عرض مشاركة واحدة
قديم 09-26-2010, 06:08 AM
المشاركة 39
حميد درويش عطية
من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
نجم عملاق في السماء
------------------------------

اكتشف الفلكيون أحد النجوم النيترونية الكبيرة جداً في مجرتنا و التي بدأ الإنسان باكتشاف أسرارها البديعة في هذا العصر التكنولوجي المتقدم ، و أطلقوا عليه اسم magnetar نظراً لأن هذه النجوم عادةً ما تُحاط بحقلٍ مغناطيسي قوي جداً ، و بدءوا بوضع الافتراضات الممكنة لمستقبله في حال حدوث الإنفجارات الطبيعية على سطحه في الفضاء الفسيح ، إذ برزت فرضية الثقب الأسود كأول فكرة خطرت على بال العلماء ، فما هو الثقب الأسود باختصار ؟

الثقب الأسود ( Black Hole ) هي مساحة طبيعية تتواجد في الفضاء ، كبيرة الحجم ، لكنها تظهر بشكلٍ صغير بسبب الضغط الكبير عليها من قبِل جاذبيتها العالية جداً . و لو عدنا بالتاريخ إلى الوراء ، سنجد أن العالم الأمريكي جون هويلر هو أول من أطلق هذا المصطلح على هذه النجوم السوداء ، نظراً لسوادها العظيم في الفراغ الفضائي ، و لأنها تبتلع المواد المجاورة لها لتختفي في نقطةٍ مجهولة لم يتمكن العلماء من تحديد معالمها حتى وقتنا الراهن . فالثقوب السوداء لا تبعث الضوء ، بل تبتلعه ، ليكبر حجمها ، فكلما ابتلع هذا الثقب مادةً أو ضوءاً في الفضاء ، كلما زاد اتساعه في الأفق ..

و قد ذكر العلماء بأن وزن هذا النجم المكتشف يفوق وزن الشمس بما لا يقل عن أربعين ضعفاً ، حيث أن هنالك نظرية معتمدة بين الفلكيين تنص على أن النجوم التي تصل إلى هذه الأحجام العملاقة هي الأقرب لأن تكون ثقباً أسود بعد تعرّضها لإنفجاراتٍ عظيمة في مواقعها الفضائية ، و حين تصل هذه النجوم إلى مرحلة الانهيار من تلك الإنفجارات ، فإنها تموت و تخلّف وراءها ثقباً أسوداً بلا لون ، و يقوم بابتلاع الغبار الكوني و المواد المتشتتة و كأنها تقوم بتنظيف الفضاء من تلك العوالق المتطايرة فيه ..
و
سبحان الله أرحم الراحمين
- وزن الشمس :
1,988,920,000,000,000,000,000,000,000,000 كيلو غرام .
( أضرب هذا الرقم بأربعين لتحصل على وزن هذا النجم المكتشف )

26 / 9 / 2010