عرض مشاركة واحدة
قديم 10-02-2010, 06:57 PM
المشاركة 58
علي بن حسن الزهراني
أديب وإعلامي سعودي

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
أسعد الله مساءكم جميعا..
وبعد:
سأكرر ما قلته سابقا في غير موضع- هنا - فيما يخص التربية والتعليم، أو التعليم والتربية، ومن منهما قبل الآخر، أو الأصوب، وهو تكرار قد يراه الآخرون بأنه غريب بعض الشيء، لولا أنني قرأت رسالة ماجستير(أعتقد أنها موجودة في مجلة جامعة الملك سعود الصادر عن الجمعية السعودية للاتصال والإعلام) ناقشت هذا المسمى، ومن قبل من بالأدلة والبراهين..
أما فيما يخص الطالب، وعلاقته بالتربية والتعليم، فأنا أختلف معك دكتور محمد من أن اللائحة مع الطالب وليست ضده؛ حيث اطلعت عليها كاملة ووجدت أنها صارمة جدا؛ ولكنها لا تطبّق، مع الأسف !!
ولعل أكبر مشكلة تواجه المرشد الطلابي، أو الوكيل، أو حتى إدارة المدرسة، عند التطبيق هي مراعاة مصلحة الطالب، وما يترتب على تطبيق اللائحة من مفاسد أو ضرر على الطالب والمجتمع..
مثلا..
عندما تقرر المدرسة تطبيق اللائحة وتفصل طالبا في المرحلة الثانوية بموجبها، فإنها تنظر إلى جوانب عدة؛ أبرزها: أين سيذهب هذا الطالب؟ بالطبع: إلى الشارع!
وما المفاسد المترتبة من وجوده في الشارع؟ بالطبع: أقربها الاختلاط برفقاء السوء من خارج المدرسة، والوقوع في فخ المخدرات، والسرقة، وربما الإرهاب، وهو تصور محتمل في مثل هذه السن !
باختصار: تنظر المدرسة إلى أن هذا المفصول سيقع في أسر الجريمة
وبالتالي ترى أن الحل الوحيد هو نقل الطالب إلى مدرسة أخرى..وأنا أتفق مع المدرسة في ظل غياب كاااااااامل للإرشاد المدرسي التفاعلي، وفي ظل تراجع مخيف جدا في مستوى تأهيل المرشد الطلابي..وأصبحت الدورات التي تعطى وتقدم من قبل الوزارة هي مجرد (حفلة شاي مصغرة) لعدد من المرشدين الطلابيين!!
وأرى..
أن يتم إعداد مرشدين طلابيين منذ مرحلة البكالوريوس، أو حتى الدكتوراة، وعدم الاكتفاء بمن يحمل مؤهل علم نفس أو اجتماع، ربما لا يجيد التعامل مع أطفاله في المنزل، بل ومع نفسه هو..!!
و قس على ذلك بقية فقرات اللائحة غير الفصل والخصم من الدرجات، فإن المدرسة تنظر لمصلحة الطالب بعد التخرج في المرحلة الثانوية: من سيوظفه؟ أين الجهة التي ستقبله؟ لنعود مرة أخرى إلى الجريمة والطالب..!!
إذن ما الحل من وجهة نظركم؟
حقيقة، منذ عام 1423 هـ وأنا في التعليم، ولم يفصل أي طالب أو يخصم من درجات السلوك والمواظبة لديه، إلا تخويفا له ثم تعاد له في نهاية العام الذي سيخرج فيه من المدرسة كليا..!!
وتكتفي المدرسة بتخيير الطالب بين الفصل أو النقل إلى مدرسة أخرى، وهو بكل تأكيد سيختار مدرسة أخرى..بل ويسلّم (شهادة حسن سيرة وسلوك) حتى لا تلفظه مدارس التربية والتعليم !!
تقديري للجميع، ولي عودة - بإذن الله -.
أبو أسامة

زحمة وجوه وعابرين!