عرض مشاركة واحدة
قديم 10-30-2010, 09:45 PM
المشاركة 13
د/ محمد الزهراني
أديـب سعـودي
  • غير موجود
افتراضي
الأخت ناريمان :
مرحبا بك ، وبحضورك محاورنا .
في نظري أن مدير المدرسة هو المشرف على كل العاملين داخل مدرسته من معلمين وطلاب ، وعاملين . فعليه كما ذكرتِ أن يراعي الله في تحقيق العدل والمساواة بينهم ، دون محاباة أو محسوبية تكتنف تعامله معهم ..
أما قول الأخ حمود فكان كما يلي : لو أنّ المهتمين بهذا الشأن يُعطون هذه المحاور حقها من النقـاش لأصبحت مرجعا في التربية والتعليم لأني أرى وكأن هذا الحوار اجتماع أو ملتقى تربوي يحتوي على أوراق عمل مهمة تفيد صنّاع القرار الهيئة الوزارية .
أما أن الغير مخلص مهمته صعبة أيضا .. لا أخت ناريمان رأيتهم ، وهم يماطلون ، ويتململون العمل خلاف الزملاء من المديرين المخلصين ، والحقيقة أن البعض أخذها بكل أسف لأمور منها :
1ـ وجاهه اجتماعية .
2ـ لكي يستطيع الخروج والدخول وقت ما شاء ، ويفعل ما شاء . إن لم يراقب الله في عمله فلا مشقة عليه ، لكونه أتى هنا من أجل أن يبتعد عن المشقة . أما المخلص فعمله كل وقت ويكاد أن لا ينتهي ، صحيح عمله مرتب ،والمهام وزّعت ، ولكن كل يوم هو في تطوير ، وتخطيط غير اليوم الذي سبقه من هنا جاءت المشقة .لذلك في نظري ، وحسب بعض الدراسات في هذا المجال (أن المدير الذي يعمل رغم المتاعب ، وكثرة الأعباء الملقاة على عاتقة راض كل الرضا بما يحدث ) خلاف ذلك المتهاون لا عمل ، ولا ضميرٌ يؤنّبه ، لذلك هو في لعب ، وتسلية طوال إسناد هذه المهمة له .
3ـ زُجّ به في هذا المكان لعدم إيجاد البديل المناسب ، وللأسف لم يؤخذ في الحسبان من قبل المرشحين لفشله المتوقع في مدرسته ، وعدم محاسبة من قام بترشيحه لتلك المهمة، لذلك فشل تلك المدرسة أقرب للواقع القريب ، أو ترك المشاكل على عاتقه ، ولا هم لما قد يحدث للناشئة .
4ـ أو أنه وضِع هنا بدافع المحسوبيّة فهو كما يقال ( يستند على جبل يقيّه أي هزة قد تنال منه في المستقبل ) لذلك فهو لا يعنيه الأمر، كما يعني ذلك المخلص من زملائه المديرين .
والحقيقة ومما يؤسف له حقا أن المرشحين لذلك المدير يدفعونه إلى تلك ا لمدرسة وهو لا يعرف عنها أي شيء ،أو أي معلومة تعينه في تلافي بعض الإشكاليات المتوقعة ، وكان من المفترض أن يعطى صورة متكاملة عن الإشكاليات فيها ،ويعطى بعض الحلول لتلافيها ، لكن المهم أن الفراغ قد سُد وانتهى .
والمحاور الأخرى سنأتي عليها لاحقا ونناقشها بإذن الله تعالى . مرة ثانية كل الشكر لحضورك ومشاركتك ناريمان .