنها تأتي في أوقات مدير المدرسة منشغلا بالامتحانات ، أو أنها تصدر اليوم ، ويأتي تعميم ينقضه غدا ، وهذا يعني أن صناع القرار في الإدارة التعليمية نفسها على غير وفاق ، ولا يوجد تنسيق بين تلك الأقسام ، والمحور الخامس ، والذي تحدث فيه حمود الروقي سيدون هنا قريبا ، ونشبع الموضوع إن شاء الله .
أما ما يتعلق بأسئلتي ، وهل يمكن نقلها للمديرين فليتك توضح لي أي أسئلة تقصد ( المحاور مثلاً). نرجو التوضيح
أخي ناصر

اهلا بك استاذنا العزيز..

وتعقيبا لما اسلفت أعلاه مشكلتنا بالعالم العربي أننا نحمل الأمر أكبر مما يحتمل ..


التقسيم الإداري بالمدارس بالكويت تحديداً حسب خبرتي وعملي ..

مدير .. مدير مساعد للشؤون الإداريه ..مدير مساعد للشؤون الفنيه والماليه .
سكرتارية .. شؤون طلبة .. اخصائي نفسي ..أخصائي إجتماعي ..مشرف نشاط عام..كنترول عام ..مراقب لجان ..
وغيرها ...

فلو وقع اي خلل من هذه الأقسام ولم يقم بواجبه فاللائمه على المدير وللأسف ليست له ايه صلاحيه غير كتاب يكتبه وتعلم اي تذهب الكتب وكيف لم يصل ولم نجده ولم يكن الموضوع واضح يوجد خلل بالطباعه وغيرها..

المشكله أخى ليس بالقرارات القديمه فأنا أحفظها وهى قوانين لو طبقت لوصلنا لمنتصف الطريق .. المشكله من يصل لمنصب مدير مساعد ويترك العمل للمدير كأنه يقول أنا فترة وسوف أكون مكانك لانه وصل لمنصبه بدون مجهود ..

ولك مثال بسيط قبل اسبوع فقط طلبت نتائج العام الماضي تخيل العام الماضي بعد شهرين من الدراسه وعند مخاطبه وكيل الشؤون التعليميه قال ان الموظف المسؤول اضاع الكتب مع العلم أننا بالكويت لدينا نظام يدعى سجل الطالب مرتبط بالوزارة وله حفظ كل شهر للداتا والبيانات وهو نظام آلى ..ولكن طلبت هذه النتائج لأجل شركه معتمده لتوريد ورق الطباعه..

مصالح اخلت بالتعليم واضاعت الوقت
دكتورنا العزيز توجد نظم قديمه ولو اتبعناها لكان الحال غير الحال ..


أصبح التعليم مهنه من لا مهنه له ..

أكبر خلل بنظري للتعليم هو عدم وجود تقييم للمعلم .. وأقصد تقييم فعلى من خلال انتاجيته فما الضرر لو وضع للمعلم مردود مادي ومعنوي للفصول التى يدرسها ونسبه النجاح والتفوق لديه..بدل الدروس الخصوصيه بعد الدوام.



فلست مدير مدرسه ولكن من الإدارة بالمدارس ويجب أن نعطى كل حق حقه والله ثم والله لن يرتاح المدير إن كان يعمل لوحده لو كان ما كان ..

فأنا أقول لك الإداري هو العصب الذي يعتمد عليه المدير ..

نعم المدير مسؤول ولكن ماذا يفعل فى ظل الواسطات والوجاهات والمحسوبيات وغيرها..


أنت دكتور فهل نحاسبك على كل شئ بمكتبك نعم ولكن هل أنت المسؤول الأول ..؟؟


أنت تعتمد على من معك وهنا يجب أن نعى أن كل مسؤول يجب أن يختار أو على الأقل يراقب من معه ولكن للأسف لدينا أنت مجبور على من معك.أقصد المحاور دكتورنا العزيز ...
.

أقصد المحاور دكتورنا العزيز ...

ان العدالة والكرامة والحرية، قيم يجب ان توجد حيث يوجد الإنسان، فلا كرامة بلا حرية، ولا حرية بغير عدالة، ولا عدالة بغير قانون