عرض مشاركة واحدة
قديم 09-29-2010, 01:23 PM
المشاركة 48
د/ محمد الزهراني
أديـب سعـودي
  • غير موجود
افتراضي
المحور الرابع :
المنهج المرسي : هو الوسيلة الأساسية للوصول إلى الأهداف التربوية ، والتعليمية المنشودة ، وما لم يكن التخطيط ، والتقويم المستمر مصاحبا لها فلن تصل إلى ما نريد .
وقبل البدء في تنفيذها على المعدين لها الأخذ في الاعتبار أمور منها :
ما هي المعرفة المراد تعليمها للدارس .؟ ما هي طموحات المجتمع المُعدة من أجله .؟ طبيعة المتعلمين لذلك المنهج .مسايرة التطور العالمي ، وعدم البقاء على معلومات قديمة دون تعديل فيها ، وتطوير .
هذه الاعتبارات مهمة جدا في بناء منهج لأجيال تبحث عن التقدم .التقويم المستمر لتلك المناهج ، وملاحظة نواحي القصور ليتم تعديلها في العام الذي يليه .
ولو سألنا أنفسنا هل هذه الاعتبارات يؤخذ بها في وزارات التربية والتعليم في العالم العربي .؟ لا أظن ذلك ، والدليل أننا لا نجد تطور ملحوظ على المتعلمين لذلك المنهج ، لا تربية ، ولا علما .
التخطيط في نظري تنقصه أمور هامة ليقوموا بأعداد الخطط اللازمة لهذا المنهج :
1ـ خبرة كافية في الميدان التربوي ، والتعليمي لكونهما الأساس في بناء الشباب هذا اليوم .
2ـ عدم البقاء على أولئك لكونهم لم يثبتوا جدارتهم في المهمة التي أسندت إليهم ، وينبغي البحث عن وجوه تنظر للمستقبل بنظرة ثاقبة .
3ـ الاستعانة بالخبرات في المجتمع ، وعدم اللجوء إلى غير عالمنا إلاّ في حالات محدودة ، ونرى ضرورة ملحة للاستعانة بهم مما يزيدنا مضيعة للوقت ، والجهد ، والمال .
ومن وجهة نظري أن مناهجنا فهي غير كافية لبناء إنسان راقٍ ومساير لعصره . الكثير من مدارسنا لا زالت على الطراز القديم ، وهي مكتسبة من بلدان سبقتنا في هذا المجال ، ولا يزال السير على ذلك .
مدارسنا بحاجة لأجهزة وتقنية عصرية ، ووسائل إيضاح متطورة تواكب غيرها من الأمم ، وبحوث علمية تبحث عن كل جديد ، ومتطور .. لم يعد أسلوب التلقين ، والحفظ مجديا في عصر السباق فيه على أشده ، ونحن نتفرج ، ونقتنع بما تحت أيدينا هذا إذا أردنا التقدم حقا كغيرنا . كما أن طرق تدريس تلك المناهج لا يتناسب . مع ما نريد ، نحن بحاجة إلى الفهم ، والتحليل ، والنقد ، والابتكار . لذا لابد من ربط تلك المناهج داخل الصف بما يحدث في الخارج ، وننظر إلى تعليمنا نظرة عالمية شاملة ، ومتكاملة .