عرض مشاركة واحدة
قديم 10-21-2010, 12:47 AM
المشاركة 13
ايوب صابر
مراقب عام سابقا

اوسمتي

  • موجود
افتراضي
ما اسعدني بمرورك يا اماني سعيد
اقتباس من اماني "المعاناة لا يمكن أن تخلق المبدع ولكنها توقظ الإبداع بداخله
فلا نتوقع مثلا من شخص لا يملك أي موهبة إبداعيه أن يصبح مبدعاً لأنه مر بتجربة صعبة أومعاناة.."
- الذي يقول ان الابداع سببه نوع من المعاناة هو صديقنا الناقد البلغاري وقد الف نظرية على ذلك كما يقول ولا شك انه قدم امثلة وسمى العديد من المبدعين الذين عانوا فكانت حسب تقديره تلك المعاناة السبب في ابداعهم. بدوري قمت على وضع نظرية وبناء على بيانات احصائية تربط اليتم بالابداع في اعلى حالاته وقد اظهرت دراستي عن عينة الخالدون المئة بأنهم في معظمهم ايتام.

طبعا القول بأن الابداع "موهبة"تجازوته الطروحات النفسية والتحليلية والتي اخذت تتعامل مع الانسان كنظام طاقة لا تفنى ولكنها تتحول من حالة الى اخرى...وقد تمكنت في نظريتي " نظرية تفسير الطاقة الابداعية" من ضحد طرح فرويد الذي يقول بأن الابداع احباطات جنسية واعتبرت ان ما يقوله ادلر بأن الابداع تعويض هو طرح غير مكتمل لان هناك الكثير من المؤشرات بأن الذي يحدث زيادة حادة في طاقة الذهن تجعل الدماغ يعمل بوتيرة عالية فتكون المخرجات الابداعية انعكاس لتلك الطاقة المتدفقة فهي ليست احباطات ولا تفلت لاشياء مكبوته وهي لسيت تعويض عن نقص وانما دماغ يعمل بطاقة عالية كنتيجة لفجائع ما وقعت للشخص المبدع واكثرها تأثيرا اليتم.

اقتباس اخر"وكذلك فإن المبدع لا يحتاج بالضرورة إلى معاناة ليُبدع فالكثير من المبدعين يشعرون بمعاناة غيرهم ويتعايشون معها .."
- هل هناك دليل على ذلك مثل الادلة المقدمة على ان المعاناة هي سبب الابداع؟

اقتباس اخر" ثم إن نظرة الإنسان إلى المشكلة وطريقة تعاطيه معها تختلف.فهناك من يمر بالمشكلة أو المعاناة أياً كانت فيدفعه ذلك للنجاح وتوقظ تلك المعاناة الطاقة الكامنة بداخله .. وهناك من يمر بنفس التجربة أو أخرى مشابهه ولكنه يقف أمامها يائساً بائساً نادباً حظه منزوياً على مشكلته ليخرج منها إنساناً محطماً لا أمل له ولا هدف في الحياة" ..
- القضية لسيت ارادية ففي كل الاحوال تتدفق الطاقة في دماغ من يصاب بفجيعة لكن الاختلاف يكمن في اليات خروج تلك الطاقة وهذه تتأثر بمجموعة عوامل لا شك. لكنك هنا توافقين على ما يبدو ان المعاناة شرط للابداع؟!

اشكرك على هذه المداخلة التي اثرت الموضوع.
على الرابط دراستي الاحصائية حول علاقة اليتم بالابداع في اعلى حالاته:
http://www.mnaabr.com/vb/showthread....شخصيات-الخالدة