عرض مشاركة واحدة
قديم 09-24-2010, 11:18 PM
المشاركة 484
أمل محمد
مشرفة سابقة من آل منابر ثقافية

اوسمتي

  • غير موجود
افتراضي
كما كان لبيشة ورجالها دورا هاما في قيام وتوسع الدولة السعودية خاصة الأولى. زمن أهم الرجال الشيخ ابن شكبان الشهراني أمير بيشة الذي كان له دور كبير في توسع الدلة السعودية.

وقد تحدث المؤرخون العرب والاجانب عن أسواق بيشة القديمة ونشاطها التجاري ومما قاله (ابن بليهد) في صحيح الأخبار قوله عن بيشة :(وقراها كثيرة، وبها سوق عظيم يجتمعون فيها آخر يوم الاربعاء في الروشن ويسمى سوق الربوع. ثم يبتدئون صباح يوم الخميس بسوق نمران ويسمى سوق الخميس ويستمرون إلى منتهى ذلك اليوم. وهذا الموضع باق إلى هذا العهد). ومما قاله حمد الجاسر عن سوق نمران في كتابه (مع الشعراء): ويقام في بيشة سوق تجاري في كل اسبوع في يوم الخميس يجتمع فيه أهل تلك النواحي من بادية وحاضرة، وهو من أعظم أسواق الجزيرة العربية التجارية لتوسط بيشة بين الحجاز ونجد واليمن، ولوقوعها في ملتقى طرق جنوب الجزيرة وشرقها وشمالها وغربها.

وبعد امتداد يد الحضارة والبناء إلى بيشة في العهد السعودي انتشرت الأسواق المركزية الحديثة في كل حي وشارع. بل إن المملكة العربية السعودية أصبحت بمثابة سوق تجاري ضخم يجد فيه المقيم والمسافر حاجته أينما حل وارتحل. كما أن الطرق الحديثة التي ربطت بيشة بنجد والحجاز وعسير ساهمت بشكل كبير في نمو وازدهار الحركة التجارية بالمنطقة، بالإضافة إلى وجود العديد من البنوك التجارية التي ساهمت في خدمة الوطن والمواطن.

وتتكون من قبائل عديدة:- 1- قبائل ( بني منبه - بني واهب - الرمثين - بني سلول ) من شهران العريضة 2- قبيلة معاوية(محلف) 3- قبيلة أكلب

~ ويبقى الأمل ...